أضرار الوجبات السريعة على صحة طفلك

تتجه معظم الأمهات إلى الوجبات الجاهزة من المحال المخصصة لذلك بدلا من تحضير مثلها في المنزل، ظنا منها أن ليس لهذه الوجبات أضرار وهذا الظن مناف للحقيقة، لذا نسرد لكم أضرار الوجبات الجاهزة على الأطفال والكبار بشيء من التفصيل.

تزيد من وزن الطفل

أكدت بعض الدراسات أن زيادة الوزن خاصة عند الأطفال ترتبط بتناول الوجبات الجاهزة، كما أنها قد تعرض الجسم للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بسبب تراكم الدهون في الجسم وزيادة مقاومة الأنسولين في الدم. كما أن الوجبة الواحدة من تلك الوجبات تحتوى على مقدار 33% من السرعات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم الواحد، ولهذا فإن تناولها تتسبب في تراكم السعرات الحرارية على هيئة دهون مما يتسبب في الإصابة بالسمنة.

تصلب الشرايين وأمراض القلب

أكدت بعض الأبحاث التى أجريت على بعض الأطفال الذين يعانون من أمراض في القلب، أو الأطفال الذين تعرضوا لأزمات قلبية أن لتلك الوجبات تدخل كبير في الإصابة بتلك الأمراض. وزيادة على ذلك فإنها تصيب الإنسان بتصلب الشرايين وكذلك لها تدخل كبير في الإصابة بالسرطان ومرض السكري، خاصة لو تم تناولها مع المشروبات الغازية. ويرجع ذلك لأنها تكون في الغالب متصلبة وجامدة وذات دهون عالية يصعب حرقها داخل الجسم.

التهابات المعدة والقولون

نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من التوابل عامة والحار منها بالأخص واحتوائها على كميات كبيرة من الملح الأبيض، فإنها تصيب جدا المعدة والقولون بالالتهابات.

قرحة المعدة

تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة وهي عبارة عن جرح في جدار المعدة وفى القناة الهضمية يتوسع حتى في بعض الحالات يصل إلى النزيف والقيء بالدم. ويرجع هذا إلى التوابل التي تكون بداخل تلك الأطعمة، لأنها تكون في الغالب حارة جدا.

ارتفاع ضغط الدم

قد تجد أن ضغط الدم عند بعض الأطفال أو الكبار فجأة نسبته عالية. إذ أكدت بعض الدراسات أن تناول تلك الوجبات الجاهزة يرتبط بتلك الإصابات المفاجأة، وقد تجد ذلك أيضا عند الذين قد أصيبوا بمرض السكري. ويرجع ذلك إلى أن تلك الوجبات تتعرض للمعالجة التي تُفقدها من مكوناتها الطبيعية مما يتسبب في الإصابة بعدة أمراض.

خمول العقل وقلة تركيزه وإستيعابه

تناول تلك الوجبات للأطفال تزيد من الإصابة بقلة التركيز وخمول خلايا المخ. وقد أثبتت دراسة سويدية أجريت على مجموعة من الفئران تمت تغذيتها بوجبات محاكية للوجبات الجاهزة، أن الفئران قد أُصيبت بأعراض قلة التركيز وعدم الاتزان أحيانا بعد البدء في تناول تلك الأطعمة بتسعة أشهر، في حين أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “هـ” مثل الخضروات والفواكه والمكسرات يقوى عمل المخ نظرا لاحتوائها على مضادات للأكسدة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد