عالم حواء

أسهل الخطوات للتخلص من القشرة عند الرضع

القشرة عند الرضع من الأمور التي تزعج كثيرا من الأمهات، وخاصة الأمهات الجدد لاعتقادهن أنها مرض خطير قد أصاب رأس الطفل، وتعرف باسم قبعة المهد وهي عبارة عن التهاب جلدي يؤدي إلى ظهور طبقة من الجلد السميك والذي يكون لونه في الغالب مائلا إلى اللون الأصفر أو الأحمر في بعض الحالات.

القشرة عند الرضع

تنتج هذه القشرة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي مرت بها الأم أثناء فترة الحمل، ويعتبر هذا النوع من القشرة غير مؤذٍ على الإطلاق، وقد تظهر القشرة في أماكن غير الرأس مثل ظهورها في الجبهة والحاجبين وثنيات الذراعين، وقد تصل في بعض الحالات إلى جميع جسم الطفل، والتعامل الخاطئ مع هذا النوع من القشرة قد يسبب تطور الحالة، وتصبح جروحا قد تؤذي الطفل بشدة.

خطوات التخلص من القشرة عند الرضع

التخلص من القشرة عند الرضع من الممكن أن يتم بكل سهولة عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة التي تبدأ بطريقة الاعتناء بطفلك بشكل أفضل حتى يتم التخلص منها بصورة نهائية، لأنها قد تستمر لعدة شهور وقد تظل حتى بعد مرور سنة من عمر الطفل، وتتمثل هذه الخطوات في:-

غسل فروة الرأس

يفضل أن تقومي بغسل فروة رأس طفلك من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع الواحد، ويتم غسل فروة الرأس باستخدام الشامبو المخصص للأطفال، حيث يساعد شامبو الأطفال في التخلص من بقايا البثور التي تكون عالقة برأس الرضيع وشعره.

تناول المكمل الغذائي

يمكنك أن تقومي بتناول المكملات الغذائية والتي سوف تفيد طفلك، وعلى الأخص يمكنك تناول فيتامين ب7 المعروف باسم البيوتين، والذي يعمل على سلامة بشرة طفلك بصورة أكثر من رائعة، ولكن يفضل أن تقومي باستشارة طبيبك الخاص قبل تناول هذا الفيتامين حتى لا يسبب لك أو لطفلك بعض الأضرار الصحية، ولكن 100% من حالات القشرة عند الرضع تختفي بعد مرور فترة قد تكون طويلة ومع اتباع الخطوات التي نحن بصدد ذكرها.

الاعتماد على فرشاة ناعمة

نعم فرشاة الشعر الناعمة تعتبر إحدى الأدوات المهمة التي يمكنك استخدامها من أجل التخلص من القشرة الموجودة في شعر طفلك الرضيع، ويتم استخدامها من خلال تدليك رأس الطفل بها عندما تكون فروة رأس الرضيع مبللة، والأفضل تدليك رأسه بالزيت وتركه حوالي 10 دقائق، قبل استخدام الفرشاة، وتستخدم الفرشاة في جميع الاتجاهات برفق شديد حتى تنتزع القشرة من مكانها، وتكرر هذه الخطوة في المرة الواحدة حتى تتخلصي من جميع القشرة، مع الحرص على استخدام الأصابع أو الأظافر في إزالة القشرة الموجودة بالشعر بمنتهى اللطف، حتى لا يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الالتهابات بمنطقة الرأس.

استخدام الزيوت الطبيعية

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تمتلك القدرة الكبيرة على التخلص من قشرة الرأس عند الرضع، ومن أبرز هذه الزيوت زيت جوز الهند، وكذلك زيت الزيتون أو يمكنك الاعتماد على الزيوت التي يتم تخصيصها للأطفال.

يمكنك تدليك فروة رأس الرضيع بالزيوت عن طريق وضع بعض قطرات من الزيت على فروة الرأس واستخدام فرشاة الشعر الناعمة في القيام بالتدليك، وهناك خطأ شائع تقع فيه الكثير من الأمهات أثناء استخدام هذه الطريقة، وهو القيام بخلط أكثر من نوع من الزيت، ولكن الحقيقة أن نوعا واحدا أفضل من خلط الزيوت مع بعضها، فمن الممكن أن يؤدي خلط الزيوت إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية الأخرى في منطقة الرأس.

استخدام شامبو مضاد للفطريات

في كثير من الحالات يكون ظهور القشرة عند الرضع مرتبطا بالإصابة ببعض الفطريات، ويكون الحل الأمثل هو الاعتماد على الشامبوهات المضادة للفطريات، كما يفضل عدم الإكثار من غسل فروة رأس الطفل بغرض التخلص من القشرة ويرجع ذلك إلى أن فروة رأس الطفل ناعمة بطبيعتها، ولذلك فهي تحتاج إلى عناية خاصة جدا بها، والمبالغة في غسل فروة الرأس قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

وأيضا من المفضل تجنب استخدام الشامبوهات التي تحتوي على المواد الكيميائية الضارة التي من الممكن أن تسبب التلف في خلايا الجلد، وكذلك الابتعاد عن المستحضرات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت مثل البلسم.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى