عالم حواء

لماذا يحدث الإجهاض في الشهر الثالث وكيف تتعاملين معه؟

يطغى الإجهاض في الشهر الثالث في حالات كثيرة على حلم الأمومة، فتصبح الكثير من السيدات في حالة يأس وربما خوف شديد بعد تعرضهن للإجهاض في الشهور الأولى وبخاصة في الشهر الثالث، خاصة مع انتشار حالات الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى، وهو ما يطرح الكثير من التساؤلات حول الأسباب والأعراض وطرق الوقاية منه.

الإجهاض في الشهر الثالث هل يحتاج إلى تنظيف؟

حدوث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل أمر شائع، والغالبية العظمى من السيدات يحملن بصورة طبيعية بعد العلاج دون التصنيف بحالات إجهاض متكرر، ولكن الإجهاض في الشهر الثالث هل يحتاج إلى تنظيف؟ فقط من يمكن أن يجيبك هو الطبيب، حيث يتم عمل الفحوصات بالموجات فوق الصوتية والسونار، للتأكد من عدم وجود بقايا من المشيمة أو الحمل.

في حالة وجود بقايا أو أنسجة داخل الرحم؛ لا بد هنا من عمل تنظيف للرحم عن طريق تخدير المرأة والبدء في تنظيف جدار الرحم جيدًا لمنع حدوث أي مضاعفات، كما يمكن وصف بعض الأدوية التي تعمل على تنظيف الرحم بعد الإجهاض دون الحاجة لتنظيف جدار الرحم.

اقرأ أيضًا: أشهر أعراض الحمل خارج الرحم

أسباب الإجهاض في الشهر الثالث

لماذا يحدث الإجهاض في الشهر الثالث وكيف تتعاملين معه؟

لا يمكن حصر أسباب سقوط الحمل في الشهر الثالث في جزئية معينة، وإن كان هناك مجموعة أسباب تم إثباتها معمليًا وبالأبحاث الطبية يمكن أن تزيد لحد كبير من فرص الإجهاض عمومًا وفي الشهور الأولى خصوصًا، من بين هذه الأسباب:

  • عيوب الرحم: فوجود مشكلات في الرحم سواء عيوب خلقية أو عيوب ناتجة عن ولادات سابقة أو جراحات، يزيد من خطر الإجهاض مثل تليف الرحم أو الرحم غير الطبيعي ومشكلات عنق الرحم.
  • الكروموسومات الجينية: حدوث خلل في كروموسومات الجنين التي تحمل الصفات الوراثية للأجنة تؤدي إلى عدم نمو الجنين بصورة طبيعية، وهو ما يسبب الإجهاض.
  • تكيس المبايض سبب خطير من أسباب سقوط الجنين في الشهر الثالث.
  • النحافة وسوء التغذية مما يسبب أنيميا شديد وفقر دم لدى الأم في الشهور الأولى وهو ما يؤدي إلى سقوط الجنين في الشهر الثالث.
  • التعرض للإشعاع بصورة خاطئة أو عن طريق الإشعاع في مراكز الأشعة.
  • خلل الجهاز المناعي للأم.
  • أمراض القلب الخلقية وأمراض الكلى.
  • ممارسة مجهود أو رياضة شاقة أو حمل الأشياء الثقيلة.
  • التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية في الرحم.
  • الإفرازات المهبلية لعنق الرحم.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض مثل السكري والغدة الدرقية والذئبة والزهري والسيلان.
  • صعوبة وصول الدم للجنين بسبب مشكلات المشيمة.
  • تعدي سن الأم 40 سنة.

أعراض الإجهاض في الشهر الثالث

الإجهاض في الشهر الثالث

السؤال الضروري الذي يحتاج إجابة شافية هو، ما هي أعراض موت الجنين في الشهر الثالث؟ وكيف يمكنك تمييز أعراض الإجهاض عن أعراض الحمل في الشهر الثالث لتفادي أي آثار جانبية أو مخاطر بسبب موت الجنين في الرحم، وبوجه عام الاستشارة الطبية المستمرة تجنبك الكثير من الأضرار وتحمي أيضًا جنينك، ومن أعراض سقوط الجنين في الشهر الثالث

حدوث نزيف

النزيف البسيط في بداية الحمل هو عرض طبيعي من أعراض انغراس البويضة في جدار الرحم وحدوث الحمل، ولكن بوجه عام لا يستمر حتى الشهر الثالث، في حين أن تعرضك لنزيف بسيط ثم زيادته تدريجيًا ليس بالأمر الطبيعي، بل يتطلب منكِ التوجه فورًا لأقرب مستشفى لاستبعاد حدوث إجهاض، لأن نزول كميات من الدم تتراوح في معدلها من المتوسط للشديد عرض من أعراض سقوط الجنين.

آلام حادة أسفل البطن

تشنجات أسفل البطن والظهر وآلام منطقة الحوض من أعراض الإجهاض التي لا يجب تجاهلها، لذا فإن حدوث ألم شديد في منطقة أسفل البطن يعني وجود تشنجات في الرحم، نتيجة موت الجنين.

إفرازات شفافة اللون

تختلف الإفرازات الناتجة عن الإجهاض عن إفرازات الحمل أو الإفرازات المهبلية، بأنها شفافة اللون ليس لها رائحة تشبه الماء، هذه الإفرازات هي السائل الأمنيوسي الموجود في كيس الرحم، وبمجرد الإجهاض يبدأ هذا السائل في النزول على شكل إفرازات نسيجية أو متخثرة تنزل من الرحم.

الإصابة بالضعف والتعب

يزداد الشعور بالألم والتعب والإرهاق وأيضًا الدوخة عند حدوث الإجهاض، فتصبح السيدة في حالة خمول وإعياء شديد مصاحب لعرض أو أكثر من الأعراض السابقة مثل النزيف أو الألم الشديد أسفل البطن والظهر.

أنواع الإجهاض

الإجهاض في الشهر الثالث

ليست كل الحالات التي تعرضت للإجهاض متشابهة في ظروف وأسباب الإجهاض، وهو ما يجعل الطبيب يتعامل مع كل حالة بفحوصاتها، للوقوف على السبب وراء حدوث الإجهاض لتفاديه في مرات الحمل المقبلة، لذا توجد أنواع من الإجهاض منها:

الإجهاض المفقود: وهو موت الجنين أو سقوط الحمل داخل الرحم دون معرفة الأم.

الإجهاض الناقص: أو غير المكتمل بسبب بقاء بعض الأنسجة الجنينة وجزء من المشيمة داخل الرحم بعد حدوث الإجهاض.

الإجهاض المنذر: ويعني وجود بعض العلامات أو الأعراض التي تنذر باحتمالية الإجهاض دون أن يفتح عنق الرحم.

الإجهاض الحتمي: يحدث فيه فتح لعنق الرحم مما يعني حتمية الإجهاض مع أعراض شديدة للإجهاض مثل التقلصات ونزول السائل الأمنيوسي أو النزيف.

الإجهاض المتكرر: وهو تعرض الأم لأكثر من مرة للإجهاض بمعدل 3 مرات إجهاض أو أكثر.

الإجهاض النتاني: يصنفه الأطباء بأنه إجهاض حتمي مع وجود عدوى بالرحم.

تشخيص سقوط الجنين في الشهر الثالث

يعتمد تشخيص الإجهاض على حدوث أعراض مما سبق الإشارة إليها في بداية الأمر، وفي بعض الحالات لا تشكو الأم من أي أعراض تشير إلى الإجهاض، وهنا يتم الكشف عن حدوثه عن طريق السونار أو الموجات فوق الصوتية، وفي حالات أخرى أكثر شيوعًا يمكن أن تعاني الأم من علامات إجهاض دون حدوث إجهاض فعلي، وفي هذه الحالة يصف الطبيب بعض الأدوية مثل مثبت الحمل والمكملات الغذائية مع الراحة التامة للأم.

اقرأ أيضًا: هل يسبب هبوط الرحم الإجهاض وكيف يمكن الوقاية منه؟

هل أعراض الإجهاض في الشهر الثالث تعد نفاسا؟

أيًا كانت كمية الدم التي تنزفينها بعد الإجهاض في الشهر الثالث فهي نفاس، ولكنها تختلف عن أحكام النفاس في بعض الأمور، فإذا كان الجنين الساقط دمًا خالصًا؛ فهنا لا تطبق عليكِ أحكام النفاس في الصلاة والصوم والجماع وكذلك الاغتسال، أما عن مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الثالث فغالبًا ما يتوقف خلال أسبوع إلى 3 أسابيع بحد أقصى، كما تختلف كمية دم النفاس بعد الإجهاض من سيدة لأخرى.

اقرأ أيضًا: حمى النفاس.. ومخاطر عدوى ما بعد الولادة

مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الثالث

غالبًا لا تطول مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهر الثالث عن أكثر من 10 أيام، وفي حال طالت المدة فالأمر يكون طبيعيا حتى 3 أسابيع، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب باستمرار، وفي حالة الشعور بألم أو انقباضات للرحم أثناء النفاس بعد الإجهاض؛ فقد يصف لكِ الطبيب بعض أنواع المسكنات.

أعشاب لتنظيف الرحم بعد الإجهاض في الشهر الثالث

الإجهاض في الشهر الثالث

توجد بعض الأعشاب التي تساعدك على تنظيف الرحم بعد الإجهاض، هذه الأعشاب تحتوي على بعض المواد الطبيعية المفيدة لتنظيف الرحم من عوالق الحمل بعد سقوط الجنين في الشهر الثالث، ولكن لا ينصح بتناول هذه المشروبات أثناء الحمل، ومنها:

  • القرفة مشروب منشط للرحم وتعمل على تخفيف حدة التقلصات به.
  • التمر للحامل مفيد لتنشيط عضلات الرحم وزيادة الدورة الدموية به وتنظيفه.
  • الزنجبيل للحامل يساعد على تخفيف التهابات الرحم، وتنظيف الرحم من بقايا الحمل.
  • التوت البري استخدم منذ القدم في تقوية عضلات الرحم والتخفيف من تقلصات الرحم.
  • عشبة الأذريون مهمة في تنظيف الرحم وتخفيف تشنجاته.
  • الحلبة مهمة في تنشيط الرحم وتعويض الدم المفقود بعد الإجهاض والولادة.
  • الأغذية الصحية مثل البروتينات والفواكه والخضروات وحساء اللحم وحساء الخضروات، بالإضافة إلى الألبان والبيض واللحوم والبقوليات.

كيفية التعامل مع الإجهاض في الشهر الثالث

حدوث الإجهاض ليس نهاية العالم، بل هو أمر شائع وعامل إنذار لكِ لحل بعض المشكلات لديكِ قبل الحمل التالي، لذا عليكِ أولًا أن تتخلصي من أي مشاعر سلبية لديكِ أو حزن أو قلق، فقط ضعي نقطة وابدئي من أول السطر وانتظري حملك التالي بمشيئة الله، وإليكِ بعض النصائح للتعامل مع الإجهاض في الشهر الثالث:

  • تابعي باستمرار مع طبيبك لمتابعة تنظيف الرحم جيدًا.
  • تأكدي من تنظيف الرحم بواسطة الطبيب لتفادي أي آثار جانبية.
  • أكثري من تناول المشروبات العشبية مثل الحلبة والقرفة والزنجبيل.
  • احرصي على تناول أغذية صحية غنية بالبروتين والمعادن والفيتامينات.
  • تجنبي العلاقة الزوجية مدة لا تقل عن أسبوعين بعد حدوث الإجهاض.
  • حافظي على نظافة المهبل باستخدام فوط صحية جيدة.
  • احرصي على منع الحمل مدة لا تقل عن 6 أشهر ليحصل الرحم وجسمك على الراحة الكافية.
  • لا تتركي نفسك للحزن والاكتئاب والإحباط، فالأمر لم ينته بعد، وكل شيء متروك لله سيرد بالخير إليك.

وأخيرًا حدوث الإجهاض في الشهر الثالث قد يكون ناتجا عن بعض المشكلات الصحية لديكِ، لذا عليك بمتابعة طبيبك على الفور لتستعدي لرحلتك مع الأمومة مرة أخرى، ولكن بثقة دون خوف أو قلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى