عالم حواء

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن

أسابيع معدودة تفصلك عن اللحظة السعيدة التي تنتظرينها منذ زمن بعيد، لحظة احتضان أقدام طفلك بين كفيك، فقد أصبحت تعانين من أعراض الحمل في الشهر الثامن، تلك الأعراض المزعجة من تقلصات وإمساك إلى آلام أسفل الظهر والحوض، لا تقلقي عزيزتي فقد بدأ العد التنازلي، لتقري عينًا بقطعة من روحك بين يديك.

علامات الشهر الثامن من الحمل

تشعرين الآن بأعراض الحمل التام، حيث ينمو الجنين بشكل واضح في رحمك، مما يزيد من ظهور العديد من التغييرات على جسدك، وتأتي أبرز أعراض الحمل في الشهر الثامن على الصورة التالية:

ضيق التنفس

قد تشعرين بصعوبة في التنفس، ولا سيما عند النوم بل قد يصاحب الأمر صوت الشخير ليلًا، كل ذلك هي أعراض الحمل في الشهر الثامن الطبيعية، والتي تمر بها الحامل خاصة عندما تصل إلى الثلث الأخير من الحمل، حيث يزداد نمو الجنين ومعدل زيادة حجمه، بحيث يتمدد الرحم ليصبح أكبر حجمًا، فيضغط على الحجاب الحاجز والرئة مما يسبب ضيق التنفس.

ألم بمنطقة الحوض وأسفل الظهر

أعراض الحمل في الشهر الثامن

لقد اقتربت لحظة الولادة وجسمك الآن يعيد تهيئة نفسه، كي يتمكن من إخراج الجنين إلى الحياة، وتلك الآلام بالحوض وأسفل الظهر نتيجة تمدد العضلات بهذه المنطقة كي تتسع مع المخاض وتتم الولادة الطبيعية بأمان.

تقلصات براكستون هيكس

هي مجموعة من الانقباضات والتقلصات الرحمية، تعرف بالطلق الكاذب وهي تختلف عن الطلق المبكر الحقيقي في الشدة والانتظام، حيث إن حدة الألم بها تكون أقل عن المخاض الحقيقي، كما أنها غير منتظمة وسرعان ما تزول مع تغير وضع الجسم، حيث لا تدوم لوقت طويل وتكون على فترات زمنية متباعدة، يصحبها تصلب بملمس البطن الخارجي، وهي ليست من أعراض الحمل في الشهر الثامن الشائعة، ولكنها شائعة في الشهر التاسع خاصة في النصف الأخير منه.

البواسير

عادة ما تظهر الدوالي الوريدية بالحمل ولا سيما بالثلث الأخير منه، وتظهر تلك الدوالي في الساقين والفخذين والبطن، وعندما تمتد إلى المستقيم ومنطقة الشرج و تنتفخ الأوردة بهذه الأعضاء الحساسة، تتسبب في إحداث ألم وحكة قد تكون مصحوبة بنزيف، وخاصة أثناء حركة الأمعاء والتبرز.

علامات التمدد

كل يوم يمر خلال رحلة الحمل ينمو فيه جنينك ويزداد حجمه، وظهور علامات تمدد الجلد (stretch (marks بمنطقة البطن والفخذين، من أعراض الحمل في الشهر الثامن، ويحدث ذلك نتيجة اتساع البطن لاستيعاب حجم الجنين المتزايد، وتكون عبارة عن خطوط شىيطبة ذات لون زهري أو أرجواني، جدير بالذكر أن هذه العلامات سرعان ما تزول بعد التعافي من الولادة، والاهتمام بصحة الجلد.

تشنجات الساق

أعراض الحمل في الشهر الثامن الشائعة

أحد أعراض الحمل في الشهر الثامن غير معروفة السبب، هو تشنجات الساق والشد العضلي المفاجئ، حيث يمكنك التغلب عليه عن طريق تدليك ربلة الساق بلطف، وبعض التفسيرات غير المؤكدة تنسب هذا التشنج لنقص عنصري الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم.

تورم القدم

تزداد كمية السوائل المحتبسة بالجسم وخاصة القدم، حيث يواجه الجسم صعوبة في ارتداد الدم مرة أخرى إلى أعلى ضد الجاذبية، نتيجة ضغط الرحم على الأجزاء السفلية من الجسم، وقد يصاحب هذا الانتفاخ والتورم ألم ورغبة في الحكة، وهي من أكثر أعراض الحمل في الشهر الثامن والتاسع شيوعا بين نسبة كبيرة من السيدات الحوامل.

الإعياء والإجهاد الدائم

يحتاج نمو الجنين في هذه الفترة إلى قدر كبير من الطاقة، كذلك ينصب تركيز جسمك على تهيئة نفسه بشكل جيد للولادة، الأمر الذي يجعلك تعانين من الإرهاق والخمول، والشعور الدائم بالإعياء.

سلس البول

إن حجم الجنين المتزايد يشكل ضغطا كبيرا على منطقة الحوض، بما فيها المثانة البولية، الأمر الذي يجعل السيدة الحامل بالشهر الثامن لديها رغبة ملحة في الذهاب إلى الحمام على فترات قصيرة، كذلك يفقدها القدرة على التحكم في البول عند العطس أو الضحك، فيما يعرف بسلس البول.

القلق والتوتر

إن التقلبات المزاجية أمر طبيعي تعاني منه السيدة الحامل، نتيجة التغيرات المتتالية في مستوى الهرمونات في الدم، بالإضافة إلى الرهبة والخوف من الولادة

علامات الحمل في الشهر الثامن بولد

إن جنس الجنين يتحدد منذ اللحظات الأولى لتكوينه، وتبدأ الأعضاء التناسلية له في النمو و الظهور خلال الأسبوع الـ11 من الحمل، كذلك فإن الطبيب المختص يتمكن من معرفة نوع الجنين، بواسطة السونار في بداية أو منتصف الشهر الخامس، وإذا كنت تتساءلين عن أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد، فعليك معرفة أن أعراض الحمل لا تختلف كثيرًا باختلاف جنس الجنين.

إن معظم الأعراض التي سوف نتناولها لم تثبت صحتها بشكل علمي صريح، حيث إن أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد هي:

  • برودة الأطراف قد ترتبط بحملك في صبي.
  • معدل ضربات قلب الجنين الذكر يفوق الـ140 نبضة بالدقيقة.
  • فرط الشهية هي إحدى أبرز علامات الحمل في الشهر الثامن بولد.
  • يكون غثيان الصباح أقل حدة، عنه في الفتيات ومع وصولك الشهر الثامن من الحمل قد يختفي تماما.
  • قد تلاحظين تغيرا في لون البول إلى اللون الغامق، وذلك يعتبر إحدى علامات الحمل بولد لدى العديد من السيدات.
  • إذا كنت حاملا في صبي فسوف تلاحظين تحسنا ببشرتك وحيوية شعرك، وذلك بفضل زيادة نسبة هرمون التستوستيرون الذي يرتفع بالدم عند الحمل بولد.

علامات الحمل ببنت في الشهر الثامن

لا تختلف أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت كثيرا، عن علامات الحمل بولد في الشهر الثامن، حيث إن الوسائل الطبية هي الأدق في تحديد جنس الجنين، وأعراض الحمل تختلف من شهر لآخر حسب معدل نمو الجنين، والأمر ليس له علاقة أبدا بنوعه إذا كان ذكرا أم أنثى.

أما ما يتم تداوله من اختلاف في علامات الحمل بولد أو بنت، فهي مجرد اعتقادات ليس لها أساس علمي، بحيث يرجح معظم السيدات أن الحامل ببنت في الشهر الثامن يكون شكل البطن منخفضا إلى أسفل وكبير، ولون البول فاتحا، إلى جانب قلة الشهية والرغبة في الإكثار من الحلويات.

بالإضافة إلى أن الحامل تعاني من التصبغات الجلدية والنمش، وتدهور صحة الشعر وذلك اعتقادا بأن البنت تأخذ من جمال والدتها، مع نشاط حركة الجنين ونبضه المرتفع عن 140 نبضة بالدقيقة.

متاعب الشهر الثامن من الحمل

أعراض الحمل في الشهر الثامن المؤكدة

إن الأمومة ليست بالأمر اليسير مطلقا، بل هي مليئة بالمتاعب بنكهة السعادة والرضا، هذه المتاعب تبدأ منذ اللحظة الأولى للحمل وتزداد مع مرور الوقت حتى الولادة، ومع نمو الطفل تتضاعف، بحيث تعانين في الشهر الثامن من الحمل من المتاعب التالية:

  • اضطراب الحالة المزاجية.
  • اضطرابات النوم وصعوبة التنفس.
  • تقلصات بالرحم مختلفة الشدة وعلى فترات متباعدة.
  • صعوبة في الحركة، نتيجة تورم القدم وتشنجات الساق.
  • ألم بسيط بالثدي يصحبه خروج ماء أصفر، استعدادا للرضاعة.
  • ألم أثناء الجلوس في الفخذين وأسفل الظهر (الفقرات القطنية).
  • الرغبة المتكررة في دخول الحمام بسبب ضغط الرحم على الحوض.
  • صداع وألم بالرأس مع دوخة عند التحرك بشكل سريع ومفاجئ.
  • المعاناة من عرق النسا، نتيجة ضغط وزن الجنين على العصب الوركي.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، الانتفاخ وعسر الهضم، مع حرقة المعدة.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن

يبدأ الشهر الثامن من الحمل بحلول الأسبوع الـ33 وينتهي بالأسبوع الـ36، بحيث تزداد حدة علامات الحمل بتوأم في الشهر الثامن، لأن التوائم تشكل عبئا مضاعفا على الأم، وتظهر بشدة أعراض الحمل في الشهر الثامن وعلامات الحمل بتوأم بصورة قوية فيما يلي:

ضعف الشعور بحركة الجنين

تكون مساحة الرحم ضيقة للغاية عند وجود توأم بداخله، الأمر الذي يؤثر على حركة الأجنة ونشاطها ومدى قوة الركلات، بحيث يصبح من الصعب على الأم التمييز بين حركة الأجنة ونشاط الأمعاء.

غثيان الصباح

غالبًا ما يتوقف غثيان الصباح لدى نسبة كبيرة من الأمهات عند الوصول إلى الثلث الأخير من الحمل، إلا أن الحامل بتوأم قد يستمر الأمر معها حتى الولادة وبصورة سيئة، نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم.

آلام الظهر والحوض

إن آلام أسفل الظهر ومنطقة الحوض والفخذين أحد أعراض الحمل في الشهر الثامن، لكنها تصبح شديدة لدرجة تحتاج إلى بعض الأدوية المسكنة، لدى الأم الحامل بتوأم نتيجة زيادة الوزن داخل الرحم.

شكل البطن

إن السيدة الحامل بتوأم يكبر بطنها بشكل لافت للنظر، ويصبح من الصعب عليها التحرك، حيث إن حجم الجنين يكون كبيرا ولا سيما إذا كان كل جنين منهما في كيس منفصل.

تمدد الأوردة

تكون علامات التمدد stretch marks ذات شكل ولون أحمر واضح، وذلك نتيجة الضغط الشديد والشد القوي الذي يحدث للجلد كي يستوعب حجم ووزن الأجنة، بالإضافة إلى الوزن المكتسب للأم خلال فترة الحمل.

زيادة الوزن

وجود توأم بأحشائك أمر يحتاج إلى تغذية مضاعفة، كي تتمكني من توفير احتياجاتهم من عناصر غذائية متعددة، إضافة إلى فرط شهية الحمل، الأمر الذي يكسبك وزنا إضافيا بشكل مستمر.

عرق النسا

هذا الألم الشديد بالساق نتيجة ضغط الأجنة على العصب الوركي، فيما يعرف بـ عرق النسا والذي قد يعيق حركتك بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى العديد من أعراض الحمل في الشهر الثامن، التي تتعرض لها معظم النساء، من إجهاد نفسي وجسدي، وصعوبة في الحركة، والتنفس ومعاناة في النوم.

بالإضافة إلى احتباس كمية كبيرة من السوائل في الجسم، ما يصحبه مظهر منتفخ وأطراف متورمة، كذلك فإن الحامل بتوأم في الشهر الثامن تعاني من مشاكل بالإخراج، سواء سلس البول أو الإمساك والبواسير، إلى جانب الإفرازات المهبلية وكبر حجم الثدي استعداد للولادة والرضاعة الطبيعية.

نصائح الشهر الثامن من الحمل

أعراض الحمل في الشهر الثامن الغثيان

صحيح أن مغامرتك الصغيرة أوشكت على الانتهاء، لكن ذلك ليس دافعا لأن تتواني عن الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تخص صحتك وسلامة جنينك، حتى تجني ثمرة هذه المغامرة وأنت وما تشتهي نفسك في أفضل حال، لذا عليكِ اتباع النصائح التي تساعدك في تخطي آثار أعراض الحمل في الشهر الثامن بسلام، وأهم هذه النصائح ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين وتناول الكحول.
  • حاولي أخذ قسط من الراحة كل 4 ساعات.
  • القراءة فيما يخص التمريض، والرعاية بحديثي الولادة.
  • اشربي قدرا كافيا من الماء، بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل: تمارين كيجل، والمشي.
  • تجنبي الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، التي تزيد من حرقة المعدة.
  • اتبعي نظاما غذائيا متوازنا وغنيا بالألياف، للتغلب على عسر الهضم والإمساك.
  • تناقشي مع طبيبك فيما يخص أعراض الولادة المبكرة، ومتى يجب التوجه إلى المستشفى.
  • انضمي لأحد فصول تمارين اليوجا، كي تمنحك قدرا من الحيوية وهدوء الأعصاب والحد من التوتر.
  • تأكدي من حصولك على القدر الكافي من فيتامين د، هذا الفيتامين ضروري لصحة عظامك وعظام الجنين.
  • عند النوم أو الجلوس ارفعي قدميك، وذلك بوضعهم على وسادة، للتغلب على تورم وتشنجات الساق.

في النهاية لا يمكن منع حدوث أعراض الحمل في الشهر الثامن ولا في شهور الحمل كلها، لأنها علامة على أن الحمل صحي وسليم، إلا في الحالات التي لا يمكن معها احتمال هذه الأعراض، ويمكن اتباع النصائح الصحيحة للتغلب على التعب والشعور بالإجهاد.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى