Pageview
صحة ولياقةفوائد

أين تجد فيتامين أ في طعامك؟

تعد مثل التهابات العين وجفاف الجلد وأمراض الجهاز التنفسي، مؤشرا قويا على نقص فيتامين أ في الجسم، وهو أحد المهمة لجسم الإنسان في مراحل عمره المختلفة.

وفيتامين أ هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويلعب دورا حاسما في الحفاظ على البصر وصحة العينين والجهاز العصبي، وهو مهم كثيرا بالنسبة لصحة الجلد، وككل مضادات الأكسدة يعمل على الحد من الالتهابات بكافة أنواعها.

يدخل فيتامين أ إلى الجسم في 3 صور أساسية، الأولى فيتامين أ النشط أو الريتينول والذي يأتي من الأطعمة الحيوانية، ويستخدم مباشرة في الجسم، والنوع الثاني هو بيتا كاروتين وهو يأتي من الخضروات والفاكهة ويتحول بعد الهضم إلى الريتينول حتى يمتصه الجسم، والنوع الأخير هو بالميتات والذي يأتي في صورة أقراص دوائية.

أثبتت الدراسات أن الحمية المتوازنة التي تعزز وجود غني بالفواكه والخضروات، هي خير وسيلة للحصول على مضادات الأكسدة، ولا ينصح بتناول المكملات الغذائية وأقراص الفيتامينات كبديل لتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ.

ويوجد فيتامين أ بنسب عالية في كثير من الخضروات والفاكهة، مثلا البطاطا الحلوة، والقرع، والمانجو، والمشمش، والبروكلي، والطماطم، والجبن، وحبوب اللوبيا، والفلفل، والجزر، والسبانخ، والكبد البقري، كلها أطعمة غنية بفيتامين أ.

فوائد فيتامين أ

تأتي الوقاية من الإصابة بمرض السرطان أعلى قائمة فوائد فيتامين أ، فهو كمصدر جيد لمضادات الأكسدة يحارب مسببات السرطان، ويعمل كمضاد قوي وفعال للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، وهو أيضا مسكن للآلام، ويحفز الجهاز المناعي للجسم ويحسن من وظيفته، وهو الدور ذاته الذي يقوم به مع الجهاز العصبي، أما عن حماية والحفاظ على نضارتها، فهو المسؤول عن تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يجدد خلايا البشرة ويحافظ على حيويتها وإشراقها، كما يحمي العينين ويحافظ على حدة البصر.

رغم سهولة الكشف عن أعراض نقص فيتامين أ، إلا أن الأطباء وخبراء التغذية ينصحون بزيارة الطبيب أولا، قبل تناول أي حبوب دوائية تحتوي على فيتامين أ، فهو متوفر بكثير من الأطعمة، ويمكن الحصول عليه من خلال اتباع نظام غذائي صحي، بينما تستخدم الأقراص الدوائية في بعض الحالات المرضية، مثل سوء التغذية والأطفال المبتسرين، والنساء الحوامل.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق
إغلاق