عجائب

طرد الحشرات.. واستخدامات غريبة للقهوة لا يعرفها الكثيرون

هل سمعت يومًا عن استخدامات غريبة للقهوة؟ فكلنا نعرف جيدًا أنها من المشروبات الدافئة التي نتناولها مثل الشاي في الصباح، ولكن لا نعرف أنه يمكن أن تستخدم في بعض الأمور الأخرى والتي سوف نتحدث عنها في هذا المقال. 

استخدامات غريبة للقهوة

على الرغم من استخدام القهوة في المشروبات والحلويات إلا أنه توجد بعض الاستخدامات الغريبة لها التي يمكن أن نعرفها لأول مرة وسوف نذكر منها الآتي:

 استخدامات غريبة للقهوة

إمكانية إضافتها للسماد

يمكنك بدلًا من التخلص من بقاياها أن تضيفها إلى السماد، حيث تحتوي على النيتروجين ومقدار قليل من البوتاسيوم والفوسفور، مما يساعد على تعزيز السماد بالعناصر الغذائية لزراعة النباتات، وعليك أن تتأكد من إضافة الأوراق الجافة أو الصحف الغنية بمادة الكربون لتتوازن مع القهوة المحتوية على النيتروجين.

التخلص من رائحة الحيوانات الأليفة والثلاجات

تعتبر من أهم الاستخدامات الغريبة للقهوة، حيث إنها تساعد على التخلص من الروائح الكريهة الموجودة في الثلاجة أو في أماكن المنزل التي تعيش فيها الحيوانات الأليفة، حيث يتفاعل الكربون الموجود في الهواء مع النيتروجين الموجود بها للتخلص من الكبريت، لذا يمكنك وضع القليل منها في تلك الأماكن لإزالة تلك الروائح.

تنظيف الأحواض وأسطح المناضد

إذا كنت لا تريد المواد الكيميائية من أجل تنظيف أسطحك الخشبية مثل المناضد، يمكنك استخدامها لهذا الغرض باعتبار ذلك من استخدامات غريبة للقهوة، فهي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساعد على تعقيمها والتخلص من الميكروبات الموجودة عليها، كما أنها رائعة عند وضعها في الأحواض للتخلص من أي روائح غير مرغوب فيها، ثم سكب ماء دافئ بعدها لعدم حدوث انسداد بتلك الأحواض.

إزالة البراغيث من فرو الحيوانات الأليفة

إذا كان لديك حيوان أليف مثل الكلب، فإن البراغيث الموجودة في فرائه لا تحب القهوة المطحونة، لذا يمكنك تدليكه بمقدار قليل منها بعد غسله بالشامبو وغسلها مرة أخرى.

تحميصها للتخلص من الحشرات الطائرة

إذا كنت تعاني من الحشرات الطائرة مثل البعوض والدبابير والنحل يمكنك الاستفادة من بعض الاستخدامات الغريبة للقهوة وتحميصها واستخدمها مثل البخور لطرد تلك الحشرات من الأماكن، لأنها تكره تلك الرائحة وسوف تبقى بعيدًا عنك.

تنظيف آواني الطهي

تعتبر القهوة المطحونة رائعة للتخلص من بقايا الطعام الصعبة والموجودة في الأواني والمقالي، وكل ما عليك هو خلطها بالماء والصابون من أجل تنظيف تلك الأواني.

المحافظة على نضارة الزهور المقطوفة

استخدامات غريبة للقهوة

تحتاج تلك الأزهار إلى بعض العناصر الغذائية لكي تبقى منتعشة إلى جانب استخدام الماء لريها، ومن أهم استخدامات غريبة للقهوة أنها تعد غذاء نباتيا طبيعيا ولا تضر بدرجة حموضة الماء، وسوف تحتاج لإضافة ملعقة كبيرة منها إلى الماء الموجودة به تلك الزهور مع تغييره يوميًا للتخلص من العفن والمشاكل الأخرى.

إخفاء الخدوش الموجودة بالأثاث

تحتوي القهوة على زيوت تساعد على إخفاء تلك الخدوش الموجودة في الأخشاب الداكنة، لذا يمكنك خلط القهوة بمقدار من الماء وغمس قطعة قطن بها، ثم مسح تلك الخدوش بها وتركها لبضع ساعات للسماح للخشب المخدوش لامتصاص تلك الزيوت.

إزالة روائح الطعام من اليد

تسبب بعض الأطعمة التي تقوم ربة المنزل باستخدامها وتقطيعها مثل البصل في وجود رائحتها باليد لفترة من الوقت، مما يجعل من الصعب إزالتها، وتساعد تلك القهوة على امتصاص الروائح بشكل طبيعي وجعل رائحة اليد رائعة، ويمكنك وضع وعاء به مقدار منها لفرك اليد عند الحاجة.

صباغة المنسوجات والأقمشة

يمكنك سكب القهوة على قماش أبيض لصبغها بشكل طبيعي وفعال، فكم هي طريقة رائعة لصبغ الأقمشة باللون البني! اتركيها تغلي في قدر من الماء ثم أضيفي إليها بضع ملاعق كبيرة من الخل من أجل تثبيت الصبغة، وقومي بعصر القماش ثم ضعيه على شماعة ليجف تمامًا.

القضاء على الصراصير

تنجذب الصراصير إلى رائحة القهوة المطحونة، لذا يمكنك ملء أوعية زجاجية كبيرة بالماء ووضع أكواب صغيرة من القهوة المبللة بكل وعاء حتى تدخلها الصراصير ولا تستطيع الخروج منها.

استخدامها لصد آفات الحدائق

تتغذى الديدان والآفات على نباتات الحدائق، مما يؤثر على إنتاجية تلك النباتات أو المحاصيل ويمكن استخدامها من ضمن استخدامات غريبة للقهوة لطرد تلك الآفات من الحدائق، كما يمكن نثرها على التربة لتغذية تلك النباتات فهي تعتبر سمادا طبيعيا لها.

صبغة طبيعية للخشب

لا تقتصر إمكانية صباغة الأقمشة بها، بل يمكن أن تكون صبغة طبيعية للخشب، حيث يمكن أن تكسبه لونًا رائعًا، ولتحضير صبغة القهوة لكي تكون جاهزة لدهان الخشب، اخلطي 4 ملاعق مثلًا من القهوة المطحونة مع ملعقة من الخل ويترك هذا الخليط عليه طوال الليل، ثم تتم صنفرته بعد ذلك.

إزالة رائحة القدم

يسبب ارتداء الأحذية طوال الوقت وجود رائحة غير مرغوب فيها في القدم، لذا عليك ببساطة أن تتخلص من تلك الرائحة من خلال وضع مقدار منها داخل حذائك قبل ارتدائه.

إبعاد النمل عن المنزل

يوضع مقدار قليل من القهوة المطحونة بالأماكن التي يوجد بها النمل بسبب أن رائحتها القوية تنفره من تلك الأماكن وتجعله يهرب منها ويختفي تمامًا.

إطعام دودة الطعم لاصطياد الأسماك

يضيف بعض الصيادين بضع ملاعق من القهوة المستخدمة إلى ديدان الطعم لجعلها على قيد الحياة لوقت أطول واصطياد عدد أكبر من الأسماك، لأنها تنجذب أكثر إلى رائحة القهوة المطحونة.

زراعة الفطر

تعتبر القهوة المطحونة رائعة لتسميد التربة اللازمة لزراعة الفطر، حيث توفر العناصر الغذائية التي تساعد على ازدهاره وكثرة الإنتاج منه.

استخدامها في الطلاء والرسم

استخدامات غريبة للقهوة

يعتبر الطلاء والرسم واحدا من استخدامات غريبة للقهوة، وذلك من خلال وضعها على فرشاة الطلاء وابتكار بعض الأعمال الفنية المدهشة.

إزالة الدهون من اليد

اخلطي مقدارا كبيرا منها مع قطرة من منظف الأواني، حيث تساعد الإنزيمات الموجودة بها على تكسير الدهون وإزالتها من اليد، فإذا كانت يديك بها آثار من تلك الدهون ويصعب إزالتها يمكنك تجريب استخدامها للتغلب على تلك المشكلة.

تقليل ظهور السيلوليت

تعاني نسبة كبيرة من النساء من السيلوليت، ومن المعروف أن القهوة لا تساعد فقط على تفتيح البشرة، بل يمكن أن تقلل أيضًا من وجود السيلوليت عليها، وخاصة عند خلطها بمقدار من زيت اللوز والملح ومقدار من زيت الجريب فروت وزيت الليمون العطري، كما تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد الرطوبة بالبشرة.

معطر طبيعي للجو

يمكن أن تعمل أيضًا على تنقية هواء الغرف وإزالة الروائح الكريهة الموجودة بها فهي مثل بيكروبونات الصوديوم التي تساعد على التخلص من البكتيريا والميكروبات، ويمكنك وضع وعاء به مقدار من القهوة المجففة في زاوية الغرفة لجعل رائحتها رائعة.

صنع عجينة من الصلصال

يضاف كوب من الدقيق إلى كوب من الماء الدافئ ونصف كوب من القهوة ونصف كوب من الملح وملعقة كبيرة من الزيت، وتقلب تلك المكونات بشكل جيد لصنع عجينة الصلصال، ثم تقسم تلك العجينة إلى عدة أجزاء لعمل منها أشكال رائعة.

ومن خلال ما ذكر في هذا المقال تعرفنا سويًا على استخدامات غريبة للقهوة والتي لم يكن يعرفها الكثيرون من قبل، ويمكن من خلال تلك الاستخدامات الاستمتاع بالأشياء الموجودة من حولك.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications