الدمامل عند الأطفال.. ما أسبابها وكيف يمكن علاجها؟

الدمامل عند الأطفال هي واحدة من المشاكل المزعجة التي تعد عدوى جلدية تبدأ من الغدد الدهنية أو بصيلات الشعر مما يؤدي إلى حدوث التهابات وتورم وبعد ذلك يتم تكوين القيح تحت الجلد، وهنا في هذا الموضوع سنوضح بالتفصيل أهم أسباب ظهور هذه المشكلة وأعراضها وكيفية التخلص منها بكل سهولة.

أسباب وأعراض الدمامل عند الأطفال

الدمامل هي عبارة عن عدوى بكتيرية تسببها البكتيريا العقدية وكذلك بكتيريا المكورات العنقودية حيث إن هذه البكتيريا تعد المسبب لظهور الدمامل في الإنسان سواء في الأطفال أو الكبار، ويعد التواصل مع القيح أو الدمل سببا مباشرا وطريقة أساسية في انتقال العدوى إلى الشخص السليم خاصة إذا كان جهازه المناعي ليس قويا بشكل كافٍ للتخلص من هذه البكتيريا، أو في حالات البكتيريا العدوانية.

هذا هو سبب ظهور الدمامل عند الأطفال ولذا فإنه لا بد من عدم التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين بها لكي لا تنتقل العدوى، كما قد تنتقل العدوى أيضا في بعض الحالات من خلال الأجسام الملوثة والأسطح، وعلى الرغم من أنها حالات بسيطة إلا أنها ربما تحدث بالطبع ولذا لا بد من الحفاظ على تنظيف الأسطح بشكل مستمر للوقاية من هذه العدوى ومن العديد من أنواع العدوى الأخرى.

أما بالنسبة لما يخص أعراض الدمامل في الأطفال فإنها تمر ببعض المراحل حيث تبدأ كبقعة حمراء اللون تكون مؤلمة ومع مرور الوقت يزيد حجم هذا الاحمرار ثم يتكون القيح بعد ذلك فتظهر باللون الأبيض.

بعد مرور حوالي أسبوع يمتلئ الدمل بالقيح أو الصديد ولذا يصبح المركز الخاص به طريا، وبعد وصوله لرأس الدمل يتم تكوين بثرة على سطح الجلد قد تنفجر تلقائيا دون لمسها وبالتالي يتم تفريغ هذا الصديد، وفي بعض الحالات لا بد من التدخل الجراحي وفتحها من خلال الطبيب لكي يخرج الصديد.

بمجرد خروج الصديد من الدمل يتلاشى الألم ويتعافى الدمل، لذا فإن فتح هذا الدمل من قبل الطبيب يعد رحمة كبيرة للمريض حيث يتخلص تماما من الألم ويصبح طبيعيا.

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب الدمامل عند الأطفال والتي تتمثل في تورم الغدد الليمفاوية خاصة التي توجد بالقرب من المنطقة التي يوجد بها الدمل، كما قد يعاني المريض أيضا الحكة في منطقة الدمل بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج الدمامل عند الأطفال

إذا لاحظت وجود دمامل لدى طفلك الصغير فعليك أن تراجع الطبيب بشكل سريع لأن هذا القرار هو القرار الصحيح، وهنا يقوم الطبيب المعالج بتقييم الحالة وعلاجها بناء على بعض العوامل مثل الأعراض والصحة العامة للطفل والتاريخ المرضي وكذلك عمر الطفل وغيرها من العوامل الأخرى.

هناك بعض النصائح التي لا بد من الالتزام بها لكي لا تضر بطفلك الصغير، وهذه النصائح تتمثل في التالي:

  • لا تقم أبدا بمحاولة عصر الدمل لأن هذا الإجراء خاطئ وقد يؤدي لعديد من المضاعفات والخطورة، حيث إن البكتيريا المسببة لهذه الدمامل قد تصل إلى الدم في حالة عصر الدمامل، كما أن الدمامل الموجودة في الوجه عند عصرها قد تؤدي لكثير من المضاعفات الخطيرة، ولذلك لا بد من التوجه للطبيب وعدم محاولة عصر الدمامل مهما كانت الظروف.
  • قم بغسل مكان الدمل مرتين في اليوم باستخدام الماء والصابون.
  • استخدام الأدوات الشخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين لكي لا يتم نقل العدوى.
  • الالتزام بوصفات وتوجيهات الطبيب كما ينبغي، حيث إن الطبيب يصف المضاد الحيوي المناسب للحالة.

هذه هي أهم النصائح الهامة التي لا بد من الالتزام بها في حالات الدمامل عند الأطفال ولذا قم بالالتزام بها.

بالنسبة لقرار العلاج الذي يتخذه الطبيب فقد تحدثنا على أنه يتوقف على بعض العوامل، حيث قد يقوم الطبيب بالتدخل جراحيا وفتح الدمل كما قد ينتظر الفتح التلقائي مع الاعتماد على وصف المضادات الحيوية المناسبة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status