صحة ولياقة

المغنيسيوم.. وأهم الفيتامينات للنساء بعد سن الأربعين

مرحلة ما بعد الأربعين مرحلة مهمة في حياة السيدات، حيث يتعرض الجسم للكثير من التغيرات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي وكذلك تسبب انخفاضا في الكتلة العضلية، وهو ما يؤكد أهمية الحديث عن أفضل فيتامينات للنساء بعد سن الأربعين، وأهمية المكملات الغذائية لتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض في هذه المرحلة.

المكملات الغذائية في سن الأربعين للنساء

 المكملات الغذائية في سن الأربعين

بمجرد بلوغ سن الأربعين للرجال والنساء على حدٍ سواء، يبدأ الجسم في استقبال متغيرات غير مرحب بها، ربما أشهرها ضعف عملية التمثيل الغذائي، وهو ما يؤثر على بنية العضلات والعظام وقوة الأسنان وامتصاص العناصر الغذائية في الدم، بالإضافة إلى الحاجة للمكملات الغذائية لتعويض النقص في العديد من العناصر المهمة، مثل: الفيتامينات والحديد والكالسيوم وأوميجا 3 والمغنيسيوم وغيرها من المعادن.

أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للنساء

ما هي أفضل الفيتامينات بعد سن الأربعين؟ وهل توجد فيتامينات أساسية للنساء دون الرجال؟ الإجابة نعم، حيث إن النساء أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض في عمر الأربعين خاصة مع كثرة عدد مرات الحمل والولادة، وهو ما يؤثر على توازن العناصر الغذائية بالجسم، وهنا تكون الحاجة الماسة لتناول فيتامين بعد سن الأربعين، سن اليأس هو مرحلة فاصلة في حياة كل امرأة يجب عليها الاهتمام فيها بصحتها من خلال تناول الفيتامينات، أما عن أفضل مكمل غذائي لسن اليأس فهو:

اقرأ أيضًا: أهم الفيتامينات لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة

فيتامينات ب

فيتامينات ب عناصر ضرورية في الجسم، وأهميتها شديدة للنساء وبخاصة في مرحلة اليأس بعد سن الأربعين، فجميع أنواع هذه الفيتامينات مثل فيتامين ب12 والفولات والثيامين والبيوتين وب6، مهمة في عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الدم والحفاظ على عمل وظائف المخ الطبيعية، ومع التقدم في العمر تنخفض معدلات امتصاص فيتامينات ب من الطعام، فتكون الحاجة لتناول فيتامين ب بقدر 2,4 ميكروجرام منه مع أهمية الإكثار من تناول الأسماك وبخاصة السلمون والتونة والمحار، بجانب تناول الألبان والجبن والبيض والكبدة والحبوب الكاملة.

فيتامين د

فيتامينات بعد سن الأربعين للنساء

فيتامين د من أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للنساء خاصة مع أهميته في الحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وسكري الدم، بالإضافة إلى سرطان الثدي كما أنه ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأطعمة، والأهمية الكبرى هو أن غياب فيتامين د يؤدي إلى هشاشة العظام والإصابة بأمراض العظام المختلفة، وبالتالي تكون حاجة النساء من فيتامين د حوالي 15 ميكروجراما، بجانب الحصول عليه من بعض الأغذية مثل الأسماك وبخاصة التونة والجمبري، وكذلك الألبان والبرتقال والشوفان وزبدة الصويا والزبدة الفلاحي وغيرها.

اقرأ أيضًا: لماذا يحذر الخبراء من تجفيف الوجه بالمنشفة؟

الحديد

انتشار فقر الدم بين نسبة كبيرة من النساء بعد سن الأربعين أصبح عاملا مباشرا لأهمية الحديد ضمن أفضل الفيتامينات في سن الأربعين، حيث كل امرأة بحاجة إلى 18 ملج حديد يوميًا بجانب الاهتمام ببعض الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والفاصوليا والخضروات والألبان والدواجن.

المغنيسيوم

انخفاض المغنيسيوم لدى النساء في سن ما بعد الأربعين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة مستمرة، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري والالتهابات، لذا المغنيسيوم من أفضل الفيتامينات بعد سن الأربعين للنساء من أجل زيادة معدل امتصاص الكالسيوم وهو ما يعزز من صحة القلب والعضلات، لذا يجب تناول 310 مليجرامات مغنيسيوم يوميًا مع الاهتمام بتناول الخضروات الورقية، مثل السبانخ والبقوليات والمكسرات والشوكولاتة الخام، بالإضافة إلى البذور مثل الحبوب الكاملة وبذور الكتان.

أوميجا 3

تحافظ أوميجا 3 على صحة القلب والحماية من ضعف عضلاته لدى نسبة كبيرة من السيدات، لذا حدوث نقص في معدل أوميجا 3 لدى النساء يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهو ما يجعل مكملات أوميجا، فيتامينات أساسية للنساء في سن اليأس بمعدل 300 مجم من أوميجا 3، ويفضل الإكثار من تناول الأسماك والمحار البقوليات والمكسرات مثل عين الجمل والفستق والبندق.

فيتامينات أساسية للنساء بعد سن الأربعين

توجد بعض الفيتامينات المهمة الأخرى للنساء بعد سن الأربعين منها:

  • البروبيوتيك: يحافظ البروبيوتيك على توازن الدورة الدموية وهو ما يحمي من خطر الجلطات والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأمعاء وخفض معدل الكوليسترول والحماية من السمنة.
  • البيتا كاروتين: أحد مضادات الأكسدة المهمة للسيدات، التي تحافظ على حيوية الجلد وتحميه من الكثير من المخاطر، مثل أشعة الشمس وخطر المواد الكيميائية.
  • البوتاسيوم: معدن مهم ضمن العناصر الغذائية التي تحمي من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وغالبًا ما تحتاج السيدة فوق سن الأربعين لحوالي 3500 مجم من البوتاسيوم تحت إشراف الطبيب.
  • الكالسيوم: نقص الكالسيوم مع التقدم في العمر جعله أفضل مكمل غذائي لـ سن اليأس للنساء لحمايتهن من هشاشة العظام، والحفاظ على صحة العظام والعضلات والحد من ألم العظام والأعصاب، بجانب تجنب تكسر الأسنان.

أفضل فيتامينات للبشرة والشعر

مكملات غذائية

البشرة والشعر من أكثر الأشياء تضررًا مع التقدم في العمر وبخاصة عند السيدات، بجانب فقدان الكثير من العناصر المسؤولة عن دورة حياة الشعر وخلايا البشرة مع الحمل والولادة، وعدم الاهتمام بنظام غذائي سليم، لذا يجب أن تهتم كل سيدة بتناول مكملات غذائية مناسبة لها بناءً على تعليمات الطبيب، ومن أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للنساء للعناية بالشعر والبشرة:

اقرأ أيضًا: 15 طريقة لإعادة اكتشاف نفسك في سن الأربعين

فيتامين سي

الفيتامين الأهم للحفاظ على صحة البشرة والشعر، حيث إن نقص معدل فيتامين ج في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر المعروف باسم تساقط الشعر الكربي عند النساء وبخاصة في الأربعينيات، كما أنه مهم في تغذية خلايا البشرة من أجل تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ومن ثم النقص في فيتامين سي يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخيوط الدقيقة وترهلات تحت العين، بالإضافة إلى أن فيتامين سي مهم في امتصاص الحديد في الجسم، وهو ما يجعله من ضمن أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للنساء.

الكولاجين

تنتج خلايا البشرة الكولاجين الطبيعي بشكل دوري بداية من مرحلة الطفولة، ولكن مع التقدم في العمر وكثرة استخدام مستحضرات التجميل أو التعرض المباشر لأشعة الشمس، بجانب عدم وجود روتين للعناية بالبشرة، يحدث خلل في إنتاج الكولاجين، وهنا تكون أهمية تناول مكملات الكولاجين للحد من ظهور التجاعيد والخيوط الرفيعة في البشرة، وترهل الجلد وظهور علامات الشيب.

اقرأ أيضًا: كورونا.. وأهم أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال

نصائح للعناية بالصحة للسيدات فوق الأربعين

النساء بعد الأربعين

من المفترض أن تكون مرحلة الأربعينيات استكمالًا لمرحلة من الصحة والتمتع بحالة بدنية ونفسية جيدة، ولكن عدم الاهتمام بالصحة والتغذية السليمة يؤديان إلى ظهور علامات التقدم في السن أسرع في الأربعينيات، وهنا ننصح بالتالي:

  • أهمية التغذية السليمة والإكثار من تناول الخضروات والبروتينات ومصادر الفيتامينات، مثل الفواكه الطازجة والمكسرات واللحوم والألبان.
  • الإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة.
  • تجنب الوجبات السريعة أو الأكل غير الصحي مثل الأطعمة المبهرة.
  • تجنب الدهون غير المشبعة وكذلك تجنب الإكثار من اللحوم الحمراء والمياه الغازية والكافيين.
  • ممارسة الرياضة مهمة لتنشيط الدورة الدموية والعضلات.
  • الحفاظ على اللياقة البدنية وتجنب السمنة وتراكم الدهون.
  • العناية بالبشرة والشعر بروتين متكامل.
  • متابعة الطبيب باستمرار وطلب نصيحته عند ظهور أي عرض غير طبيعي.
  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية وفيتامينات بعد سن الأربعين.

وأخيرًا مرحلة ما بعد الأربعين ليست مرحلة شيخوخة أو شيب، وإنما من المفترض أن تكون حلقة نشيطة في مراحل حياتك، تستكملين فيها دورك المنوط إليكِ بصحة، وهنا يجب عليكِ معرفة أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للنساء لتجنب المضاعفات الصحية في هذه المرحلة ولتحافظي على صحتك. 

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى