عجائب

ترقص وتأكل الفئران.. أغرب 10 نباتات على سطح الأرض

نباتات عدة يصل عددها لأكثر من 298000 نوع موطنها الأرض، ويضفي هذا الكم الهائل من التنوع، توازنا للحياة على سطح الأرض، وتتعدد فوائد النباتات ووظائفها، فبعضها تنتج زهورا جميلة ذات رائحة طيبة، وبعضها ينتج فواكه مغذية ولذيذة، في حين يستخدم جزء منها في خصائص طبية، ولكن تظل هناك عدد من النباتات تدهش مكتشفيها بمظهرها الغريب.

ويطرح موقع قل ودل أغرب 10 نباتات على سطح الأرض

1- نبتة التوت الأبيض السام

يسمى بـ«عين الدمية»، أو باسمها الشهير التوت الأبيض السام، ويعود هذا النوع من النباتات الأصلية لغابات أمريكا الشمالية، وذلك لثمارها الغريبة خاصة وأنها ثمار سامة، ويبلغ طول هذه النبتة حوالي 60 سم ويغطيها عدد قليل من الأوراق، كما أن زهور التوت الأبيض بيضاء صغيرة جدا، حجمها يصل إلى 6 مم.

التوت الأبيض السام
التوت الأبيض السام

2- نبات كرة البيسبول

ترجع تسميته لتشابه مع كرة البيسبول، وهو من النباتات الشهيرة في جنوب أفريقيا، ويبلغ ارتفاع هذا النبات في المتوسط حوالي 20 سم، ويخضع نبات كرة البيسبول إلى حماية قانونية من قبل المؤسسات الوطنية للحفاظ على الطبيعة، كونه نادر جدا في العالم، ويذكر أن نبات كرة البيسبول سام جدا، وتسبب الكثير من المشاكل الجلدية الخطيرة عند ملامستها.

كرة البيسبول
كرة البيسبول

3- نباتات فينوس صائدة الذباب

معروفة بمصيدة فينوس، أو فينوس صائدة الذباب، وتصنف ضمن النباتات الغريبة جدا لكونه نبات لحمي، يتغذى على الحشرات والحيوانات الصغيرة، ويتواجد نبات فينوس بشدة في كاروليا الشرقية بالولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في المناطق الرطبة.

ويشابه تكوين هذا النبات في شكله مصيدة حقيقية، في الوقت الذي يشبهه البعض بأسنان طويلة وحادة، وتتميز فينوس صائدة الذباب بسرعة رهيبة في إغلاق الفصوص عندما تقترب منها الحشرات، ويهضم هذا النبات الحشرات في غضون فترة زمنية تمتد إلى 10 أيام.

فينوس صائدة الذباب
فينوس صائدة الذباب

4- ديسموديوم جيرانس «النبات الراقص»

يستطيع نبات ديسموديوم جيرانس الرقص من خلال حركة أوراقه بالانكماش أو الانبساط، ليس على أنغام الموسيقى، ولكن بحساسية وتفاعل أوراقه مع اللمس أو الضوء أو النار، أو حتى تفاعله مع الصوت.

النبات الراقص
النبات الراقص

5- نبات التنين الأحمر أو نبات الجرة

نوع آخر من النباتات آكلة اللحوم المتواجدة في جنوب شرق آسيا، ويعد من أكثر النباتات غرابة، ويطلق عليه نبات التنين الأحمر نظرا لما يتميز به من لون أحمر غامق وجذاب و رائحته جميلة، ويعتبر من النباتات الذكية والسريعة في التقاط فريسته بسهولة، حيث يمتلىء جوفه بالسوائل الرهيبة والأنزيمات الهضمية القوية، التي  تساعده على قبض فرائسه، فيتغدى بذلك على الحشرات والحيوانات الصغيرة مثل الضفادع و الفئران.

نبات التنين الاحمر
نبات التنين الاحمر

6- ميموسا بوديكا «النبتة الخجولة»

نبات ميموسا بوديكا، أو النبتة المعروفة أيضا باسم «النبتة الخجولة»، وتسمى بهذا الاسم  نظرا لأن أوراقها تنكمش بمجرد لمسها، وتنبت في موطنها الرئيسي بأمريكا الجنوبية، كما يمكن أن تنبت في بقاع آخرى على سطح الأرض، وخاصة في المناطق الاستوائية.

النبتة الخجولة
النبتة الخجولة

7- نبات الويلويتشيا «أخطبوط الصحراء»

يعد نبات الويلويتشيا أو أخطبوط الصحراء، نباتا فريدا من نوعه يتواجد فقط في صحراء ناميبيا، ويعيش هذا النبات الغريب عمرا يتراوح بين 500 و1500 سنة، ويمكنه البقاء على قيد الحياة في كثير من الظروف الجوية القاسية، والشيء الأكثر إثارة للاهتمام حول نبات الويلويتشيا هو امتلاكه لاثنين من الأوراق فقط  هي التي تنمو بشكل مستمر مع مرور الوقت، ولهذه الأنواع الغريبة من النباتات ذكور وإناث منفصلة.

اخطبوط الصحراء
اخطبوط الصحراء

8- نبات فطر أسنان الشيطان

يعتبر فطر أسنان الشيطان، نوعا خاصا من الفطريات، حيث يفرز سائلا على سطحه مثل الدم، ويتعدد لون السوائل التي يفرزها بين اللون الوردى أو البرتقالي.

ويتواجد هذا النبات الغريب في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا، وعلى الرغم من رائحته الكريهة إلا أنه فطر صالح للأكل، ولكن يبقى السائل الدموي المتواجد على سطحه له مذاق مر.

فطر أسنان الشيطان
فطر أسنان الشيطان

9- نبات ليثوبس

نبات ليثوبس أو الصخرة الحية، هو نبات شكله بالضبط مثل الحجر أو الحصى، وشكله الفريد ناتج عن دمج اثنين من أوراق مختلفة على الحواف الخارجية للنبات، وأوراق النبات ليثوبس تنمو بغزارة في المواسم الممطرة، ويعتبر من الأنواع النباتية الغريبة جدا والمتواجدة بكثرة في جنوب أفريقيا.

وتعد الأوراق السميكة الشبيهة بالحصى هي الأجزاء المرئية الرئيسية من ليتوبس، وعلى عكس من النباتات الأخرى، يميل لون أوراق ليثوبس إلى البني أو الرمادي، كما يمكن العثور عليها في مختلف الألوان مثل الأبيض والرمادي والوردي والأرجواني، ويعيش لأكثر من 50 سنة.

نبات ليثوبس
نبات ليثوبس

10- زهرة الجثة

تعرف زهرة الجثة باسم «تيتان أروم»، وتعتبر من أكبر الأزهار في العالم، كما تُعرف أيضا برائحتها الكريهة، وتزهر نبتة الجثة مرة واحدة كل 40 سنة، وهي من  أكبر الزهور في العالم.

ويذكر أن زهرة الجثة محمية بموجب القانون، وبداخل محميات طبيعية، لكونها من النباتات النادرة الموجودة على سطح الأرض.

زهرة الجثة
زهرة الجثة

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى