السعرات الحرارية

عدد السعرات الحرارية في الأرز وأهم فوائده الصحية

الأرز من الحبوب النشوية التي يستخدمها أكثر من نصف سكان العالم كأحد المكونات الأساسية في المطبخ، ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد طرق تحضيره وقدرته في التكيف من أي نوع توابل أو أي مكون آخر، بالإضافة إلى سهولة مضغه وقوامه الناعم ومذاقه الشهي، لهذا يتساءل الكثيرون عن السعرات الحرارية في الرز لإضافته لنظامهم الغذائي وخاصة أصحاب الحميات الغذائية، وهو ما سوف نقدمه لكم من خلال هذا المقال.

السعرات الحرارية في الرز وأهم القيم الغذائية

السعرات الحرارية في الرز
السعرات الحرارية في الرز

توجد العديد من الأنواع المختلفة للأرز، فهناك الأرز البني الذي يشبه في نكهته الجوز، ويعد الأرز الأبيض بمثابة مصدر غني للكربوهيدرات والعديد من العناصر الأخرى مثل الحديد والمنغنيز.

وعلى الصعيد نفسه فقد حددت وزارة الزراعة الأمريكية أهم العناصر الغذائية والسعرات الحرارية لكل كوب منه أي ما يعادل 186 جراما، وتتمثل تلك القيم الغذائية فيما يلي:

  • 242 سعرًا حراريًا
  • 4.4 جرام من البروتين
  • 0.6 جرام من الألياف 
  • 0.3 مليجرام من الثيامين 
  • 0.7 مليجرام من المنغنيز 
  • 2.7 مليجرام من الحديد 
  • 53.4 جرام من الكربوهيدرات

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات 

تحتوي الوجبة الواحدة من الأرز على 53 جراما من الكربوهيدرات، يأتي معظمها من النشا وكمية ضئيلة منها تأتي من الألياف والسكر هذا بالنسبة للأرز البيض، أما الأرز البني فيحتوي على ألياف أكثر، حيث يحتوي على 3 جرامات لكل كوب، كما يحتوي على كربوهيدرات أقل من الأرز الأبيض بمعدل 49.6 جم لكل كوب.

ثانيًا: الدهون 

لا يحتوي الأرز الأبيض على دهون تقريبًا، مادام لم تتم إضافة أي مادة دهنية أو زيت إليه. 

ثالثًا: الفيتامينات والمعادن

يعد الأرز الأبيض أحد المصادر الغنية للمنغنيز، حيث يوفر أكثر من 30% من القيمة اليومية اللازمة للجسم من هذا العنصر، كما يعد كذلك أحد المصادر الغنية بعنصر الحديد، حيث يوفر 2.7 مجم أو 15% من الاحتياج اليومي، هذا بالإضافة إلى فيتامين به وخاصة الثيامين.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في المكرونة؟

أهم الفوائد الصحية للأرز

السعرات الحرارية في الرز
السعرات الحرارية في الرز

الأرز أحد المكونات الأساسية في أي نظام غذائي متوازن، وذلك لما يحمله من فوائد صحية عديدة للجسم حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

يحافظ على العظام والأعصاب والعضلات

يحتوي الأرز على 14.9 مليجرام من المغنيسيوم، الذي يعد المكون الهيكلي للعظام الذي يساعد في مئات من تفاعلات الإنزيمات المشاركة في تخليق الحمض النووي والبروتينات، الضروري لضمان التوصيل السليم للأعصاب وتقلص العضلات.

يحافظ على صحة القولون

يؤدي ترك الأرز بعد تسويته ليبرد إلى ارتفاع مستويات النشا المقاوم، الذي يؤدي بدوره إلى تكوين بعض الأحماض الدهنية التي تساعد في الحفاظ على القولون بصحة جيدة، تلك الأحماض الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. 

يمد الجسم بالطاقة

يحتاج الرياضيون إلى الكثير من الطاقة يوميًا للموازنة بين ما يتم بذله من جهد كبير في الألعاب الرياضية، لذلك يلجؤون إلى الحصول عليها من الكربوهيدرات الموجودة في الأرز، وخاصة الأرز الأبيض الذي يفضله الكثيرون عن الأرز البني نظرًا لاحتوائه على نسب أعلى من الكربوهيدرات وألياف أقل.

كانت هذه أهم الفوائد الصحية للأرز والقيم الغذائية التي يحتوي عليها بالإضافة إلى السعرات الحرارية في الرز، قدمناها لكم من خلال هذا موقعنا قل ودل.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى