فوائد الزعفران.. أكثر من 15 فائدة

الزعفران هو من أغلى النباتات وهو من عائلة النباتات القزحية، ويعود سبب غلائه إلى صعوبة حصاده، فهو يحتاج إلى الكثير من الأيدي العاملة كي يتم حصاده بطريقة تقليدية شاقة، حيث تقطف زهرة الزعفران البنفسجية ثم تجفف للحصول على خيوط حمراء إلى

برتقالية اللون، وفى النهاية نحصل على خيوط الزعفران بشكلها الحالي كنوع من التوابل.

فهيا نتعرف على فوائد الزعفران.

 

فوائد الزعفران

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

إن المكونات النشطة والقيم الغذائية الكامنة فى زهرة الزعفران تجعل له العديد من الفوائد والتطبيقات العلاجية، وصناعات الأدوية، هيا لنتعرف على أهم تلك الفوائد:

1- اضطرابات النوم
له دور فعال فى تهدئة الأعصاب، وعلاج الأرق واضطرابات النوم، فهو يحتوي المواد التي تساعد على الاسترخاء مثل البوتاسيوم وبعض المواد ذات الخصائص المهدئة.

2- مكافحة الاكتئاب
إن تناول الزعفران بشكل سليم له تأثير إيجابي على المزاج، فقد يساهم فى علاج الاكتئاب ولعل ذلك يعود بشكل أساسي إلى محتواياته من مواد فعالة مثل مادة البوتاسيوم وB6، فيدخل الزعفران فى بعض تركيب الأدوية المعالجة للاكتئاب.

3- علاج الربو
إن على مرضى الربو الذين يعانون من ضيق التنفس تناول الزعفران؛ فقد يساهم فى توسيع القصبات الهوائية فى مريض الربو مما يساهم فى جعل عملية التنفس أسهل.

4- ويساعد الزعفران على تشكيل الأنسجة والعظام والهرمونات الجنسية ويعد مصدرا للحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين ويساهم فى تعزيز تغذية الخلايا فى الجسم ونقل الأكسجين والتخلص من الفضلات.

5- مصدر لقيم غذائية عالية:
إن المادة النشيطة التي تكون فى الزعفران والمعروفة باسم السافرانال Safranal بالاضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة تجعل للزعفران دورا قويا فى مجال مكافحة السرطانات، كما أنها مادة مضادة للتشنجات والاكتئاب والأرق، هذا حسب ما أثبتته بعض الدراسات العلمية.

6- يساعد المنجنيز Mn الموجود فى الزعفران على تنظيم السكر فى الدم، وينظم استقلاب الكربوهيدرات، وامتصاص الكالسيوم.

7- فوائد الزعفران للعين
يمكن للزعفران أن يصير علاجا لفقدان البصر الذي يسببه تقدم العمر، حسب ما ذكر مجموعة من العلماء الايطاليين من مركز ARC في جامعة (Excellence in Vision Science and University of L’Aquila). إذ زعموا أن للزعفران تأثيرا ملحوظا على الجينات التى تنظم خلايا الرؤية الأساسية للعين ويحمي المستقبلات الضوئية من التلف، وقد أجروا مجموعة تجارب سريرية تمت مع مرضى يعانون من الضمور البقعي، ووجدوا أن تناولهم للزعفران على شكل مكمل غذائي قد ساهم فى تعزيز عملية شفاء خلايا العين المصابة.

8- مرض الزهايمر
ادعت دراسة إيرانية أن تناول الزعفران عن طريق الفم لفترة لا تقل عن 22 أسبوعا قد تحسن من أعراض مرض الزهايمر. ويرجح أن يعود ذلك إلى مادة الكروسين Crocin ذاتها.

 

فوائد أخرى

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران
  • مكافحة السرطان
    يساعد الزعفران على مكافحة السرطانات، وذلك بسبب محتواه من مواد منشطة ومضادات أكسدة قوية، كما يعتقد بأن الكاروتينات التي يحويها الزعفران قد تعمل على قتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية، مثل: خلايا سرطان الدم، وسرطان الجلد، والسرطانات الليمفوية.

 

  • تعزيز الصحة الجنسية
    وجدت بعض الأدلة أن تناول الزعفران قد يساهم فى علاج بعض المشاكل الجنسية ومشاكل العقم لدى الرجال، إذ أشارت بعض البحوث أن تناول الزعفران قد يزيد مدة الجماع ويقلل من ضعف الانتصاب.

 

  • مفيد للقلب والشرايين
    يعتبر تناول الزعفران مفيدا جدا لمرضى القلب وضغط الدم لو تم تناوله باعتدال، فهو يمتلك من النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والزنك والمغنيسيوم ما يجعل له دورا مهما فى ذلك، عنصر البوتاسيوم مهم لانتظام ضغط الدم وهو مسئول عن اتزان السوائل فى الخلايا، وضروري لعمل القلب وتنظيم معدل دقاته، وينصح من تعرض لتصلب الشرايين بتناول الزعفران لأن يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز تدفق الدم والدورة الدموية فى جميع أنحاء الجسم.
  • علاج اضطرابات الدورة الشهرية
    من الممكن أن يساهم الزعفران فى تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض PMS وآلامها، وكذلك قد يساعد النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية على تنظيم دورتهن.

 

  • تعزيز الأداء الرياضي

أظهرت بعض الابحاث أن تناول الزعفران قد يساهم في تعزيز الاداء الرياضي وتقليل الشعور بالإجهاد عند الرجال أثناء ممارسة الرياضة، وذلك بسبب مادة كيميائية يحويها الزعفران تعرف بـ Crocetin. لكن هذه الميزة بحاجة الى المزيد من الأدلة التي تدعمها.

يساعد فيتامين C الكائن فيه والكاروتينات على مكافحة العدوى. ويجدد فيتامين B6 خلايا الدم الحمراء ويعزز عمل الأعصاب، ويوازن البوتاسيوم بين السوائل فى الجسم ويسيطر على قياس ضغط الدم، ويعزز عمل الأعصاب.

 

فوائد الزعفران للحامل

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

يمكن القول إن الزعفران ذو تأثيرات إيجابية للمرأة الحامل إن تناولته باعتدال وبشكل منتظم وبكميات معينة كخلط القليل منه مع الحليب، وكذلك تساعد نبتة الزعفران فى فترة الحمل على:

  • يعزز النوم ويمنع الأرق.
  • محاربة غثيان الصباح.
  • خفض ضغط الدم.
  • علاج الإمساك.
  • سهولة الهضم الذي عادة ما يكون بطيئا
  • الحد من حموضة المعدة.
  • التخلص من النفخة والغازات.
  • يمنع التشنجات.
  • تحسين المزاج.
  • يحارب فقر الدم بفضل محتواه من الحديد.
مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status