آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: أفضل 10 زيوت تساعد على تقوية مناعة الجسم 

نتعرض يوميا للضغوط التي تؤدي بدورها إلى الاكتئاب والتوتر العصبي، مما يضعف مناعة أجسامنا ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض، وهنا يأتي دور الزيوت الأساسية أو ما يطلق عليها الزيوت العطرية في تقوية مناعة الجسم، طبعا بالإضافة إلى الغذاء الصحي.

الزيوت الأساسية للمناعة

في حين أن جميع الزيوت الأساسية لها خصائص مضادة للميكروبات، إلا أنها تختلف في الخصائص التي تحتوى عليها، في هذا المقال سنتعرف على بعض الزيوت الأساسية للمناعة الأكثر شيوعا، بالإضافة إلى القليل منها الذي يحتوى على مركبات قوية مضادة للميكروبات يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في محاربة مجموعة واسعة من البكتيريا والفيروسات والفطريات.

زيت اللافندر (الخزامي)

هو زيت عطري مستخرج من زهور نبات الخزامى، يحتوي الزيت على نسبة عالية من مضادات للأكسدة، زيت اللافندر له رائحة مهدئة مما يجعله ذا تأثير ممتاز للأعصاب، كما يستخدم في علاج التوتر والقلق، ويساعد الجسم في الحصول على النوم مريح طوال الليل، الاستخدام المنتظم لزيت اللافندر الأساسي يقوي المناعة لمقاومة الأمراض.

زيت الليمون

 يستخلص زيت الليمون من قشر حبة الليمون، يحتوى على خصائص قوية مضادة للبكتيريا، كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تكون مفيدة لجهاز المناعة، يساعد الزيت على تحسن المزاج ويمنع التقلبات المزاجية والسلوك العنيف ويهدئ من القلق.
تحذير: تجنب وضع زيت الليمون على الجلد في النهار حتى لا يتعرض لأشعة الشمس فيسبب التهابات الجلدية.

زيت الكافور (الأوكالبتوس)

 يستخلص من شجرة الكافور ويتم معالجته بالتقطير في البخار، يحتوى زيت الكافور على نسبة عالية من الخصائص المطهرة وخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، يستخدم زيت الكافور في العلاج بالروائح من خلال استنشاق بخار زيت الكافور الذي يقوم باسترخاء الجسم، كما يساعد الزيت على التخلص من الإرهاق والتوتر والاضطرابات النفسية المختلفة.
تحذير: يمنع استخدامه للرضع والأطفال والحوامل.

زيت الشاي الأخضر

يستخلص زيت الشاي من خلاصة الشاي الأخضر عن طريق الضغط على البارد، يحتوي على خصائص علاجية قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، والذي يتميز بخصائصه المفيدة في محاربة الجراثيم والعديد من الأمراض، يدخل زيت الشاي الأخضر في صناعة الشموع التي تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.

زيت الريحان (الحبق)

 يستخرج زيت الريحان من أوراق نبات الريحان، يحتوى على خصائص طبيعية مضادة للعدوى والفيروسات والفطريات، يساعد الزيت على تحسين المزاج وتخفيف التوتر العصبي، كما يستخدم في علاج الإرهاق الذهني، والحزن، والصداع النصفي والاكتئاب.
تحذير: زيت الريحان يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل والمرضعات والأطفال.

زيت إكليل الجبل (حصى البان)

 يستخرج الزيت من أوراق إكليل الجبل، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومضاد للجراثيم، ومضاد للفطريات، يتميز الزيت بأنه منشط مناعي لمحاربة الجراثيم وتقوية مناعة الجسم، كما أن رائحة زيت إكليل الجبل تقلل من الإجهاد والتوتر العصبي.
تحذير: زيت إكليل الجبل يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل والمرضعات والأطفال.

زيت القرنفل

يستخرج زيت القرنفل مخبريا بعدة طرق، يتميز بأنه مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ويعتبر أيضا مطهرا قويا، مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، زيت القرنفل يحفز العقل ويزيل الإرهاق الذهني والتعب الفكري، وهو مفيد أيضا لعلاج اضطرابات عصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق والأرق.
تحذير: زيت القرنفل يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

كيفية استخدام الزيوت

يمكن استخدام أي من الزيوت الأساسية المذكورة أعلاه في مزيج يقوي المناعة، وإليك وصفتين:

الوصفة الأولى:

تمزج 3 قطرات من زيت اللافندر مع قطرتين من زيت الكافور وقطرتين من زيت إكليل الجبل وقطرة من زيت الريحان في زجاجة، إضافة 5  قطرات من هذا المزيج إلى الماء المغلي، ومن ثم استنشاق بخاره، كما يمكن تدليك الجبهة والصدر به.

الوصفة الثانية:

تمزج قطرتان من زيت الليمون مع 3 قطرات من زيت اللافندر وقطرتين من زيت شجرة الشاي وقطرة من زيت القرنفل، تضاف قطرات من هذا المزيج إلى الماء المغلي، ومن ثم استنشاق بخاره، كما يمكن تدليك الجبهة والصدر والظهر به.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى