الأمراض النفسية

أهم 8 صفات تمتلكها الشخصية القاسية وطريقة التعامل معها

الشخصية القاسية تحمل الكثير من القدرة على الكذب والتي تصل لحد الوقاحة في الكثير من الأحيان، هو الشخص البخيل الذي يحسد غيره حتى لو كان يمتلك أكثر مما يمتلكون، نجد صاحبها رغم عيوبه الكثيرة؛ قادرًا على التكيف بسرعة وواثقا في نفسه لدرجة الغرور، إليكم المزيد عن تلك الشخصية خلال السطور التالية. 

تعريف الشخصية القاسية

القسوة هي البعد عن اللين واستبدال العطف بالتعامل الخشن لأبعد الحدود، التعامل بالغلظة والفظاظة التي نهى عنها ديننا الحنيف، حين قال الله تعالى» فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ» [آل عمران: 159].

نجد أن أصحاب الشخصية القاسية؛ واثقون في أنفسهم أكثر من الطبيعي، يتعاملون مع من حولهم من أبراجٍ عاجية، بحيث لا تبرز لهم أية مناطق ضعف، ومن أقبح ما يتصفون به هو عدم التسامح مع الآخر مهما بلغ صغر الخطأ الذي اقترفوه في حقهم.

أهم صفات الشخصية القاسية

أهم 8 صفات تمتلكها الشخصية القاسية وطريقة التعامل معها

ليس من المستحب أن تكون واحدًا من أصحاب هذه الشخصية، أو تتعامل معهم على الإطلاق، وبخاصة لو كنت إنسانًا يتمتع بالعاطفية؛ حيث قد يتم تدميرك نفسيًا على أيدي هؤلاء، لذلك تعرف على صفاتهم وتحاشاهم، إلا في حالة ثقتك من قدرتك على التغيير منهم أو وجود ندية وتكافؤ بينكما.

التهديد والوعيد

بالنسبة لهم، هم فوق الجميع ولديهم القدرة على قيادة المحيطين بهم نحو الطريق الذي يرسمونه، وذلك عن طريق الضغط على نقاط الضعف لدى الآخر واستغلالها بأبشع الطرق، الأهم بالنسبة لهم هو تحقيق مصالحهم الشخصية بما يتوافق مع معتقداتهم.

التقليل من قيمة الآخر

تعاملك مع واحد من القاسين في حياتك، كفيل بإفقادك الثقة في نفسك؛ حيث يعكف على التقليل من إنجازاتك مهما بلغت، وفي حالة كان لديك طموح معين، من الأفضل عدم البوح لصديقك القاسي به، فهو لن يحب الخير لك ولن يدعمك من أجل الوصول لأهدافك، بل يحاول بشتى الطرق التقدم عليك وتثبيط همتك على الجانب الآخر ليصل أولًا.

حب القيادة

قد لا تبدو صفةً ذميمة على أي حال، حيث تعبر القيادة عن قوة الشخصية، ولكن مع أصحاب الشخصية القاسية؛ الأمر مختلف، هم لا يعرفون ما هي المشاركة والحرية في التعامل مع الآخر، بل الديكتاتورية والعدوانية وافتقاد اللين والتعاطف مع الموظفين هو السمة السائدة.

لا تجد من يعملون تحت قيادتهم راضين أو راغبين في تقديم أفضل ما لديهم، وذلك لأن المدير القاسي لا يعزز ثقة الموظف في نفسه وقدرته على العطاء، بالتالي لا ننصحك كصاحب عمل بتعيين صاحب هذه الشخصية في وظيفة إدارية، بل تخير الشخص المتوازن نفسيًا والقادر على دعم موظفيك.

سياسة العقاب

نعلم جيدًا أن سياسة الثواب والعقاب هي من السياسات الفعالة والتي تأتي بنتائج طيبة، لكن ما هو الحل مع الشخص الذي يعاقب فقط؛ هذا هو الإنسان القاسي موضوع حديثنا اليوم.

الأب القاسي يعاقب طفله لمجرد أنه يبكي، ويعتقد أن تلك هي الطريقة المُثلى في التربية من وجهة نظره، وكان أولى به التعرف على السبب ومحاولة علاجه.

لهم قواعدهم الخاصة في معاقبة الغير

الشخصية القاسية
العقاب حسب الرغبة

قد نكون على إلمامٍ واضحٍ بأهم ما يستوجب العقاب بالفعل، وهو على الأرجح الوقوع في خطأ ينتج عنه تداعيات خطيرة، ولكن الأشخاص القاسين يضعون قواعد مختلفة تمامًا، حسب ما يتراءى لهم وتبعًا لاضطراباتهم النفسية؛ لا تجد الشخص القاسي واضحًا في قواعده بحيث يخطئ الآخر رغمًا عنه، الهدف الرئيس لديه هو إلحاق الضرر النفسي بالآخرين.

عقول خاوية

رغم أن فكرتك عن الشخصية القاسية للوهلة الأولى أنه إنسان غير قابل للكسر، وله عقلٌ راجح، إلا أن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، هو بالفعل يختبئ خلف ستار من القسوة كي لا يظهر خواء عقله وعدم قدرته على إدارة الأمور.

الحجج المنطقية هي أكثر عدو لهم، حيث تظهرهم على حقيقتهم وبأنهم غير قادرين على المجادلة أمام الحقائق الملموسة، تلك الحقائق التي تدحض مبادئهم وتجعلها تنهار أمام أعينهم، حيث يعتمدون في حياتهم على الكذب لإطالة عمر سطوتهم على الغير.

النزعة العرقية المستبدة

أشياؤه هي الأفضل دائمًا، وبالرغم من أنهم من ذوات العقليات الخاوية أو المحدودة على أقل تقدير، إلا أنهم أمام أنفسهم لا يمكن لأحد مجاراتهم فيما يقدمون من إنجازات.

من أهم مبادئهم؛ إنجازاتي هي الأفضل مهما بلغت أنت من مكانة، دائمًا ما يحبطونك ويثبتون لك أنهم الأكثر نجاحًا بما لديهم من خبرات حياتية تؤهلهم للقمة، فهم لا يتحملون نجاح أي شخصٍ آخر سواهم.

مقاومة الإبداع

الأبيض والأسود فقط هو ما يعرفونه، ليست هناك أية ألوان أخرى في حياتهم، يفتقدون النظرة الإبداعية ولا يتذوقون الشعر أو الرسم أو الموسيقى وغيرها من المجالات التي بحاجة للإبداع.

صفات المدير القاسي

  • لا يكافئ على الإجادة وينتظر الخطأ كي يعاقب عليه.
  • عدم الأخذ بمبدأ الشورى، هو صاحب الرأي الأوحد والأصوب من وجهة نظره.
  • ينشئ بيئة منظمة جدًا ولكن التعامل معها صعب للغاية.
  • لا يشجع التفكير الإبداعي من خارج الصندوق ولديه نظرة تتسم بالمحدودية.
  • الأوامر الصارمة والمقتضبة مع عدم إقامة جسر للمودة مع الموظفين.
  • دعم مبدأ عدم الثقة في النفس لدى الموظف، علَّه يقدم المزيد من الجهد.

ما هو تأثير التعامل بقسوة مع الأطفال

الشخصية القاسية
القسوة مع الأطفال وتأثيرها

الطفل هو أكثر إنسان يتأثر بالسلب عندما يكون أحد أبويه أو كليهما يتمتع بما يسمى الشخصية القاسية، هو في الواقع يحتاج قدرًا وافرًا من الحب والعطف والحنان، لذا نجد أن الآثار النفسية تظهر جلية في المستقبل القريب والبعيد على شخصية الطفل كما يلي:

فقدان الثقة

لا تنتظر من طفل يتم التعامل معه بمنتهى القسوة، أن يكون شخصية متزنة، تشعر بالاستقلالية والثقة بالنفس، على الأغلب تجده غير قادر على اتخاذ أي قرار في حياته المستقبلية، هو حتمًا سوف يخطئ ويجلب على نفسه الكثير من المشاكل من وجهة نظره.

طفل عدواني وعنيد

عندما تنظر حولك وتجد هذا الطفل الذي يتعامل بطريقة عدائية مع الجميع، ولا يستمع لنصيحة من يكبره، تأكد أن من خلفه أبًا أو أمًا تتصف بـ الشخصية القاسية، وقد تربى وترعرع على العقاب بالضرب أو التوبيخ أو الحرمان، وكان من المنطقي أن يكون له ردات فعل على الآخرين.

طفل أناني

من السلبيات التي يزرعها الوالدان عند قسوتهم على الطفل؛ جعله شخصًا أنانيًا، لا يكترث بمن حوله، وليست لديه أية مشاعر إيجابية نحوهم، وهم أول من يُسقط عليهم مشاعره السلبية تلك.

الاعتمادية

إن لم يخرج طفلا عنيدا وأنانيا بعد تربيته بطريقة قاسية، فسوف يكون اتكاليًا لأقصى درجة، حيث لا يدير حياته بنفسه، ويظل معتمدًا على الوالدين وبعد ذلك على شريكه في الحياة.

كيفية التعامل مع الشخصية القاسية

قد يكون حظك عسرًا وتحتاج لبعض المهارات التي تجعلك مؤهلًا للتعامل مع هذا الشخص القاسي المستبد؛ لذلك احرص على تدريب نفسك على النقاط التالية:

  • تحل بالصبر وكن منصتًا جيدًا؛ كي لا تثير غضبته.
  • إذا كان لديك خبرة تعامل سابق معه، اتخذ من معلوماته التي منحها لك سابقًا، حائطًا للصد عن نفسك أثناء الحديث معه.
  • كن واثقًا أمامه، كي لا يشعر بضعفك وبالتالي لا يتمكن من استغلالك لصالحه.
  • إذا كان في طريقه لتعنيفك على خطأٍ ما لم يكن مقصودًا، التزم الصمت وسوف يشعر من تلقاء نفسه أنه حمّل الأمر أكثر مما يحتمل.
  • ضبط النفس والمحافظة على رباطة جأشك وهدوئك؛ هو أفضل طريقة للتعامل مع الشخصية القاسية.
  • عندما ترفض طلبًا له، كن حازمًا في ذلك ولا تتراجع.
  • يفضل عند التعامل مع شخص متسلط وقاسٍ ألا تبدأ بالنقاش، بل دع المبادرة له.

كانت تلك أهم صفات الشخصية القاسية وطرق التعامل معها بحيث تتلافى سلبياتها ولا تكون ضحية لصاحبها.

الكاتب

  • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications