عالم حواء

الثوم.. وأطعمة تسهل الولادة الطبيعية

تبحث الحوامل عادة عن أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، كي تمر هذه اللحظات العصيبة في سهولة ويسر، دون الحاجة إلى الولادة القيصرية، أو استخدام المحفزات الكيميائية للمخاض، والتي ربما تؤثر بشكل سلبي على صحتك وسلامة المولود، حيث إن الاعتماد على مشروبات وأكلات تساعد على ولادة طبيعية، هو أمر رائج في المجتمع العربي منذ قديم الأزل، ولقد ثبتت فاعليته بنسبة كبيرة.

أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

إن النظام الغذائي المتبع خلال فترة الحمل له تأثير مباشر وقوي، على صحتك ونمو جنينك وكفاءة الرحم في أداء وظائفه المنتظرة منه، الأمر الذي يجعل تناول بعض أنواع الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل، أحد أسباب فتح عنق الرحم وتحفيز المخاض، وأبرز هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الحارة

هناك اعتقاد سائد بين النساء أن المأكولات الحارة، تعد أقوى أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، وذلك نظرًا لما تسببه من اضطراب في الجهاز الهضمي وإسهال، كما أنها تحفز إفراز هرمون (البروستاغلاندين)، الذي يساعد في تحفيز المخاض ولكنه غير كافٍ للدخول فيه جديًا، ومع ذلك فإن هذا الدور في تسريع الولادة الطبيعية، لم يتم إثباته بشكل علمي بعد.

الثوم

الثوم أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية

يعد الثوم من الخضروات التي تساعد على ولادة طبيعية يسيرة، حيث إن تناوله بكمية كبيرة يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي، وإحداث تقلصات به تمتد بدورها إلى الرحم، الأمر الذي يحفز الطلق.

وصفة البيض المقلي والثوم لتحمية الطلق

جدير بالذكر أن وصفة البيض المقلي بالثوم، هي إحدى الوصفات الشعبية الرائجة في مجال تسريع الطلق بواسطة الأطعمة، بحيث تفرمي 5 فصوص ثوم، وتضعيهم على النار مع ملعقة من زيت الطعام، قلبي حتى تحصلي على لون ذهبي فاتح، الآن أضيفي البيض المخفوق وقلبي الخليط جيدًا على نار متوسطة حتى ينضج، تناولي البيض منفردًا دون خبز أو أرز.

هذه الوصفة السحرية سوف تحفز المخاض في غضون ساعة إلى 3 ساعات، وينصح بتناولها كواحدة من أفضل أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، ولكن احذري القيام بهذه الخطوة قبل الوصول إلى الأسبوع الـ40 من الحمل.

عسل النحل

إذا كنت تبحثين عن أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، فإن عسل النحل يأتي في المقدمة، لما له من دور فعال خلال رحلة الحمل، ولا سيما الشهر التاسع ولحظات الولادة، حيث إنه مصدر طبيعي للجلوكوز الذي يمنحك القدرة على تحمل الألم، وترطيب وتليين العضلات بمنطقة الحوض، استعدادًا لخروج الجنين، كما أن هذا القدر من السكريات يمكن أن يحفز المخاض، ويمكنك تناول ملعقتين منه دون أي إضافات، أو استخدامه في تحلية المشروبات.

البقدونس

هو أحد أشهر الخضروات الورقية ذات النكهة المميزة والقوية، يدخل في إعداد العديد من الأطباق اليومية، ويمكن عصره بالخلاط وتناوله كمشروب صباحي، ولقد تم استخدام مستخلص البقدونس في صناعة الأدوية المحفزة للطلق، من قبل شركات الأدوية العالمية، حيث يحتوي على قدر هائل من الزيوت الطيارة، والمركبات الطبيعية المحفزة لتقلصات الرحم وانقباضات عضلاته، ولعل أبرز هذه المركبات: المرستيسن، والأبيول.

زيت الزيتون

إضافته إلى بعض مشروبات وأطعمة تسهل الولادة الطبيعية، يساعد في تسريع وتسهيل عملية الولادة، فهو ملين طبيعي وتناوله قبل الولادة يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي، وإعطاء متسع لخروج الجنين، إلى جانب ارتخاء العضلات وفتح عنق الرحم، كما يخلصك من التوتر ويهدئ الأعصاب، حتى لا يتم إفراز هرمون الأدرينالين الذي يؤخر حدوث الطلق، وذلك عند استخدام زيت الزيتون في تدليك منطقة أسفل الظهر والبطن.

البصل والتمر لتسهيل الولادة

تلجأ العديد من السيدات إلى تلقي النصيحة من ذوات الخبرة في العائلة، الأمر الذي أدى إلى انتقال الوصفات الشعبية لفترات طويلة، ويأتي التبخير بالبصل في مقدمة هذه الوصفات، حيث أكدت نسبة كبيرة من السيدات أنها تسخن الطلق وتسرع الولادة، بحيث تقوم السيدة الحامل بوضع قشور البصل وبذور الكمون على قليل من الفحم المشتعل، ثم تمرير الدخان المنبعث بين قدميها ليصل إلى الرحم، ذلك مع الحرص على تناول قدر من التمر.

إلا أن الأطباء يحذرون من هذا الدخان، معللين ذلك بأنه لم يثبت بشكل علمي دوره في تسريع الولادة وفتح عنق الرحم، إلى جانب ذلك فهو قد يسبب أوراما سرطانية على المدى البعيد.

فواكه تسهل الولادة

مما لا شك فيه أن الفواكه مصدر غني بالعناصر الغذائية المختلفة، والتي تؤثر على كفاءة أجهزة الجسم، حيث إن هناك بعض أنواع الفواكه تندرج ضمن تصنيف أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، لأنها تمتلك خصائص تحفز المخاض وتسرع الطلق، وأهم هذه الفواكه ما يلي:

تعرفي معنا على: أهم 10 تمارين للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم بروميلين (Brome­lain)، المعروف بقدرته على توسيع عنق الرحم وتسريع الولادة، إلى جانب أنه فاكهة ذات مذاق رائع وغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة، لصحة الأم والجنين.

التمر (الرُطَب)

التمر من أطعمة تسهيل الولادة الطبيعية

إن تناول التمر بشكل منتظم خلال الأسابيع الأربعة السابقة لموعد الولادة، له تأثير عالٍ على توسيع عنق الرحم وتهيئته للولادة الطبيعية، وخاصة الرطب منه والذي ذكر في القرآن الكريم، حيث يمنح الطاقة اللازمة لتحمل الجهد المبذول أثناء الولادة، بتناول التمر للحامل في الشهر التاسع تحصل على هرمون البيتوسين، الذي ينظم انقباضات الرحم ويمنع حدوث النزيف أثناء وبعد الولادة الطبيعية.

بالإضافة إلى إزالة التشنج العضلي وضبط ضغط الدم، لذا يجب أن يكون التمر ضمن قائمتك الخاصة بأنواع أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، وكذلك لما بعد الولادة.

التوت

أحد الفواكه المحببة للجميع والغنية بالعناصر الغذائية، مثل الكالسيوم، الفوسفور، الزنك والبوتاسيوم، هذه المعادن التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لدفع الجنين للخارج، وضغطه على عنق الرحم ليتمدد ويستعد للولادة الطبيعية، إلى جانب احتوائه على بعض الإنزيمات المحفزة للطلق.

ثمار البابايا الخضراء

تحتوي تلك الثمرة على قدر عالٍ من المركبات الطبيعية، التي تشبه في أدائها داخل الجسم نفس أداء البروستاغلاندين، والأوكسيتوسين، اللذين يحفزان الطلق ويسرعان الولادة، هذه المواد المعروفة بـ إنزيم البابين، ومادة اللاتكس، توجد بشكل أكبر بثمرة البابايا الخضراء وكلما نضجت الثمرة كلما قل تركيز هذه المواد بها.

مشروبات تسهل الولادة في الشهر التاسع

لا تخافي من الولادة الطبيعية، فهي تجربة مميزة للغاية تمر بها نسبة كبيرة من الأمهات، وعند وصولك إلى الشهر التاسع، سوف تلاحظين أن المقربين يقدمون لكِ العديد من النصائح بتناول مشروبات وأطعمة تسهل الولادة الطبيعية، والتي طالما قد حذروك منها طوال فترة الحمل، فهذه المشروبات معروفة بقدرتها على تحفيز الطلق وانقباضات الرحم.

تعرفي معنا على: فوائد الزنجبيل للحامل.. وكيف يؤثر على عملية الولادة؟

الأعشاب التي تساعد على نزول الطمث

إن الأعشاب التي تتسبب في تخفيف ألم الدورة الشهرية، ممنوعة طوال فترة الحمل، إلا أنه يمكنك تناولها عند وصولك الشهر التاسع، باعتبارها أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، حيث تعمل على تحفيز تقلصات عضلة الرحم، وتهيئة جسمك للولادة، بحيث يمكنك إعدادها منفردة مثل الشاي، أو مزج أكثر من نوع مع بعضها، كذلك يمكنك إضافة الحليب إلى المشروب ليكسبه نكهة، واستفادة من الكالسيوم الموجود به، والضروري لصحة عظامك في هذه الفترة، كما يمكنك تحلية المشروب بالعسل الأبيض، هذه الأعشاب تشمل:

  • القرفة.
  • الحلبة.
  • النعناع.
  • البابونج.
  • المرمرية.
  • الزنجبيل.
  • الزعفران.

العرقسوس

يحتوي العرقسوس على بعض المواد التي تحمل نفس التأثير  لأطعمة تسهل الولادة الطبيعية، حيث تشبه البروستاغلاندين المحفز لتقلصات عضلة الرحم وتسهيل عملية الولادة الطبيعية.

مغلي الكمون لتسريع الولادة

الكمون أطعمة تسهل الولادة الطبيعية

الكمون عشبة تستخدم بشكل أساسي كتوابل في المطبخ العربي، إلا أنه يمكنك غلي بذور الكمون غير المطحونة في قدر مناسب من الماء، وشربه خلال الشهر التاسع من الحمل، ليساعدك في إرخاء وتوسيع عنق الرحم، والتغلب على مشكلات الجهاز الهضمي المؤرقة في ذلك الوقت العصيب، وللحصول على تأثير سريع يمكن شرب هذا الشاي مع أي أطعمة تسهل الولادة الطبيعية.

زيت زهرة الربيع المسائية

هو من أشهر المشروبات لتحفيز الطلق، حتى إنه قد استخدم في تصنيع كبسولات طبية خاصة بهذا الغرض، حيث يعمل على تليين وترقيق عنق الرحم، بحيث يفتح في وقت قصير وتتم عملية الولادة الطبيعية بسهولة.

زيت الخروع لتسهيل الولادة

يمكنك شراء شربة الخروع من الصيدلية أو العطار، وشربها منفردة أو إضافتها إلى بعض العصائر، وخاصة عصير الأناناس المحفز لعضلة الرحم، وزيت الخروع يعد ملينا طبيعيا يحدث تقلصات بالجهاز الهضمي تمتد إلى الرحم، الأمر الذي يسرع الولادة، ولكن عليك استشارة الطبيب قبل تناوله، لما له من آثار جانبية تشمل الغثيان والإسهال الشديد.

مغلي اليانسون والزعتر

إن مزج اليانسون للحامل مع الزعتر في مشروب واحد، هو أمر ذو فاعلية كبيرة في تسريع الطلق، حيث يعد كلاهما ضمن أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، والتي أثبتت قوة تأثيرها عدد كبير من النساء، ويرجع ذلك إلى أن اليانسون يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف التوتر، ما يجعل هناك بيئة مناسبة لإفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الطلق.

كما أنه يرخي العضلات ولا سيما عضلات عنق الرحم، إلى جانب أن الزعتر يحفز انقباضات عضلة الرحم لدفع الجنين إلى أسفل حتى يخرج إلى الحياة.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

عادة ما تبدأ الأم بالاستعداد للولادة منذ بداية الشهر التاسع، وبلوغ الأسبوع الـ36 من الحمل، نظرًا لأهمية هذه الدقائق التي تخرج فيها روح جديدة للحياة، وفي أثناء تلك الاستعدادات لا يقتصر الأمر على تناول أطعمة تسهل الولادة الطبيعية فقط، ولكن هناك عدة نصائح عليك وضعها نصب عينيك، أهمها ما يلي:

  • انضمي لإحدى مجموعات اليوغا، كي تساعدك على الاسترخاء وتقوية العضلات.
  • لا تنسي شرب قدر كافٍ من الماء يوميًا، بما لا يقل عن 8 أكواب، كي تحافظي على ترطيب جسدك.
  • تدليك حلمات الثدي بشكل يومي مدة تتراوح بين 20:40 دقيقة، وذلك من أقوى محفزات الأوكسيتوسين.
  • احرصي على ممارسة المشي في الهواء الطلق بشكل يومي، ولمدة نصف ساعة إما في الصباح الباكر أو عند الغروب.
  • تناولي وجبات غنية بالكربوهيدرات، كي تمنحك الطاقة اللازمة لاحتياجات جسك ونمو الجنين، كما أنها تفيدك في تحمل ألم المخاض.
  • خذي حماما دافئا كل مساء، حيث يساعدك على التخلص من التوتر، ويعمل على ارتخاء العضلات بمنطقة البطن والحوض، المسؤولة عن إخراج جنينك إلى الحياة.
  • قد تعتقدين أن الجماع يؤذي الجنين، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ، حيث إن العلاقة الحميمة في الشهر التاسع من الحمل، تساعد في فتح عنق الرحم، وتنشيط انقباضاته.
  • تجنبي الشعور بالتوتر والقلق، حيث يرفع ذلك من مستوى هرمون الأدرينالين، الذي يعمل في اتجاه مضاد لإفراز هرمون الأوكسيتوسين، المسؤول عن تحفيز الطلق وبدء المخاض.
  • واظبي على تمارين الجلوس على كرة الولادة، والتي سوف تساعدك كثيرًا في تعديل وضع الجنين، وإسقاط رأسه إلى أسفل الحوض، كما تعمل على ارتخاء العضلات وفتح عنق الرحم.

وختامًا فإن تناول أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، تحتوي على أغذية تمد الجسم بالطاقة والاحتياجات الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، أمر ينصح بتطبيقه لأنه أفضل من الاعتماد على المحفزات الكيميائية والتي قد تضر بصحة الأم والجنين، وقد تسبب في بعض الحالات صعوبة في الولادة، مع عدم تجاهل الاعتدال في الكميات التي يتم تناولها.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى