أعمال

5 أسئلة عليك طرحها قبل إعادة تصميم لوجو شركتك

يوفر تصميم اللوجو انعكاسًا لا يُنسى لقيمة علامتك التجارية، وقد تفكر مع استمرار نمو مشروعك إعادة تصميمه. فعلامتك التجارية بمرور الوقت تكتسب خبرة وجمهورك ينمو وفريقك أيضًا، وقد يتضح فهمك لما يحتاجه عملائك وترى المكان الذي يناسبك في مشهد اليوم الذي يتصف بالتنافسية. ولكن ما أهم الأسباب التي قد تدفعك فعلًا لإعادة تصميم لوجو مشروعك؟

5 أمور تحتاج دراستها قبل إعادة تصميم لوجو مشروعك

اختيار تصميم لوجو لعلامتك التجارية ليس قرارًا سهلًا، فكيف بإعادة تصميمه؟ لهذا ينبغي دراسة الأمر جيدًا، فللشعار تأثير قوي على أداء علامتك التجارية إما بالسلب أو الإيجاب. لذا قبل اتخاذ قرارك اطرح الأسئلة التالية على نفسك:

هل تحتاج إلى مخاطبة جماهير جديدة؟

قد تضطر بعض الشركات إلى التعامل مع شريحة جديدة من العملاء ولا سيما فئات الأصغر سنًا، وقد تحتاج في هذه الحالة إلى إعادة تصميم لوجو علامتك التجارية ليتناسب مع جمهورك الجديد. فيمكن أن يساعد شعار الشركة الجديد في منح علامتك التجارية مظهرًا جديدًا وعصريًا، مما يساعد جمهورك على التعرف عليك والتوجه إليك.

هل تواجه منافسة قوية؟

تواجه مختلف أنواع الشركات في جميع الصناعات منافسة شديدة، وأغلبها تأتي من الوافدين الجدد الذين يزعمون أنهم أكثر مرونة وحداثة ومستخدمين أفضل للتكنولوجيا. فيظهر إعادة تصميم اللوجو للعملاء أنك لا تجلس ساكنًا وتشاهد ما يحدث وجاهز للمنافسة، ويساعدك على إثبات إنك ما زالت موجودًا في السوق وتقدم خدمة متميزة ومتجددة.

هل تصميم لوجو شركتك قديم فعلًا؟

أجرت شركة Google منذ انطلاقها عام 1998 عدة تغيرات على تصميم اللوجو لتصل إلى الصورة التي نشاهدها الآن. وكذلك إن كان تصميم شعارك قديمًا فقد يكون عليك التفكير الآن في تجديده. فالعملاء يريدون الشعور أن الشركة التي يتعاملون معها ليست قديمة وجاهزة للمتغيرات، بالأخص إذا كنت شركتك هي الأقدم في السوق.

هل اللوجو الحالي غير ملائم؟

إذا كنت من رواد الأعمال الذين أطلقوا شركتهم الناشئة بميزانية منخفضة ولم يكن لديك المال والوقت في استثمار تصميم جيد وملائم للوجو الخاص بك، فيجب عليك إعادة التفكير في إعادة تصميمه؛ لأن اللوجو يعطي انطباعًا قويًا لدى العملاء ويعزز هويتك التجارية، بجانب أنه يبرز احترافيتك في إدارة أعمالك.

هل حصل تغيير في الأيدلوجية أو طبيعة العمل؟

تضطر بعض الشركات أن تبدل من طبيعة عملها فيلزم مع ذلك تغيير في تصميم الشعار الخاصة بها، ومن الخطأ الإبقاء على اللوجو القديم فهو يعبر عن رسالة الشركة وقيمها وهويتها. لهذا التصميم الجديد سيعمل على توضيح جديد نشاطك لتناسب العملاء المستهدفين. فعلى سبيل المثال غيرت ebay شعارها في عام 2012 لعرض أيديولوجيتها الجديدة وتحولها للتركيز على السوق الحالي وسلوك المستهلك.

5 نصائح عند تجديد تصميم اللوجو

يمكن لعملية إعادة تصميم لوجو شركتك أن تكون مهمة معقدة، ولمساعدتك على السير في الطريق الصحيح، اتبع النصائح التالية:

  1. احتفظ بالألوان والأشكال والأسلوب الرئيسي لتصميم اللوجو الأصلي قدر الإمكان، ولا تصمم لوجو جديد تمامًا ولا يرتبط كثيرًا بنسخته الأصلية.
  2. لا تحذف العناصر التي تتحدث بوضوح عن علامتك التجارية.
  3. تأكد من أن فكرة التصميم الجديد ستصمد بمرور الوقت، فلا تتبع أي اتجاهات حالية قد لا تصلح في المستقبل.
  4. أنشئ تصميم يبدو رائعًا على الأجهزة المختلفة. فالمنصات عبر الإنترنت أصبحت القنوات الرئيسية للمعلومات والاستهلاك، فتأكد من أن التصميم سيكون مناسبًا لموقعك ومنصات الشبكات الاجتماعية المختلفة.
  5. تجنب نسخ أفكار تصميم شعار علامات تجارية أخرى. يمكنك استخدامها لاستلهام الأفكار ولكن لا تأخذ التصميم بالكامل وتطلق عليه تصميمك.

أخيرًا، تأكد جيدًا من دراسة أسباب إعادة تصميم لوجو شركتك، فهذا يحافظ على تركيز جهودك ويوضح لك كيفية تقييم النتائج. ويمكنك الاستعانة بمصمم لوجو لمساعدتك في تصميم شعار يتماشى مع المكان الذي تتجه إليه علامتك التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى