الزوائد الجلدية.. لماذا تظهر وكيف يمكن التخلص منها؟

الزوائد الجلدية من المشاكل التي قد تواجه الكثير من الأشخاص، كونها قد تسبب لهم الآلام، كما قد تكون ذات مظهر غير مرغوب وخصوصا إذا كانت بالوجه أو حول العين، ومن حسن الحظ أنها من المشاكل البسيطة التي يمكن علاجها دون أي مخاطر، فما هي أسباب تلك المشكلة؟ وكيف يمكن علاجها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه معا من خلال هذا المقال.

ما هي طبيعة الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية كما هو واضح من اسمها هي عبارة عن زيادة في الجلد، تظهر على شكل ورم من النوع الحميد، وتتكون الزوائد من مجموعة من الخلايا الدهنية والعصبية، بالإضافة إلى الأنسجة الليفية، وفيما يخص الأماكن التي تظهر بها الزوائد فهي متعددة، فقد تظهر الزوائد الجلدية في البطن أو العين أو الوجه، كما قد تتواجد في الرقبة أو الفخذين أو اسفل الثدي.
وتختلف الزوائد الجلدية فيما بينها من حيث الاتصال بالجلد، فنجد أن البعض منها قد يشتمل على عنق يصله بالجلد، والبعض الآخر يكون متصلا بالجلد مباشرة دون عنق، وفي كافة الأحوال يكون لها عدد من الخصائص المميزة مثل امتلاك سطح أملس، ولون يماثل لون البشرة أو يميل للبني قليلا، كما أن حجمها يكون متفاوتا من حالة لأخرى، ولكن بوجه عام تتراوح بين 2 مم إلى 1 سم، مع وجود حالات استثنائية يكون حجمها كبير للغاية قد يصل إلى 5 سم.

شاهد أيضاً: تينيا الرقبة.. أسبابها وأنواعها وطرق علاجها

أبرز أسباب ظهور الزوائد الجلدية

بالرغم من عدم وجود سبب واضح وقاطع لظهور الزوائد الجلدية بالوجه أو العين أو أي منطقة أخرى، إلا أن هناك مجموعة من الأسباب التي تم ملاحظة اشتراكها بين عدد كبير من المصابين، وذلك مثل:-

  • تعرض الجلد لعملية الاحتكاك بشكل كبير وخصوصا الاحتكاك بالملابس.
  • الإصابة بمرض السكر من الفئة الثانية، حيث تظهر نتيجة مقاومة الجسم للإنسولين.
  • التعرض للإصابة بفيروس يسمى Human Papilloma virus.
  •  العوامل والجينات الوراثية، فقد نجد أن الفتاة ووالدتها يمتلكون نفس الزائدة في نفس المكان.
  • قد يكون ظهور الزائدة نتيجة حدوث تغيير في بعض أنواع الهرمونات في الجسم.

علاج الزوائد الجلدية المؤلمة طبيا

يتمثل علاج الزوائد المتواجدة بالجلد في إزالتها بشكل تام، ويتم ذلك عن طريق عدة طرق مختلفة، ولكنها لا تتطلب غالبًا القيام بعملية التخدير، وإن كان هناك حاجة للتخدير فيكون تخديرا موضعيا، ومن الطرق الطبية التي يمكن استخدامها:-

  •  العلاج بالتبريد:- يمكن إزالة الزوائد الجلدية الصغيرة أو الكبيرة عن طريق تجميدها بالاعتماد على النيتروجين ثم إزالتها.
  •  الاستئصال:- قد يتم العلاج عن طريق استئصالها كليا عن طريق بعض الأدوات المعقمة مثل المقص أو المشرط، وهنا تكون الحاجة لتخدير موضعي.
  •  الربط:- الربط بالخيط الطبي إحدى طرق علاج الزوائد المتواجدة بالجلد، كونه يعمل على منع تدفق الدم، وبالتالي لا تتغذى وتذبل وتموت شيئا فشيئا.
    وجدير بالذكر أن في الكثير من الحالات تزول الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى أي تدخل، وخصوصًا إذا كانت طارئة مثل تلك التي تظهر في الحمل.

علاج الزوائد الجلدية بالمنزل

من حسن الحظ أن هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج الزوائد الجلدية وذلك مثل:-

  • زيت شجرة الشاي: يعد هذا الزيت مضادا للفيروسات والفطريات، ويكون استخدامه عن طريق غسل المنطقة المصابة جيدًا، ثم تدليكها بالزيت بواسطة قطنة صغيرة، وتكرار تلك العملية عدة مرات يوميا حتى يتم الشفاء.
  • قشر الموز: قشر الموز فعال في إزالة الزوائد الجلدية، حيث يتم وضع قطعة منه موضع الإصابة خلال فترة الليل مع تثبيتها بضمادة، ومع تكرار تلك العملية عدة مرات تسقط الزوائد الجلدية
  •  خل التفاح: يساعد خل التفاح على التخلص من المشكلة، وذلك عن طريق وضع قطنة صغيرة بالخل حتى تتبلل تماما، ثم توضع على مكان الإصابة لمدة تتراوح بين ربع ونصف ساعة، بعدها يتم غسل المكان جيدا، ومع التكرار تزول المشكلة نهائيا.
  •  الثوم: الثوم من المواد المفيدة للجسم بوجه عام كونه مضادا للالتهابات والأكسدة، ويتم استخدامه عن طريق وضع بعض من الثوم المطحون على الزائدة الجلدية وتغطيته بضمادة، وذلك طوال الليل، ومع المواظبة على تلك الطريقة عدة أيام تزول المشكلة.

الزوائد الجلدية أثناء الحمل

في الكثير من الأحيان قد تظهر الزوائد بالجلد للسيدة الحامل، وخصوصا في تلك المناطق التي يحتك بها الجلد ببعضه بشكل كبير مثل البطن، ويكون وقت ظهور الزوائد تحديدا في الثلث الثاني والثالث من فترة الحمل، لذلك ينصح بتجنب محاولة التخلص منها باليد، إذ إن الأمر يكون مؤلما للغاية.
وفي الحقيقة لا تعد تلك الزوائد خطيرة بأي شكل من الأشكال، كما أنها لا تحمل أي خطر أو ضرر على الجنين، وعادة ما تسقط من نفسها بعد انتهاء فترة الحمل.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status