السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في البرغل

يُصنع البرغل من القمح عن طريق غليانه ثم تجفيفه وتكسيره إلى أحجام مختلفة، ويعتبر البرغل عنصرًا أساسيًا في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط​​، وهو أحد المكونات الرئيسية التي تضاف إلى التبولة والفلافل، ويقدم العديد من القيم الغذائية فهو غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتين، ويعد خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، أو أي شخص يرغب في إضافة المزيد من الحبوب الكاملة الصحية إلى نظامه الغذائي، وللتعرف أكثر على عدد السعرات الحرارية في البرغل تابعونا في هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في البرغل

السعرات الحرارية في البرغل
السعرات الحرارية في البرغل

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية مقابل كوب واحد (182 جم) من البرغل المطبوخ بدون ملح أو دهون مضافة.

  • السعرات الحرارية: 151 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 0.4 جرام
  • الصوديوم: 9 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 33.8 جرام
  • الألياف: 8.2 جرام
  • السكريات: 0.2 جرام
  • البروتين: 5.6 جرام
  • منجنيز: 1.11 مليجرام
  • الفوسفور: 72.8 مليجرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

الكربوهيدرات

يحتوي كوب واحد من البرغل المطبوخ على 33.8 جرام من الكربوهيدرات، ومؤشر نسبة السكر في الدم من البرغل المطبوخ هو 46، وهي نسبة منخفضة، وعلى الرغم من أن البرغل ليس غذاءً منخفض الكربوهيدرات إلا أنه غني بالألياف، والعناصر الغذائية.

الدهون

يحتوي البرغل على كمية قليلة جدًا (أقل من 1 جرام) من الدهون، وذلك في حالة إذا تم طبخه بدون أي زيوت أو زبدة إضافية.

البروتين

توفر حصة واحدة من البرغل 5.6 جرامًا صحيًا من البروتين، والبروتين من أهم العناصر الغذائية للشعر والجلد والأظافر.

الفيتامينات و المعادن

يعد البرغل من الحبوب الغنية بفيتامينات ب، التي تلعب دور هام في تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، ويعتبر البرغل أيضًا مصدرًا جيدًا للمنجنيز والفوسفور والسيلينيوم.

السعرات الحرارية في البرغل 

يحتوي كوب واحد من البرغل على 151 سعرة حرارية، والتي تأتي بنسبة كبيرة من الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية للبرغل

نظرًا لأن البرغل يعد من الحبوب كاملة (أي قليلة المعالجة) فإنه يحتوي على قيمة غذائية أكبر من الحبوب المكررة أو المصنعة، لذلك من ضمن الفوائد التي يقدمها تناول البرغل ضمن النظام الغذائي ما يلي:

غني بالألياف

تحتوي الحصة الواحدة من البرغل على حوالي ثلث الكمية اليومية الموصي بتناولها يوميًا من الألياف، وفي الواقع فإن الألياف تشتهر بالعديد من الفوائد منها، تعزيز انتظام الهضم وتساعد في منع الإمساك، كما يمكن أن تساعد في الإحساس بالشبع وبالتالي الحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى دورها في سحب الكوليسترول بعيدًا عن القلب، وتحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم عن طريق إضافة الجلوكوز إلى مجرى الدم ببطء.

يوفر الحديد الأساسي للجسم

يعد نقص الحديد في الجسم أو فيما يعرف بالأنيميا مرض شائع عند الكثير من الأشخاص، وله العديد من الأعراض فمن الممكن أن يجعلك تشعر بالتعب والبرد من أقل مجهود، ويعد البرغل مصدر نباتي للحديد (1.75 مجم لكل كوب أو حوالي 10٪ من الاستهلاك اليومي الموصي به)، حيث يعد الحديد عنصر أساسي وضروري في تكوين خلايا الدم الحمراء وكذلك تخليق بعض الهرمونات والبروتينات والناقلات العصبية.

تحسين صحة القلب

أظهرت دراسة مراجعة كبيرة نُشرت في عام 2016 الكثير من الأدلة المقنعة على أن تناول الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى، لذلك تناول حصتين أو ثلاث حصص يومية من الحبوب الكاملة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحتك.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في البرغل، وعلمنا إنه يفيد الصحة عن طريق إمداده الجسم بالكثير من القيم الغذائية الهامة، لذلك لا تتردد في إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى