فوائد

فوائد وأضرار دم الغزال للشفاه واستخداماته العلاجية

تود الكثير من السيدات التعرف على أضرار دم الغزال للشفاه، حيث يتمتع هذا المسحوق باللون الأحمر القاتم، ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر، نظرًا لفوائده المتعددة، مثل المساعدة على اكتساب الصبغة الحمراء للشفاه والشعر وكعب القدمين بشكل طبيعي، بالإضافة إلى تبيض البشرة بشكل عميق وغيرها. 

ما هو دم الغزال

دم الغزال عبارة عن مسحوق ناعم ينتج عن طحن أوراق نبات يدعى بـ العكر الفاسي أو شقائق النعمان، وذلك بعد تعرضها لأشعة الشمس، وتجفيفها ثم طحنها ويتم شراؤها جاهزة من الأسواق، وللحصول على كمية قليلة منه يتم سحق عدد كبير من الأوراق، ويطلق عليها بودرة الجمال والنضارة وهي باهظة الثمن، وعلى الرغم من فوائد دم الغزال المتعددة إلا أن أضرار دم الغزال للشفاه، والبشرة قد تحدث في كثير من الحالات.

أضرار دم الغزال للشفاه

دم الغزال ونبات شقائق النعمان

بالرغم من فوائد دم الغزال للشفاه العديدة، إلا أن تلك المادة تحوي العديد من الأضرار لبعض الحالات، حيث يعد مسحوق دم الغزال أحد مستخلصات نبات شقائق النعمان، والذي يشتمل على مواد قد تسبب الضرر لبعض مستخدميها، والتي تتمثل في التالي:

مقالات متعلقة
  • قد يتسبب استخدام دم الغزال على المدى الطويل في الإصابة بـ مشاكل الجهاز العصبي، والقلب حيث يعمل على تثبيط قدرتهما.
  • كما قد ينتج عن استخدام دم الغزال بعض الأعراض الجانبية مثل آلام المعدة وضعف بالعضلات، الإسهال، القيء.
  • يحتوي دم الغزال على مادة البروتو أنايمونين وهي عبارة عن مادة قوية تساعد على تهيج الفم والغشاء المخاطي المعوي والمعدي والجلد.
  • تؤدي الجرعات العالية من هذا المسحوق إلى الإصابة بالتقيؤ والإسهال والغثيان وانخفاض في ضغط الدم، لذا ينصح مرضى القلب والضغط المنخفض بتجنب استخدامه لإمكانية تفاعله مع الأدوية.
  • ومن الجدير بالذكر لم يتم إثبات أضرار دم الغزال للشفاه، بشكل علمي في حالة وضعه عليها أو للبشرة أو الشعر، ويرجع ذلك لتكونه من مجموعة مواد طبيعية غير سامة تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والجمالية.

«اقرأ أيضًا عن: فوائد ماء الورد وعصير الليمون للبشرة»

محاذير استخدام دم العزال

بالحديث عن أضرار دم الغزال للشفاه، يوجد العديد من محاذير الاستخدام التي يجب مراعاتها مع بعض الفئات، وتتمثل تلك المحاذير في التالي:

  • ينصح باستخدام مسحوق دم الغزال بكميات قليلة للمرأة الحامل والمرضعة، ومرضى الكلى.
  • يعد هذا المسحوق غير آمن على الأطفال في حين تناوله عن طريق الفم أو وضعه على البشرة.
  • لا يفضل استخدام دم الغزال لمن يعانون من الحساسية، عدم استخدام دم الغزال بعد الجراحة لمدة أسبوعين.
  • يعمل دم الغزال في التقليل من نسبة السكر بالدم، لذلك ينصح من يعانون من داء السكري بمتابعة السكر بعد الاستخدام.

فوائد دم الغزال للشفاه

اضرار دم الشفاه للشفاه والبشرة

يتمتع دم الغزال بالعديد من الفوائد على الشفاه بشكل خاص وتتمثل تلك الفوائد في التالي:

  • يطهر الشفاه وينظفها ويمنع تجعدها، ويساعد في الحصول على شفاه ناعمة ذات لون وردي طبيعي.
  • بالإضافة لذلك يمكن لهذا المسحوق أن يعمل على تفتيح لون الشفاه وعلاج التشققات بها، ويتم ذلك عن طريق خلط كمية مناسبة من مسحوق دم الغزال مع كمية من الفازلين ووضع هذا الخليط بشكل يومي قبل النوم.
  • وبالرغم من أن هذا المسحوق طبيعي فإن أضرار دم الغزال للشفاه تكاد تكون منعدمة، إلا أنه يجب الحذر خلال وضعه لعدم تلطيخ الثياب باللون الأحمر، أو تلطيخ الجلد.
  • يحتوي دم الغزال الأصلي على معادن وفيتامينات هامة للصحة مثل: مضادات الأكسدة والمنجنيز والكالسيوم والحديد.
  • دم الغزال غني بالنحاس والزنك، والمغنسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين C وB وE.

استخدامات دم الغزال

يتم استخدام مسحوق دم الغزال بشكل كبير في العديد من الأشياء المختلفة، نظرًا لفوائده المتعددة وتتضمن تلك الاستخدامات التالي:

  • يستخدم دم الغزال للجسم للتبييض، واكتساب لون وردي جذاب وللتنعيم أيضًا.
  • تطهير اللثة وعلاج تقرحات الفم، حيث يتمتع هذا المسحوق بالعديد من الخصائص القابضة، كذلك يدخل في صنع معجون الأسنان.
  • شرب شاي دم الغزال يعالج احتقان الحلق ويقضى على الالتهابات، ويقوي الدم الدورة الدموية فهو غني بالحديد.
  • استعماله كمادة ملونة حيث يدخل دم الغزال في صناعة الورنيش، كذلك يساعد في إعطاء الجسم اللون الوردي الطبيعي وللشفاه ولصبغ الشعر باللون الأحمر.
  • يعالج مشاكل الجلد والحصول على بشرة نضرة، حيث يعالج البثور والحبوب والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى علاج المسام الواسعة لذلك يتم استخدامه كمنظف للبشرة، خاصة للوجه.
  • فوائد دم الغزال كثيرة، فهو علاج لمشاكل الشعر مثل علاج تساقط الشعر وتقويته، ويمنع تقصفه بجانب الزيادة من كثافته، كذلك يستخدم في تلوين الشعر بشكل طبيعي.

وصفات طبيعية لدم الغزال

يدخل مسحوق دم الغزال في العديد من الوصفات الطبيعية، نظرًا لتركيبته الفريدة وتتضمن تلك الوصفات التالي:

دم الغزال للبشرة

  1. الحالات التي لديها حساسية من نبات شقائق النعمان، أو تم تحذيرها من استخدامه يجب أن تتجنب تطبيقه حتى لا يسبب لها أضرارا للشفاه والبشرة والشعر.
  2. يتم مزج ملعقتين صغيرتين من مسحوق دم الغزال، مع ملعقتين صغيرتين من الطين الأبيض، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقتين كبيرتين من الحليب، ويتم تطبيقه على الوجه لمدة 60 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.
  3. يوضع 2 ملعقة من ماء الورد مع نصف ملعقة من دم الغزال، وتطبيق هذا الخليط على الوجه مع تركه لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

دم الغزال للشفاه

تخلط كمية مناسبة من المسحوق مع ملعقة كبيرة من الفازلين، في وعاء ووضع هذا الخليط قبل النوم بشكل يومي ويترك حتى الصباح ثم يغسل بالماء الفاتر، تساعد تلك الوصفة في التخلص من اللون الغامق للشفاه، وتعالج التشققات وتجعلها وردية وناعمة للغاية، ولكن لتجنب أضرار دم الغزال للشفاه أو للصحة يجب استشارة الطبيب للأشخاص السابق ذكرهم أعلاه لتجنب استخدام هذا المسحوق.

صبغ الشعر باللون الأحمر

اضرار دم الغزال للشفاه والشعر

  1. يتم وضع 5 ملاعق كبيرة من الحناء، في وعاء ويضاف إليها نصف ملعقة كبيرة من مسحوق دم الغزال، ثم سكب نصف كوب من الماء المغلي على هذا الخليط وعجنه بشكل جيد.
  2. يترك هذا الخليط لمدة 40 دقيقة، بعد ذلك يضاف إليه بياض بيضتين، بالإضافة إلى 2 ملعقة من عصير الليمون ويعجن مرة أخرى ويترك لمدة 10 دقائق.
  3. خلال تلك الفترة يتم فرك فروة الرأس بملعقتين كبيرتين من (زيت الذرة)، حيث يعمل هذا الزيت في تشكيل حاجز بين المزيج وفروة الرأس.
  4. ويقسم الشعر إلى أجزاء ويوزع المزيج عليه بحرص، ثم يلف الشعر بكيس ويغلق بشكل جيد، بعد ذلك يتم وضع منشفة ساخنة على الشعر، ويترك لمدة ساعتين ونصف بعدها يتم غسله بشكل جيد، باستخدام نوع شامبو مناسب.

مكونات دم الغزال

بالحديث عن أضرار دم الغزال للشفاه يجب التعرف على تركيب تلك المادة حيث تشتمل على التالي:

  • يحتوي هذا المسحوق على عدد كبير من العناصر والمواد الضرورية التي تساهم في تحسين وظائف الجسم المختلفة.
  • نسبة الماء فيه حوالي 80%.
  • المواد العضوية مثل البروتينات تتراوح نسبتها بين 16–17%، و19 نوعا من الأحماض الأمينية.
  • كما يحتوي كذلك على عنصر الحديد والدهون والأنزيمات والأحماض الأمينية الحرة، الهرمونات، الفيتامينات، سكريات، والدهون الفسفورية.
  • بالإضافة إلى مجموعة من العناصر المفيدة، بجانب عناصر كيميائية هامة لتعزيز وظائف القلب.
  • يتواجد كذلك دم الغزل في هيئة حبوب أو أقراص دوائية، تحتوي تلك الحبوب على نسبة عالية من البروتين، والباقي يحتوي على اللاكتوز، والأحماض الأمينية والجلوكوز والدهون.
  •  تناول 100 جرام من حبوب دم الغزال يشتمل على 40 ملجم من الكالسيوم، وحوالي 180 ملجم من الحديد، 13 ملجم من البوتاسيوم، 480 ملجم من الصوديوم، 368 ملجم من الكلوريد.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن أضرار دم الغزال للشفاه، بالإضافة إلى فوائد واستخدامات هذا المسحوق الطبيعي على الشفاه والبشرة والشعر، عن طريق عرض مجموعة من الوصفات الرائعة، اكتبي لنا وصفات دم الغزال التي تستخدمينها في منزلك ليستفيد القراء الآخرون.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications