فوائد

فوائد الزنجبيل للحامل.. وكيف يؤثر على عملية الولادة؟

تبحثين دائمًا عن كل ما هو مفيد وآمن طوال فترات الحمل، للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية الهامة، التي تساعد في نمو الجنين، كما تحتاجين إلى كل ما يساعدك في تخطي تلك المرحلة من أعراض مزعجة، ومن هنا يعد الزنجبيل للحامل من الأغذية التي تقضي على الكثير من أعراض الحمل، مثل القيء والغثيان وغيرهما من الأعراض.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الزنجبيل

الزنجبيل للحامل
الزنجبيل للحامل

الزنجبيل هو من أكثر النباتات التي يمكن استخدامها في العديد من الأغراض، حيث يستخدم في الطعام كنوع من التوابل، كما يستخدم لعلاج بعض الأمراض؛ لذلك استخدم في الطب الوقائي للأغراض الدوائية.

 وهذا لاحتوائه على مجموعة من العناصر المهمة مثل المواد المضادة للأكسدة ومواد أخرى مضاد للالتهاب، كما يحتوي على عناصر غذائية مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والفوسفور، والزنك، والمغنيسيوم، والدهون، وبعض الفيتامينات، والبروتين والماء.

هل الزنجبيل آمن للحامل؟

الزنجبيل معروف بفوائده المذهلة للجسم إلا أنه يفضل على الحامل أن تتوخى الحذر عند تناوله، كما يفضل أن تستخدمه على صورته الطبيعية الطازجة وبشكل معتدل، وأن تتجنب تمامًا أن تستخدمه في صورته المجففة، كما يمكن أن تتناول الحامل سكاكر الزنجبيل حتى تساعدها في الوقاية من غثيان الصباح، ويمكن تناوله كمشروب وبالأخص في أول شهور الحمل.

أما الجرعة اللازمة من الزنجبيل للحامل تقريبًا فهي 1 جرام من الزنجبيل الطازج، يمكن استخدامه بشكل يومي أو توزيعه على 4 جرعات، وهذا لأن الإفراط في تناوله يسبب الإجهاض أو حدوث نزيف مهبلي.

فوائد الزنجبيل للحامل

الزنجبيل للحامل
الزنجبيل للحامل

ذكرنا قبل ذلك أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، والتي منها الفيتامينات والكالسيوم ومضادات الالتهابات، ما يجعله غنيا بالفوائد العلاجية والوقائية من الأمراض، لذلك يمكن استخدامه في الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل ومن أهم تلك الفوائد:

الزنجبيل والحمل في الشهور الأولى

تعد الأشهر الأولى من أصعب فترات الحمل، حيث يحدث العديد من التغيرات النفسية والجسمانية نتيجة التغيرات الهرمونية؛ لذلك يمكن استخدام الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى للوقاية من بعض الأمراض وهي كالآتي:

منع الغثيان

يعد الغثيان من أعراض الحمل المتوقع حدوثها، بجانب أعراض أخرى مثل القيء وتغير في المزاج، وللتخلص من تلك الأعراض يمكن تناول الزنجبيل لتقليل تلك الأعراض.

التحكم في الكولسترول

يحتوي الزنجبيل على الفيتامينات والمعادن التي تقوم بدورها في التحكم في مستوى الكولسترول بالدم، مما يقلل حدوث أمراض القلب أثناء فترات الحمل، من المهم جعل الزنجبيل للحامل ضمن النظام الغذائي الصحي الخاص بها.

تنظيم مستوى السكر في الدم

السيدات المصابات بمرض السكري أو سكري الحمل يصعب عليهن التحكم في مستوياته طوال فترات الحمل، لكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن السيدات اللاتي يعانين من مرض السكري من النوع الثاني، عند تناولهن كوبا من الزنجبيل يوميًا، فإنه يؤدي إلى تنظيم مستوى السكر.

تقليل الحموضة

أغلب السيدات يعانين من الحموضة بالأخص أول 3 أشهر، لذلك كان من فوائد الزنجبيل للحامل في تلك المرحلة أنه يساعد على توازن نسبة الحموضة، مما يقلل الشعور بحرقان المعدة.

الزنجبيل للحامل في الشهور الأخيرة

تصاب نسبة كبيرة من السيدات في أواخر أشهر الحمل بأعراض أخرى، بخلاف ما كنّ يشعرن به من أعراض قبل ذلك، فكان للزنجبيل دور في التخلص من تلك الأعراض وهي كالتالي:

الإمساك 

يحدث الإمساك بسبب التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تؤدي إلى سوء الهضم، مما يقلل من قيام الجهاز الهضمي بدوره على أكمل وجه، بالأخص في الأشهر الأخيرة، فكان من فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع من الحمل هو تحسين وظائف الجهاز الهضمي، مما يقلل حدوث عسر الهضم أو الإمساك.

علاج نزلات البرد والسعال

طوال فترات الحمل يحدث ضعف في الجهاز المناعي لدى الحامل، مما يزيد من تعرضها للإصابة بالفيروسات وبالأخص نزلات البرد والإنفلونزا، لكن ينصح الأطباء باستخدام الزنجبيل لما له من خصائص مضادة في علاج نزلات البرد والقضاء على الفيروسات والبكتيريا، كما يعزز المناعة، ويزيد من سرعة التعافي.

تخفيف الالتهاب 

يعد الزنجبيل من الأغذية المفيدة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة تفيد الجسم، فهو يقلل من آلام التهابات المفاصل، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقي الجسم من الإصابة بالالتهابات، كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبذلك يقلل الشعور بالدوخة والتعب والإرهاق.

هل الزنجبيل يسهل الولادة؟

الزنجبيل للحامل
الزنجبيل للحامل

بالتأكيد يدور في بال الكثير من الحوامل تساؤل فيما يخص الزنجبيل، هل هو بالفعل يسهل عملية الولادة؟ وجد أن الزنجبيل يلعب دورًا هامًا في تسهيل عملية الولادة، وهذا لأنه يساعد على زيادة انقباضات البطن، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه.

لكن إذا تحدثنا عن استخدام الزنجبيل في فتح الرحم وتسريع الطلق، يكون ذلك عن طريق:

  • أخذ ملعقتين من القرفة المطحونة مع ملعقتين من الزنجبيل البودر، مع القليل من الماء.
  • يتم غلي تلك المكونات على النار.
  • بعد ذلك يتم تحليتها بالعسل الأبيض، كما يمكن إضافة بعض شرائح الليمون.

متى يتم تناول الزنجبيل للحامل؟

ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل في فترات الحمل الأولى، ولكن يفضل تناوله في صورته الطبيعية غير المجففة، لذلك ينصح بتناوله على شكل مشروب أو تناول سكاكر الزنجبيل.

كما يجب تناوله بكميات يتم تحديدها من قبل الطبيب الاستشاري، بالأخص إذا كان كانت الحامل تتناول الأدوية المضادة للتخثر.

طرق تناول الزنجبيل للحامل

من الممكن أن تتناولي الزنجبيل في النظام الغذائي ولكن بطرق محددة وهي كالآتي:

  • أضيفي القليل من الزنجبيل على الخضروات عندما تقومين بطهيها.
  • ضعي كمية قليلة من الزنجبيل على اللحوم.
  • يمكن استخدام الزنجبيل كمشروب عن طريق غليه في الماء، وتناوله كمشروب دافئ مع تحليته بالسكر.
  • إضافة الزنجبيل بنسبة بسيطة على الحساء.

ما أضرار الزنجبيل للحامل؟

بالرغم من وجود العديد من الفوائد للزنجبيل عند استخدامه أثناء فترة الحمل، إلا أنه وجدت بعض الأضرار التي لا بد من أن تتعرفي عليها للامتناع عن تناوله بصورة غير صحيحة خلال تلك الفترة؛ لأنها من الممكن أن تؤثر على صحة الحامل أو صحة الجنين ومنها الآتي:

  • قد يؤدي تناول الزنجبيل أثناء فترة الحمل إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية الجنسية للجنين.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بنزيف أثناء الحمل.
  • الإفراط في تناول الزنجبيل يؤدى إلى تهيج القولون العصبي.
  • يساعد على زيادة معدل ضربات القلب.
  • قد يؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم أو انسداد في الأمعاء.
  • الجدير بالذكر أن تلك الأضرار ليست مؤكدة بشكل قاطع، إلا أن الأطباء ينصحون بتناول الزنجبيل حتى يقلل الإحساس بالغثيان في أول فترات الحمل.

موانع استخدام الزنجبيل للحامل

  • ابتعدي عن تناول الزنجبيل إذا كنتِ تعانين من النزيف المهبلي أو تخثر الدم أو وجود مشاكل في ضغط الدم.
  • تجنبي تناوله إذا كنتِ تعانين من مرض السكري؛ لأن الزنجبيل يؤثر على نسبة السكر في الدم.
  • إذا كان هناك عملية جراحية سوف تقومين بها أو تعانين من حصى المرارة، يجب إخطار الطبيب.
  • عدم تناوله بكمية كبيرة، لأن هناك بعض الأعراض غير المرغوب فيها التي تحدث نتيجة ذلك، مثل حرقان المعدة أو تهيج الفم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كل ما يدور في بالك من استخدامات وفوائد الزنجبيل للحامل، حيث يعد من المشروبات المفيدة لكن يشترط أن تكون بكميات قليلة، حتى لا تتعرض الحامل إلى أضرار ومخاطر الإفراط في استخدام الزنجبيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى