عالم حواء

كيف يؤثر نقص الكالسيوم عند النساء على الدورة الشهرية؟

الكالسيوم واحد من أهم العناصر الغذائية في الجسم، وحدوث خلل في معدل الكالسيوم يعني حدوث مشكلات صحية عديدة، إذن كيف يتم معرفة أعراض نقص الكالسيوم عند النساء؟ وما المؤشرات الخطيرة التي تعني أهمية الرجوع للطبيب على الفور؟ وكيف نعالج نقص الكالسيوم؟

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

يتركز الكالسيوم في جسم الإنسان بصورة أكبر في الأسنان والعظام، ويتم الحصول عليه من الكثير من المصادر الطبيعية والأطعمة الغنية به مثل: منتجات الألبان والبيض والخضروات وغيرها، وحينما تقل معدلات الكالسيوم في الجسم وبخاصة عند السيدات، تظهر الكثير من أعراض نقص الكالسيوم عند النساء، والتي تتراوح شدتها وتختلف من سيدة لأخرى، كما أن فيتامين د لا تقل أهميته عن أهمية الكالسيوم في الجسم وتتشابه أعراضه مع أعراض نقص فيتامين د، ومن أشهر أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د عند النساء:

أولًا: أعراض نقص الكالسيوم الجسدية

نقص الكالسيوم عند النساء

التعب الشديد والإعياء

حينما تقل معدلات الكالسيوم في الجسم، يصاحب ذلك حالة من الإرهاق والإعياء المرتبطين بالشعور بالخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية المعتادة، وهو ما يؤكد ضرورة البحث عن سبب ذلك سواء بإجراء الفحوصات المخبرية أو باستشارة الطبيب.

هشاشة العظام

تتعرض السيدة لألم يبدأ بسيطا ثم مزمنا في العظام بسبب نقص معدلات الكالسيوم في العظام، مع ألم شديد في عضلات أسفل الظهر والحوض، بالإضافة إلى أن ألم الساقين والأضلع من أشهر أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د عند النساء، وهو ما يجعل العظام أكثر عرضة للتكسر والالتواء مع الحركات البسيطة مثل الانحناء لأسفل أو رفع أشياء لأعلى.

اقرأ أيضًا: ما أعراض نقص فيتامين د بالجسم؟

مشكلات الأظافر والشعر

قد يؤدي نقص الكالسيوم وبخاصة عند النساء إلى تكسر الأظافر وبطء نموها كما أنها تصبح متشققة وذات ملمس خشن، بجانب مشكلات كثيرة في الجلد والبشرة مثل الجفاف المستمر وحدوث التهاب جلدي باستمرار، مع ارتفاع احتمالية الإصابة بالأكزيما، كما أن الشعر يتأثر بخلل مستوى الكالسيوم، فيفقد حيويته ويصبح هائشا متقصفًا، وربما يزيد معدل تساقط الشعر.

الشعور بوخز في الجسم

أعراض نقص الكالسيوم والمغنسيوم عند النساء

ربما تشعر السيدة بوخزات في أماكن متفرقة من الجسم وبخاصة في أصابع اليد والقدم والمرفقين، كما يحدث ألم متقطع في عظام الصدر، مع وجع في عضلات الجسم ونخز بسيط في الشفتين واللسان، وهي من أكثر أعراض نقص الكالسيوم والمغنسيوم عند النساء شيوعًا.

اقرأ أيضًا: صحتك من ظفرك.. وماذا تقول الأظافر عن حالتك الصحية؟

تشنج العضلات

يمكن أن يحدث تشنج مفاجئ في العضلات مع تقلصات لا إرادية لجميع عضلات الجسم مع انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم، حيث تتعرض العضلات وبخاصة عضلات الظهر والرقبة والركبتين للتشنج لمدة ثوانٍ أو دقيقة بسبب خللا في التحكم في الأعصاب المسؤولة عن بسط عضلات الجسم.

تسوس الأسنان

أعراض نقص الكالسيوم

كما أشرنا سابقًا فإن تركيز الكالسيوم الأكبر يكون في الأسنان، لذا أول أعراض نقص الكالسيوم والحديد عند النساء هو تسوس الأسنان، بسبب سحب الجسم من تركيز الكالسيوم في الأسنان لتعويض النقص به، وهو ما يسبب ضعفا لجذور الأسنان ومن ثم تسوسها أو تساقطها، بالإضافة إلى التهاب اللثة وظهور القرح بها.

عدم انتظام ضربات القلب

الخفقان وسرعة ضربات القلب وألم الصدر من مؤشرات نقص الكالسيوم عند السيدات، خاصة مع الحمل وفي سن اليأس، ليصبح الأمر خطيرًا يتطلب العلاج على الفور لمنع مضاعفات انسداد الشرايين أو تجلط الدم، وحدوث الأزمات القلبية المفاجئة.

اقرأ أيضًا: تشنجات الساق.. وأبرز أعراض الحمل في الشهر السابع

الكساح

مرض الكساح اضطراب في حصول عظام الجسم على المعادن الكافية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين د، وهو ما يترتب عليه هشاشة شديدة في العظام، والأطفال وكبار السن هما الأكثر عرضة للإصابة بالكساح مما يعيق القدرة على الحركة، لذا الكساح من أخطر أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د عند السيدات والأطفال.

ومن أعراض نقص الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد الأخرى لدى النساء:

  • الرعاش.
  • عسر الهضم وألم المعدة.
  • ألم شديد في الصدر.
  • انخفاض الكتلة العظمية.
  • ألم في عضلة القلب وضعفها.
  • ضيق التنفس.
  • ألم في منطقة الظهر.

ثانيًا: أعراض نقص الكالسيوم النفسية

الأرق المزمن

لا تقل خطورة الأعراض النفسية عن الجسدية في الكثير من الأمراض، إلا أن أعراض نقص الكالسيوم النفسية عند النساء أكثر حدة منها عند الرجال،  فمع الوقت يؤثر نقص الكالسيوم على بعض الوظائف الدماغية فتؤدي إلى:

  • أعراض الاكتئاب والبكاء المستمر.
  • ألم وضيق في الصدر.
  • تشتت الانتباه وضعف الذاكرة.
  • الهذيان والهلوسة.
  • الأرق وصعوبة النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الارتباك.

أسباب نقص الكالسيوم عند النساء

توجد أسباب عدة لظهور أعراض نقص الكالسيوم والحديد عند النساء، حيث يولد الطفل بمعدل طبيعي من الكالسيوم كافٍ لعمل القلب وصحة العظام ونمو الأسنان وتطوير قدراته الحركية والعقلية والذهنية، ولكن توجد بعض العوامل التي تؤدي إلى نقص الكالسيوم منها:

  • التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية في مرحلة الحمل وفي سن اليأس أو انقطاع الطمث من أكثر الفترات التي تقل بها معدلات الكالسيوم لدى النساء.
  • النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي غير متكامل أو يفتقر للعناصر الغذائية المطلوبة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والفيتامينات وغيره يسبب نقص الكالسيوم.
  • انخفاض مستوى فيتامين د: فيتامين د هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذا انخفاضه في الجسم يعني انخفاض معدل الكالسيوم بالضرورة.
  • نقص المغنسيوم: يرتبط معدل الكالسيوم بالمغنسيوم في الجسم، لذا تتشابه أعراض نقص الكالسيوم والمغنيسيوم عند النساء.
  • خلل الغدة الدرقية: اضطراب وظائف الغدة الدرقية يعني اضطراب وظائف امتصاص العناصر الغذائية بالجسم منها الكالسيوم.

كيفية الوقاية من نقص الكالسيوم عند النساء

مصادر الكالسيوم

يجب على كل سيدة الالتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل تجنبًا لنقص الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية في الجسم، فظهور أعراض نقص الكالسيوم عند النساء مرتبط بأخطاء في التعامل مع صحتنا وفي حياتنا اليومية، لذا ننصحك بالتالي تجنبًا للمشكلات الصحية:

  • الاهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان واللحوم والبيض والأسماك مثل السلمون والسردين والخضروات والبذور الكاملة.
  • الاهتمام بالمكملات الغذائية وبخاصة في فترة الحمل وفي عمر الأربعينيات بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي لنقص الكالسيوم.
  • التعرض لأشعة الشمس صباحًا بشكل يومي يجنب ظهور أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د عند النساء.
  • اتباع نمط حياتي صحي وسليم مثل ممارسة الرياضة وتجنب التدخين والاهتمام بشرب الماء وتجنب السمنة.
  • الحفاظ على مستوى فيتامين د والمغنسيوم بصورة متوازنة، لأن الخلل في مستوى أيِ منهما يؤدي إلى نقص مستوى الكالسيوم في الدم.

ما أعراض نقص الكالسيوم عند النساء الحوامل؟

لا تختلف أعراض نقص الكالسيوم عند النساء الحوامل عن غيرهن، فهي نفس الأعراض مع الاختلاف في شدتها باختلاف معدل نقص الكالسيوم في الجسم، فكلما كان النقص كبيرا كلما كانت الأعراض أكثر خطورة وحدة وتتطلب العلاج على الفور، لذا يجب على السيدة الحامل الالتزام بالمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب ومنها مكملات الكالسيوم وفيتامين د والحديد والمغنيسيوم.

اقرأ أيضًا: لماذا تنصح الحامل بالمشي في الشهور الأولى؟

هل نقص الكالسيوم يؤثر على الدورة الشهرية؟

بالطبع يؤثر النقص في معدل الكالسيوم في الدم على انتظام الدورة الشهرية، حيث يتسبب في تأخرها، بجانب زيادة حدة التقلصات المصاحبة لها سواء تقلصات البطن أو الظهر، كما أن الاضطرابات المزاجية تصبح أكثر حدة مثل الاكتئاب.

ختامًا.. أعراض نقص الكالسيوم عند النساء ترتبط بصورة أو بأخرى بوجود خلل في مستوى الكالسيوم، يحتاج إلى استشارة الطبيب لسرعة التشخيص والعلاج وتحديد السبب الرئيسي له، لمنع الكثير من المضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى