معلومات هامة عن الحمام وأشهر أنواعه عند العرب

هناك الكثير من أنواع الحمام وهي طيور تنتمي لعائلة الحماميات وهي طيور تنتشر في مناطق كثيرة حول العالم مثل أمريكا الجنوبية وأستراليا، هذا ويعيش الحمام منفرداً أو في جماعات تنتقل كأسراب ويتخذ من الأعشاش التي يبنيها منازل له يعتمد في غذائه على الفاكهة والحبوب.

معلومات هامة عن الحمام

توجد بعض الحقائق والمعلومات عن الحمام يمكن إيجازها في الآتي:

      • يمكن أن يتزاوج الحمام لمرات كثيرة تصل إلى أكثر من 21 مرة .
      • تعتمد رحلته في الانتقال على المغناطيس الأرضي.
      • تضع أنثى الحمام دائماً على الأقل بيضتان في الغالب يوجد بهما ذكراً وأنثى.
      • يمكن أن يعيش الحمام حتى 30 عامًا فأكثر، ويطلق عليه اسم فئران السماء.
      • يعتبر من أنواع الطيور الغزوية، فعندما تغزو مكان ويزداد عددها تهاجر الطيور الصغيرة منه.
      • يمكن أن ينقل الحمام مرض السالمونيلا والسل للإنسان.
      • يبلغ ريش الحمامة الواحدة حوالي عشرة آلاف ريشة.
      • يصدر الحمام أصواتاً جميلة تسمى الهديل ، وتختلف تلك الأصوات من نوع حمام لآخر حسب عمره، ويصدر ذكر الحمام أصواتًا أكثر من الأنثى.
      • يختلف كل نوع من الحمام عن الأخر في قدرته وسرعته على الطيران كما يتوقف ذلك أيضًا على العمر أحياناً .
      • يعتبر الحمام من الطيور التي تعيش مع أزواجها فالأب والأم منذ التزاوج يعيشان معًا ويراعيا صغارهما، وتبيض الأنثى بيضتين ليخرج منهما فرخان من الحمام.
      • وتتراوح فترة الحضانة للبيضتين من  16 إلى 19 يوم، وبعد ذلك يخرج الفراخ منهما، ويقوم الأبوين بالاهتمام بهما جيداً حتى تكون لهما قدرة على الطيران.
      • يمكن التمييز بين الذكر والأنثى من الحمام بكل سهولة، فإذا تقاربت الشوكتين الموجودتين تحت فتحة الشرج، كان هذا ذكر، وإذا تباعدت كانت أنثى، ومع الاعتياد على تربية تلك الطيور ودراسة طبيعتها يستطيع أي إنسان التمييز بين هذين الجنسين.
      • كما يتميز الذكر عن الأنثى في بعض الأمور، حيث لديه عنق طويل وجسد قوي وحجم كبير وله قدرة على مد الذيل ونفش الريش.

أشهر أنواع الحمام

الحمام الكنج

الحمام الكنج

يتم تهجينه من الحمام الرنت والحمام المالطي، وتعتبر أمريكا هي موطنه الأصلي، ويمتاز بجمال ريشه وقوة جسده القصير ورشاقته، وهو من النوع اللاحم المناسب للأكل، كما يمتاز برأسه الغليظ ومنقاره الأسود وعيونه الواسعة الصفراء وليس لديه ريش وسيقانه طويلة، ومن اشهر أنواعه المغربي والأوكراني والفرنسي و والروماني والنمساوي والزاجل، وهذا النوع من الحمام يتميز بوزنه الكبير وجسمه الممتلئ حيث يمكن أن يزيد وزنه عن واحد كيلو جرام.

الحمام الزاجل

الحمام الزاجل

يستخدم هذا النوع من الحمام في نقل الرسائل وذلك عن طريق ربط الرسالة المكتوبة على ورق أو جلد في قدمه وذلك لأن هذه الأنواع تتميز بالقدرة على حفظ الأماكن والسفر إليها بسهولة.

الحمام البلدي

الحمام البلدي

يعد هذا النوع أشهر أنواع الحمام وأكثرها انتشاراً في مصر وذلك لسهولة تربيته والاعتناء به ورخص ثمنه  كما أنه سريع التكيف مع بيئته وأيضاً سريع وسهل الإنتاج لذلك فمن السهل جني الربح الوفير من تربيته وبيعه، كما أن طعمه لذيذ خصوصاً الأنواع التي تربى في المنازل، ويصل وزنه إلى حوالي نصف كيلو جرام مع الريش ويتغذى على أنواع مختلفة من الحبوب الكاملة.

حمام البنيدي

حمام البنيدي

يمتاز هذا النوع من أنواع الحمام بأنه صغير الجسم ويستخدم في الزينة وذلك لجمال شكله حيث أنه يمتلك لونا واحدا صافيا مثل الأبيض الصافي أو الأسود الداكن كما أنه يمتلك عينين كبيرتين ورقبة قصيرة.

حمام شقلباظ

حمام شقلباظ

سمي بهذا الاسم بسبب قدرته الهائلة على الطيران وعمل بعض الحركات المذهلة التي تشبه الشقلبة في الهواء مما جعله نوعا محببا من أنواع الحمام للتربية لدى هواة تربية الحمام.

الحمام الأسترالي

الحمام الاسترالي

يشتهر هذا النوع من الحمام بقدرته المميزة على الطيران والوصول لارتفاعات عالية، كما يتميز بقدرته على التكيف والإنتاج.

Open

Close
DMCA.com Protection Status