ما أهمية دور المرأة في المجتمع؟

دور المرأة في المجتمع لا يقل أهمية عن دور الرجل، فهي عضو هام فيه، وهي العامل الأساسي في المجتمع فهي الأم والأخت والزوجة والابنة حيث تتحمل الكثير من الضغوط وظروف الحياة، ولها دور بارز في تنمية المجتمع، وفي الحياة السياسية والاقتصادية والتنموية والتربوية، وشغلت العديد من المناصب على مر العصور، وقد أعطت الديانات للمرأة دورها وحقها في أن تكون جزءًا أصيلًا وفعالًا في المجتمع.

مكانة ودور المرأة في المجتمع

يعتبر دور المرأة في المجتمعِ دورًا كبيرًا  يمكن ملاحظة أثره بالغ الوضوح، فهو دور شديد الحساسية، وضياع المجتمعات يأتي من تحييد دور المرأة واستغلال إمكانياتها بشكل يفوق قدراتها، ما قد يترتب عليه تشتت وهدم الأسر ويمكن أن نرى إسهامات المرأة ودورها البارز في المجتمع الذي يتمثل في عدد من الأدوار الرئيسية التي لا يمكن أن يقوم بها سوى المرأة ومن هذه الأدوار:

دور الأمومة وهو الدور الأبرز والأهم لأنه ينشئ المجتمعات والحضارات، وتخرج العلماء ومن يحدثون في الحياة تغييرًا وتطورًا كبيرًا، وهذا الدور يعني عدة أدوار ضمن مفهوم الأمومة وهي الاهتمام بالأسرة ومشاكلها وترابط أفرادها وتواصلهم السليم مع بعضهم البعض، وتعتبر التنشئة والتربية السليمة وتعليم القيم والمبادئ والأخلاق مهمة المرأة في المقام الأول، فهي مسؤلة عن إعداد أجيال كاملة وتنمية مهاراتهم الاجتماعية وتعليهم حقوق مجتمعاتهم، وهذه الأدوار تنشئ مجتمعا متزنا نفسيًا ومستقرا عاطفيًا، ويتميزون بالقيم التي تنمى وترقى بالمجتمعات والحضارات، والأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق.

دور خدمة المجتمع فالمرأة يجب أن تتعلم العلوم التي تستطيع أن تبرع بها وتمكنها من العمل في كافة المجالات التي يمكنها أن تحقق نجاحًا وتقدمًا ملحوظًا بها، كما يجب أن تتلقى العلوم الشرعية التي تساعدها في تربية الأبناء تربية تقوم على أساس ديني، وحتى يمكنها تعليم غيرها من النساء العلوم الشرعية وتوعية النساء الأخريات بحقوقهن في الحياة والتي كرمها الله عز وجل بها، وتعريفها بحقوقها مع الرجال وما لها وما عليها.

دور مساندة الرجل وهو من الأدوار الهامة والتي يكون لها كبير الأثر في ترابط الأسرة سواء كان هذا الرجل أخا أو زوجا فيجب عليها مساندته معنويًا ودعمه حتى يمكنه مواجهة مصاعب الحياة، وتوفير المناخ الملائم له، ويكون دور المرأة في مساندة الرجل دورًا ماديا في بعض الأحيان وهو ليس بواجب عليها ولكنه دور يكون نابعًا من نفسها وقناعتها بأنه مكمل له ولا تقل أهمية عنه.

الدور الدعوي للمرأة هو  دور المرأة في المجتمع الناجح، ومن أهم الأدوار لها وهو دور أعزها الله به فمنهن الصحابيات وزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجميعهن كان لهن دور في تعليم علوم الدين الإسلامي ونشر دعوته بما لا يقل عن دور الرجل في شيء، ومنهم الخنساء والتي كان لها دور بارز كمقاتلة في الحروب ودورها في التضحية والصبر والثبات عندما علمت باستشهاد جميع أبنائها دفاعًا عن دينهم.

لماذا دور المرأة في المجتمع

أصبح كثير من النساء والفتيات لا يكترثن بدورهن في بناء المجتمعات، وأصبح الكثير يصرفن تركيزهن عن المهمة الرئيسية لتقوم المرأة على إثر ذلك بأدوار تهدم مكانتها ووظيفتها الأساسية في هذه المجتمعات حيث يجب أن:

  • يكون لها دور في المنزل حيث إن دورها أساسي وكبير فهي الأم التي تقوم بتربية الأبناء، وتقدم جميع الواجبات المنزلية كما أنها تقوم بترتيب منزلها بشكل متميز وتستطيع أن توفق بين عملها وواجباتها.
  • يكون للمرأة دور في العمل فهي تكون المعلمة لتربية الأجيال وتكون الطبيبة لعلاج المرضى وتستطيع أن تقوم بالعمل في الكثير من الوظائف الهامة الأخرى في الشركات والوظائف الإدارية في الهيئات العديدة.
  • كما يكون لها الدور الهام وذلك في الشؤون السياسية حيث إنها نجحت في أن تقوم بإثبات نفسها وذلك في الوظائف القيادية من أجل أن تقوم باتخاذ جميع القرارات المتاحة في الكثير من المواقع.
  • يكون دور المرأة في المجتمع فعالا في الأعمال الخيرية حيث تعتبر هي الأكفأ في هذا المجال لأنها تتميز بقوة العاطفة عن الرجل، فقد ثبتت قدرتها في التواصل والإقناع خاصة في الهيئات التي تهتم بشؤون الأسرة والمجتمع وحقوق الإنسان، وكل ما يتعلق بتعنيف المرأة وهدر حقوقها والتي لا يستطيع أن يتعامل معها الرجل بنفس الكفاءة.
مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status