صحة ولياقة

أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية

انتشرت مشكلة النحافة بصورة كبيرة بين الإناث والذكور، بمختلف أعمارهم بسبب الاعتماد على الوجبات الجاهزة التي تنعدم فيها القيمة الغذائية، بالإضافة إلى إصابتهم ببعض المشاكل الصحية التي تساهم في نزول الوزن بشكل ملحوظ، لذا سوف نقدم في هذا المقال أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية وآمنة، ومد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها في وقت قياسي.

 أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية

مشكلة النحافة تؤثر على الصحة العامة للجسم والرؤية وجهاز المناعة والتركيز والذاكرة، ولكي يتم التخلص من تلك المشاكل بشكل نهائي يُنصح بتناول أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية وآمنة، وتتمثل تلك الأطعمة في التالي:

 أولًا: منتجات الألبان

أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية

تحتوي جميع منتجات الألبان على نسب عالية من الكالسيوم والأحماض الأمينية التي تساهم في نمو العضلات، كما تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات.

وتعد الألبان أيضًا مصدرا رئيسيا للريبوفلافين والنياسين والفسفور والفوسفوليبيد حيث تساهم هذه المواد في زيادة الوزن بشكل صحي، وتعمل على تنشيط الوظائف العقلية وتعزيز جهاز المناعة والحفاظ على الجلد من التجاعيد، وجعله لامعا وجذابا بصورة دائمة.

ولكي يتم الحصول على النتائج المرغوبة، يجب الالتزام بتناول كوب كبير يوميًا من الحليب كامل الدسم قبل النوم، وتناول كوبين من الزبادي في وجبة الإفطار.

شاهد أيضًا: وصفات لزيادة الوزن بسرعة.. وكيف تقاوم النحافة دون أضرار؟

 ثانيًا: سمك السلمون

يعد سمك السلمون من أفضل المنتجات البحرية التي تعتبر مصدرا غنيا بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفسفور والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وأوميغا3 وفيتامين B، لذا يُنصح بتناوله بمعدل لا يقل عن 3 مرات أسبوعيًا.

ثالثًا: البيض

يعد البيض مصدرا أساسيا للبروتين والفيتامينات والمعادن كما أنه يحتوي على أوميغا3، ومادتي الكولين والبيوتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تساهم في زيادة الوزن وبناء العضلات وعلاج فقر الدم وتحسين صحة الدماغ.

حيث تحتوي البيضة الواحدة على 72 سعرًا حراريًا و7 جرامات من البروتين و5 جرامات دهون صحية، ويُفضل أن يتم تناول البيض مسلوق بمعدل 2 بيضة يوميًا في وجبة الإفطار، مع الاهتمام بتناول صفار البيضة.

كما ينصح أيضًا بعض أخصائي التغذية بقلي البيض وإضافة 7 تمرات من العجوة له ويتم هرسها مع البيض جيدًا، فهذه الوجبة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

رابعًا: الأفوكادو

أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية

تحتوي الحبة الواحدة من الأفوكادو على 320 سعرا حراريا، و34 جراما من البروتين والدهون الصحية و14 جراما من الألياف الطبيعية.

كما يساهم الأفوكادو في تحسين عملية الهضم والحالة النفسية وتقوية العظام والرؤية، وزيادة الوزن، وتحفيز الجسم على امتصاص كافة العناصر الغذائية الموجودة به.

خامسًا: الفواكه المجففة

تعد الفواكه المجففة مصدرا رئيسيا للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والبروتين، ومن أشهر تلك الفواكه التين والتمر والزبيب والمشمش.

سادسًا: العصائر

تحتوي العصائر على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات ويُفضل إضافة بعض أنواع المكسرات لها، واستبدال السكر الأبيض بعسل النحل حتى تتضاعف القيمة الغذائية للعصير، ويزداد الوزن بشكل سريع وصحي.

سابعًا: البطاطس

تحتوي البطاطس على عدة عناصر متنوعة تتمثل في الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك والماغنسيوم والفيتامينات والألياف، كما تساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويُنصح بتناولها مسلوقة.

ثامنًا: اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء مصدرا غنيا بالبروتين حيث تحتوي 115 جراما منها على 330 سعرا حراريا، كما أنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تساهم في نمو العضلات بشكل ملحوظ وسريع.

تاسعًا: زبدة الفول السوداني

أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية

زبدة الفول السوداني هي واحدة من أفضل أنواع الأغذية الآمنة والصحية، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والسعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقة واحدة فقط على 200 سعر حراري.

عاشرًا: الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف، كما تبلغ القيمة الغذائية لثمرة الموز الواحدة 110 سعرات حرارية، ولكن يجب تناول الموز الناضج وليس الأخضر لزيادة الوزن.

 نصائح لزيادة الوزن بشكل سريع

بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغذائية يجب اتباع عدة تعليمات صحية، حتى يتم الوصول للنتائج المرغوبة في وقت قياسي وتتمثل تلك النصائح في:

  •  يجب الامتناع عن تناول المواد التي تحتوي على كافيين.
  •  ممنوع السهر لأنه يعد أبرز الأسباب الرئيسية التي تؤدي للنحافة، وتمنع زيادة وزن الجسم.
  •  يجب إجراء تحاليل للغدة الدرقية والتأكد من عدم وجود قصور بها.
  •  يُنصح بتناول الطعام بشكل فوري عند الإحساس بالجوع.
  • ينصح أيضًا بإجراء تحاليل طبية والتأكد من عدم وجود فطريات أو جرثومة المعدة، لأنهما يساهمان في خفض الوزن بشكل كبير.

تساهم أفضل 10 أطعمة صحية لزيادة الوزن، في زيادة الوزن بشكل صحي وآمن ومحاربة النحافة، ومنع تراكم الدهون الضارة في الجسم، بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة.

المصدر
مصدر1مصدر2مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى