ثقافة ومعرفة

الزان.. وأهم أنواع الخشب واستخداماتها

الخشب، هو النسيج الأساسي المكون للأشجار، وواحد من أكثر المواد الطبيعية وفرة، وأنواع الخشب كثيرة وينتج عن طريق العديد من النباتات، بما في ذلك عاريات البذور وكاسيات البذور، وهو متوفر بألوان وأنماط حبيبية مختلفة.

وقد استخدم الخشب منذ ظهور البشر على الأرض، كما لعب الخشب دورًا هامًا في تاريخ الحضارات المختلفة، واستخدمه البشر قديمًا للتدفئة، وكوقود وفي مواد البناء، والأثاث، وإنتاج الورق والورق المقوى والأدوات والأسلحة، ولا يزال الخشب وقودًا مهمًا في معظم أنحاء العالم، وما زال الطلب عليه في ازدياد سنويًا.

مميزات الخشب

استخدم الإنسان منذ فجر التاريخ الخشب لإشعال النار، ثم تطور استخدام الخشب في بناء المنازل، والعربات، والآلات الزراعية والأحذية، وفي صناعة كل ما يحتاجه، لما للخشب من صفات مميزة عن غيره من المواد ومن مميزاته:

  • سهولة الحصول عليه من الأشجار
  • قوة التحمل والصلابة
  • سهولة تشكيله
  • سهولة استخدامه نسبيا

أنواع الخشب

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

تعد معرفة أنواع الخشب المختلفة أمرًا مهمًا حقًا لكل من يهتم بصناعة الأثاث، كما نجد الكثير منا حين يرغب في تأثيث منزله يسأل عن أفضل أنوع الخشب المستخدمة في الأثاث، ومن المعروف أنه يوجد الكثير من أنواع الخشب نظرًا لتعدد أنواع الأشجار، كما يصنف الخشب حسب طراوة النسيج الخشبي، إلى خشب صلب ويستخدم في أعمال البناء، وخشب لين وله عدة استخدامات، لكن أكثر أنواع الخشب شيوعًا والتي يستخدمها عمال الأخشاب، لصنع الأثاث والأدوات اليدوية الخشبية ما يلي:

الخشب الزان

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

يتميز الخشب الزان بأن لونه مائل للاحمرار ومسامه ضيقة جدا ولا يحتوي على أي عقد، لذلك فهو من أفضل الأخشاب التي تستخدم في تصنيع الأثاث وفي صناعة الأبواب والمكاتب، وأنواعه كثيرة منها الزان الأمريكي والروسي، والروماني الذي يعد أفضل أنواع الزان وهو غالي السعر، أما الزان التركي فهو أقل جودة ورخيص السعر.

والخشب الزان مفضل جدًا لدى الكثير لاعتقادهم أنه أقوى أنواع الأخشاب، لكن معظم الأثاث المستورد لا يكون بالعادة من خشب الزان، ومعظم الأثاث المنتشر في الأسواق هو نوع آخر اسمه مرانتي، شبيه بالزان وتصعب التفرقة بينهما، ويستخدم في صناعة غرف النوم وللأسف ليس بقوة الخشب الزان، والفرق الوحيد بينهما هو سعر قطعة الأثاث لأن الخشب الزان الأصلي غالي الثمن.

خشب الماهوجني

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

يُعتبر الماهوجني من الأخشاب الطبيعية وهو يتميز بالقوة والصلابة، وفيه شكل الخشب أو القشرة الخارجية على شكل أصابع طولية والتشكيلات في عروق الخشب طبيعية، والخشب الماهوجني يتميز بلونه الأحمر ويستخدم في صناعة الأثاث والأبواب والنوافذ الخشبية ومصدره أمريكا وإفريقيا ويتميز بمقاومته لدرجات الحرارة العالية.

خشب الصنوبر

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

خشب الصنوبر أحد الأخشاب الطبيعية، وتكثر أخشاب الصنوبر بأنواعه في السويد وفنلندا وروسيا ويوغسلافيا وكندا وأمريكا، ويتميز بلونه أبيض وهو خشب لين سهل التشغيل، ويستخدم في الأبواب والنوافذ والأرضيات وأدوات البناء، وجودة هذا الخشب عالية جدًا.

 خشب الموسكي

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

يُعتبر من أرخص أنواع الأخشاب الطبيعة وهو خشب يكثر به العقد، ويستخدم خشب الموسكي قليل العقد في صناعة غرف الساونا، وفي فرش النوم، والمطابخ وبعض أنواع الصالونات رخيصة الثمن والأبواب.

الخشب البلوط

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

يتميز خشب البلوط بلونه الفاتح ويستخدم في صناعة الأثاث كغرف النوم، ويستخدم أيضا في صناعة الآلات الموسيقية مثل آلة العود.

خشب الأبنوس

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

يعتبر من أثقل أنواع الأخشاب وأصلبها، ويصعب استخدامه، له ألوان مختلفة مثل الأحمر، والبني، والأخضر، والأسود، ويستعمل في صنع التحف الخشبية، وهو أغلى أنواع الخشب الطبيعي وهو نادر الوجود

خشب الورد

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

يُعتبر من الأنواع الغالية جدًا، وغالبا لا يتم استخدامه في الأثاث ويستخدم أكثر في التحف الخشبية.

خشب السنط

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

استخدم خشب السنط منذ قديم الأزل، واستخدمه المصريون القدماء في بناء السفن، ومن أهم خصائصه أنه خشب صلب، قوي، لونه داكن ومقاوم للماء خاصة بعد تغطيته، وهو خشب مقاوم للحشرات، وقليل التأثير بتغيرات درجات الحرارة والرطوبة.

خشب الحور

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

خشب لين خفيف الوزن لونه أبيض يميل إلى الاصفرار قليلا، خال من العقد يستخدم في أشغال الحفر على الخشب ويدخل في صناعة لوحات الرسم، ويكثر هذا النوع في ألمانيا والمجر.

خشب الأرز

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

يكثر بجبال لبنان وتركيا وقبرص والهند وبورما وهو أبيض اللون يميل إلى الاصفرار سهل التشغيل، له رائحة مقبولة تساعد على صيانته من التسوس، ويستخدم في صناعة أقلام الرصاص والزوارق وأشغال العمارات كما يدخل في صناعة الأثاث وذلك لصلاحيته التامة عند لصق القشرة عليه.

الخشب الليفي متوسط الكثافة mdf

أنواع الخشب ومميزات كل نوع

خشب الـ mdf خشب غير طبيعي، وهو عبارة عن نشارة الخشب الطبيعي ويكبس بمكابس حرارية بعد إضافة بعض المواد الكيميائية لتعطينا شكل اللوح، وهناك أنواع منه تكون معالجة كيميائيا لتكون ضد الرطوبة والحرارة وهي غالية الثمن، وسعرها قد يفوق سعر الخشب الطبيعي، ولكن هناك أيضا أنواع سيئة، ولا ينصح باقتناء الأثاث مثل غرف النوم المصنوعة من الخشب الليفي؛ لأن عمرها قصير.

الكاتب


  • ماجستير في التاريخ، ليسانس آداب من جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم تربوي ودبلوم المعلومات والتوثيق، كاتبة في عدد من المواقع والصحف، من هوايتها القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى