ثقافة ومعرفة

السياحة في جزيرة رودس اليونانية وأهم 10 مزارات

تُعد جزيرة رودس واحدة من أفضل جزر العالم، فهي تملك الكثير من الكنوز الثقافية اليونانية، كما أنها أكبر جزر دوديكانيز باليونان، وتقع هذه الجزيرة الرائعة في البحر المتوسط بالقرب من ساحل تركيا الغربي، تسمى أيضا باسم جزيرة الزمرد نسبةً إلى أشجار الصنوبر والسرو الموجودة بكثرة فيها، وتتميز جزيرة رودس اليونانية بكثرة المعالم السياحية بها.

أهم المعالم السياحية في جزيرة رودس

اليونان مشهورة بأماكنها وآثارها القديمة، يذهب الناس من جميع أنحاء العالم إلى هناك للاستمتاع والاستفادة من تاريخها الغني على مر العصور.

وتمنحك السياحة في جزيرة رودس إمكانية القيام برحلة في قلب طبيعتها الساحرة، لما تمتلكه من شواطئها الجميلة وأطلالها القديمة الشهيرة، سنتناول في هذا المقال مجموعة من أهم معالم الجذب السياحي الموجودة في جزيرة رودس.

مدينة رودس القديمة

السياحة في جزيرة رودس
مدينة رودس القديمة

تُعد أحد أفضل الأماكن التي يجب عليك زيارتها في جزيرة رودس اليونانية، فهي عاصمة تلك الجزيرة، وتشتهر بأنها من أقدم المدن بالعالم، وقد صنفتها منظمة اليونسكو أنها موقع تاريخي؛ نظرًا لما تضمه من معالم، شوارع، وعناصر معمارية تاريخية رائعة الجمال.

ميناء ماندراكي

هو أحد موانئ جزيرة رودس التجارية، تم بناؤه منذ تأسيس مدينة رودس، يتميز بالعديد من الأعمدة الحجرية التي يوجد فوقها تماثيل الغزلان من القرون الوسطى، وتُعد رمزًا لجزيرة رودس.

كان ميناء ماندراكي سابقًا يستخدم كميناء عسكري لرودس ويتم إغلاقه باستخدام السلاسل، لكن أصبح هذا الميناء الآن يضم اليخوت وقوارب الصيد والسفن البحرية.

قصر جراند ماستر

السياحة في جزيرة رودس
قصر جراند ماستر

هذا القصر هو واحد من أشهر القصور العالمية، يوجد في أعلى نقطة في شارع الفرسان، وتم بناؤه بواسطة فرسان القديس يوحنا حاكم الجزيرة آنذاك، ويحتوي عدد كبير من الأبراج والأسوار والأرضيات المزينة بالفسيفساء.

كان القصر هائلاً في الحجم، حيث يحتوي على 158 غرفة، على الرغم من أنه اليوم عبارة عن 24 غرفة فقط مفتوحة للزوار، تحتوي الغرف على أثاث قديم جدًا من القرنين 16، 17 ورخام رائع متنوع الألوان ومزهريات شرقية رائعة ومنحوتات وسجاد.

في الطابق الأول، توجد الغرف الرسمية وكذلك الأحياء الخاصة في Grand Master، في الطابق الأرضي توجد الغرف المساعدة، من أهم الغرف هي قاعة الانتظار، والقاعة الخاصة بالاستقبال والتي تعد أكبر الغرف في القصر، وقاعة الاحتفالات، وغرفة الموسيقى التي تجذبك أناقتها.

اللوحات الجدارية لفنانين مشهورين، ناهيك عن الأرضيات المرصوفة بفسيفساء من الفن الروماني والبيزنطي القديم، بالإضافة إلى ذلك، تم تزيين الفناء الداخلي بالعديد من تماثيل الفترة اليونانية والرومانية.

تعرض المبنى للتدمير في عام 1856 بالمتفجرات، في بداية 21، ثم قام الإيطاليون بترميم القصر في ذلك الوقت، أما في السنوات التي بعد ذلك، فكانت بمثابة إقامة لقضاء العطلات لملك إيطاليا «فيكتور عمانويل الثالث»، «بينيتو موسوليني»، أما اليوم، تنتمي إلى الدولة اليونانية وتحتوي متحفًا رائعًا في الداخل، كما تقام العديد من المعارض والعروض بشكل متكرر في غرف القصر.

مسجد سليمان

السياحة في جزيرة رودس
مسجد سليمان

هو من آثار الدولة العثمانية في اليونان، تم بناء هذا المسجد تخليدًا للملك سليمان بعدما قام الأتراك بالاستيلاء على المدينة، ويعد مسجد سليمان من الأماكن السياحية في جزيرة رودس؛ نظرًا لتصميمه الذي يعد من أروع المساجد التي بناها العثمانيون على مر الزمان، وأفضل ما يميز هذا المسجد مئذنته الجميلة، وقد تم ترميم المسجد من قبل السلطات اليونانية.

المتحف الأثري القديم

إذا كنت من محبي الآثار فيجب عليك زيارة هذا المتحف، يقع هذا المتحف داخل مستشفى تاريخي منذ العصور الوسطى، تم بناؤه في الفترة من 1440 إلى 1476م بأمر من القديس يوحنا.

ويضم المتحف مجموعات كثيرة من التحف الأثرية والمجوهرات ولوحات الفسيفساء المُبهرة، ومن أشهر ما في داخل المتحف هو تمثال أفروديت الذي صُنع من الرخام والذي يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.

خليج القديس بولس

هو خليج صغير لكنه يُعد من أفضل الأماكن الطبيعية التي يمكنك زيارتها في جزيرة رودس، يأتي إليه أفواج كثيرة من السكان المحليين والسائحين من شتى أرجاء العالم، للاستمتاع بمياه البحر النقية والهادئة والجلوس على الشاطئ، أو استئجار قارب للقيام بنزهة بحرية لاستكشاف خليج القديس بولس والمناطق المحيطة به.

كنيسة بناجيا

تم بناؤها عام 1300م في مدينة ليندوس القديمة، وتُعد من أشهر المعالم السياحية في جزيرة رودس التي يجب عليك زيارتها، وتُسمى أيضًا باسم كنيسة السيدة العذراء، وعلى الرغم من صغرها لكن عندما تراها من الداخل سيدهشك تصميمها الرائع المُتقن، وجدرانها المملؤة بالزخارف والرسومات المدهشة، كما أنّها تتميز بأرضيتها المصنوعة من الفسيفساء المُزينة بالحصى.

شاطئ فاليراكي

هو أكثر الشواطئ شهرة في رودس، فهو يحتوي على كل شيء يرغب فيه السائحون ويجمع لهم كل وسائل الراحة والمتعة في وقت واحد، وفي النهار يستلقي الزوار تحت المظلات الملونة الموجودة على الشاطئ، وأثناء الليل يُضاء الشاطئ بمصابيح النيون الرائعة الزاهية.

يوجد في فاليراكي أكبر حديقة مائية داخل أوروبا وبها قسم مخصص للأطفال حتى يستمتع الجميع بوقتهم في ظروف آمنة، لذا لا يفوت أي سائح فرصة زيارة شاطئ فاليراكي والاستمتاع بالطبيعة الرائعة والخدمات المتميزة الموجودة به، والتقاط الصور المتنوعة على هذا الشاطئ.

كاميروس القديمة

تقع في الساحل الشمالي الغربي لجزيرة رودس، وتشتهر مدينة كاميروس القديمة بأنّها أكثر المدن حيوية في رودس، يقوم السياح بزيارتها لكي يروا الحفريات الكثيرة والبقايا والأطلال القديمة الموجودة من القرون الماضية، وتعد أشهر الأماكن السياحية بها هي السوق القديم ومعابد الدوريان.

شاطئ ميغالي باراليا 

السياحة في جزيرة رودس
شاطئ ميغالي باراليا

هذا الشاطئ الواقع في ليندوس من أجمل أماكن السياحة في جزيرة رودس، تلك البلدة الصغيرة التي تزخر بكل ما تتمنى رؤيته فيما يتعلق بالحضارة اليونانية، من مطار رودس يمكنك استقلال الطائرة المتجهة إلى الجزيرة حيث تستغرق رحلتك حوالي 50 دقيقة، ثم تستقل سيارة إلى ليندوس وتصل إلى هناك في غضون ساعة تقريبًا.

Megali Paralia هو شاطئ كبير على مسافة قريبة من مدينة Lindos، قد تكون مدينة ليندوس صغيرة، لكنها كبيرة من حيث السحر. تضيف الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى متعة التنزه واستكشاف المتاجر والاستمتاع بالمنازل البيضاء التي تشتهر بها اليونان، شاطئ Megali Paralia يجعلك تشعر بالجمال والاسترخاء الذي يحيط بمدينة ليندوس.

المناظر الطبيعية المحيطة عبارة عن تلال شاهقة ونباتات متفرقة، إذا نظرت في أي اتجاه من الشاطئ سيمنحك إطلالة فريدة، وسوف تستمتع بالرمال الذهبية التي سترغب في غمر أصابع قدميك فيها، والمياه النقية الصافية الضحلة التي ستدعوك للسباحة.

تتوفر الرياضات المائية أيضًا في Megali Paralia Beach، سواء كنت قد جربت رياضة التجديف من قبل أو كانت تجربة جديدة تمامًا، يمكنك الاستمتاع بهذا النشاط في Megali Paralia Beach.

أفضل أماكن الإقامة في جزيرة رودس

السياحة في جزيرة رودس
فنادق رودس

هنا تجدون أفضل الفنادق والتي توفر لكل النزلاء الراحة والاستجمام المطلوب، لتتكامل الرحلة وتظل عالقة في الأذهان بعد العودة.

فندق دياس ستوديوز:

يقع على بعد 10 دقائق فقط سيرًا على الأقدام من الشاطئ ووسط مدينة فاليراكي. تبدأ أسعار شقق الاستوديو مع مطبخ صغير وشرفة من 40 يورو تشمل الإفطار.

مجمع منتجع La Marquise الفاخر: 

يقع هذا الفندق ذو الـ 5 نجوم على بعد 4 دقائق فقط من الشاطئ، في قلب حديقة طبيعية تبلغ مساحتها 12 هكتارًا، ويوفر غرفًا مزدوجة مع إطلالة رائعة على الحدائق، بدءًا من 100 يورو في الليلة بما في ذلك وجبة الإفطار.

Esperos Village Blue & Spa – للبالغين فقط:

يقع هذا المنتجع الفاخر في منتجع فاليراكي الساحلي، خدمات النقل المجانية داخل المنتجع وملاعب التنس وهدوء هذا الفندق المخصص للبالغين فقط! تبدأ أسعار الغرف المشرقة والكبيرة المطلة على البحر من 150 يورو في الليلة، مع وجبة الإفطار مشمولة.

منتجع وسبا إليسيوم:

يقع على شاطئ البحر في كاليثيا، الغرف فسيحة وأنيقة، المطلة على البحر بشكل رائع، المرافق: مسبح «البحيرة»، المنتجع الصحي بمساحة 800 متر مربع، الشاطئ الخاص، مطعم الذواقة، الإفطار الرائع.

السعر للغرفة الواحدة تكفي شخصين بالغين: 180 يورو في الليلة، بما في ذلك الإفطار.

منتجع وسبا ميتسيس أليلا:

يقع هذا الفندق ذو الـ 5 نجوم في فاليراكي. الغرف المزدوجة أنيقة بالفعل وذات ديكور جيد، وتطل على البحر، متاح حمام السباحة الداخلي والخارجي، المطعم الرئيسي، الشاطئ الخاص، يبدأ السعر من 270 يورو في الليلة للحزمة الشاملة كليًا. 

الكاتب

  • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

المصدر
مصدر 1 مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications