عجائب

إزالة الصدأ.. واستخدامات غريبة للبطاطس لا يعرفها الكثيرون

لا يعرف الكثيرون شيئًا عن بعض استخدامات غريبة للبطاطس، والتي يمكن أن تثير الدهشة عند معرفتها، حيث تعتبر من الأطعمة التي تدخل بشكل أساسي في النظام الغذائي، وتستخدم في الكثير من وصفات الطهي، وسوف نتناول في هذا المقال تلك الاستخدامات التي ربما تعرفها لأول مرة. 

استخدامات غريبة للبطاطس

إزالة الصدأ.. واستخدامات غريبة للبطاطس لا يعرفها الكثيرون

هناك استخدامات غريبة للبطاطس إلى جانب استخداماتها في وصفات الطعام وسوف نذكر منها الآتي:

تخصيب بعض النباتات

يمكن الاستفادة من البطاطس في تخصيب بعض النباتات مثل الورود ونبات إبرة الراعي، حيث يستخدمها بعض البستانيين لكونها مصدرًا غذائيًا لتلك النباتات سواء كانت مزروعة في أرض أو في إناء كبير.

التخلص من البقع اللاصقة بيديك

يسبب أحيانًا تحضير بعض الخضروات التصاق بعض المواد اللزجة والبقع باليد مثل العسل والشمندر والباذنجان، لذا يمكن تدليك اليد بالبطاطس للتخلص من تلك البقع بسرعة وسهولة، وإعداد بقية طعامك بدون التصاق أي مواد بيديك.

إزالة الصدأ من الأدوات القديمة

هناك طريقة رائعة تدخل ضمن استخدامات غريبة للبطاطس، من أجل التخلص من الصدأ الموجود بتلك الأدوات فإنها تجعلها تبدو وكأنها جديدة، وسوف تحتاجين إلى غمس نصف منها في مقدار من سائل التنظيف، ثم يتم تدليك تلك الأدوات بها.

إخفاء البقع من السجاد أو الملابس

تستخدم أيضًا لإزالة البقع من السجاد أو الملابس وخاصة بقع الأطعمة، حيث يتم فرك تلك البقع بمقدار مبشور منها وغسلها بعد ذلك بالماء الدافئ لتلاحظي أنها اختفت منها مع مرور الوقت.

تنظيف الزجاج

تترك البطاطس الأشياء الزجاجية لامعة ونظيفة داخل منزلك وذلك من خلال تدليكها بها ثم يتم تنظيفها بقطعة قماش نظيفة.

تلميع الفضة

يمكنك استخدامها أيضًا لجعل الفضة لامعة، لذا كل ما عليك هو ترك الأشياء الفضية المتسخة في الماء الذي تم سلق البطاطس به، وتترك به من نصف ساعة إلى ساعة وتغسل بعد ذلك، وسوف تكون لامعة من جديد.

تلميع الأحذية

يؤدي تدليك جلد حذائك بقطعة منها إلى جعله نظيفا ولامعا، ويمكن فركها على الحذاء ومسحه بقطعة قماش مبللة ثم تجفيفه بعد ذلك، ليعد هذا أحد أبرز استخدامات غريبة للبطاطس، وعليك فعل ذلك كلما لاحظت تراكم الأتربة عليه وكان لونه باهتًا.

امتصاص الرطوبة من أماكن التخزين

يعمل نشا البطاطس على امتصاص الرطوبة في الأماكن التخزين، لذا توضع أكياسها في تلك الأماكن لتركها بدون رطوبة، مما يساعد على عدم تلف المحاصيل المخزنة.

تكثيف قوام الحساء

الاستخدامات الغريبة للبطاطس

يمكنك أيضًا استخدامها لهذا الغرض، سواء من خلال إضافة قطع منها إلى تلك الأطباق أو هرسها وإضافتها بعد ذلك لتحصلي على وصفات ذات كثافة عند تناولها، ويرجع ذلك إلى أن النشا الموجودة بها تساعد على تكثيف قوام الأطعمة.

تقليل الملح الزائد من الطعام

إذا أضفت كمية كبيرة من الملح بدون قصد إلى أطباق السلطات والحساء، يمكنك تقليل نسبته بتلك الأطباق وذلك من خلال تزويدها ببعض قطع البطاطس وتركها تغلي لمدة ربع ساعة ويتم إخراجها من الإناء، وسوف تلاحظين أنها امتصت الكثير من الملح الموجود به.

صناعة بلاستيك صديق للبيئة

يعد أحد استخدامات غريبة للبطاطس هو صناعة بلاستيك صديق للبيئة قابل للتحلل، فلقد اتجهت بعض الشركات المصنعة في الفترة الأخيرة لتصنيع المواد البلاستيكية من النشا الموجودة بها التي لا تسبب تلوثا بعد الاستخدام، وسوف تتحلل تلك المواد في خليط السماد بعد ذلك.

حروق الشمس

تغسل بعض قطع البطاطس وتقطع إلى شرائح رفيعة، ثم تهرس في الخلاط وتوضع بعد ذلك في قطعة من الشاش وتستخدم مثل الكمادات على الجلد من 10 دقائق إلى ربع ساعة، ويغسل الجلد بعدها بالماء البارد من أجل التخلص من حروق الشمس.

صناعة مزيل عرق طبيعي

يمكن تدليك مناطق الجسم المعرضة للتعرق بقشور البطاطس، حيث تمتص النشا الموجودة بها الرطوبة الزائدة، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، مما يجعلها رائعة لحجب رائحة الجسم أثناء التعرق.

التخلص من الهالات السوداء

الاستخدامات الغريبة للبطاطس

يعتبر هذا النوع من الخضروات من مصادر التبييض الطبيعية، لذا فإن من استخدامات غريبة للبطاطس أنها تساعد على تفتيح الهالات السوداء تحت العين، ويرجع ذلك إلى أنها غنية بخصائص مضادة للأكسدة وبفيتامين سي، وكل ما تحتاجه هو وضع العصير المستخلص منها في الثلاجة لبضع دقائق، ثم تغمس به قطعة قطن وتمسح بها تلك الهالات، وبعد ذلك تغمض العين مع الاسترخاء لمدة 10 دقائق، ثم تغسل بالماء العذب ويكرر ذلك مرتين في اليوم.

علاج حروق اليد

إذا كانت يدك قد أصيبت بالحرق من المقلاة أو الموقد الساخن، قم بإحضار شريحة من البطاطس النيئة، وضعها برفق على المنطقة المحترقة وسوف تلاحظ قلة الشعور بالألم في تلك المنطقة، حيث تعمل النشويات المحتوية عليها على تقليل التهاب الجلد المصاب بالحروق.

صناعة المنسوجات وأشياء أخرى

لا تزال مادة أساسية تدخل في تصنيع بعض الصناعات مثل المنسوجات والورق والخشب والزيت، حيث تعتمد في ذلك على المواد اللاصقة والنشا الموجودة بها، مما يجعل تلك الصناعات متماسكة، كما أن تلك المستخلصات أكثر قوة وأقل تكلفة.

إخفاء الشعر الأبيض

إذا لاحظت بعض الشعر الأبيض أو الرمادي قد ظهر ضمن خصلات شعرك، ولكنك لا تريدين استخدام مواد كيميائية مكلفة من أجل صبغه، إليك حل طبيعي وغير مكلف وذلك من خلال غلي قشور حبتين كبيرتين منها في قدر من الماء على نار هادئة لمدة ثلث ساعة، ثم يستخدم الماء فقط بعد أن يبرد تمامًا من أجل غسيل الشعر بعد استعمال الشامبو.

جعل النظارات لامعة

إذا كنت ترتدي نظارات وكان بها غبار أو ضباب وخاصة عند تنقلك، يمكنك تدليك تلك العدسات بقطعة من البطاطس النيئة، حيث تساعد النشا على التخلص من الضباب الموجود بها دون حجب الرؤية، ويمكنك تجريب استخدامها كلما لاحظت ذلك.

مزيل بقع الجلد

يعتبر تراكم البقع على الجلد الفاتح للأريكة أو الكراسي مشكلة سيئة للغاية، ولحسن الحظ فإنه من ضمن استخدامات غريبة للبطاطس أنه يمكن تدليك تلك البقع بلطف بالجانب الرطب من قشورها حتى تختفي تمامًا، ويتم مسحها بعد ذلك بقطعة قماش مبللة وتجفف بشكل جيد.

صناعة الخبز

يمكنك أيضًا استخدام الدقيق المستخلص منها في صناعة الخبز والمخبوزات الأخرى، كما يمكن أن يضيف لوصفاتك المخبوزة الرطوبة والمذاق الخاص، وعلى الرغم من ذلك لا يعتبر مثل دقيق الحبوب المعتاد عليه.

تفتيح المناطق الداكنة

تستخدم أيضًا للبشرة، حيث إنها تقلل مشاكل فرط تصبغ الجلد وتعمل على تفتيح المناطق الداكنة في غضون أيام وخاصة الإبطين، وذلك بسبب احتوائها على خصائص التبييض الطبيعية التي تعمل على تقليل نسبة الميلانين بالبشرة، كما أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يؤدي لإنتاج الكولاجين اللازم لمرونة الجلد، وكل ما عليك هو وضع شريحة رقيقة منها على الإبطين والمناطق الداكنة بالبشرة من 10–15 دقيقة ويكرر استخدامها مرتين في اليوم لتفتيح تلك المناطق.

ومن خلال ما سبق ذكره عن استخدامات غريبة للبطاطس، نستطيع القول إنه مثلما يتم استخدامها في الطعام، يمكن أيضًا الاستفادة منها في بعض الصناعات وأعمال التنظيف التي لم تكن تعرفها من قبل، والتي قد لا تصدق.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications