ثقافة ومعرفة

أهم معابد أسوان ومتاحفها التاريخية ذات الشهرة العالمية

معابد أسوان هي من أهم ما يميز تلك المدينة الرائعة التي تقع في جنوب مصر، ليست معابدها وحسب هي سبب شهرتها وجذب ملايين السياح لها كل عام، ولكن نستطيع القول إها إحدى المدن القليلة التي تعبر عن تاريخ مصر بأكمله، فهي تحوي بين جنباتها حضارة تمتد لآلاف السنين، ومن معالم تلك الحضارة وجود المعابد الأثرية والتاريخية والتي ساهمت في تمتعها بتلك الشهرة بين دول العالم أجمع. 

أهم معابد أسوان

من منا لا يعرف معبد فيلة، معبد أبو سمبل، ومعبد كوم امبو، وغيرها الكثير من المعابد والمتاحف التي سطرت تاريخ مصر الفرعوني على جدرانها العريقة، دعونا نغوص سويًا في تاريخ مصر القديم من خلال التعرف عن قرب بأهم وأشهر معابد أسوان والتي منها:

معبد أبو سمبل

أشهر معابد أسوان

من أشهر المعابد الموجودة في مدينة أسوان، وفي الحقيقة إنه ليس معبدًا واحدًا في «أبو سمبل»، ولكنهما معبدان، لذا فمن الأنسب أن نقول معبدي «أبو سمبل»، وقد قام الملك رمسيس الثاني بتشييدها منذ عام 1244 قبل الميلاد.

المعبد الكبير في «أبو سمبل»

هو المعبد الخاص بالملك رمسيس نفسه، حيث نجد أن واجهة المعبد تستقبل السائحين بأربعة تماثيل ضخمة للملك، وتحت قدميه نجد تماثيل أخرى لأبنائه وأمه وزوجته نفرتاري.

الجميع يعلم بأمر المعجزة الكبرى التي يشتهر بها هذا المعبد، وهي تعامد الشمس على وجه رمسيس مرتين كل عام، في يوم ميلاده ويوم جلوسه على العرش، وذلك الحدث الهام يجذب الكثير من السياح والمحليين لمشاهدته كل عام، حيث تكتظ ساحة المعبد بالمتابعين لهذا الحدث.

المعبد الصغير في «أبو سمبل»

إنه معبد الملكة العظيمة نفرتاري زوجة الملك رمسيس، ولم يختلف تصميم هذا المعبد كثيرًا عن المعبد الكبير الخاص بالملك رمسيس الثاني، وتعد معابد أبو سمبل مثالًا صارخًا على براعة قدماء الفراعنة في فن العمارة؛ ذلك الفن الذي ما زال لغزًا يبحث عن حله معظم علماء الآثار والمهندسين في العالم، وبهذا فإن معبدي أبو سمبل هما أشهر معابد أسوان المعروفة لدى جميع شعوب العالم.

أسعار الدخول إلى معبد «أبو سمبل»: السعر للمصريين 20 جنيها مصريا فقط، أما للسائحين من الجنسيات الأخرى 150 جنيه مصري أو ما يعادل 10 دولارات تقريبا.

معبد كوم امبو

تاريخ أسوان

هذا المعبد الرائع الذي يقع على ضفاف النهر الخالد المسمى بنهر النيل، بني المعبد قديمًا كسائر المعابد الفرعونية لعبادة الآلهة، وهنا في معبد كوم امبو كان المصريون القدماء يعبدون سوبك وحورس الأكبر، وحين تقف أمام المعبد تشعر بالسمو والعظمة التي كانت من صفات ملوك الفراعنة قديمًا، والذين فكروا في بناء تلك المعابد الضخمة، والتي ظلت شامخة شاهدة على عظمة القدماء المصريين وتاريخهم المجيد.

أهم ما يميز معبد كوم امبو

فضلًا عن الطراز المعماري الفريد الذي أُسس عليه هذا المعبد، فإن طريقة الوصول إليه تعطيه تميزًا من نوعٍ آخر، فالسياح يتمتعون برحلتهم إلى المعبد عبر الرحلات النيلية، والتي تمنحهم فرصة التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء طريقهم إلى المعبد.

أسعار دخول المعبد: للمصريين سعر التذكرة 20 جنيها مصريا فقط، أما للسائحين فسعر التذكرة 100 جنيه مصري.

معبد فيلة من معابد أسوان الهامة

هو أحد المعابد التي تعرضت للغرق أثناء تحويل مجرى نهر النيل بعد بناء السد العالي، ولكن منظمة اليونسكو ساهمت وقتئذٍ في إنقاذه عن طريق نقله من مكانه الأصلي في جزيرة فيلة، إلى مكانه الحالي في جزيرة أجيليكا.

تاريخ معبد فيلة

  • يعد معبد فيلة أحد معابد أسوان التي لها شهرة كبيرة عبر دول العالم، وقد تم تشييده في جزيرة فيلة منذ العام الثالث قبل الميلاد، في أجمل مكان في مصر، وذلك بهدف عبادة أشهر معبودات قدماء المصريين؛ وهو إيزيس صاحب أشهر أسطورة عرفها التاريخ،
  • توالت العصور والأزمنة والحضارات المختلفة على معبد فيلة، وتركت كل حضارة من تلك الحضارات بصماتها على جدرانه.
  • يمكنكم الوصول للمعبد عن طريق الاستمتاع برحلة نيلية رائعة والتمتع بالأجواء المحيطة والتقاط الصور التذكارية مع الأصدقاء.
  • سعر الدخول إلى معبد فيلة: للمصريين سعر التذكرة 20 جنيها، للسائحين سعر التذكرة 140 جنيها مصريا.

متحف النوبة 

متاحف أسوان

كان الغرض الأساسي من تشييد هذا المتحف هو تخليد ثقافة وتاريخ النوبة، وقد قام المهندس المعماري «محمود الحكيم» بعمل التصميمات الخاصة به، وأخذ في الاعتبار كل صغيرة وكبيرة في الثقافة النوبية الأصيلة، وبلغت تكلفته حوالي 22 مليون دولار في هذا الوقت، وقد دفعت منظمة اليونسكو هذا المبلغ من أجل الحفاظ على القطع الأثرية التي تم إنقاذها أثناء الفيضان الذي نتج عن بناء سد أسوان.

تم افتتاح المتحف كواحد من أشهر متاحف أسوان في عام 1997 ميلادية، حيث كانت جدرانه من الحجر الجيري على الطراز النوبي، وقد أقيم على مساحة 50 ألف متر، منها 7 آلاف متر للمبنى، 43 ألف متر للأراضي، ويحيط بالمتحف حدائق خضراء ذات طبيعة ساحرة، وبحيرات صناعية، أما المبنى فهو عبارة عن 3 طوابق ضمت أكثر من 3000 قطعة أثرية يعود تاريخها إلى 3500 عام قبل الميلاد

معبد كلابشة

تم بناء المعبد في باب الكلابشة جنوب أسوان على الضفة الغربية لنهر النيل، وكان مخصصًا لإله الشمس النوبي السفلي. وهو عينة من العصر البطلمي؛ المعبد عبارة عن قاعة كبيرة مكونة من 8 أعمدة، توحي النقوش والزخارف الجميلة على الحائط بحياة الملوك ومواجهاتهم مع الآلهة.

المنظر البانورامي لبحيرة ناصر خلاب ورائع، وهناك أماكن إستراتيجية للتصوير يمكنكم التقاط الصور بها والعودة بذكريات غاية في الروعة، كان لهذا المعبد في أسوان بوابة جميلة، لكن الحكومة المصرية أهدتها إلى ألمانيا التي ساعدتها في تغيير الهيكل الخاص بالمعبد في عام 1977م وقد تم وضعها في متحف برلين.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم مجموعة من أشهر معابد أسوان التاريخية، والتي حملت عشرات القرون بما حوت من حضارة داخلها، نرجو لكم رحلة طيبة إلى واحدة من أجمل مدن العالم.

الكاتب

  • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications