صحة ولياقة

أقوى علاج للعقم عند الرجال

إذا كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة فاعلم أنك لست وحدك، فالعقم أكثر شيوعًا مما تعتقد، حيث يصيب حوالي واحد من كل ستة أزواج، في حين أن العقم لا يمكن علاجه دائمًا إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة فرص الخصوبة لديك،  يمكن في بعض الأحيان تحسين الخصوبة باتباع نظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أقوى علاج للعقم عند الرجال فتابعوا معنا.

ما هو العقم عند الرجال؟

أقوى علاج للعقم عند الرجال
أقوى علاج للعقم عند الرجال

تشير الخصوبة إلى قدرة الناس على الإنجاب دون مساعدة طبية، ويحدث العقم عند الرجال عندما تكون فرصة الرجل ضعيفة في الإنجاب من شريكة حياته، عادة ما يرجع ذلك إلى نوعية خلايا الحيوانات المنوية لديه، وفي بعض الأحيان يرتبط العقم بالوظيفة الجنسية، وفي أحيان أخرى يمكن ربطه بجودة السائل المنوي.

أسباب العقم عند الرجال

  • ضعف الرغبة الجنسية: والمعروفة أيضًا باسم الدافع الجنسي، وتسمى الأطعمة أو المكملات التي تدعي أنها تزيد من الرغبة الجنسية بالمنشطات الجنسية.
  • الضعف الجنسي: ويحدث ضعف الانتصاب عندما يكون الرجل غير قادر على تطوير الانتصاب أو الحفاظ عليه.
  • عدد الحيوانات المنوية: أحد الجوانب المهمة لنوعية السائل المنوي هو عدد أو تركيز خلايا الحيوانات المنوية في كمية معينة من السائل المنوي.
  • حركة الحيوانات المنوية: وظيفة أساسية لخلايا الحيوانات المنوية السليمة هي قدرتها على السباحة، وتقاس حركة الحيوانات المنوية كنسبة مئوية لتحريك الخلايا المنوية في عينة من السائل المنوي.
  • مستويات التستوستيرون: قد تكون المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون والمعروف باسم هرمون الذكورة مسؤولة عن العقم لدى بعض الرجال.
  • يمكن أن يكون للعقم أسباب متعددة وقد يعتمد على العوامل الوراثية والصحة العامة واللياقة البدنية والأمراض والملوثات الغذائية.

اقرأ أيضًا: دوالي الخصية.. هل تؤدي إلى العقم عند الرجال؟

أقوى علاج للعقم عند الرجال

أقوى علاج للعقم عند الرجال
أقوى علاج للعقم عند الرجال

يمكنك زيادة الخصوبة لديك ومعالجة العقم عن طريق تغيير بعض من أنماط حياتك اليومية لتحصل على أفضل النتائج، إليك بعض العادات التي يجب أن تتحلى بها: 

ممارسة الرياضة بانتظام

إلى جانب كونها مفيدة لصحتك العامة يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتحسين الخصوبة، ومع ذلك يجب تجنب الكثير من التمارين حيث قد يكون لها تأثير معاكس وربما تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون. 

الاسترخاء وتقليل التوتر

قد يقلل التوتر من إشباعك الجنسي ويضعف خصوبتك، فمن الصعب أن تتمتع بحالة مزاجية رائعة عندما تشعر بالتوتر، وبالتالي سيكون لديك عدم رغبة في ممارسة الجنس، حيث يؤدي الإجهاد المطول إلى رفع مستويات هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى آثار سلبية قوية على هرمون التستوستيرون، فعندما يرتفع الكورتيزول تميل مستويات هرمون التستوستيرون إلى الانخفاض.

الحصول على قدر كافي من فيتامين د

يمكن أن يكون فيتامين (د) مهمًا لخصوبة الذكور والإناث، إنه عنصر غذائي آخر قد يعزز مستويات هرمون التستوستيرون،حيث أظهرت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن الرجال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.

الحصول على كمية كافية من الزنك

الزنك معدن أساسي يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض والمحار، ويعد الحصول على كمية كافية من الزنك أحد الأركان الأساسية لخصوبة الرجال، وتظهر بعض الدراسات القائمة على الملاحظة أن انخفاض مستوى الزنك أو نقصه يرتبط بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وضعف جودة الحيوانات المنوية، وزيادة خطر الإصابة بالعقم عند الذكور.

يؤدي أيضًا تناول مكملات الزنك إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية لدى أولئك الذين يعانون من انخفاض في الزنك، علاوة على ذلك قد تقلل مكملات الزنك من مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة المرتبطة بكميات مفرطة من التمارين عالية الكثافة.

الحصول على كمية كافية من فيتامين سي

ربما تكون على دراية بقدرة فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة، وتشير بعض الأدلة إلى أن تناول مكملات مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي قد يحسن الخصوبة، أظهرت دراسة أجريت على الرجال المصابين بالعقم أن تناول مكملات فيتامين سي بجرعة 1000 مجم مرتين يوميًا لمدة تصل إلى شهرين زاد من حركة الحيوانات المنوية بنسبة 92٪ وعدد الحيوانات المنوية بأكثر من 100٪، كما أنه قلل من نسبة الخلايا المنوية المشوهة بنسبة 55٪.

كما أدت مكملات فيتامين ج أيضًا إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها بشكل كبير، مع تقليل عدد خلايا الحيوانات المنوية المشوهة، وتشير هذه النتائج إلى أن فيتامين ج قد يساعد في تحسين الخصوبة لدى الرجال المصابين بالعقم الذين يعانون من الإجهاد التأكسدي.

نصائح إضافية لزيادة الخصوبة

  • اتبع أسلوب حياة صحي:  بعض ممارسات نمط الحياة غير الصحية تضعف صحتك العامة بما في ذلك الخصوبة.
  • تخلص من الوزن الزائد: زيادة الوزن مرتبطة بالعقم، إذا اشتبه طبيبك في أن الوزن قد يكون مرتبطًا بالعقم لديك فناقش فقدان الوزن كأحد أهدافك الصحية
  • قلل من تناول الكحول: تجنب استهلاك الكحول بكثرة، لأنه قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون ويضعف جودة السائل المنوي.
  • احصل على ما يكفي من حمض الفوليك: تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات منخفضة من حمض الفوليك قد يضعف جودة السائل المنوي.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم: الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي للحفاظ على صحتك، كما تم ربط النوم المقيد أو المفرط بنوعية السائل المنوي الرديئة.
  • تناول المكسرات مثل جوز: يبدو أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة  مثل الجوز يفيد الخصوبة.

ما هي العلامات التي تدل على العقم عند الرجال؟

أكبر علامة للعقم عند الرجال هي عدم القدرة على الإنجاب، ولكن هناك بعض العلامات الأخرى وهي: 

  • مشكلات في الوظائف الجنسية، مثل صعوبة القذف أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، أو ضعف الرغبة الجنسية، أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب.
  • الشعور بألم أو تورم أو وجود كتل في منطقة الخصية.
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة.
  • فقدان حاسة الشم.
  • النمو غير الطبيعي للثدي (التثدي الذكري).
  • نقص الشعر في الوجه أو في الجسم، أو أي مؤشرات أخرى للشذوذ الكروموسومي أو الهرموني.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي لتر من السائل المنوي).

متى تذهب إلى الطبيب؟

يمكنك زيارة الطبيب إذا لم يحدث حمل بعد عام من الجماع المنتظم من دون استخدام واقٍ ذكري أو قبل ذلك إذا كان تشعر بأي مما يلي:

  • مشكلات في الانتصاب أو القذف أو انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ألم وعدم ارتياح عند لمس الخصيتين أو وجود كتل أو تورُّم.
  • إذا كان لديك تاريخ من المشكلات في الخصيتين أو البروستاتا أو أي مشكلة جنسية أخرى.
  • عمر زوجتك أكبر من 35 عامًا.

وأخيرًا وقد تعرفنا على أقوى علاج للعقم عند الرجال فأعلم إنه من الممكن أن تساعد أشياء كثيرة في تعزيز الخصوبة ولكن ما يصلح لك يعتمد على سبب مشاكل الخصوبة لديك، ضع في اعتبارك أيضًا أن الخصوبة والرغبة الجنسية يسيران جنبًا إلى جنب مع صحتك العامة، لهذا السبب من المرجح أن يؤدي أي شيء يحسن صحتك العامة إلى زيادة الخصوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى