ثقافة ومعرفة

الذهب الأبيض.. استخداماته والفرق بينه وبين البلاتين

يفضل الكثير من الناس الذهب الأبيض المتداول بينهم باسم البلاتين، ولذلك يستبدلون الذهب الأبيض المميز بالذهب الأصفر العادي، وأما من ناحية سعر الذهب الأبيض فهو أغلى إلى حد ما عن الذهب الأصفر.

ومن المعروف أن الذهب الأبيض يحتوي على كميات قليلة من الذهب الأصفر ويحتوي على أكثر من معدن من المعادن البيضاء لتعطي اللون الأبيض للذهب الأبيض بالإضافة للقوة والمتانة والصلابة، ومن هذه المعادن النيكل والبلاديوم والبلاتين والمنجنيز، ويتم التمييز بينه وبين الفضة بختم الذهب الأبيض مثل 18K,10K.

ويكتسب الذهب الأبيض لونه من معدن الروديوم المطلي عليه، والذهب الأبيض ذهب حقيقي تجري عليه أحكام الذهب الشرعية المعروفة في الزكاة والبيوع.

اكتشاف واستخدامات الذهب الأبيض

يرجع تاريخ اكتشاف الذهب الأبيض إلى عام 1557م حيث اكتشفه العالم الإيطالي (جوليوس سكاليجر) أول مرة، ثم اكتشف الإسبان الكثير من الكميات الكبيرة من معدن الذهب الأبيض في عام 1750م، وكان يباع في بداية الأمر بأسعار قليلة ورخيصة جدا لأن قيمته لم تكن معروفة كما هي الآن، ومع تقدم الناحية العلمية أصبح هذا النوع من الذهب يستخدمه الكيميائيون في المختبرات لإجراء بعض التجارب العلمية.

وهناك نوعان من الذهب الأبيض النوع الأول يستخلص من الذهب ومعادن أخرى كالفضة والبلاديوم والنحاس، والنوع الثاني يكون مصنوعا من البلاتين نفسه دون أن يمتزج مع عناصر أخرى (البلاتين الخالص)، كما أن الذهب الأبيض له عدة استخدامات مفيدة في حياتنا من أهمها:

  • يستخدم في صناعة المجوهرات والحلي وذلك بسبب صلابته ومتانته وعدم تأثره بالعوامل المناخية كالهواء والصدأ، كما أن لمعانه يدوم لفترات طويلة.
  • يساهم في التخلص من الغازات السامة الموجودة في الطبيعة، فعند اندماجه معها يحولها إلى غاز النيتروجين أو بخار الماء أو ثاني أكسيد الكربون.
  • يدخل في مجال مختبرات التحليل الكيميائي التي يتم فيها تذويب العينات عند خلطها مع الأحماض المختلفة.
  • يدخل في صناعة الألواح والأسلاك الرقيقة ويستخدم في الكثير من الأغراض الكهربائية والمعدات.
  • يساعد في تحليل أو تفكيك مكونات النفط كل على حدة.
  • يستخدم في تصنيع الأسنان الطبية والأدوات الجراحية والمخبرية ويدخل في صناعة المركبات الكيميائية التي لها أثر في علاج السرطانات بأنواعها.
  • يستخدم في صناعة قطع السيارات حيث يدخل في تركيب المحول الحفاز الموجود في عوادم السيارات.

طرق تمييز الذهب الأبيض

يوجد أكثر من طريقة يمكننا بها أن نميز بين الذهب الأبيض والمعادن الأخرى التي قد تكون متشابهة معه ومنها:

  • إذابة المعدن في الأحماض القلوية حيث إن الذهب الأبيض يذوب في الأحماض القلوية ومن ثم يمكن أن تضع قطعة المعدن في أحد الأحماض القلوية فإذا ذابت فهذا يعني أنه ذهب أبيض، ولكن إن كنت تحتاج هذه القطعة فيفضل أن تتبع إحدى الطرق الأخرى لتمييز المعادن حتى لا تفقدها.
  • محاولة خدش المعدن حيث إن الذهب الأبيض من المعادن القابلة للخدش وذلك رغم صلابته الشديدة، فإذا حاولت خدش قطعة المعدن ونجحت في ذلك فهذا يعني أن قطعة المعدن ذهب أبيض.
  • وضع المعدن في درجة حرارة عالية حيث يتغير لون الذهب الأبيض عند وضعه في درجة حرارة شديدة، لذلك يمكن أن تحضر قطعة من المعدن الذي تريد الكشف عنه ووضعها على النار أو تسخينها على درجة حرارة عالية جدا، وعندما تتحول قطعة المعدن إلى ما يشبه اللهب قم بتبريدها مرة أخرى فإن أصبح لونها أغمق من اللون الطبيعي فإن هذا يعني أن هذه القطعة ذهب أبيض.

الفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين

يختلط على كثير من الناس ماهية ومكونات الذهب الأبيض والبلاتين والفرق بينهما لذلك نستعرض الجدول التالي الذي يوضح الفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين

وجه المقارنة الذهب الأبيض البلاتين
 القابلية للخدش  يفقد مكوناته بشكل سريع أثناء الخدش  لا يؤثر عليه الخدش بسهولة
الصلابة أكثر هشاشة أكثر صلابة ومتانة
اللون يمتاز باللون الأصفر الممزوج بسبائك النيكل بيضاء اللون لونه أبيض باهت
 الوفرة معدل الإنتاج في العام 2700 طن معدل الإنتاج في العام 88 طنًا
نسبة النقاء بعد التصنيع وإعادة التشكيل   (قيراط 14) = 58.5%، (قيراط 18) = 75%   %90
الكاتب
المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications