الحليب المعلب.. هل يحتاج إلى الغلي قبل الاستخدام؟

يعد الحليب أحد أهم المشروبات التي لا غنى عنها في النظام الغذائي اليومي للكبار والصغار على حد سواء، إذ يحتوي على مستويات عالية جدا من الكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان، ويفضل الكثيرون شراء الحليب المعبأ أكثر من الحليب الخام، لأنه تعرض لعملية “البسترة” ولديه تاريخ صلاحية أطول لكنهم قد يشعرون بالحيرة حيال استخدام الحليب المعلب.. هل يحتاج إلى الغلي أولا مثل الحليب الخام أم لا؟ وهو التساؤل الذي تجيب عنه السطور التالية.

الحليب الخام

الحليب المعلب.. هل يحتاج إلى الغلي قبل الاستخدام؟

من المعروف أن الحليب الخام يجب غليه أولا قبل استخدامه، لأنه يحتوي على أنواع من البكتيريا الضارة التي قد تسبب أمراضا خطيرة، لذا من الضروري غليه قبل شربه أو استخدامه في أي غرض من أغراض الطعام.

الحليب المعلب أو المعبأ

يتعرض الحليب المعبأ إلى معالجات عدة قبل تعليبه، والغرض من هذه المعالجات قتل كل أنواع البكتيريا الضارة الموجودة بالحليب الخام، إذ يتم تعريضه لعملية “البسترة” وهي العملية التي يتعرض فيها الحليب لدرجات حرارة عالية، تتجاوز 135 درجة مئوية لثوانٍ قليلة، أو 71 درجة مئوية لمدة 20 إلى 30 ثانية عدة مرات متتالية، وبعد تلك المعالجات الحرارية يُعبأ الحليب في عبوات معقمة تحافظ عليه صالحا للاستخدام لمدة تصل إلى 3 أشهر.

هل يجب غلي الحليب المعلب؟

الحليب المعلب.. هل يحتاج إلى الغلي قبل الاستخدام؟

رغم المعالجة الحرارية فائقة الدقة التي يتعرض لها الحليب خلال البسترة، إلا أنها قد لا تقتل كل أنواع البكتيريا الضارة، لذا يجب غلي الحليب المعلب عند شرائه بغرض استخدامه، لأن هناك احتمال أن تظل بعض البكتيريا حية داخل الحليب، ويعمل الغلي على قتل هذه البكتيريا المتبقية.

إعادة تسخين الحليب

يفيد غلي الحليب المعلب قبل استخدامه في تجنب البكتيريا الضارة، لكن من الممكن أن تتسبب إعادة تسخين الحليب المعلب أو الخام بأضرار أخرى، فقد يفقد الحليب بعضا من مكوناته الغذائية بالتسخين المتكرر أو التسخين بطريقة خاطئة.

أفضل طريقة لغلي وتسخين الحليب

الحليب المعلب.. هل يحتاج إلى الغلي قبل الاستخدام؟

من المهم اتباع الطرق الصحيحة في غلي وتسخين الحليب لتجنب فقدان أي من عناصر الحليب:

– يجب تخصيص إناء لغلي الحليب لا يستخدم لأغراض أخرى، وأن يستخدم هذا الإناء وهو نظيف وجاف تماما.

– يقلب الحليب خلال الغلي بين الحين والآخر للتخلص من بقايا البكتيريا الضارة.

– غلي الحليب أو تسخينه في درجات حرارة منخفضة على شعلات الغاز الصغيرة، لأن الشعلات الكبيرة ذات درجات الحرارة العالية قد تؤثر سلبا على الحليب.

– بمجرد غلي الحليب، يخزن باقي الحليب غير المستخدم في الثلاجة في وعاء له غطاء، لكن من المهم أن يترك ليبرد أولا.

– عند الحاجة إلى تسخين الحليب المغلي، يفضل معايرة الكمية المراد استخدامها فقط وتسخينها على نار هادئة، لتجنب التسخين المتكرر للحليب.

– لا يسخن أو يغلى الحليب في الميكروييف.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close