أواني الطهي السيليكون.. هل هي آمنة؟

باتت أواني الطهي المصنوعة من مادة السليكيون مثل الملاعق وقوالب الخبز من أشهر الأدوات المطبخية المستخدمة في العالم، وتتميز بأنها غير لاصقة، لذا يقبل الكثير من الأشخاص على اقتنائها، كما أنها تأخذ ألوانا زاهية جذابة تغري بشرائها، لكن السؤال المهم الذي يدور في أذهان الكثيرين، هل هذه الأواني السليكون آمنة على صحة الإنسان؟ في التقرير التالي نجيب.

أواني الطهي السيليكون

تصنع أواني السليكيون من دمج عناصر (الأكسجين والكربون والسليكون) مع مادة المطاط، وقد حددت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية علامة على صلاحية هذه المنتجات للاستخدام بشرط صناعتها باستخدام هذه العناصر فقط، وتأتي كلمة “GRAS” أسفل كل قطعة من أواني السيليكون لتدلل على سلامتها وهي اختصار لعبارة “Generally Regarded As Safe”، وهي تعني أن تلك المنتجات آمنة للاستخدام بشكل عام، حتى تظهر الأبحاث بيانات خلاف ذلك.

أواني السيليكون الآمنة

أواني الطهي السيليكون.. هل هي آمنة؟

من الممكن استخدام أواني السيليكون التي توجد أسفلها الاختصار سالف الذكر، لكن لا ينصح أبدا باستخدام أواني سيليكون مجهولة المصدر لم يكتب الاختصار أسفلها، لأن هذا قد يؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة، فالآنية التي لا تصنع وفق الطريقة الصحيحة يتم خلطها بالبلاستيك، ما يعني أنها تصبح خطيرة عند تعرضها للحرارة، إذ تنتقل مادة البلاستيك إلى الأطعمة.

أواني السيليكون الخطيرة

أواني الطهي السيليكون.. هل هي آمنة؟

أكدت العديد من الأبحاث أن مادة السيليكون لا تنتقل إلى الطعام، لكن هذه الأبحاث كانت متعلقة باستخدام أواني السيليكون في الأغراض الطبية، كما أن هناك عدد قليل جدا من الأبحاث التي أشارت إلى أن جزيئات السيليكون تنتقل إلى الطعام وخاصة الطعام الغني بالدهون، كما أن الأواني زهيدة الثمن غالبا ما تصنع باستخدام مواد أخرى مجهولة، علاوة على الألوان المستخدمة في إعطاء الآنية شكلها البراق.

كيف يمكن كشف السيليكون المزيف؟

أواني الطهي السيليكون.. هل هي آمنة؟

من المهم ابتياع أنواع جيدة من آنية السيليكون والتي يكتب عليها الاختصار … أو عبارة “سيليكون نقي 100%”, ومن الممكن كشف السيليكون المزيف باختبار سهل للغاية، عبر ثني أو لوي جزء من وعاء السيليكون المراد الكشف عنه، فإذا ظهر لون أبيض محل الثني فهذا يعني أنه سيليكون غير نقي وأنه خلط مع مواد أخرى مجهولة.

أما إن كانت تلك الأواني المزيفة موجودة في المنزل بالفعل، فلا ينبغي أبدا استخدامها في درجات حرارة مرتفعة، ولا تعرض لأي مصدر من مصادر الحرارة كالفرن أو الميكروويف.

بدائل الأواني السيليكون

أواني الطهي السيليكون.. هل هي آمنة؟

من الممكن استخدام آنية أخرى كبديل للسيليكون، وتتميز بنفس خصائص السيليكون، مثل الآنية المصنوعة من الحديد الزهر، فهي أواني آمنة وصحية ومن الممكن استخدامها في الفرن في درجات حرارة مرتفعة، كما أنها لا تتلف سريعا مثل الآنية المصنوعة من التيفلون.

وتعتبر آنية السيراميك بديلا جيدا للسيليكون، فهي صحية وآمنة، لكنها لا تعيش عمرا طويلا مثل أواني الحديد الزهر.

تمنع أواني السيليكون التصاق الطعام، لكن أوراق الخبز والتي تتوفر بكثرة في الأسواق تؤدي نفس الدور، لذا من الممكن استخدام ورق الزبدة لمنع التصاق المخبوزات.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد