ثقافة ومعرفة

أشهر شخصيتين في الإسلام بحرف الباء وأجمل الأسماء

هناك أسماء بحرف الباء كثيرة للغاية، ما بين الأسماء العربية والأجنبية، سواء للبنات أو الأولاد، ولكن التنوع يكون بدرجة أكبر في أسماء بنات، والتي حرصنا على جلب الكثير منها مما ينتمي لعدة ثقافات، حتى يتم اختيار أحدها لفتاتك الرقيقة الجميلة، ولم نكتف بذلك، بل أتينا لكم بالمعنى الصحيح لكل اسم، وما إذا كان هناك كراهة في تسميته أم لا، بالإضافة إلى شخصيتين عظيمتين في الإسلام. 

أسماء تبدأ بحرف الباء

هناك العديد من أسماء بحرف الباء بنات وأولاد، ونذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر؛ بتول، بهاء، بلقيس، بهادر، بوسي، بلال، بكر، وغيرها من الأسماء التي سوف نسردها لكم بالمعاني الآن.

أسماء بحرف الباء بنات

أسماء بحرف الباء

لم تعد الأمهات ينتظرن الولادة ومعرفة نوع الجنين لاختيار الاسم كما كان الحال في الماضي، ولكن الآن منذ الشهر الرابع في الحمل تقريبًا تدخل الأم ومعها الأب في الحيرة اللذيذة عند طرح عدة أسماء للاختيار فيما بينها، ما بين أسماء جديدة ومميزة وأسماء أخرى قديمة لكنها تأتي من عالم الماضي لتحتل مكانًا في حاضرنا لما بها من جمال المعاني:

  • بيسان: اسم جميل ومميز ليس فقط لأن معناه النادر الذي لا شبيه له، ولكن أيضًا لأنه اسم مدينة قديمة في فلسطين المحتلة.
  • بنان: اسم جميل وجديد، يعني أطراف الأصابع، ويمكن إطلاقه على البنات والأولاد على حدٍ سواء.
  • بتلاء: أو بتول، لهما نفس المعنى، وقد جاءت من الفعل «يتبتل» أي يذكر ربه بعيدًا عن انشغالات الحياة، فتجده منقطعًا للعبادة ومتلذذا بها.
  • بديعة: اسم قديم ولكن معناه الرائع يجعله يحتل مكانًا مميزًا مرة أخرى بين أسماء بنات بحرف الباء، ويعني جميلة المحيا والتي تغتر بجمالها الأخاذ، ولكن بالطبع صاحبة الاسم ليس شرطًا أن تكون متكبرة.
  • بلقيس: من أسماء تبدأ بحرف الباء للبنات، ولهذا الاسم قصة في القرآن الكريم، حيث أُطلق على ملكة اليمن قديمًا بطلة قصة سليمان والهدهد الشهيرة، ومن ضمن صفاتها، رجاحة العقل، وسداد الرأي.
  • بارعة: هو اسم وصفة في نفس الوقت، يعني الفتاة التي لديها قدرات أعلى من التفوق والذكاء، وفي الغالب تحقق تقدمًا في دراستها وعملها.
  • بسمة، باسمة: لهما نفس المعنى تقريبًا، ويشير إلى الفتاة التي لا تفارق الابتسامة محياها.
  • بهجة: هو اسم عربي أصيل، يعني الإنسانة الفرِحة والمرحة والتي لا يليق بها الحزن أو النكد.
  • بارقة: اسم شائع في دول الخليج أكثر،  وقد اشتق من كلمة «البرق» أي الإضاءة شديدة التوهج.
  • بثينة: أيضًا من الأسماء التي صارت قديمة نوعًا ما، ولكن معناها يستحق أن تعود بقوة، فالاسم يعني الأرض السهلة الطيبة، أو المرأة الجميلة لينة القلب.
  • بسنت: من أسماء تبدأ بحرف الباء للبنات ويعني الزهرة ذات الرائحة الفواحة الجميلة.

أسماء بنات أجنبية بحرف الباء

بعد أن تعرفنا سابقًا على أسماء تبدأ بحرف الألف والتي تشير إلى معانٍ وصفات جميلة، الآن هناك الكثير من أسماء تبدأ بحرف الباء للبنات من أصول أجنبية وليست عربية كالتي تم ذكرها سابقًا، وتلك الأسماء تبحث عنها الكثير من الأمهات لكونها تحمل طابعًا مميزًا وطريقة نطق مميزة ومنها:

مقالات متعلقة
  • براديس: ومعناها بالعربية الجنة، وبالطبع هي رائعة المعنى ويمكن إطلاقه على البنت من كافة الديانات ولا مانع من تسمية الفتاة المسلمة بهذا الاسم.
  • بريتي: هو بالإنجليزية يعني الفتاة الجميلة التي تتميز بالرقة والأنوثة.
  • بانيا: هو اسم مؤنث إفريقي الأصل، ويشير إلى الفتاة ذات الجسد النحيل ولكنها جميلة.
  • بيلروز، أو بيل روز: يعني الزهرة الجميلة.
  • باميلا: من أسماء بنات تبدأ بحرف الباء ذات معنى مميز وجميل، حيث يشير إلى الأنثى ذات الطابع الرقيق والجذاب.
  • بيري: يتم استخدامه كاسم منفصل أو دلع لأسماء أخرى تبدأ بحرف الباء أيضًا؛ مثل: بيريهان، ويعني في اللغة الفارسية، الفتاة الحسناء الشبيهة بالملاك، أما الترجمة الحرفية للإنجليزية هي؛ العنب أو التوت.
  • بيرين: من أسماء بحرف الباء بنات أجنبية؛ حيث تعود أصوله إلى تركيا، ويعني القطن الأبيض، ويشير إلى الفتاة بيضاء الوجه.
  • أسماء أولاد إسلامية تبدأ بحرف الباء

    أسماء بحرف الباء اولاد
    حرف الباء من الحروف الغنية جدًا ويتواجد منه الكثير من أسماء مميزة للبنات والأولاد، والآن مع أسماء يمكن الاختيار من بينها لأبنائكم الذكور بعد التأكد من أنها تحمل معنى مميزا وغير مخالف للشريعة:

  • براء: اسم مميز وجميل، ويمكن اعتباره من أسماء ذكرت في القرآن الكريم، حيث جاء في بداية سورة التوبة حيث قال الله تعالى» بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ» (1)، وبالفعل هو اسم يمكن إطلاقه على الأولاد والبنات بإضافة التاء المربوطة كما ورد في الذكر الحكيم، ويعني الشخص البريء من الأسقام أو البعيد عن الاتهام.
  • بكر: هو من أسماء بحرف الباء للذكور، وقد قيل إن معناه في المعجم يشير إلى صغير الإبل، وقيل أيضًا إنه من الأسماء الفارسية وليست العربية، ويعد من أجمل أسماء أولاد تبركًا بسيدنا «أبي بكر الصديق» رضي الله عنه وأرضاه.
  • برق: هو الضوء أو الوميض الذي يظهر في السماء، ويمكن أخذه على معنى صفة السرعة في أداء المهام، وهو على كل حال اسم مميز للأولاد في الوطن العربي.
  • بشير: هو من أسماء تم ذكرها في أكثر من آية قرآنية، «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ» سورة سبأ (28)، وتعني صاحب البشرى بالخير، وهو من أجمل أسماء بحرف الباء للأولاد ويثير في القلب شعورًا بالبشر والتفاؤل عند سماعه.
  • شخصيات هامة تبدأ أسماؤهم بحرف الباء

    أسماء تبدأ بحرف الباء

    ما أكثر هؤلاء الذين لقبوا بأسماء تبدأ بحرف الباء، ولعل أبرزهم على الإطلاق هو: بلال بن رباح، بركة «أم أيمن» مربية النبي صل الله عليه وسلم، وسوف يأخذنا الحديث بشيء من الإيجاز عن هاتين الشخصيتين.

    بلال بن رباح 

    هو بلال بن رباح ذلك العبد الذي لقي من العذاب الكثير والكثير على يد عدو الله «أمية بن خلف» وذلك لكونه كان من السابقين إلى دخول الإسلام منذ دعا له النبي محمد بن عبدالله، وإذا كنا نتحدث عن أسماء بحرف الباء مميزة، فلن نجد أكثر من هذا الاسم تميزًا ليتم إطلاقه على أبنائنا من الذكور، حتى إذا شب الطفل قليلًا نحدثه عن قصة صاحب الاسم ونجعله يتفاخر بأنه يحمله.
    نتذكر سويًا قصة بلال وهو ملقى على ظهره في صحراء مكة تحت حرارة الشمس الشديدة وقد وُضع على صدره حجر كبير يزيد من وطأة عذابه، وهو الآن مطالب لأن يكفر بدين محمد بن عبدالله، ولكنه يأبى أن يفعل ويتحمل في سبيل الله ما لا يمكن لأحد تحمله، حتى استطاع الصديق أبو بكر مفاداته بالمال وزاد من جَميله أن أعتقه لوجه الله بعدما اشتراه من سيده.
    كان بلال هو صاحب الصوت العذب وأول مؤذن في الإسلام، والذي جرت على لسانه كلمات الآذان المعروفة حتى اليوم ليُلقب بعد ذلك بأجمل لقب له في حياته؛ مؤذن الرسول، وقد شهد معارك الرسول وغزواته جميعها، حتى قيل إنه توفي في عام 20هـ في دمشق وقيل قبل هذا التاريخ أو بعده.

    بركة أم أيمن

    عندما نذكر أجمل أسماء بحرف الباء للبنات فلن ننسى اسم بركة، هي بركة بنت ثعلبة بن عمر؛ مولاة الرسول ومربيته، وقد كانت من ضمن ميراثه من أمه بعد موتها، ولكنه أعتقها فيما بعد عندما تزوج من السيدة خديجة، ليتزوجها «عبيد بن زيد الخزرجي» وأنجبت له أيمن، ثم بعد أن توفاه الله، كانت زوجة لسيدنا «زيد بن حارثة» ‑رضي الله عنه- وأمًا للصحابي الجليل والمجاهد العظيم «أسامة بن زيد».
    لقد أعلى الرسول من مقام بركة منذ طفولته واعتبرها بمثابة أم له، من فرط حبه وارتباطه بها، فهي من بشرت جده عبدالمطلب بمولده ومن قامت على رعاية أمه عند مرضها، ثم بعد ذلك احتضنته ‑صلى الله عليه وسلم- وكانت من أوائل من آمنوا به عند نزول الوحي.
    إنها المجاهدة والمثابرة التي توفي عنها زوجها وابنها ضمن غزوات الرسول، وزاد من مصابها وفاة الرسول وهي على قيد الحياة، حتى تبعته ببضعة أشهر ليس أكثر، رضي الله عن أم أيمن وزوجها وأبنائه.
    كانت هذه عدة أسماء بحرف الباء، وقد حرصنا أعزاءنا على سرد قصة اثنين من أعظم شخصيات تبدأ بحرف الباء لنقرب الأسماء أكثر من قلوبكم ويبقى لكم حرية اختيار ما يروق لكم من أسماء.

    الكاتب

    • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

    المصدر
    مصدر 1مصدر 3مصدر 2

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى
    قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
    Dismiss
    Allow Notifications