الأمراض النفسية

التعامل مع الشخصية النرجسية بالطرق الصحيحة

يبدو أن التعامل مع الشخصية النرجسية يكون صعبًا في بادئ الأمر، ولكن يمكن من خلال اتباع بعض الأمور تجنب السلوك السيئ للشخص النرجسي تجاه الآخرين ومحاولة إيجاد الطرق المثلى للتعامل معه.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

تتطلب معرفة كيفية التعامل في البداية؛ تشخيص تلك الحالة من قبل المعالج المختص، كما أن هناك بعض النصائح للتعامل معها:

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

لا تنجذب إلى أفكاره

يحاول الشخص النرجسي إقناعك بأفكاره ووعوده لك، ولكن عليك قبل أن تنجذب إليه أن تلاحظ كيفية معاملته مع الناس، فمن المحتمل ألّا تكون اهتماماتك ورغباتك هامة بالنسبة له، فليس هناك المزيد لكي تقوم به للتعديل من سلوكه.

لا تهتم به

يمكن أن تلاحظ عند التعامل مع الشخص النرجسي أنه يريد لفت الانتباه إليه والاهتمام به، وربما لا ترضيه إذا تجاهلت اهتماماتك الخاصة، ولا تسمح له بالتدخل في إحساسك بالذات وتذكر دائمًا نقاط قوتك واحتياجاتك وأهدافك.

تذكر دائمًا أنك غير مخطئ

إذا أردت معرفة طريقة التعامل يجب أن تضع في اعتبارك أنك لست على خطأ، فالشخص النرجسي يميل إلى إسقاط سلوكياته السلبية عليك، ويحتمل أن تميل في تلك الحالة إلى الهدوء لقبول اللوم الموجه لك، ولكن في نفس الوقت يجب عليك عدم التقليل من ذاتك لترضي غروره.

تلبية طلباته بعد الإيفاء بطلباتك

يعرف من خلال طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية أن تلك الشخصية جيدة في تقديم الوعود بتلبية احتياجاتك، ويعتبر ذلك وسيلة منه لتحقيق غاية لديه، ولكن سرعان ما يتراجع عن ذلك ولا يلبي مطالبك، وعليك في تلك الحالة ألا تعتمد على كلماته بل اعتمد على أفعاله.

حاول تقبله أحيانًا

على الرغم من أنه يظهر ثقة كبيرة بالنفس إلا أنه في الحقيقة يعاني من نقص في ثقته الداخلية ولا يقصد بذلك أنك تتركه يفعل ما يشاء، فغايته من وراء ذلك المصلحة التي سوف تعود عليه، وعليك أن تتقبل ذلك خاصة أن سلوكياته السلبية ما هي إلا لعدم شعوره من الداخل بالقدر الكافي من الثقة.

اقترح مساعدة طبية

يحتمل ألا يطلب الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب الاستشارة العلاجية، وغالبًا ما يعانون من اضطرابات نفسية، لذا عليك لمعرفة كيفية التعامل مع الشخص النرجسي أن تقترح عليه الحصول على مساعدة المتخصصين في مجال علم النفس.

تجاهل نوبات الغضب 

يعد أكثر طريقة للتعامل مع الشخصية النرجسية هو تجاهل نوبات غضب التي يمكن أن تصدر عن هذا الشخص من خلال مغادرة المكان الموجود به أو الذهاب إلى نزهة بعيدًا عنه من أجل تصفية ذهنك، حيث يعرف عنه أنه يميل إلى المكر ويعرف جيدًا ما يقوله ويعمل على إحباطك.

تأكد من أن أقواله صحيحة

لا يشعر الشخص النرجسي بالخجل أو الندم كالشخص العادي، فليس هناك مشكلة لديه لجعلك تشعر بالذنب، لذا عليك أن تأخذ وقتك لكي تتأكد من صحة ما يقال لك من أشياء.

لا تحاول تقليده

يمكن أن تطغى عليك بعض صفات الشخص النرجسي عند محاولة تقليده وخاصة إذا كنت تدرك كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية ولا تدع ذلك يؤثر عليك.

لا تثق به

يجب عليك عند اتباع طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية، آلا تحكي عن أحوالك الشخصية أو العملية، كما لا تخبره عما تريد فعله حتى لا يستغلك لصالحه ويسيطر عليك، وعندما يقع في الخطأ فإنه يوجه اللوم لك، ومهما فعلت لن يقدر جهدك، لذا لا تشاركه في أي عمل حتى لا تخسر.

تجنب رد الفعل

يمتلك صاحب تلك الشخصية مهارة كبيرة في استفزازك وإغضابك في النهاية، لذا فلا بد من تجنب رد فعله حتى تستمر علاقتك به على ما يرام خاصة إذا كان قريبا لك.

امدحه بصفاته الموجودة به

إذا قمت بمدح الشخص النرجسي فسوف يقل لديه السلوك السلبي، ولكن بما فيه من صفات طيبة، حيث لا يلزمك المبالغة فهو يحتاج إلى الاهتمام به أكثر من أي شخص آخر.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

 

على الرغم من أن الشخص النرجسي لديه سمات شخصية يمكن أن تضايق الكثير من المحيطين به إلا أنه يحتاج إلى طرق خاصة في التعامل معه، ومن أهمها:

افهم الدافع من وراء قراراته

يجب قبل الدخول في أي صراع مع الشخص النرجسي أن تتفهم طبيعته؛ طريقة التعامل مع النرجسية تتطلب مساعدة هذا الشخص على اتخاذ قرارات إيجابية ومدى إمكانيته في إحداث تأثير إيجابي من خلال اتخاذ تلك القرارات.

كن إيجابيًا ومرحًا

إذا أردت أن تعرف كيفية التعامل مع الشخص النرجسي عليك التحلي بالإيجابية والمرح، وخاصة عند ملاحظة سلوكياته السلبية المسيئة، كما يجب عليك مقابلة ذلك بالدعابة لتحسين الحالة المزاجية لديه.

لا تتوقع أن يشعر بالسعادة

لا يمكن أن تتوقع إرضاءه وإسعاده دائمًا، فمن خلال طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية يلاحظ أن هذا الشخص يتصف بالغرور ولا يفكر إلا في ذاته، ويجب أن تتوقع أنت المزيد من الانتقاد وتوجيه اللوم إليه وحاجته للاهتمام به، ولا داعي للتحدث معه عن مزاياك لأنه لن يستمتع إليك، وينبغي أن تروح عن نفسك بعيدًا عنه.

ساعده على تغيير سلوكه

إذا تحدثت معه بشكل جيد، عليك أن تعرض عليه المساعدة حتى يستطيع تعديل سلوكه وذلك من خلال تنبيه بأفعاله الأنانية وكلام المهين.

ابتعد عنه عند الحاجة

يمكن ألّا تحقق طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية نتائجها المرجوة عند محاولة معرفة كيفية التعامل مع الشخص النرجسي، حيث إنه يستغل نقاط ضعف الآخرين ويفعل كل ما يلزم من أجل إحباطهم واستفزازهم بهدف إرضاء غروره، لذا في تلك الحالة عليك أن تبتعد قدر الإمكان عن هذا الشخص.

أنصت جيدًا إليه

إذا تعاملت مع الشخصية النرجسية عليك الإنصات لمن يتصف به حتى لا يتجاهلك، ولكن يكون ذلك في الوقت الذي تستطيع فيه القيام بذلك، وإذا عانيت من تشتت فكرك حاول أن تطلب منه سماع أو تكرار ما قاله مرة ثانية.

إقناعه بأن ما تريده يعود عليه

إذا أردت أن تحصل على شيء من الشخص النرجسي، اقترح عليه تنفيذ أشياء مفضلة له في سبيل إقناعه بما تريده أنت، وامدحه في ذكائه من خلال التحدث معه عن أشياء مثيرة للاهتمام.

لا تجادله أو تناقشه

يعتبر اتباع أسلوب المجادلة لإيجاد طريقة التعامل مع النرجسيين آخر شيء يمكن القيام به، فسوف يكون ضدك في كل ما تقوله أو تفعله فهو شخص يميل إلى تشويه الحقائق.

لا تجعله يستفزك

يميل النرجسيون إلى استفزاز الآخرين وإلقاء اللوم عليهم ويجب التحلي بالهدوء، فهو استطاع أن يجد طريقة لجعل كل شيء تفعله خاطئا، لذا لا تسمح له أن يستفزك أو يتلاعب بمشاعرك.

ومن خلال ما سبق تناوله من الكلمات حول التعامل مع الشخصية النرجسية، فقد تبين لنا أن هناك طرقا معينة للتعامل مع الشخص النرجسي، والنظر إليه على أنه شخص يحتاج للدعم والمساعدة ممن حوله.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications