الأمراض النفسية

الاكتئاب.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه المختلفة

عندما تذكر كلمة «مرض» فأول ما يتبادر إلى أذهان الناس هو المرض الجسدي، فإذا أخبرنا أحدًا عن مرض شخص، فيظن إصابته بحادث ما، أو اكتشاف وجود مشكلة محددة في أحد أعضاء جسده، ويتجاهل الناس أن لنا نفسًا شفافة تمرض كما يمرض الجسد، بل إنَّ أوجاعها أشد إيلامًا، والاكتئاب هو أخطر الأمراض النفسية التي تصيب الفرد، بل وأكثرها شيوعًا، لعلك الآن عزيزي، ترغب في التعرف على هذا الاضطراب النفسي عن قرب، وترغب في معرفة أعراضه، أسبابه، وطرق علاجه؛ لذا تابع معنا. 

المحتويات إخفاء

تعريف الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة شعورية تعبر عن شدة الحزن بشكل يؤثر على نشاط الشخص وسلوكه، وتمنع رغبته في الاستمتاع بالأنشطة اليومية، وكل فئات المجتمع معرضون للإصابة به، فهو لا يفرق بين المستوى المادي أو الاجتماعي للشخص، فكلنا للاضطرابات النفسية معرضون.

أهم أنواع الاكتئاب

انواع الاكتئاب

ربما يعتقد البعض أن جميع من لديهم أعراض هذا الاضطراب النفسي متشابهون، لا يا عزيزي، ليس صحيحًا، فلهذا الاضطراب النفسي أنواع كثيرة تختلف في شدتها، وخطورتها كما تختلف أسبابها وأعراضها؛ لذا دعنا نوضحها لك خلال السطور القليلة القادمة:

اضطراب الاكتئاب الرئيس

يعرف هذا الاضطراب النفسي بأنه حالة تغير مزاجي يمر بها الشخص لمدة أسبوعين متواصلين أو أكثر، بحيث يظهر عليه بعض أعراض الكآبة واضحة، وقد تتزايد خلال أوقات محددة من اليوم، وخاصةً فترة الصباح، وغالبًا ما يتعرض الشخص لذلك بعد حدوث صدمة نفسية، أو اضطرابات عصبية كفقدان الوظيفة، أو موت أحد المقربين، أو الانفصال عن الشريك.

اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب من الاضطرابات النفسية، ويعرف بالهوس الاكتئابي، ويرجع سببه إلى وجود اضطراب شديد في الدماغ يسبب تغييرًا في مستوى نشاط الفرد، وقدرته على أداء مهامه اليومية، كما يسبب تغيرات حادة في المزاج، فأحيانًا يضحك بشدة بدون سبب واضح لذلك لدرجة تصل إلى الهذيان، وأحيانًا يصاب بحزن واكتئاب شديد بدون سبب واضح أيضًا، وقد تطول مدة الهوس أو تقصر، إنما قد يصل الأمر إلى انعزال الشخص عن الواقع، وهنا يتم علاجه بالمستشفى.

الاكتئاب التخشبي

من يعاني من الاكتئاب التخشبي يظهر عليه بوضوح عدم الوعي بما يدور حوله، فهو يعجز عن: الحركة، الكلام، والإدراك؛ نظراً لأنه مرض عقلي، وقد يظهر بشكل عكسي عما سبق ذكره، فمن الممكن أن يكون المريض يحمل قدرًا كبيرًا من فرط الحركة، والقيام بأنشطة متعددة بلا وعي، وبلا هدف في الأغلب.

الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني هو نوع من أنواع الاكتئاب ينطوي على الأوهام والهلوسة، فينفصل فيه الفرد عن واقعه، فيتخيل وجود أشياء لا أساس لها، فقد يتخيل أنه قد ارتكب جريمة، أو يتخيل سماع أصوات لا وجود لها، أو رؤية أشخاص غير حقيقيين، ويعد هذا أشد الأنواع، وأكثرها خطورة، ويجب التدخل الفوري للعلاج، فمريض الذهان الاكتئابي معرض لإيذاء نفسه والآخرين.

الاكتئاب الموسمي

هناك بعض الأشخاص تتأثر حالتهم النفسية والمزاجية باختلاف المواسم، فيتحسن مزاجهم في الصيف ويفضلون الأمسية في ساعات النهار الصيفية حيث التعرض للضوء الذي يحفز الجسم على إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يحسن الحالة المزاجية، أما في الشتاء حيث الظلام فيصابون بنوبات اكتئاب، وهذه هو تعريف الاكتئاب الموسمي.

فمن المعروف أن الاكتئاب ليس عرضًا بسيطًا، أو حالة مرضية عابرة، إنما هو مرض نفسي يدوم لسنوات، وتظهر أعراضه على فترات، وتستمر حوالي أسبوعين بحد أدنى طالما حدثت محفزات لظهور أعراضه.

الاكتئاب السوداوي

الاكتئاب السوداوي

هو واحد من الأنواع الشهير للاكتئاب، والذي كثيرًا ما نسمع عنها، وفيه يعاني المريض من النظرة السوداء المتشائمة، بخصوص كل ما يجول حوله، وفي أفكاره وخططه للمستقبل، والتي غالبًا لا وجود لها من الأساس، ويعد الاكتئاب السوداوي من أشرس أنواع المرض، فهو يحتاج إلى عناية خاصة للخروج من هذه الحالة.

الاضطراب الاكتئابي المستمر

هو أحد أنواع الاكتئاب يتميز بأنه أقل حدة وخطورة من الآخر الرئيس، ويحدث في حالة استمرار أعراضه لفترة طويلة تزيد عن عامين متواصلين، وقد تختفي أعراض هذا المرض لفترات بسيطة لا تتجاوز الشهرين.

اكتئاب ما بعد الولادة

تصاب الكثيرات من السيدات بحالة من الاضطراب النفسي، وتغير المزاج بعد مرور عدة أيام، أو حوالي أسبوعين بعد الولادة، وربما يرجع ذلك بسبب ما عانته المرأة من آلام الحمل والوضع، أو بسبب صعوبة تحمل مسؤولية الطفل الجديد الذي يحرمها النوم، وغالبًا يحدث بسبب النقص المفاجئ لهرمون الاستروجين والبروجسترون بعد الولادة.

كل هذه عوامل تصيب الأم باكتئاب ما بعد الولادة، يكون أخطر أعراضها هو رفض الأم لطفلها الجديد، وعدم رغبتها في الاعتناء به وإرضاعه، بل ربما يصل الأمر إلى تفكيرها في إيذاء الطفل؛ لذا يجب مراقبتها فور ولادتها، تقديم الدعم لها، وعرضها على طبيب نفسي إذا استدعى الأمر ذلك.

اكتئاب ما قبل فترة الحيض

تتعرض الكثير من النساء والفتيات لبعض التغيرات المزاجية والجسدية قبل فترة الحيض بحوالي أسبوعين أي بعد فترة الإباضة مباشرةً، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية الشديدة التي بها، وغالبًا تنتهي هذه الأعراض بعد نزول الدورة الشهرية بيومين أو 3 أيام.

اضطراب الاكتئاب الجزئي (عسر المزاج)

هو نوع من أنواع الاكتئاب يعبر عن حالة من التغير  في المزاج، وعدم الرغبة في ممارسة أنشطة الحياة اليومية، تتشابه أعراضه مع أعراض الاكتئاب الرئيس، ويمكن التمييز بينهما عن طريق: المدة الزمنية، وحدة الأعراض، فالاكتئاب الجزئي أعراضه أخف من الآخر الرئيس، ولكنها تستمر لمدة زمنية أطول، فهي تدوم لعدة سنوات، ولا تختفي أكثر من شهرين، وتعود مجددًا.

اضطراب الأحكام

يعرف هذا الاضطراب باكتئاب تغير الحالات، أو الاضطراب التفاعلي، ويعبر عن حالة مزاجية مؤقتة تصيب الشخص بعد مروره بحدث صادم، فيصاب بأعراض مزاجية سيئة إلى أن يتكيف مع الأحداث الجديدة، وغالبًا تستمر أعراضه لمدة 3 أشهرٍ.

الاضطراب غير النمطي

الاضطراب غير النمطي هو أغرب أنواع الاكتئاب، ويتميز بمرور الفرد بحالة مزاجية سيئة، وظهور أعراضه واضحةً جلية إلى أن يمر الفرد بحدث سار، فيستجيب له بطريقة إيجابية، ويتخلص من أعراضه، ويعود إلى حالته الطبيعية.

أعراض الاكتئاب

اعراض الاكتئاب

قد يشعر الإنسان فجأة أنه ليس على ما يرام لا يعرف ما أحل به بالتحديد، هو فقط يشعر بأحاسيس سيئة وأنه ليس بأفضل حال، ربما قد تعرض لحدثٍ جلل، أو تعرض لصدمة ما كموت صديق أو انفصال عن الزوج، أو ربما يمر به حدثٍ بسيط كبعض الخلافات العائلية البسيطة، أو قد مل من ضغط العمل، فكانت بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير بعد الكثير من التراكمات والتجاهل، الأمر الذي يجعل الإنسان يتساءل هل أمر بفترة اكتئاب؟ فتابعنا عزيزي، للتعرف على أعراضه:

الأعراض النفسية للاكتئاب

يسبب الاكتئاب الكثير من التغيرات النفسية للإنسان  تظهر على ملامح وجهه وتصرفاته واضحةً جلية، ربما يعجز الإنسان عن التعبير عن حقيقة ما يشعر به، ولا يدري هل يسبب له الحزن في ذلك، أم أن تلك هي الأعراض النفسية للاكتئاب، فتابع لتعرف ذلك:

تغير المزاج

هناك العديد من المشاعر السلبية التي يمكن أن تظهر على ملامح الشخص الذي يعاني من الاكتئاب أولها أن يظهر عليه الحزن، والضجر، بالإضافة إلى انفعاله على أتفه الأمور، بالإضافة إلى شعوره بالانقباض وبكائه كثيرًا بسبب غير معلوم.

فقدان السعادة والطاقة

الأمور التي دائمًا تسعدنا، وتثير لدينا المرح تصبح غير مؤثرة تمامًا في مشاعره، فلا شيء قادر أن: يسعده، يرسم بسمته، ويثير ضحكته، فقد استسلم للحزن وفقد بهجة الحياة، فقد طاقته، ولم يعد لديه رغبة لشيء، حتى العلاقة الزوجية لم تعد من رغباته، فيصبح الفرد جامدًا لا يبادر بفعل شيء، فهو كالمشلول لا يقدر على فعل أبسط الأشياء.

احتقار الذات وفقدان الثقة والشعور بالذنب

الشخص المصاب بالاكتئاب غالبًا يشعر بالدونية، ويفقد ثقته بنفسه، وقد يشعر أنه لا يستحق البقاء، أو حتى النظر إليه باحترام، فهو دائمًا يشعر بالذنب وأنه يستحق العقاب، ويستمر في انتقاد ذاته ولومها بدون سبب واضح، وغالبًا يحدث هذا في تلك المواقف التي يعجز عن التصرف فيها، والسيطرة عليها، أو التي لم يصدر عنه فيها أي أخطاء، ويتبع هذه المواقف عادةً صعوبة في عملية التنفس.

تغيرات واضحة في الشهية

قد يعاني مريض الاكتئاب من زيادة شديدة في رغبته بتناول الطعام فيأكل بشراهة، وبكميات كبيرة، ويزداد وزنه بشكل ملحوظ، وهناك أشخاص آخرون يفقدهم هذا الاضطراب النفسي رغبتهم في تناول الطعام فيعرضون عنه، أو يأكلون كمية قليلة منه لا تكفي احتياجاتهم؛ فيقل الوزن بشكل ملحوظ، ويصاب الفرد بالضعف والنحافة.

الأرق الليلي

الارق الناتج عن الاكتئاب

غالبًا يشكو الشخص المصاب بالاكتئاب من معاناته من صعوبة في النوم، فلا يستطيع أن يتمتع بالنوم العميق ويكون نومه متقطعًا، لا يستطيع أن يحقق له الراحة، وعادةً يستيقظ مبكرًا بدون وجود مسببات لإيقاظه، رغم عدم حصوله على ما يكفي احتياجاته من النوم.

المبالغة في النوم

قد يسبب الاكتئاب زيادة عدد ساعات النوم بشكل مفرط، فالنوم وسيلة لا شعورية يلجأ إليها مريض هذا الاضطراب، بسبب ما يشعر به من: حزن، ضيق، عجز، وفقدان والأمل والرغبة في الحياة، وقد يستمر هذا العرض لفترة قد تتعدى أسبوعين.

أفكار عن الموت والتفكير في الانتحار

أحيانًا يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بأنه سيئ لا يستحق الحياة، فيحاول إيذاء نفسه، ويزداد تفكيره، ورغبته في الموت، فهو سبيله الوحيد للخلاص من هذه الحياة السيئة، وأحيانًا تزين له نفسه فكرة الانتحار، فمعظم ضحايا الانتحار هم مرضى الاكتئاب.

التردد والعجز وعدم القدرة على اتخاذ قرار

فمريض الاكتئاب تسيطر عليه دائمًا مشاعر العجز، ويشعر دائمًا بالإرهاق، وعدم القدرة على فعل شيء، كما أنه غير قادر على التركيز، فهو لا يملك القدرة على اتخاذ القرار، أو التصرف في الأمور التي كان يتصرف فيها من قبل بشكل طبيعي، بالإضافة إلى فقدانه الشهية، والإعراض عن تناول الطعام الذي يؤثر على نشاطه اليومي، فهو يشعر بالدوار والتعب، ويسبب له الإحساس بقلة الحيلة كالبكاء الشديد، كما أنه دائم النسيان، فقد ينسى أبسط التفاصيل.

العصبية والعدوانية وفقدان الأعصاب

مريض الاكتئاب دائمًا يشعر بالضغط النفسي، التوتر، والقلق، كما أن أقل المواقف التي يتعرض لها تثير تهيجه وغضبه، فبدون أسباب واضحة يتحول المريض بشكل مفاجئ من ذلك الملاك الوديع الهادئ إلى شخص عنيف عدواني يؤذي الآخرين.

الأعراض الجسدية للاكتئاب

العلاقة بين جسد الإنسان وحالته النفسية علاقة تبادلية، فمرض الجسد وآلامه ينتج عنه اكتئاب الذي يسبب الخمول وأمراضًا جسديًا أخرى؛ لذا هناك بعض الأعراض التي تظهر على الجسم يمكنها أن تخبرك أنك مصاب بالاكتئاب، وعليك التوجه للطبيب وتلقي العلاج بشكل فوري وهي:

شعور زائد بالألم

قد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين مرض الاكتئاب والشعور بالألم، فالمريض أكثر حساسية لأي موقف، فالضربة التي كانت تسبب له ألمًا لا يذكر سابقًا تسبب له حاليًا ألمًا من الصعب تحمله، والدليل على ذلك أن التجارب العلمية قد أثبتت فاعلية علاج الاكتئاب في تقليل الشعور بالألم.

مشاكل العين وتأثر الرؤية

هناك علاقة وثيقة بين هذا المرض النفسي ‑محور حديثنا اليوم- والعرض للمشكلات النفسية وبين التأثير على الرؤية بشكل سلبي، أعلم أن هذا أمر غريب، وربما لن يصدقه البعض، ولكن أثبتت الدراسات ذلك، فهناك دراسة علمية نُشِرت عام 2010م تثبت أن مرضى الاكتئاب قد واجهوا صعوبة في التمييز بين اللون الأبيض والأسود.

الشعور بآلام في الظهر والعضلات

الاكتئاب يؤثر على صحة الإنسان وجسده، ويسبب له الكثير من الآلام مجهولة السبب، فقد يشعر المريض بآلام في ظهره، وذلك بسبب توتر، وتشنج عضلات الجسم الناتجة عن مشاعره السلبية، وعند زيارته لطبيب العظام لا يجد الطبيب تفسيرًا لهذا الألم، فإن كنت قد مررت بهذا، فتوجه للطبيب النفسي فلعلك مصاب بهذا الاضطراب.

الشعور بآلام في البطن

مشاكل الاكئتاب

هل فكرت يومًا أن يكون الاكتئاب هو سبب ما تعانيه من آلام في بطنك؛ لذا عجز الأطباء عن تحديد سبب آلامك وعلاجها؟ لا تتعجب يا عزيزي، فآلام البطن هي أشهر الأعراض الجسدية لهذا المرض، فتعاني من تشنجات وآلام في منطقة البطن مشابهة لتلك التي تشعر بها النساء في أوقات عادتها الشهرية، أو عند احتباس الغازات، وتزيد هذه الآلام صعوبة في لحظات التهيج، والتوتر.

مشاكل بالجهاز الهضمي

تؤثر مشاعر الشخص السلبية بشكل مباشر على عمل الأمعاء وحركتها، ويزداد الأمر بشكل كبير في حالة الاكتئاب، إذ يعد قمة الوصول للمشاعر السلبية، فقد أكدت الدراسات العلمية وجود علاقة وثيقة بين إصابة الفرد به ومعاناته من مشاكل القولون كالإسهال، والإمساك.

بالإضافة إلى تقلصات القولون، فما لا يعرفه الكثير من الناس أن: الأمعاء، والمعدة مبطنين من الداخل بالكثير من النهايات العصبية، والتي تستجيب بشدة للهرمونات التي يفرزها الجسم عند الشعور باضطرابات نفسية، أو المرور بأي مشاعر سيئة.

الصداع المستمر

كثيرًا ما يشعر مريض الاكتئاب بالصداع، وغالبًا لا يستطيع الوصول لسبب معاناته، فكلنا نتعرض للصداع، ولن يخطر ببالنا يومًا أننا مصابون بالاكتئاب، ويتميز الصداع الناتج عنه بتمركزه حول العين، بحيث يكون الصداع شديدًا، ومستمرًا لساعات طويلة أثناء النهار أو الليل، ويزداد حدته في الأوقات التي تسيطر فيها المشاعر السلبية كالقلق، الحزن، والتوتر.

أعراض اجتماعية

ينتج عن نوبة الاكتئاب بعض الأعراض الاجتماعية التي تظهر بوضوح على شكل تغيرات في علاقته بالآخرين، وتعتبر تلك من أولى الأعراض التي تظهر على المريض، ويمكن حصرها في الرغبة في العزلة، إذ من أهم الأعراض الاجتماعية التي تظهر على المريض هو الرغبة في اعتزال الناس، ولا يستثني أقرب الناس إليه، فحتى المقربون له لم يرغب في قربهم بعد، فينعزل تمامًا عن الناس، ويهرب من حضور المناسبات الاجتماعية.

أسباب الاكتئاب

اسباب الاكتئاب

قد يمر على الإنسان فترة صعبة تظهر عليه فيها بعض التغيرات النفسية، الجسدية، والاجتماعية السيئة، ثم يكتشف أنه يمر بنوبة اكتئاب، نعم فتلك هي أعراضه قد ظهرت واضحة، وعكرت صفو أيامه الجميلة، الأمر الذي يجعله يتساءل عن أسباب تلك المشاعر الحزينة، والطاقة السلبية التي أحاطت به، ليته يعلم الأسباب ليعالجها، ويتخلص مما يعاني منه، وإليك أهم أسبابه:

وجود تغيرات في الناقلات العصبية

أثبت التطور العلمي بعد القدرة على استخدام التقنيات الحديثة، والقدرة على التصوير الداخلي للدماغ وجود تغيرات فيزيائية في الدماغ لمرضى الاكتئاب عن غيرهم من الأصحاء، ورغم عدم قدراتهم حتى اليوم على تحديد طبيعة هذه التغييرات، ومدى تأثيرها، إلا أنه أصبح من المؤكد  أن الإصابة به قد ترجع إلى بعض العوامل البيوكيميائية.

فالمواد الكيميائية الموجودة في الدماغ، والتي يطلق عليها: الناقلات العصبية تؤثر بشكل واضح في مزاج الشخص وحالته النفسية، فنقص مستويات هذه المواد وهي: النورإيبينفرين، السيروتونين، الدوبامين، وخاصةً السيروتونين في الدماغ، وسوء تنظيم مستوياتهم له علاقة وثيقة بالاكتئاب، وزيادة نسبتهم في الدماغ تسبب السعادة.

الوراثة والتاريخ العائلي

قد يرجع سبب إصابة الشخص بالاكتئاب إلى بعض الجينات الموروثة من الأبوين، فالجينات تتحد وينتج عنها هذا المرض النفسي، أما وجود جين واحد مسبب له فلن يكون له تأثير في ذلك، فالتاريخ العائلي للفرد له دور واضح في حدوث هذا الاضطراب النفسي الذي ينتشر غالبًا بين أفراد العائلة الواحدة كمرض السكري.

فإصابة أحد الوالدين بالاكتئاب يزيد فقط من احتمالية إصابة الأبناء به، ولكن لا يشترط إصابة الفرد به إلا إذا اجتمع مع غيره من العوامل المسببة له، كخبرة الإنسان، سماته الشخصية كالثقة بالنفس، أو انعدامها، والبيئة المحيطة به.

التغيرات الهرمونية

تمر المرأة منذ بداية مرحلة المراهقة، ووصولها سن البلوغ بالكثير من التغيرات الهرمونية، تتبع هذه التغيرات عادةً حالة من الحزن، والاكتئاب غير معلوم السبب، هي فقط تشعر أنها ليست على ما يرام، ومن هذه الفترات التي يصاحبها تغيرات هرمونية هي: فترة الطمث، الحمل، ما بعد الولادة، وانقطاع الطمث بسبب التغير السريع في هرمونات الجسم، ونلاحظ أن النساء هي الفئة الأعلى في نسبة تعرضهن للإصابة بالاكتئاب مقارنةً مع الرجال؛ وذلك لطبيعتهن النفسية الحساسة.

الأمراض الجسدية

الامراض الجسدية الناتجة عن الاكئتاب

مع الاكتئاب قد استنفدت طاقتك، استسلمت روحك للمرض، وأصبحت أسيرًا تنتظر الموت، وقد يحدث بسبب الألم الناتج عن الأمراض الجسدية ومعاناته من صعوبة في النوم؛ وبالتالي الشعور بالتوتر، عدم الاتزان، والدخول في نوبة اكتئاب، ومن الأمراض التي قد يسبب وجودها هذا المرض النفسي: الضغط، السكري، السرطان، الفشل الكلوي، ألزهايمر، أمراض القلب، قصور الغدة الدرقية، وعجز الغدة النخامية.

تناول الأدوية والكحوليات

تناول الأدوية والعقاقير الطبية دائمًا مصحوب بآثار جانبية، وأخطرها هو الإصابة بالاكتئاب،  ولا يعني هذا أن تناول هذه الأدوية دائمًا يتبعه أعراض اكتئاب، ولكنه فقط يزيد من احتمالية حدوثه، ومنها: الأدوية المعالجة لضغط الدم المرتفع، علاج الصرع، المنومات، مدرات البول، والبروجسترون، كما أن مدمني الكحول والمخدرات هما دائمًا عرضة للإصابة بالاكتئاب، كما يتعرض المتعافون حديثًا من الإدمان، أو المقلعون عن التدخين إليه.

السمات الشخصية للفرد

الموسوسون، الذين يكتمون مشاعرهم، مدمنو الجنس، المثليون الذين يعيشون في مجتمع لا يدعم المثلية، الأشخاص الذين يرغبون في الوصول إلى الكمال، الذين يؤثر بهم النقد بشكل سلبي، الذين يشعرون دائمًا بالقلق والمتشائمون، الذين يلومون أنفسهم، يقفون أمام إخفاقاتهم، ولا يرون نجاحهم أو انتصاراتهم أمرًا عاديًا… كل هؤلاء أكثر عرضة للإصابة، أما المتفائلون فهم يحيون في سعادة، ولا يمسهم مثل هذا الاضطراب النفسي.

ذكريات الطفولة

مهما كبر الإنسان لا ينسى أحداث الطفولة، فما زالت عالقة في ذهنه، وآثار ندوبها التي لم يتم معالجتها بعد واضحةً في روحه؛ فصدمات الطفولة كوفاة أحد الوالدين، أو سوء معاملتهم للطفل، أو تعرض الطفل للاعتداء الجسدي، الجنسي، أو تربية الطفل على يد أب متسلط يهينه ويعنفه، أو معاناة الطفل من إهمال الوالدين له، كلها عوامل تزيد من احتمالات تعرض الطفل للاكتئاب في أي مرحلة عمرية يمر بها، وذلك لتأثيرها على خلايا المخ ووظائفه، وقد تحدث تلف الناقلات العصبية، أو على الأقل تسبب تغيير في تركيزها.

الأحداث المحيطة والصدمات

دائمًا تؤثر فينا الظروف المحيطة، فأرواحنا شفافة كل ما يمر بها يترك بها أثر، فالأحداث التي نمر بها هي أكثر الأسباب المباشرة للدخول في دوامة الاكتئاب كانفصال  الوالدين، أو وفاة أحد الزوجين، أو الانفصال الزوجي، أو وفاة شخص عزيز لدى الإنسان، أو وجود خلافات مع الأهل أو الأصدقاء، أو وجود مشاكل في العمل، أو المرور بأزمات مادية، أو خسارة الوظيفة، أو الوصول إلى سن المعاش، التقاعد، وضغوطات العمل اليومية.

قلة النوم وجنس الشخص

من الملاحظ أن نسبة تعرض النساء للاكتئاب تتزايد بشكل كبير مقارنةً بالرجال، ربما لرفض الرجال التركيز مع أعراضهم، أو الاعتراف بمرضهم وسهولة اكتشافه عند النساء، أو لطبيعة النساء الحساسة التي تجعلهن أكثر عرضة للاكتئاب، وقد يكون بسبب كثرة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء.

الأرق وقلة النوم

الإنسان الذي يعاني من وجود صعوبات، واضطرابات في النوم دائمًا يشعر بالتوتر، وعدم الاتزان؛ وبالتالي تكون ردود أفعاله عن المواقف المزعجة أكثر حدة مقارنةً بغيره ممّن تعرضوا لنفس المواقف، وتتزايد استعداداته للاكتئاب.

مراحل الاكتئاب

كغيره من الأمراض، يمر المريض بمراحل الاكتئاب وهي: التفكير السلبي، والذي يعد واحدا من أنواعه، اضطراب الأكل، وفقدان الشهية بصفة عامة، هذا بجانب تأنيب الذات، تحميلها ما هو فوق طاقتها، وإلقاء اللوم على النفس بأشياء لا دخل لها بها، وأخيراً نصل إلى المرحلة الأخيرة، والتي لا بد من مساعدة المريض قبل الوصول إليها، وهي التفكير في الانتحار.

طرق علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب

الشخص المكتئب عاجز عن السيطرة على سلوكياته، ولا يستطيع اتخاذ أي قرار مهما كان الأمر بسيطًا؛ وبالتالي لا يستطيع إنجاز مهامه، ويجعله يفقد وظيفته، ومصدر رزقه، الأمر الذي يتطلب التدخل للعلاج الفوري السريع، ومن أمثلته:

العلاج الدوائي

يكون علاج المشكلة أسهل بكثير إذا اكتُشِف وتلقي العلاج مبكرًا، فكل أنواع الاكتئاب مهما بلغت شدتها تكون قابلة للعلاج، تقوم الفكرة عادةً على التأثير على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، والتي لها علاقة مباشرة بالاكتئاب، وكل أنواع المضادات تتعامل مع هذه الناقلات العصبية بطريقة مختلفة عن غيرها.

نصائح يجب اتباعها أثناء رحلة العلاج الدوائي

رحلة علاج الاكتئاب بالدواء طويلة ومرهقة، كما تحتوي على الكثير من المخاطر، ولكن هناك مجموعة من النصائح يمكنها أن تجعل هذه الفترة أكثر لطفًا، وتساعد على اكتمالها بسلام، وتمكننا من الحصول على أفضل نتائج، فتابع عزيزي، لتتعرف عليها:

التحلي بالصبر

تحلى بالصبر دائمًا، فطريق العلاج طويل، والقوي فقط هو من يستطيع الوصول، فستقوم بتجربة الكثير من مضادات الاكتئاب؛ حتى تصل إلى الدواء المناسب، ويمكن أن يصف لك الطبيب أدوية أخرى بجانب هذه المضادات للحصول على نتيجة أفضل كالعقاقير المضادة للقلق، أو محسنات الحالة المزاجية، أو الجمع بين نوعين من هذه المضادات.

الكشف عن الصفات الوراثية

عادةً يكون لصفاتك الوراثية دور مهم في تحديد العلاج المناسب لك، فسيطالبك الطبيب بإجراء عينة اختبار دم، أو عينة مسح الخد، وستتولى چيناتك الوراثية مهمة اختيار العلاج.

احذر التوقف المفاجئ

لإيقاف تناول العقاقير المضادة للاكتئاب بشكل مفاجئ تأثيرات صحية خطيرة، فمضادات الاكتئاب تؤثر في الجسم كالإدمان تمامًا، وإيقافه دون استشارة الطبيب لتقليل الجرعة بالتدريج، سينتج عنه أعراضًا تشبه أعراض الانسحاب، واحذر أن تفوتك إحدى الجرعات العلاجية.

يمكنك الحصول على العقاقير مجانًا

أدوية الاكتئاب

غالبًا تكون العقاقير المضادة للاكتئاب ذات سعر باهظ، ولا يستطيع الكثير من المرضى العلاج؛ نظرًا للظروف المادية؛ لذا يمكنك اللجوء إلى التأمين الصحي، والحصول على نوع علاج غير مصرح ببيعه، بل تحصل عليه مجانًا مدعومًا من الدولة.

أدوية الاكتئاب في فترة الحمل الرضاعة

يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول مضادات الاكتئاب إذا كنتِ تخططين للحمل، أو إذا كنتِ حاملًا بالفعل، وسيقوم الطبيب بالموازنة بين فوائد الدواء، والتأثيرات الجانبية الناتجة عنه.

راقب المريض جيدًا في فترة العلاج

عندما يكون لديك مريض اكتئاب في محيطك العائلي، راقبه جيدًا في فترة تلقي العلاج، وخاصةً عند البدء في علاج جديد، أو عند حدوث تغيير في جرعات العلاج، فعادةً يزداد التفكير في الانتحار خلال الأسابيع الأولى للعلاج، خاصةً لمن هم دون عمر 25 عامًا، وراقب علاج الاكتئاب جيدًا؛ كي لا يستخدموا جرعات زائدة منه كوسيلة انتحار، ومن المتوقع أن تقل هذه الفكرة لديهم بعد مرور فترة من تلقي العلاج.

الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب

لجميع مضادات الاكتئاب تأثيرات جانبية تختلف حدتها من دواء لآخر، وأيضًا من شخص لآخر، فقد يسبب دواء معينا لأحد المرضى تأثيرات خطيرة تستدعي إيقاف الدواء، وقد يسبب نفس العلاج لشخص آخر تأثيرات بسيطة لا تستحق الالتفات إليها، وغالبًا ما تسبب مضادات الاكتئاب: جفافًا بالفم، زيادة بالوزن، فقدان الشهية، زيادة التعرق، الشعور بخمول، صداعًا، غثيانًا، قيئًا، وأرقًا.

لا تتعجل بإيقاف العلاج

من الطبيعي أن تكون هناك آثار جانبية للعلاج تطول مع الوقت ومع تأقلم جسمك على نوع الدواء، ولكن إذا شعرت أن أعراض الاكتئاب لديك تسوء، أو لاحظت تغيرات سلوكية سيئة عند أحد المرضى المحيطين بك، فقط أخبر الطبيب فورًا، وهنا يبحث عن بدائل دوائية أخرى تناسب حالة المريض، أو يمكنه دمج أحد الأدوية الأخرى مع هذا الدواء؛ لتصل إلى نتيجة أفضل.

احذر الكحول والمخدرات

يلجأ الكثير من المرضى إلى تناول الكحول والمخدرات؛ لما لها من دور واضح في تخفيف أعراض الاكتئاب دون علمهم أنهم بذلك قد وقعوا في خطأ كبير يدمر صحتهم على المدى البعيد، فمع الوقت تزداد الأعراض سوءًا، بالإضافة إلى مشاكل الإدمان التي يمرون بها بسبب ذلك.

طريقة العلاج النفسي

العلاج النفسي هو الطريقة الأكثر أمانًا في علاج هذا الاضطراب النفسي، فهو يهتم بتحسين الحالة النفسية للمريض، وأهم جزء في رحلة علاج الاكتئاب الحاد، وللعلاج الدوائي تأثيرات جانبية خطيرة، ولكن العلاج النفسي ليس خيارًا سهلًا على الإطلاق، فهو يحتاج للكثير من جلسات العلاج، ولا تظهر نتائجه إلا بعد مرور فترة طويلة من تلقي العلاج، ويشمل العديد من الطرق العلاجية كالعلاج بطريقة حل المشكلات، والعلاج المعرفي السلوكي، والعلاج بالكلام، وعادةً يُلجأ للعلاج النفسي في حالة نوبات اكتئاب بسيطة.

جلسات العلاج النفسي والخدمات التي تقدم فيها

جلسات علاج الاكتئاب

غالبًا تتم من خلال حديث الشخص عن حالته النفسية، وما يشعر به من مشكلات مع أخصائي الصحة النفسية، وبعد جلسات حديث مكثفة، واستكشاف الطبيب لما تحتوي عليه أعماقك النفسية، يقوم أخصائي الصحة بتحديد نوع العلاج المناسب كالعلاج بحل المشكلات، أو بالتركيز على علاقتك مع الآخرين، ويستطيع أخصائي الصحة أن يقدم لك العديد من الخدمات، ألا وهى:

  • التكيف مع الأزمات، والصعوبات التي تمر بها.
  • تحديد المعتقدات، والسلوكيات الخاطئة لديك، تقويمها، واستبدالها بأخرى صحيحة.
  • استكشاف طبيعة علاقاتك مع الآخرين، ومساعدتك على تطوير طريقة تفاعلك معهم.
  • مساعدتك على الوصول إلى أفضل طرق حل المشكلات التي تواجهك.
  • تحديد المشكلات التي تسبب لك نوبة اكتئاب، ومساعدتك على التخلص منها.
  • استعادة مشاعر الارتياح، تخفيف الأعراض لديك، ومساعدتك في السيطرة على حياتك.
  • مساعدتك على وضع أهداف واقعية لحياتك، ودعم قدرتك على التحمل، والسيطرة على: الغضب، والضيق بسلوكيات صحيحة.

بدائل لجلسات العلاج النفسي

لا يقتصر العلاج النفسي على التواصل المباشر بين المريض وأخصائي الصحة النفسية، يمكنك مناقشة هذه البدائل مع الطبيب النفسي، وتحديد أيهما يناسب حالتك وسنوضح لك عزيزي، بعض هذه البدائل، فتابع لتعرفها:

  • جلسات علاج نفسي عبر الإنترنت.
  • العلاج عن طريق برامج كمبيوتر، أو مشاهدة فيديو، أو بعض الكتيبات.
  • الهواتف الذكية، والأجهزة التي تحتوي على تطبيقات صحية متنقلة يمكنها دعمك بمعلومات عن الاكتئاب.
  • برامج الاستشفاء الجزئي، أو برامج العلاج اليومي.
  • مجموعات الدعم، فهي تناسب الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب النفسي بسبب المرض، فهناك مجموعات لدعم مرضى السرطان، وأخرى الإدمان، وغيرها.

العلاج بالدمج

يفضل بعض الأطباء الدمج بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي للحصول على أفضل نتائج، فالجمع بين استخدام مضادات الاكتئاب، والعلاج النفسي بالكلام قد يمنع الأعراض من العودة مرة أخرى.

العلاج داخل المستشفى

قد يعاني المريض من نوبة اكتئاب حاد، وهنا تكون الأعراض خطيرة للغاية تجعله يمثل خطرًا على نفسه والآخرين، فقد يحاول الانتحار، أو الاعتداء على الآخرين؛ لانفعاله الشديد عند مواجهة أبسط الأمور، وهنا يلزمه الطبيب بالبقاء في المستشفى؛ لتوفير الهدوء، الأمان له، ومتابعته؛ حتى تتحسن حالته، ويستطيع الاعتناء بنفسه.

العلاج بالصدمات الكهربائية (ETC)

جلسات الكهرباء ربما تثير الرهبة في النفوس عند قراءتها للوهلة الاولى، ولكن لا تقلق يا عزيزي، فمن الممكن التحكم في هذا الجهاز بشكل جيد، وتقوم فكرته على زيادة عدد النواقل العصبية في الدماغ، والتي ينتج الاكتئاب عن قلة عددها أو حدوث خلل في وظائفها، وهي آمنة تمامًا، بالإضافة إلى قدرتها في علاج الحالات المرضية الشديدة التي يعجز الدواء الطبي عن علاجها.

العلاج بالتحفيز المغناطيسي (rTMS)

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتصريح استخدام العلاج بالتحفيز المغناطيسي عن طريق الجمجمة في عام 2008م، كروتين لعلاج الاكتئاب والإدمان، وهو أحدث وسيلة لعلاج الإدمان غير جراحية ولا دوائية، وتقوم فكرته على استهداف بعض النبضات المغناطيسية فوق فروة الرأس، فتنتج التيارات الكهربائية في مناطق محددة في الدماغ، ترتبط بتحسين المزاج، وهو أفضل من العلاج بالصدمات الكهربائية؛ لأنه لا يحتاج إلى تخدير، ولا يسبب فقدان الذاكرة، كما يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعد جلسة العلاج مباشرة، كما يمكن استخدامه بالتوازي مع الأدوية الطبية.

علاج الاكتئاب بالموسيقى

علاج الاكتئاب بالموسيقى

هل تساءلت يومًا عن سبب تلك الدموع التي يذرفها البعض عند سماع الموسيقى الحزينة؟ بالطبع يرجع ذلك إلى قدرة الموسيقى على الوصول للنفس البشرية بعمق، وإظهار الحالات المزاجية التي يعيشها الناس، فهي ترتبط في أذهاننا بأحداث معينة مررن بها، فعندما نرغب نحن في المرور بلحظات معينة، نجد أننا نسمع الموسيقى التي ترتبط لدينا بهذا الحدث بشكل تلقائي.

العلاج باقتناء الحيوانات الأليفة

ظهرت العديد من الطرق الحديثة التي تعالج الاكتئاب بدون دواء، وبدون الحاجة إلى التحدث مع طبيب نفسي، بالطبع تُتّبع هذه الطرق بالتوازي مع الطرق الأخرى، فقد أثبتت التجارب والأبحاث أن اقتناء الحيوانات الأليفة كالكلاب، القطط، العصافير الملونة، والسلاحف له دور واضح في تحسين الحالة المزاجية، وتعد أفضل وسيلة لعلاج هذا الاضطراب النفسي، حيث الحيوانات الأليفة أرواح حساسة لها مشاعر، واحتياجات نفسية تستطيع أن تشاركك يومك، وتشعرك أن هناك من يشاركك حياتك، كما أنها تقتل أوقات الفراغ التي تسبب لك أي ضيق أو كآبة.

علاج الاكتئاب بالتدليك

أثبتت التجارب أن للتدليك دورًا مهمًا في علاج الاكتئاب فهو يعمل على خفض التوتر، واسترخاء العضلات، فإن كنت تظن أنك تمر بفترة صعبة من حياتك، وتواجهك فيها بعض الضغوط، فننصحك بتجربة جلسات التدليك، بالإضافة إلى أنها تساعدك على النوم العميق.

علاج الاكتئاب بالقرآن

القرآن كله شفاء للناس فهو كلام الله، وليس لنا من قبله ولا بعده ملجأ، فيكفي أن نقرأ كلام الله ‑عز وجل- ليزول الاكتئاب، وتحل الراحة، والطمأنينة، ولكن هناك بعض السور التي خصها الله تعالى بقدرة كلماتها على علاج الكآبة، ألا وهي:

  • قراءة سورة الفاتحة.
  • قراءة سورة الشرح.
  • قراءة سورة الناس.
  • قراءة سورة الفلق.
  • قراءة سورة الإخلاص.
  • بدايات سورة البقرة.
  • قراءة آية الكرسي وما يليها.

دعاء لعلاج الاكتئاب

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها) الكلم الطيب لشيخ الإسلام ابن تيمية بتحقيق الشيخ الألباني ص72.

نصائح للوقاية من الاكتئاب

نصائح الوقاية من الاكتئاب

لا يسلم أحد من المرور بالمواقف المؤلمة التي تسبب له الحزن والضيق، وقد يتطور الأمر إلى الدخول في دوامة اكتئاب، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للوقاية من أعراض الاضطرابات الوجدانية، خاصةً لو كنت من الذين قد سبق لهم المرور بهذا المرض المؤلم، فتابع عزيزي، لتتعرف على هذه النصائح، وهي:

  • أفرغ مشاعرك دائمًا عن طريق التدوين والكتابة، كما يمكنك التحدث مع أحد المقربين لك؛ لتفادي الكبت.
  • لا تتردد في اللجوء إلى الطبيب إذا شعرت أنك لست بخير، أو أنك قد أوشكت على الدخول في دوامة اكتئاب.
  • مارس التمارين الرياضية، تعلم التأمل، اليوجا، حسن علاقتك بالأهل، وتواصل معهم دائمًا؛ فهم أفضل من يقدمون لك الدعم النفسي.
  • فكر بإيجابية، ثق بنفسك، تخلص من طرق التفكير السلبي، نظم وقتك جيدًا، ويفضل تجهيز قائمة بمهامك اليومية.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول، احرص على أخذ ما يكفي احتياجات جسمك وعقلك من النوم، واحرص على مواجهة التوتر والسيطرة عليه.
  • تجنب الإجهاد الذي يسبب لك التوتر، وتناول الغذاء الصحي، وخاصةً الذي يسبب تحسين المزاج، مثل: الشوكولاتة، والسبانخ.
  • حافظ على الوزن الصحي؛ فالسمنة تسبب الاكتئاب، والنحافة تسبب: المرض، الضعف، والخمول الذي ينتج عنه اكتئاب.
  • لا تتردد في طلب الدعم من الأهل والأصدقاء كلما شعرت أنك بحاجة لذلك.
  • اقرأ كثيرًا، وتزود بأكثر قدر ممكن بمعلومات عن هذا الاضطراب الوجداني، فمعرفة طبيعة مرضك وكيفية علاجه هي أفضل طرق علاج المشكلة.
  • تواصل مع الطبيب فورًا، ولا تتردد بإخباره إن أصابتك ميول لإيذاء نفسك، أو الآخرين.

ختامًا… الاكتئاب رغم خطورته إلا أنه له حلول تمكننا من السيطرة على أعراضه، ومنع تكرار الدخول في نوبة أو كآبة جديدة، فالتعرف على طبيعة المرض هو أولى خطوات العلاج، فلا تيأس يا صديقي، فأنت قوي، قادر على دعم نفسك، والتغلب على مرضك، ولكن التزم بما قرأت من نصائح وطرق العلاج، ولا تتردد أبدًا في استشارة طبيب نفسي محل ثقة، كلما شعرت أنك لست بخير، نتمنى أن تكون بخير!

المصادر:

إن أي إم إتش.

هو.

مايند.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications