ثقافة ومعرفة

أغرب الحقائق عن أسماك القرش وأشهر أنواعها

أسماك القرش وأشهر أنواعها هي من أكثر الأسماك الغضروفية شراسة وفتكًا، وتعتبر تلك الأسماك أقدم من الأشجار، حيث ظهرت لأول مرة منذ حوالي 400 مليون سنة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أشهر أنواع أسماك القرش. 

أنواع أسماك القرش

يوجد أكثر من 450 نوعًا من أسماك القرش بالأنهار والمحيطات والبحار، وكل نوع منها له سماته الخاصة به وشكله وطريقة غذائه، وفيما يلي سوف نذكر بعض أنواعها المعروفة وهي:

القرش المتشمس

أسماك القرش

  • يعتبر القرش المتشمس أكبر الأسماك حجمًا بعد الحوت، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والهوام البحرية واليرقات وبيض السمك.
  • يمتاز بلونه الرمادي المائل للبني وجسمه أسطواني، كما أن لديه عينين بارزتين وصفوفا عديدة من الأسنان، ويمكن أن يتسع فمه ليصل إلى متر واحد.
  • يمتلك 5 أزواج من الخياشيم، حيث يمسك بها الهوام المائية، كما لديه 5 آلاف مشط خيشومي يخرجها ويدخلها خلال مدد زمنية معينة.
  • تضع أنثى القرش المتشمس صغارا قليلة في المرة الواحدة، وعندما تكبر تبتعد عنها، وتصبح قروش متشمسة في فترة تتراوح ما بين 12 إلى 20 سنة.
  • كما يعيش القرش المتشمس ما بين 20 إلى 100 سنة بالقرب من الشواطئ الشرقية والغربية المجاورة للمحيط الهادئ والأطلنطي.

القرش أسود الأطراف

يعيش بالمياه الضحلة، ولديه بنية قوية، وهو يأكل المحار والقوابع اللاسعة وأسماك القنافذ والقروش الصغيرة، ويسمى بهذا الاسم لأن نهاية زعانفه تكون بلون أسود ويمتاز سلوكه بالخجل، حيث إنه يبتعد عن القروش الأخرى المماثلة له في الحجم عندما تنافسه على الطعام.

يستطيع الالتفاف حول نفسه 3 مرات في الهواء، وتضع أنثى القرش الأسود الأطراف ما بين 2 إلى 5 بالمرة الواحدة، وتصبح صغاره قروشا كبيرة ما بين 4 إلى 7 سنوات، كما يعيش هذا القرش ما بين 12 إلى 25 سنة، وذلك بالخلجان والمحيط الأطلنطي والهادئ والمحيط الهندي وشواطئ البحر المتوسط، ولكنه يبتعد عن المناطق القطبية الجنوبية.

القرش الثور

أسماك القرش

  • يمتاز هذا النوع من القروش بالجسم العضلي والخطم الأفطس المستدير، ويتغذى على الطيور والدلافين وسمك الشفنين والقروش الصغيرة.
  • هو القرش الوحيد الذي يعيش بالمياه العذبة، ولديه جوانب رمادية وأسفله بلون أبيض، أما صغاره فلديها علامات سوداء بأجسامهم ولكنها تصبح داكنة عندما تكبر.
  • تضع أنثى القرش عددا من الصغار تتراوح ما بين 1إلى 13 بالمرة الواحدة، وتنمو تلك الصغار خلال 10 سنوات.
  • يتراوح عمره ما بين 2 إلى 16 سنة، وهو يعيش في المياه الضحلة والموانئ ومنابع الأنهار والمحيط الأطلنطي وبحيرة نيكاراجوا ونهر المسيسيبي.

القرش الأبيض الكبير

أسماك القرش

يعتبر من أكثر الأسماك المفترسة، ولديه أسنان مثلثة وخطم مدبب، يأكل الدلافين والفقمة والقروش الصغيرة ونمور البحر، ويستطيع العيش بدون طعام في فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين بعد تناوله لتلك الحيوانات، وتضع أنثى القرش الأبيض الكبير عددا من الصغار يتراوح ما بين 2 إلى 10 بالمرة الواحدة، وينمو هؤلاء الصغار في فترة تتراوح ما بين 12 إلى 14 سنة، ويوجد بالمحيط الأطلنطي والهندي والهادي.

القرش أبو مطرقة

 أسماك القرش

يمتاز بشكله الغريب، ولديه رأس مفلطح يشبه المطرقة ويأكل القوابع اللاذعة والقشريات والأخطبوط والحبار وسمك الشفنين، تلد أنثى القرش أبو مطرقة عددا يتراوح ما بين 6 إلى 55 صغيرا، وتستغرق القروش الصغيرة عدة سنوات لكي تصبح قروشا كبيرة.

يستطيع سمك القرش أبو مطرقة العيش ما بين 20 إلى 30 سنة، وذلك بالمياه الضحلة بالمحيط الهندي والأطلنطي والهادي والبحر المتوسط.

«اقرأ أيضًا: وادي الحيتان سجل تاريخي بعمر 40 مليون سنة»

القرش الأزرق

أسماك القرشيمتاز بضخامة حجمه وجسمه الأسطواني وزعانفه المدببة، وهو يأكل الحبار والأخطبوط والأسماك الصغيرة، كما يمتاز أيضًا بشكله الأنيق، حيث يكون لون جسمه أزرق نيليا وجوانبه تكون بلون أزرق لامع، بينما يكون لون أسفله أبيض أو رماديا، والأنثى لديها جلد سميك يعادل 3 أضعاف جلد الذكر، وهي تضع ما بين 4 إلى 135 قرشا صغيرا، ويصبح صغارها قروشا كبيرة في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 سنوات، كما تسبح بعيدًا عن الأم، ويعيش ما بين 15 إلى 20 سنة قريبًا من شواطئ البحر الأحمر والبحر المتوسط والمحيط الأطلنطي.

القرش النمر

 أسماك القرش

يعد من القروش الشرسة، ويمتاز ظهره بالخطوط السوداء ولكنها تختفي عندما يكبر، ولديه عينان واسعتان وخطمه أفطس، وهو يأكل القروش الصغيرة والحبار والطيور البحرية والدلافين والسلاحف البحرية والأسماك.

  • يمتلك عضوا حسيا على جانبيه يستطيع من خلاله اكتشاف الذبذبات والفرائس الموجودة بالماء.
  • يستطيع أن يسبح لمسافة 80 كيلو مترا، ويصعد في الليل لسطح المياه للحصول على الطعام.
  • تضع الأنثى عددا من الصغار يتراوح ما بين 10 إلى 80 قرشا صغيرا، وتصبح قروشا كبيرة ما بين 4 إلى 6 سنوات.
  • يعيش بمصبات الأنهار والمياه الضحلة بالمحيطات والموانئ، كما يمتاز بقوة حاسة البصر والشم.

القرش الحوت

أسماك القرش

يعتبر أكبر سمكة بالعالم، ويمتاز بفمه الواسع ورأسه المفلطح العريض، وهو يأكل يرقات الأسماك والأسماك الصغيرة والحبار والهوام البحرية، ويتميز بالخطوط والبقع الموجودة على ظهره، ويكون فمه واسعا وهو يسبح، ولديه مئات الأمشاط الخيشومية ويبلغ عدد أسنانه 15 ألف سن، وتلد أنثى القرش الحوت عددا من الصغار يتراوح ما بين 6 إلى 12 صغيرا، وتكبر خلال 3 سنوات، ويعيش بالمياه الدافئة قريبًا من شواطئ المحيطات.

القرش ماكو قصير الزعانف

  • القرش ماكو قصير الزعانف لديه خطم عريض مدبب وعينان سوداوان، ويتغذى على الحبار والتونة والقروش الصغيرة وسمك أبو سيف.
  • يمتاز بأنه سباح ماهر وسريع، حيث إنه يستطيع التحرك بمهارة على سطح المياه، كما يمتاز بلونه الأبيض المعدني الذي يغطي أسفل خطمه وحول الفم، وكلما كان كبيرا كلما كان أكثر قتامة.
  • تلد الأنثى من 2 إلى 20 قرشا صغيرا، وتنمو خلال الفترة ما بين 4 إلى 6 سنوات، ويعيش بالمياه العميقة والباردة بالمحيطات، ويمكنه السباحة حتى 32 كم في الساعة.

«اقرأ أيضًا: الأسماك الناطقة وأغرب المخلوقات على مر التاريخ»

القرش الدوار

 أسماك القرش

يعرف عنه أنه من أسماك القرش السباحة النشطة، ويمتاز بجسمه الأسطواني وخضمه المدبب الطويل وعينيه الصغيرتين، وهو يأكل والحبار والتونة والرنجة والقوابع اللاسعة.

  • يستطيع مطاردة فرائسه من خلال القفز بحركات مستديرة على سطح المياه.
  • كما يمتاز بالبطن البيضاء والزعانف السوداء.
  • أما صغاره فتفتقر أجسامها للعلامات السوداء، وتضع الأنثى من الصغار ما يتراوح بين 3 إلى 15 سنة، وتصبح قروشا دوارة ما بين 10 إلى 20 سنة.

القرش الفهد

 أسماك القرش

  • يعتبر القرش الفهد من أقوى أسماك القرش، ويمتاز بالنحافة والرأس الصغير وخطمه واسع وقصير، ويأكل الأسماك الصغيرة والجمبري والديدان، وتوجد بقع بنية على جسمه الفضي، لذا يستطيع الاختفاء بين الصخور.
  • يمكنه السباحة مع مجموعات الحيوانات الأخرى مثل كلاب البحر الرمادية، حيث يستطيع السباحة لمساحة قد تصل لحوالي 150 كيلو مترا.
  • تضع الأنثى ما يتراوح بين 4 إلى 29 صغيرًا، وتصبح قروشا ناضجة خلال 10 سنوات.
  • يستطيع القرش الفهد العيش ما بين 25 إلى 30 سنة، وذلك بالخلجان الطينية بالناحية الشرقية للمحيط الهادي.

القرش مصراعي الفم

 أسماك القرش

يمتاز ببطء حركته واستقامة جسمه العريض، كما أن رأسه مستديرة، وهو يأكل الكابوريا والإستاكوزا والأسماك والقوابع اللاسعة وقنافذ البحر والجمبري، ويستمتع بوقته من خلال استرخائه بقاع المحيط، والعجيب أن أسنانه تتبدل كل فترة وخاصة في فصل الصيف، وهي مسننة لقطع الأسماك القشرية، وتضع أنثى القرش المصراعي الفم ما بين 20 إلى 30 قرشا صغيرا، وتستطيع أن تصبح قروشا كبيرة في فترة تتراوح ما بين 15 إلى 20 سنة، ويعيش هذا القرش في الصخور والشعب المرجانية الموجودة بالمحيط الهادي والمحيط الأطلنطي.

نستخلص من خلال هذا المقال أن أسماك القرش هي أسماك فتاكة تمتلك أسنان حادة لتقطيع فرائسها، كما أنها تعيش في بيئات بحرية تتوافر بها تلك الفرائس بكثرة، ومعظم أنواعه تعيش في بعض المحيطات التي سبق ذكرها.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications