علاقات

علاج الكذب عند المراهقين، كيفية التعامل مع المراهق الكذاب

تكثر الشكوى من الكذب عند المراهقين وتشيع بين الأهالي، مع استمرار أبنائهم المراهقين في نسج القصص الوهمية والحكايات غير الصحيحة، وهنا يجب على الوالدين التدخل وتقويم هذه السلوكيات الخاطئة بالنصح والإرشاد وغرس قيم الصدق والأمانة في القول لديهم، لذا سنتحدث في السطور التالية عن أسباب الكذب بين المرهقين وطريقة التعامل مع كذب المراهق.

أسباب الكذب عند المراهقين

فهم أسباب ابنك أو ابنتك في اختلاق الكذب وتغيير الحقائق سيوفر عليك الكثير في طريق علاج الكذب عندهم، لذا مهم أن تتحدث معهم وتتناقش بهدوء لتفهم الدوافع وراء قيامهم بذلك، ومن هذه الأسباب:

  • كثرة الخلافات الأسرية: وهنا يلجأ الأبناء للكذب للهروب من هذه المشكلات وتجنب الخوض في تفاصيل هذه الخلافات ورسم الحياة والمواقف كما يتمنونها.
  • التربية الخاطئة: الاعتماد على الأساليب القاسية واللوم والتحذير والعقاب والتنمر باستمرار ينشئ شخصا غير واثق من ذاته، فيكذب باستمرار ليخفى تصرفاته لأنه متأكد من عدم تقبل الآخرين لها.
  • فرض السيطرة من الآباء: وعدم السماح للأبناء لتكون لهم شخصياتهم المستقلة، فيبدؤون في الكذب للقدرة على التعامل خارج الأسرة دون رقابة وبعيدًا عن سيطرة الأبوين.
  • لجذب الانتباه: تجاهل الأبناء وتعمد التقليل منهم ومن دورهم وما يفعلونه يدفعهم دومًا للكذب ونسج قصص غير حقيقية عن إنجازاتهم وتحقيقهم لأشياء غير صحيحة، فقط لجذب الانتباه والحصول على التشجيع والتقدير ممن حولهم.
  • اضطراب السلوك: وهو اضطراب نفسي يتعرض له نسبة كبيرة من الأطفال والمراهقين يؤدي إلى بعض السلوكيات والعادات الخاطئة منها الكذب والتنمر والعنف والسرقة وغيرها.
  • صدمة الطفولة: وهو تعرض المراهق في طفولته لبعض الأحداث والصدمات النفسية التي تجعله يتعمد الكذب للهروب من تأثير هذه الصدمات أو كوسيلة للنجاة.
  • الفقر: نسبة كبيرة من الأطفال المنتمين لأسر فقيرة قد يعانون من الكذب القهري وهو نوع من الكذب لتجميل الواقع، أو لرسم حياة أرادوها ومن ثم توصيلها للغير دون الشعور بالتنمر أو السخرية من الغير.

اقرأ أيضًا: النفس الطويل.. وأهم تقنيات التعامل مع المراهقين

علاج الكذب عند المراهقين

علاج الكذب عند المراهقين
علاج الكذب عند المراهقين

توجد بعض النصائح التربوية التي عليك القيام بها إذا ظهرت بعض الأعراض التي تشير إلى تعمد ابنك الكذب باستمرار، سيكون الأمر صعبًا في البداية ولكن بالاستمرار ستكون هذه الطرق مثمرة في توقف طفلك عن الكذب، ومن هذه الطرق:

توضيح أهمية الصدق بالمواقف

إبراز مواقف الصدق من أهم طرق علاج الكذب عند المراهقين، لذا يجب الحرص على تأكيد أهمية قيمة الصدق لدى أطفالك منذ السنوات الأولى في حياتهم، والمواقف هي التي تغرس هذه القيم وليست النصائح الشفوية والكلام المرسل، لذا مهم تشجيعهم على الصدق مهما كانت النتيجة وعدم العقاب أو اللوم عند المصارحة منهم.

تحدث مع ابنك المراهق

الحوار وحسن الإنصات والاستماع لأولادك يوفر عليك الكثير من المشكلات التربوية فيما بعد أهمها الكذب، لذا من المهم أن تتحدث مع ابنك المراهق إذا لاحظت عليه الكذب، لتفهم الدافع وراء ذلك وما هي الأسباب التي تجعله يكذب، فعلاج السبب هي الطريقة الصحيحة لعلاج الكذب عند المراهقين.

تجنب العصبية والجدال

في حالات كثيرة يحتاج الابن لتقبله رغم عيوبه، لذا فكثرة الجدال والعصبية المفرطة على أبنائك لن تؤتي نفعًا في علاج الكذب، احرصوا على تفعيل طرق التواصل مع أبنائكم في سن المراهقة، ببناء علاقة صراحة وصداقة معهم، لتكونوا الوجهة الأولى أمامهم في حال صادفتهم أي مشكلة أو تعرضوا لأي موقف، وبدلًا من مواجهة الكذب لديهم بالعصبية والصراخ، عليكم بالصبر وفهم السبب وتوضيح الخطأ وأن الكذب من الخصال المشينة.

اقرأ أيضًا: فصام المراهقة.. وكيف يمكن علاج الشيزوفرينيا المبكرة؟

تشجيعهم على تحمل المسؤولية

تحمل الأبناء للمسؤولية من سن صغيرة يولد لديهم شعورا باحترام الذات وتقديرها، وبدلًا من الحاجة للفت الانتباه، سينشغلون بالتخطيط للقيام بمهامهم وكيفية إنجاز المسؤوليات الموكلة إليهم، ومن المهم ترك مساحة شخصية لهم لبناء شخصية مستقلة قادر فيها على اتخاذ قراره وحل مشكلاته بعيدًا عن الكذب.

تحديد عقاب للكذب

يجب تعليم المراهقين تحمل نتائج الكذب وما سيسببه من آثار ضارة، كما أنه من المفيد في حالات الكذب عند المراهقين وضع قوانين بعقوبات لمن يكذب مثل الحرمان من المصروف اليومي، أو من نزهة نهاية الأسبوع أو من شراء الملابس أو من شراء هاتف محمول جديد وهكذا، مع أهمية تطبيق هذه العقوبات وليس مجرد التهديد الشفوي في كل مرة دون فرضها عليهم.

التنشئة الدينية الصحيحة

توطيد علاقة ابنك المراهق بالمسجد والقرآن وقصص الصحابة والتابعين، تولد لديه حبًا للصدق ونفورًا من الكذب، فحينما يقرأ في القرآن عن جزاء الصادقين وحينما يسمع قصص الأنبياء والصحابة الذين اتسموا بالصدق والأمانة، فسيكون محبًا للصدق، وحتمًا سينشأ على هذه الخصال وليس الكذب والغش.

كيف أتعامل مع كذب ابنتي المراهقة؟

يكثر السؤال كيف أتعامل مع كذب ابنتي المراهقة؟ حيث أن التعامل مع كذب المراهقين يتطلب نهجًا حكيمًا ومتوازنًا يعزز الصدق والثقة المتبادلة. إليك بعض الإستراتيجيات لمساعدتك في التعامل مع كذب ابنتك المراهقة:

  1. فهم الأسباب: حاول فهم الدوافع وراء كذبها. المراهقون قد يكذبون لتجنب العقاب، الخوف من خيبة أمل الوالدين، الرغبة في الاستقلالية، أو للحفاظ على خصوصيتهم.
  2. إنشاء بيئة تواصل مفتوحة: ضمان بيئة آمنة للتعبير عن الأفكار والمشاعر دون خوف من الحكم أو العقاب الشديد. أظهر لابنتك أنك مستعد للاستماع ودعمها.
  3. التعامل مع المواقف بحكمة: عندما تكتشف كذبة، تجنب الغضب الفوري. بدلاً من ذلك، خذ وقتًا لتهدأ ومن ثم ناقش الموقف بهدوء معها.
  4. تعزيز الصدق: شجع على الصدق من خلال الثناء على الأمانة، حتى في المواقف الصعبة. يمكنك أيضًا استخدام القصص أو الأمثلة لتوضيح قيمة الصدق.
  5. تحديد العواقب المناسبة: يجب أن تكون العواقب للكذب معقولة ومتناسبة مع الفعل. الهدف هو تعليم المسؤولية وليس مجرد العقاب.
  6. كن قدوة: أظهر الصدق في تعاملاتك اليومية، الأبوة والأمومة بالقدوة هي واحدة من أقوى الطرق لتعليم القيم لأطفالك.
  7. تعزيز الثقة بالنفس كثيرًا ما يكذب المراهقون بسبب انعدام الثقة بالنفس. شجع ابنتك على تقدير ذاتها وتعزيز مهاراتها ونقاط قوتها.
  8. التوجيه والدعم: قدم التوجيه والدعم بدلاً من السيطرة الصارمة. اشرح لها العواقب الطبيعية للكذب بطريقة تساعدها على فهم الأمور بشكل أفضل.
  9.  تعزيز الاستقلالية والمسؤولية: شجع ابنتك على تحمل المسؤولية عن تصرفاتها، بما في ذلك الاعتراف بأخطائها والتعلم منها.
  10. طلب المساعدة المهنية: إذا استمرت مشكلات الكذب وأثرت على العلاقة بينكما أو على حياة ابنتك بشكل سلبي، قد يكون من المفيد طلب المساعدة من مستشار تربوي أو طبيب نفسي.

هكذا تعرفنا على إجابة سؤالك كيف أتعامل مع كذب ابنتي المراهقة؟ ولكن تذكر أن المراهقة هي فترة مليئة بالتغيرات والتحديات لكلا من الأبناء والآباء. الصبر، الفهم، والدعم المستمر هي مفاتيح العلاقة الصحية والإيجابية مع ابنتك المراهقة.

كيفية التعامل مع الطفل كثير الكذب

التعامل مع طفل يكذب يتطلب فهم الأسباب وراء هذا السلوك ومن ثم تطبيق استراتيجيات فعّالة لمعالجته:

 أولاً، كيفية التعامل مع الطفل كثير الكذب أن يفهم المربي أن الأطفال قد يكذبون لتجنب العقاب، للحصول على اهتمام، أو بسبب عدم قدرتهم على التمييز بين الخيال والواقع في بعض الأحيان، وإظهار الصبر والتواصل الفعّال يعتبران حجر الأساس في التعامل مع هذه المسألة.

أيضا من الضروري أن تكون قدوة في الصدق لطفلك، فالأطفال يتعلمون الكثير من سلوكياتهم من البالغين في حياتهم، وتحدث مع طفلك بانفتاح وشجعه على الصدق بإظهار التفهم وتقديم الدعم بدلاً من اللجوء إلى العقاب الشديد الذي قد يؤدي إلى المزيد من الكذب.

تأكد من تحفيز طفلك على الصدق عن طريق الثناء عليه عندما يكون صادقًا وشرح قيمة الصدق بطرق تتناسب مع فهمه، وإذا كان الكذب يمثل مشكلة مستمرة، قد يكون من المفيد طلب مشورة مهنية لفهم الدوافع الكامنة وراء هذا السلوك وكيفية معالجته بشكل فعّال.

يمكنك تعلم كيفية التعامل مع الطفل كثير الكذب من خلال التواصل المستمر وتوفير بيئة تشجع على الصدق والانفتاح تلعب دورًا كبيرًا في مساعدة طفلك على تجاوز سلوك الكذب، وتحديد الحدود والتوقعات الواضحة حول السلوكيات المقبولة وعواقب الكذب بطريقة متفهمة ومحبة يمكن أن يساعد في تعزيز الصدق والثقة بينك وبين طفلك.

كيفية التعامل مع المراهق الكذاب

كيفية التعامل مع المراهق الكذاب
كيفية التعامل مع المراهق الكذاب

الكذب عند المراهقين هو اضطراب سلوكي يحتاج للمتابعة والعلاج وعلاجه ليس أمرًا مستحيلًا، لذا يحتاج من الأهل الصبر والتحلي بالهدوء، وتجنب العصبية والتهديدات المستمرة، ويمكنك التعامل مع ابنك أو ابنتك المراهقة كالتالي:

اقرأ أيضًا: أسباب الكذب المرضي وعلاقته بالاضطرابات النفسية

  • توضيح خطورة الكذب وآثاره الضارة عليهم وعلى ثقة من حولهم فيهم.
  • الابتعاد عن التقليل منه وإبداء الإعجاب بما يقوم به ليرى في نفسه ما يبحث عنه بعيدًا عن الكذب.
  • تشجيعه على مواجهة المشكلات وحلها بطريقة عقلانية، والتوضيح له بأن الكذب ليس وسيلة لتخطي المشكلات.
  • التعامل بهدوء وعقلانية أمام الأبناء المراهقين، لأن العصبية والانفعال لن يجدي معهم نفعًا، بل قد يزيد من تفاقم المشكلة.
  • يفضل استشارة المتخصصين في الطب النفسي وتعديل السلوك والمتخصصين في التربية لفهم كيفية التعامل مع المراهق الكاذب.
  • عدم الاستمرار في تكذيب المراهق، فحينما تتحدث معه وتشجعه على مصارحتك، لا تتعمد تكذيبه حتى لا يستمر في الكذب.
  • استخدام القصص الواقعية والدينية في التوعية عن أهمية الصدق، باعتباره خصلة من خصال أهل الجنة على عكس الكذب الذي يؤدي بصاحبه إلى الهلاك.
  • راقب أبناءك المراهقين عن بعد وتعرف على أصدقائهم وحياتهم خارج المنزل، لتكون على تواصل بما يقومون به وما يمكن أن يدفعهم إلى الكذب.

الآثار الضارة للكذب عند المراهقين

استمرار المراهق في الكذب لن يتوقف فقط عند خلق قصص وهمية أو التحدث بالكذب، بل سيتطور الأمر لاضطرابات سلوكية ضارة وملحوظة منها:

اقرأ أيضًا: داء السرقة عند الأطفال.. العمر يحدد طريقة العلاج

  • السرقة.
  • الغش.
  • العدوانية والعنف.
  • الإدمان.
  • الانطوائية.
  • الابتزاز.
  • التنمر.

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب؟

مرحلة المراهقة من المراحل الحرجة في حياة الأبناء والتي تحتاج لمزيد من الاهتمام من الوالدين، لذا يعد ظهور سلوك الكذب على المراهقين أمرًا غير مقبولًا قد يواجه بالعنف والعصبية من الأم، ولكن في حال كذب ابنتك المراهقة، عليكِ أولًا أن تعيدي بناء الثقة مرة أخرى بينكما، وتقبلي النقاش معها وأخطاءها بصدر رحب وبهدوء، وعامليها على أنها مصدر ثقة ويجب أن تكون جديرة بهذه الثقة وتتصرف وفقًا لها، مع تجنب السخرية منها أو لومها باستمرار على كذبها، أو فضح سلوكها أمام إخوتها أو الآخرين، ويفضل إسناد بعض الأمور لها مثل إتمام مشروع ما أو إدارة أمر معين لتشعر بقيمتها وتتعامل كشخص مسؤول، ولا مانع من استشارة طبيب نفسي متخصص عند الحاجة.

وبالتالي يمكن علاج الكذب عند المراهقين بسهولة في حال كان الوالدان على قدر من المعرفة والوعي بأهمية التعامل الإيجابي مع أبنائهم المراهقين، وكما نقول دومًا الوقاية خيرٌ من العلاج، واتباع الإرشادات التربوية منذ البداية أفضل بكثير من البحث عن طرق لعلاج الاضطرابات السلوكية فيما بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى