الحساسية.. وأبرز أضرار النعناع على الحامل

في ظل المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تتعرض لها المرأة الحامل، ينصح الأطباء دائما بضرورة اختيار أفضل الأنظمة الغذائية، لا سيما وأن الفوائد التي توفرها الكثير من النباتات قد تكون محاطة بالأضرار.. لذا لا بد من توضيح أضرار النعناع على الحامل، والكمية المناسب استخدامها طوال فترة الحمل.

فوائد النعناع للحامل

يستخدم النعناع كغذاء صيفي في العديد من المنازل، حيث إنه يعتبر مفيدا للتغلب على حرارة الصيف التي لا تطاق، وقد تم استخدامه في العديد من الخصائص الطبية والعلاجية على مر القرون، والنعناع له نكهة قوية ويستخدم في مختلف أشكال الطهي، ويمكن أن تكون أوراق النعناع مصدرًا ممتازًا لتقديم العديد من الفوائد للمرأة الحامل، على سبيل المثال:

يحافظ على برودة الجسم

الحمل يجعلك تشتهي جميع أنواع الطعام تقريبًا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مع الاختلالات الهرمونية على درجة حرارة الجسم الأساسية، وتتمتع أوراق النعناع بالعديد من الخصائص المهدئة والمبردة ويمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل حرارة الجسم هنا.

يحافظ على انتعاش الفم

قد تتقيأ المرأة الحامل بشدة في الأشهر الأولى من الحمل، بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يستمر هذا الغثيان حتى الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، كما يمكن أن تسبب نوبات الغثيان والقيء المتكررة رائحة وطعما كريها في الفم، في هذه الحالة، يعد مضغ أوراق النعناع الطازجة طريقة رائعة لإزالة الرائحة الكريهة والمذاق من فمك.

القضاء على الغثيان

الغثيان هو عيب شائع جدًا في الحمل وتعاني منه معظم النساء تقريبًا في الأشهر الأولى من الحمل، يمكن أن يساعدك مضغ بعض أوراق النعناع على منع الغثيان أثناء الحمل، وقد لا تتمكن بعض النساء الحوامل من تحمل رائحته، وهنا يجب الامتناع تمامًا عن استخدام أوراق النعناع، لأنها ستسبب الغثيان بدرجة أكبر.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن للمرأة الحامل أن تواجه العديد من مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل، ولهذا يساعد تناول أوراق النعناع على تهدئة اضطرابات المعدة ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

يساعد على الراحة والاسترخاء

هناك العديد من العمليات التي تحدث داخل جسم المرأة الحامل وهذا يمكن أن يشعرك بالتعب والإرهاق، لهذا فإن تناول بعض شاي النعناع يهدئ العقل ويزيل التهيج ويساعد على تخفيف التعب، كما أنه يساعد في تقليل الأرق والقلق.

أضرار النعناع للحامل

تجارب النعناع للحامل

يعتبر النعناع آمنًا للاستخدام أثناء الحمل، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية أو المشاكل أثناء الحمل، وإليكِ بعض الآثار الجانبية لتناول أوراق النعناع أثناء الحمل:

الإصابة بالحساسية

هناك بعض النساء لديهن حساسية من المنثول، لذلك إذا كنتِ من بين هؤلاء النساء، يجب أن تتجنبي تناول النعناع أثناء الحمل، وذلك لأن النعناع يحتوي على كميات غير قليلة من المينثول وهذا يمكن أن يسبب الحساسية الشديدة والتعرض لمخاطر مضاعفاتها.

التداخل مع الأدوية

يتم وصف مكملات الفيتامينات والمعادن للمرأة الحامل أثناء الحمل، في بعض الأحيان، يمكن للنعناع أن يمنع امتصاص الجسم لهذه الأدوية بشكل صحيح وبالتالي يحرم جسمك من فوائدها التي يحتاج إليها، وهو من أضرار النعناع للحامل التي يجب التنبه لها واستشارة الطبيب المختص.

النعاس

تناول الكثير من النعناع يمكن أن يحمل عديدا من المخاطر أثناء الحمل، فقد يؤدي تناول كمية كبيرة من النعناع بأي شكل إلى النعاس وآلام في عضلات الجسم وبطء معدل ضربات القلب ومضاعفات أخرى أثناء الحمل، وهو أحد أضرار النعناع للحامل التي لا ينتبه لها الكثيرون، خاصة أن الحامل تنام أكثر من السيدة غير الحامل، وتشعر بالخمول بشكل كبير لذلك ينصح بعدم تناوله أثناء قيادة السيارة أو في ساعات النهار.

تفاقم قرحة المعدة

تعاني السيدات الحوامل من الحموضة بسبب ضغط كيس الجنين على الجهاز الهضمي، مما يسبب حدوث الارتجاع المعدي المريئي، والشعور بالحموضة والحرقة، ولا ينصح بتناول النعناع بأي شكل من الأشكال إذا كنت تعانين من الحرقان لأنه  يمكن أن يضر بك، كما أن وجود المينثول في النعناع يجعل القرحة أسوأ ويمكن أن يسبب المزيد من المضاعفات.

هل النعناع يسبب الإجهاض

نعم تناول النعناع يمكن أن يسبب الإجهاض وهي من أهم أضرار النعناع للحامل، حيث إن النعناع يؤدي إلى ترخية العضلات ولهذا لا ينبغي الإكثار منه أثناء الحمل، لأنه قد يؤدي في بعض الحالات لانبساط عضلات الرحم مما يشكل خطورة على الحمل، ولهذا إذا كان قد سبق لك وتعرضت للإجهاض فينبغي عليكِ عدم تناول النعناع أثناء الحمل.

الكاتب

  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status