أعراض النزلة المعوية.. الأسباب وكيفية العلاج

أعراض النزلة المعوية مزعجة، حيث إن النزلات المعوية من الممكن أن تؤدي لبعض المضاعفات في بعض الحالات، وهي عبارة عن عدوى تصيب الجهاز الهضمي وهذه العدوى قد تكون بكتيرية أو فيروسية أو حتى بواسطة الديدان، وتختلف أعراض كل عدوى عن الأخرى، وهنا نستعرض معكم حديثا كاملا عن هذه الشكوى المتكررة والتي يعاني منها الكثير من الناس، كما سنتحدث عن كيفية العلاج.

أهم أعراض النزلة المعوية

تختلف حدة أعراض النزلة المعوية باختلاف العدوى المسببة لها، حيث قد تكون هذه العدوى:

البكتيريا: تسبب ارتفاعا شديدا في درجة الحرارة وحدوث إعياء ملحوظ في الجسم بشكل عام، كما يوجد في بعض الحالات دم في البراز عند الإصابة ببكتيريا salmonella and shigella.

الفيروس: يسبب أعراضا بسيطة عن أعراض البكتيريا، وقد يكون هناك إسهال شديد بعض الشيء.

الديدان: من الممكن ان تسبب النزلة المعوية أيضاً، وهنا قد يحدث بعض أعراض الديدان العادية مثل هرش في منطقة الشرج.

أما بالنسبة للأعراض بوجه عام فتتمثل في حدوث الإسهال الذي يعد عرضا أساسيا وهاما جدا في تشخيص النزلة المعوية، ومعه توجد آلام البطن الشديدة وكذلك القيء وارتفاع في درجة الحرارة.

يحدث أيضا شعور بالدوخة وفقدان في الشهية بالإضافة إلى الشعور بالعطش في الحالات التي يحدث فيها الجفاف بسبب الإسهال، ويعد الجفاف المشكلة الأولى والخطيرة في النزلة المعوية خاصة عند الأطفال الذين يتأثرون بفقدان أي كمية من الماء نظرا لأن جسمهم يحتوى على كمية صغيرة.

يكون لون البراز إشارة لنوع العدوى، حيث إن اللون قد يكون:

اللون الأخضر: وهنا تكون العدوى بكتيرية.
اللون الأصفر: غالبا العدوى فيروسية.
يحتوي على المخاط: تكون العدوى بسبب الديدان في أغلب الأحيان.

أسباب حدوث النزلة المعوية

تحدث النزلات المعوية بسبب العدوى، وهذه العدوى قد تأتي من المسببات التالية:

اقرأ أيضاً
  1. تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على العدوى، وبذلك يحدث إصابة للجهاز الهضمي وحدوث تهيج في الأمعاء الدقيقة والغليظة.
  2. عدم الاهتمام بغسل الفواكه والخضروات، ويعتبر هذا سببا شائعا جدا.
  3. ملامسة الأسطح الملوثة والتي تحتوى على العدوى.

هذه أسباب حدوث النزلات المعوية، لذا حاول دائما أن تقوم بالابتعاد عن الأطعمة الملوثة التي يصنعها الباعة الجائلون، واهتم بالنظافة الشخصية لليدين، واحرص على غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها، لأن الوقاية خير من ألف علاج.

مضاعفات النزلة وطرق التشخيص

يعتبر الجفاف هو المشكلة الأبرز والتي يحذر منها الأطباء، حيث إن فقدان كميات كبيرة من الماء والمعادن والأملاح هو ما يسبب الجفاف، ويأتي بعلامات يقوم الأطباء باستبعادها في البداية للتأكد من عدم وجود الجفاف، وهذه العلامات تشمل تأخرا في رجوع جلد البطن عند شده للخارج، والعطش الشديد، وشفط العين للداخل.

في حالة الشكوى من الأعراض خاصة إذا كانت شديدة لا بد من مراجعة الطبيب لكي يقوم بفحص البطن والتأكد من عدم وجود مشكلة تحتاج لتدخل جراحي وذلك في حالة حدوث تحجر في البطن Guarding and Rigidity ثم بعد ذلك يقوم بمتابعة الأعراض والتأكد من عدم وجود مضاعفات، وقد يحتاج الطبيب لبعض الفحوصات مثل تحليل البراز وإجراء مزرعة من أجل معرفة نوع العدوى.

علاج النزلة المعوية

في البداية لا بد من استبعاد الجفاف، وفي حالة وجوده لا بد أن يأخذ المريض المحاليل لاسترجاع حالة السوائل في الجسم Hydration.

في حالة وجود أعراض شديدة يقوم الطبيب بإعطاء حقن للتقلصات والقيء، أما في البيت فيتناول المريض علاجا للأعراض التي يعاني منها والتي تتمثل في الإسهال والقيء وارتفاع درجة الحرارة وآلام البطن.

وهنا لا بد من علاج السبب، ففي حالة العدوى البكتيرية يتم العلاج من خلال المضادات الحيوية Third generation cephalosporins وفي حالة العدوى الطفيلية يتم العلاج بمضادات الديدان، أما في حالة العدوى الفيروسية فيمكن الاكتفاء بعلاج الأعراض فقط أو تناول أدوية لزيادة المناعة لمقاومة الفيروس.

وهنا نكون قد تحدثنا عن أعراض النزلة المعوية وأنواعها وكيفية علاجها، وفي النهاية أود أن أنوه على ضرورة التوجه للطبيب في حالة الشكوى من الأعراض التي ربما تتشابه مع حالات مرضية أخرى، ولذا يقوم الطبيب بالتشخيص الصحيح ومن ثم وصف العلاج على أساس هذا التشخيص.

قد يهمك أيضا:

أعراض الطلق المبكر.. الأسباب وطرق الوقاية

 للاطلاع على تفاصيل أكثر من ويكيبيديا اضغط هنا

DMCA.com Protection Status