لايف ستايل

إزالة الشحوم.. وأبرز استخدامات الخل في المنزل

لا تقتصر استخدامات الخل في المنزل على أغراض الطهي والتنظيف، بل يمكن أن يكون لهذا المكون الطبيعي الرائع استخدامات أخرى غير ذلك سوف نتعرف عليها في هذا المقال، فعلى الرغم من قلة تكلفته إلا أنه يمتاز بمفعوله الرائع عند استخدامه في مختلف الأغراض.

استخدامات الخل في المنزل

هناك العديد من استخدامات الخل في المنزل التي ربما لا نعرف جميعها، وبالطبع تؤدي تلك الاستخدامات إلى جعل أثاث وأدوات منزلك نظيفة ومن أهمها:

تنظيف أجهزة الكمبيوتر من الأتربة

استخدامات الخل في المنزل

سوف يبدو مكتبك نظيفًا وتعمل مكونات أجهزة الكمبيوتر مثل الكيبورد والماوس بشكل أفضل وتكون خالية من الأتربة، وذلك من خلال خلط مقدار متساو من الخل الأبيض والماء في إناء، ثم تغمس قطعة قماش نظيفة في هذا الخليط، ويتم مسح تلك المكونات جيدًا مع مراعاة فصلها من الكهرباء قبل ذلك، وتستخدم بعد ذلك قطعة قماش جافة لتجفيفها بشكل جيد من الماء.

التخلص من آثار الحبر على الحائط

استخدامات الخل في المنزل

إذا كانت هناك آثار لقلم الحبر على جدران منزلك أو مكتبك يمكنك الاستفادة من استخدامات الخل في المنزل من خلال وضع القليل منه على قطعة قماش ومسح تلك الجدران به حتى يتم التخلص منها نهائيًا.

تنظيف أواني الطهي والمقالي

استخدامات الخل في المنزل

واحدة من ضمن استخدامات الخل في المنزل أنه يعمل على تنظيف أواني الطهي والمقالي وجعلها لامعة، لذا عليك أن تقوم بخلط مقدار متساوي من الدقيق والملح وإضافة مقدار مناسب من الخل لعمل عجينة متماسكة، ثم يتم فردها حول سطح الإناء وتترك لبضع دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ ويجفف جيدًا بقطعة قماش ناعمة وجافة.

تنقية هواء المطبخ

استخدامات الخل في المنزل

إذا كانت هناك روائح لبعض الأطعمة بالمطبخ مثل رائحة الملفوف أو السمك وظلت موجودة لفترة طويلة، يمكنك خلط كوب من الخل الأبيض مع كوبين من الماء، ثم اتركيه ليغلي لبضع دقائق حتى يتصاعد منه البخار، مما يؤدي إلى التخلص من تلك الروائح.

إزالة الرواسب من غلاية الشاي

استخدامات الخل في المنزل

يمكنك التخلص من الجير والرواسب الموجودة في تلك الغلاية من خلال استخدام الخل، حيث يتم خلط 3 أكواب منه بكوب من الماء وغليه في الغلاية لمدة 5 دقائق وتركها حتى الصباح وتغسل بالماء البارد بعد ذلك.

تلميع الفضة

استخدامات الخل في المنزل

اجعلي أدواتك وأساورك الفضية لامعة من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من الخل الأبيض وترك تلك الأدوات في هذا الخليط من ساعتين إلى 3 ساعات، ثم اغسليها بالماء البارد وجففيها بقطعة قماش جافة وناعمة.

التخلص من بقع السجاد

 استخدامات الخل في المنزل

يساعد الخل على إزالة البقع الصعبة من السجاد، حيث يتم فركها بخليط مكون من ملعقتين كبيرتين من الملح ونصف كوب من الخل، ويترك عليها ليجف ثم يتم تمرير المكنسة الكهربائية عليها.

وإذا كنت تلك البقع صلبة يمكنك صنع عجينة مكونة من ملعقة كبيرة من الخل وملعقة أخرى من نشا الذرة، ثم يتم وضعها على تلك البقع وفركها بقطعة قماش جافة وتترك لمدة 48 ساعة، ثم تستخدم المكنسة الكهربائية بعد ذلك لإزالة الأتربة وما تبقى من آثار لتلك البقع.

تطهير ألواح تقطيع الطعام

استخدامات الخل في المنزل

يؤدي استعمال ألواح التقطيع الخشبية في تقطيع الأطعمة وخاصة اللحوم والدواجن إلى تراكم الجراثيم والمكورات العنقودية والسالمونيلا عليها، ويعمل حمض الأسيتيك الذي يحتوي عليه الخل كمطهر ومنظف فعال من تلك الجراثيم، وكل ما عليك هو نثر مقدار من بيكربونات الصوديوم فوقه ثم أضيفي مقدارا من الخل الأبيض غير المخفف، واتركي هذا الخليط لمدة 10 دقائق لتتكون فقاعات على تلك الألواح، ثم اغسليها بقطعة قماش مبللة بالماء البارد.

التخلص من رائحة الدخان

استخدامات الخل في المنزل

هناك أيضًا العديد من استخدامات الخل في المنزل والتي من ضمنها أنه يساعد على التخلص من رائحة الدخان سواء الدخان الناتج عن الأطعمة أو دخان السجائر، حيث يتم وضع وعاء مملوء ثلاثة أرباعه بالخل الأبيض في المكان الموجود به تلك الرائحة ويكون بعيدًا عن أيدي الأطفال، واتركيه لفترة من الوقت لتلاحظي أن تلك الرائحة قد اختفت في أقل من يوم، كما يمكنك تنظيف الغرفة التي توجد بها رائحة السجائر بالخل المخفف بالماء.

إزالة بقع الشحوم من الشواية والموقد

 استخدامات الخل في المنزل

تخلصي من بقع الشحوم الملتصقة بالموقد أو الشواية عن طريق الخل حيث يتم خلط كمية متساوية من الخل الأبيض والماء وغمس قطعة قماش في هذا الخليط، ثم يتم تنظيف هذا الموقد بهذا الخليط، كما يمكنك خلط 3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض مع مقدار من منظف غسيل الأطباق واستخدمي هذا الخليط أيضًا في تنظيف أطباقك من الشحوم.

تلميع الأدوات النحاسية

إزالة الشحوم.. وأبرز استخدامات الخل في المنزل

يعتبر جعل الأدوات النحاسية لامعة من أهم استخدامات الخل في المنزل وذلك من خلال صنع خليط مكون من مقدار متساوٍ من الملح والخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم، وبعد أن يحدث فوران لهذا الخليط يتم سكبه على تلك الأدوات، ثم تستخدم قطعة قماش ناعمة ونظيفة لفركها حتى تختفي البقع منها وتغسل بالماء البارد وتجفف مرة أخرى بمنشفة ناعمة.

إزالة لون العرق من الملابس

استخدامات الخل في المنزل

هل سئمت من رؤية آثار العرق على ملابسك وخاصة تحت الذراعين؟ يمكنك فرك تلك البقع بمعجون مكون من كوبين من بيكربونات الصوديوم وكوب من الخل الأبيض مع ترك المعجون لمدة 30 دقيقة قبل غسل الملابس، كما يمكنك إزالة البقع الصفراء من الملابس وتركها حتى الصباح في خليط مكون من 12 كوبا من الماء الدافئ وكوب من الخل وتغسل بعد ذلك.

التخلص من بقع الأطعمة من الملابس

استخدامات الخل في المنزل

هناك بعض المواد والأطعمة التي تلتصق بالملابس ويصعب التخلص منها مثل الكولا وصبغة الشعر والكاتشب ولكن يمكن إزالتها في أسرع وقت من خلال مسح المنطقة التي توجد بها بمقدار من الخل الخام، ثم تغسل مباشرة بعد ذلك، كما يمكنك صنع خليط مكون من ملعقتين كبيرتين من المنظف السائل ولتر من المياه الدافئة و3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض، ثم تفرك تلك البقعة بهذا الخليط وتجفف قبل غسيلها.

تنظيف فرشاة الرسم

إزالة الشحوم.. وأبرز استخدامات الخل في المنزل

إذا كانت لديك فرشاة رسم يلتصق الطلاء بشعيراتها ويجعلها صلبة، عليك أن تتركها في إناء به مقدار من الخل الأبيض حتى تصبح تلك الشعيرات مرنة ويتم التخلص من بقايا الطلاء الموجودة بها، ثم اغسليها بمقدار من المياه الساخنة والصابون.

تنظيف الأواني الخزفية والزجاجية

استخدامات الخل في المنزل

اجعلي تلك الأواني لامعة مثلما كانت من قبل من خلال غسلها بمحلول مكون من الخل والماء الدافئ، كما يمكن تركها في هذا المحلول لمدة نصف ساعة، ثم تفرك بفرشاة الأكواب وتغسل جيدًا بعد ذلك.

إزالة الشمع المتراكم على الأثاث

استخدامات الخل في المنزل

يؤدي تراكم الشمع على الأثاث الخشبي إلى جعله باهتًا، وحتى تستطيعي إزالته عليك غمس قطعة قماش في خليط مكون من مقدار متساو من الخل والماء ومسح أجزاء هذا الأثاث، ثم يتم تجفيفها بمنشفة جافة ناعمة.

تنظيف الحيوانات الأليفة

استخدامات الخل في المنزل

إذا كان لديك حيوان أليف وتريد أن تجعل رائحته مقبولة يمكنك غسله عن طريق خلط كمية متساوية من الماء والخل، ثم يغسل جيدًا بالماء في حوض استحمام كبير لتلاحظ أنه أصبح نظيفًا، كما يمكن مسح أذنه بقطعة قطن مبللة بمحلول الخل والماء لتهدئة الحكة الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا وعث الأذن، ولكن يراعى عدم استخدام هذا المحلول إذا كان حيوانك الأليف مصابا بالجروح ويجب استشارة الطبيب البيطري في هذا الأمر.

تنظيف الثلاجة

استخدامات الخل في المنزل

هل تعلم أن من أهم استخدامات الخل في المنزل هو أنه منظف فعال وآمن للثلاجة؟ حيث يتم استخدام مقدار متساو من الخل الأبيض والماء من أجل غسلها من الداخل والخارج من الثلاجة، مما يساعد على التخلص من البكتيريا والأوساخ المتراكمة بداخلها وجعل رائحتها نظيفة.

اختبار حموضة أو قلوية التربة

استخدامات الخل في المنزل

إذا أردت أن تعرف مستوى القلوية في حديقتك، عليك أن تضع كمية من تراب تلك الحديقة في إناء واسكب فوقه نصف كوب من الخل الأبيض، وإذا لاحظت تكون فقاعات فهي تربة قلوية، ثم قم بمزج نصف كوب من الماء مع نصف كوب من بيكربونات الصوديوم، ومع ملاحظة حدوث فوران لهذا المحلول فسوف تتأكد من أن التربة حامضية.

استعمالات خل التفاح

استخدامات الخل في المنزل

مثلما توجد العديد من استخدامات الخل في المنزل، هناك أيضًا استعمالات خل التفاح الذي يمتاز بأنه مليء بالأحماض والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنه يعمل كمطهر ومنظف فعال للأشياء الموجودة بالمنزل، ومن أهم استخداماته:

وقاية النباتات من الأمراض

استخدامات الخل في المنزل

تؤدي استخدام الخل في المنزل إلى وقاية النباتات المنزلية من بعض الأمراض التي تصيبها مثل الصدأ والبياض الدقيقي والبقع السوداء، لذا أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى لترين من المياه، وضعي هذا المحلول في زجاجة رذاذ وانثري منه على النباتات المصابة في الساعات التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة أو تكون بعيدة عن ضوء الشمس.

منع اصفرار أوراق النباتات

استخدامات الخل في المنزل

تصاب أحيانًا أوراق النباتات بالاصفرار نتيجة لانخفاض نسبة الحديد بها وحدوث اختلال في نسبة الحموضة بالأرض، ويمكن حل تلك المشكلة من خلال ري التربة مرة أسبوعيًا لمدة 21 يوما بمحلول مكون من ملعقتين كبيرتين من خل التفاح ولتر واحد من المياه، كما يمكنك الحفاظ على نضارة الزهور لأطول وقت ممكن من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من السكر ونفس المقدار من خل التفاح ومقدار من ماء الورد في الإناء قبل وضع تلك الأزهار به.

التخلص من حشرات الفاكهة

 استخدامات الخل في المنزل

إذا كانت هناك حشرات تتغذى على الفواكه والخضروات الموجودة بمنزلك، فهناك طريقة رائعة للتخلص منها وذلك من خلال ملء زجاجة بلاستيكية بكوب من السكر وكوب آخر من خل التفاح، ثم تضاف إليه قطع صغيرة من قشور الموز ويسكب بعد ذلك كوب من الماء البارد ويتم تحريكها بشكل جيد، ويتم وضع تلك الزجاجة في مكان مناسب لاصطياد تلك الحشرات التي يمكن أن تسبب الفطريات والعفن لتلك الفاكهة.

تنظيف وحدة تغذية الطيور

استخدامات الخل في المنزل

تعتبر الطيور مخلوقات رقيقة بطبيعتها، لذلك لا يمكن رؤية وحدة تغذيتها متسخة، وعليك أن تقوم بتنظيفها بانتظام بمقدار متساو من الماء الساخن وخل التفاح، ثم تغسل جيدًا بالماء البارد وتجفف بعد ذلك في ضوء الشمس قبل وضع الطعام بها.

التخلص من حشرات خزانة الأطعمة

استخدامات الخل في المنزل

هل تعاني من وجود الحشرات في خزانة الأطعمة؟ ضعي كوبا ونصف الكوب من الخل ويفضل أن يكون خل التفاح في إناء صغير وأضيفي إليه بضع قطرات من سائل تنظيف الأواني واتركه بالقرب من تلك الخزانة لمدة أسبوع، وسوف تسقط تلك الحشرات في هذا الإناء، ثم قومي بتفريغها من الداخل وغسلها بمقدار من هذا المنظف أو من خلال خلط كوبين من بيكربونات الصوديوم بلتر واحد من الماء.

نستخلص من خلال ما ذكرناه في مقال استخدامات الخل في المنزل، أنه لا غنى عنه في أعمال التنظيف والتطهير سواء للأثاث أو الملابس أو الأدوات الأخرى، كما أنه فعال وسريع في التخلص من البقع وروائح الطعام والتدخين.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications