عجائب

فينوس.. وأغرب النباتات في العالم

تتزين الغابات والصحاري بأغرب النباتات في العالم، التي تتنوع ألوانها وأشكالها الرائعة، حيث تشعر عندما تراها للمرة الأولى وكأنك في عالم من الخيال، والعجيب أن منها نباتات مفترسة تستطيع تناول الحيوانات ومنها ما هو خطير وسام، وهناك أنواع عديدة من تلك النباتات التي سوف نذكر البعض منها في هذا المقال. 

أغرب النباتات في العالم

توجد أنواع مختلفة من أغرب النباتات في العالم، والتي سوف تثير الدهشة عند القراءة عنها، ومن أهم تلك النباتات ما يلي:

زنبق الكوبرا

 أغرب النباتات في العالم

يتواجد هذا النوع من النباتات في شمال كاليفورنيا وأوريجون، وهو يعد من أغرب النباتات في العالم، ويبدو مظهره غريب عندما تراه فهو من النباتات اللاحمة التي تتغذى على اللحوم وبمجرد أن تصدر رائحة عطرة تقترب منها الفريسة وتلتقطها بداخلها، ويطلق عليها عدة مسميات مثل نبات الكوبرا ورأس العجل ونبات إبريق كاليفورنيا، كما يتحول لونها إلى اللون الأحمر في الشمس.

نبات الإبريق الأرجواني

 أغرب النباتات في العالم

تنتشر زراعته في كندا وألاسكا وساحل الخليج بأمريكا، ويعتبر هذا النبات من النباتات التي تتغذى على الحشرات، حيث تنزلق بداخل أحشائه اللزجة من خلال شعيرات صغيرة ويغمرها الماء ويلتهمها بعد ذلك.

طحلب البط

 أغرب النباتات في العالم

يتميز طحلب البط بعدم احتوائه على جذور فهو من أصغر النباتات في العالم، ويوجد في البرك وموطنه الأصلي هو بعض المناطق في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

زهرة المظلة

 أغرب النباتات في العالم

توجد في أستراليا الغربية وجنوب إفريقيا، ويطلق عليها اسم نبات النافورة وهي من أغرب النباتات في العالم والطبيعة، حيث يلاحظ ما يشبه باللسان في منتصفها، وتنجذب الحشرات إلى رائحتها، وبمجرد الاقتراب منها تحتجز بداخلها ليس لكي تتغذى عليها وإنما تحتفظ بتلك الحشرات في الداخل وبمجرد أن تذبل شعيراتها تخرج حشرات منها وتكون مغطاة بحبوب اللقاح الخاصة بها.

النبات الراقص

 أغرب النباتات في العالم

يطلق على هذا النبات أيضًا اسم الحشيش الراقص، وموطنه الأصلي هو جنوب شرق آسيا، ويتحرك بحركات دائرية مع ضوء الشمس، كما أنه يتحرك عند سماع الموسيقى.

الهيدنورا

أغرب النباتات في العالم

يتواجد هذا النبات في جنوب أفريقيا، وهو من النباتات الطفيلية التي تلتصق بجذور النباتات الأخرى وتنمو جميع أجزائه أسفل الأرض ماعدا الزهرة، تنبعث منه رائحة كريهة تجذب الخنافس إليها ويحجزها هذا النبات لحين نضج زهرته ثم يخرجها.

ليثوب

 أغرب النباتات في العالم

يعرف هذا النبات باسم نبات الحصى أو نبات الحجر الحي، لأنه يشبه في شكله الحجارة أو الحصى تمامًا، كما أنه ينمو في صحاري جنوب إفريقيا، ويمتلك ورقتين نضرتين تحتويان على الماء، وعلى الرغم من أنه ينمو على سطح الأرض ويصلح للحيوانات التي تعاني من العطش إلا أنه يعد من النباتات الغريبة التي يبتعد عن تناولها بسبب لون وشكل أوراقه التي تشبه الأحجار أو الصخور، وتتواجد تلك الأوراق بعدة ألوان منها اللون البني والأبيض والرمادي والأرجواني والوردي، ويمكن أن يعيش أكثر من 50 سنة.

ميموزا بوديكا

أغرب النباتات في العالم

يطلق عليه أيضًا اسم النبات الخجول أو النبات الحساس، ويتواجد في أمريكا الجنوبية وبعض مناطق العالم المظللة، وتعد الميزة الأكثر جاذبية له هي أن أوراقه تنغلق بمجرد اللمس، ويرجع ذلك إلى أن الجهاز العصبي البدائي بداخله يعمل على تدفق الماء من أسفل أوراقه مما يسبب حساسيته للمس.

فينوس

 أغرب النباتات في العالم

يتغذى هذا النبات على الحشرات والحيوانات الصغيرة وبالأخص الذباب، كما أنه يعرف عنه أنه من أغرب النباتات في العالم، فهو من النباتات اللاحمة ويوجد في شرق كاروليا وبالأخص الأماكن الرطبة، كما يمتلك فصوصا خاصة لاصطياد تلك الحشرات على الفور عند ملامستها له، ويستطيع التهام الكثير من الحشرات في عشرة 10 أيام، حيث تنفتح أوراقها لافتراسها.

نبات القاذف

 أغرب النباتات في العالم

هو نوع آخر من النباتات التي تأكل اللحوم بجنوب شرق آسيا، ولديه لون أحمر غامق ويستطيع من خلال رائحته الجذابة أن يجذب الفرائس مثل الحشرات والحيوانات الصغيرة كالفئران، حيث يمتلئ تجويفه بالماء، مما يساعد على اصطياد الفريسة وانتاج إنزيمات هضمية خاصة.

شجرة دم التنين

 أغرب النباتات في العالم

توجد تلك الشجرة في جزيرة سقطرى بالقرب من ساحل اليمن، وتسمى بهذا الاسم لوجود بها ما يعرف باسم الراتنج الغامق هو شبيه بالصمغ، وكان يستخدم في الأصباغ منذ العصور القديمة، وهي معرضة للانقراض حيث تصاب الجزيرة بالجفاف بسبب تغير المناخ.

وردة أريحا الكاذبة

أغرب النباتات في العالم

يطلق على تلك الزهرة اسم نبات القيامة والزهرة الحجرية وطحلب القيامة، ونبات الديناصورات، وهي من النباتات الصحراوية التي تستطيع البقاء على قيد الحياة على الرغم من الجفاف الشديد، حيث إن سيقانها الخارجية تنحني في حلقات دائرية وتلتف بشكل حلزوني للوقاية من الحرارة والجفاف بالصحراء، وبمجرد أن يصبح الجو رطبا تتفتح وتستأنف الحياة من جديد.

أوركيد القرد

أغرب النباتات في العالم

تشبه تلك الزهرة وجه القرد وهي توجد في غابة السحب الإكوادورية والبيروفية وتنمو على ارتفاعات عالية، ولديها أشكال وألوان وأحجام مختلفة، وعندما تزهر زهرة أوركيد القرد تصبح رائحتها مثل رائحة البرتقال.

زهرة أوركيد النحل

 أغرب النباتات في العالم

تشبه البتلات الموجودة عليها شكل النحل، وهي من النباتات ذاتية التلقيح، ويمكن خداع ذكر النحل برائحتها معتقدًا أنها أنثى النحل، وتنمو تلك الزهرة في مناخ البحر الأبيض المتوسط، وتصنف على أنها من أغرب النباتات في العالم.

نبات زهرة الخفافيش

أغرب النباتات في العالم

تمتلك تلك الزهرة شكلًا غريبًا ويطلق عليها عدة مسميات أخرى مثل زهرة الشيطان وزنبق رأس الخفافيش وشعيرات القط، ويعتبر جنوب الصين هو موطنها الأصلي، حيث تنمو في المناخ الدافئ بالغابات الاستوائية التي تقع في مقاطعة يونان ويصل ارتفاعها إلى 36 بوصة، وهي من النباتات التي تثير الدهشة عند رؤيتها لأول مرة.

زهرة البجع العملاقة

فينوس.. وأغرب النباتات في العالم

تعتبر زهرة البجع العملاقة من أغرب النباتات في العالم ويعد موطنها الأصلي هو البرازيل وتلك الزهرة لها رائحة نفاذة تجذب بعض الحشرات إليها مثل الذباب، حيث يستقر بشكل مؤقت في مركزها.

زهرة الشفاه

أغرب النباتات في العالم

هي نوع من النباتات التي تنمو في الغابات المطيرة ببعض بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية مثل كولومبيا وبنما والإكوادور وكوستاريكا، وسميت بهذا الاسم لأنها تشبه الشفاه الحمراء الزاهية.

 زهرة الرضيع المتلحف

فينوس.. وأغرب النباتات في العالم

تنمو تلك الزهرة في منطقة الأنديز بأمريكا الجنوبية، وقد تم اكتشافها في نهاية القرن الثامن عشر، وأطلق عليها هذا الاسم لأنها تشبه الطفل الملفوف بغطاء بداخلها، وعندما تنمو تكون لديها بتلات بيضاء كريمية، كما أنها تسمى بزهرة التوليب، ويصل ارتفاعها إلى حوالي قدمين.

زهرة شبح الأوركيد

 زهرة شبح الأوركيد

تنمو في أعماق غابات المستنقعات في كوبا وفلوريدا، وليس لديها أوراق ولكن زهرتها بيضاء ولها ساق رفيع، مما يبدو وكأنها تطير في الهواء، كما أنها من النباتات النادرة والمهددة بالانقراض، وتفتقر إلى التمثيل الضوئي وتتغذي على نوع معين من الفطريات ينمو بالقرب من جذورها، ويمكن أن تنمو أسفل الأرض لعدة سنوات، وهي من الأزهار التي تخرج رائحة عطرة منها، ولا يتم تلقيحها إلا بواسطة نوع معين من الفراشات، بشرط أن تسقط بذورها على نوع معين أيضًا من أنواع الطحالب.

وفي نهاية هذا المقال عن أغرب النباتات في العالم، نود أن نقول إن الطبيعة مليئة بالغرائب من الحيوانات والنباتات التي تتكيف مع البيئة من خلال خصائصها الغريبة التي تستخدمها في التغذية وافتعال بعض الأساليب الدفاعية ضد الأعداء، فسبحان الله أبدع وصور وأحسن صنعا.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications