الأمراض النفسية

أعراض الشخصية النرجسية وأهم أسبابها

الشخصية النرجسية هي أحد اضطرابات الشخصية النفسية، حيث يكون هناك شعور عالٍ لدى الشخص النرجسي بأهمية ذاته واهتمام مفرط بهيبته ويجد صعوبة في التعاطف مع مشاعر الآخرين، وهذا الشعور بالطبع نابع من نقص الثقة بالنفس لديه وشعوره العميق بعدم الأمان، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم أسباب وأعراض تلك الشخصية وتشخيصها وكيفية التعامل مع المصاب بها.

أسباب الإصابة بالشخصية النرجسية

يعتبر السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة غير واضح، ولكن هناك مجموعة من العوامل يمكن أن تتسبب في حدوثها ومنها:

  • البيئة المحيطة والمتمثلة في الوالدين، حيث يمكن أن يسبب التدليل الزائد منهم أو انتقادهم له في وقت مبكر حدوث مثل ذلك.
  • عدم اهتمام الآباء بأطفالهم وتزويدهم بالاهتمام الكافي.
  • الرجال هم أكثر من النساء في الاتصاف بهذا الاضطراب النفسي، ويبدأ ذلك معهم في سن المراهقة.
  • التعرض في سن الطفولة للاعتداء الجسدي أو اللفظي.
  • وجود تاريخ وراثي يشير إلى أن أحد الوالدين نرجسي.
  • التعرض للحساسية والضوء في سن الطفولة.

أعراض الشخصية النرجسية وأهم أسبابها

أعراض الشخصية النرجسية

يشعر الشخص النرجسي عن غيره ببعض الاضطرابات النفسية التي تؤثر على سلوكه الشخصي، وهناك بعض السمات التي يتميز بها هذا الشخص، والتي يمكن من خلالها يتم تشخيص اضطرابات الشخصية النرجسية لدى هذا الشخص.

  • يستخدم كلمات معينة للتقليل من قيمة إنجازات الآخرين.
  • يسلك بعض السلوكيات المتعجرفة أمام الآخرين.
  • يشعر بالذل والخجل عندما يقع في موقف معين يصيبه بالإحباط.
  • يسيطر عليه الشعور بالغربة عن الآخرين.
  • يكون لديه شعور بالغيرة واعتقاد راسخ بأن الآخرين يغارون منه.
  • يُظهر العدوان عندما يواجه تهديدًا للأنا لديه.
  • يهتم فقط بمخاوفه الخاصة ولكنه لا يبالي بمخاوف من حوله.
  • يكون علاقات مع الشخصيات الثرية والهامة.
  • الإيمان بتفرده، وأن الأشخاص المميزين فقط هم من يمكنهم فهمه.
  • يحقق أهدافه الخاصة من خلال الاستفادة من الآخرين.
  • يلجأ للانسحاب الاجتماعي نتيجة لصعوبة حفاظه على علاقاته مع الغير.

أنماط الشخصية النرجسية

يجب أن نضع في اعتبارنا أن هناك أنماط مختلفة من النرجسية قبل تسمية شخص ما بالشخص النرجسي، فهناك خصائص وسلوكيات أساسية لهذا الشخص تختلف في درجة شدتها، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد أنماط محددة من النرجسية، ويشير المتخصصون في علم النفس الإكلينيكي إلى أن النرجسية ما هي إلا نزعة أو سمة بشرية، وفيما يلي أهم تلك الأنماط:

النرجسية الصحية

يعرف عن تلك هذا النمط من أنماطه أنه لا يعتبر الشخص نرجسيا بمجرد أن لديه سمات نرجسية، يتضح من خلال تشخيص هذا النوع من الاضطرابات النفسية  أنه لا بد من ظهور حوالي 55% من بعض العلامات التي تدل على ذلك، وتكون بذلك النرجسية الصحية هي حالة صحية وإيجابية يتميز بها الشخص، وسوف يكون سعيدًا بإنجازاته ومشاركته مع الآخرين ويشعر باستحقاقه بأشياء أفضل.

النرجسية العظيمة

يشعر الشخص النرجسي بالعظمة والتفوق غير المسبوق ويبالغ في تقدير قدراته واحترام الذات والهوس بها على حساب الآخرين، وغالبًا ما يفتقر إلى التعاطف مع الآخرين، ويتحدث عن نفسه راغبًا من وراء ذلك الاهتمام به والاستمتاع برؤية هؤلاء الأشخاص في مواقف مقلقة.

النرجسية الضعيفة

تعرف باسم النرجسية الخفية وهي عكس النرجسية العظيمة، حيث يميل الشخص الذي يعاني منها للخجل وعدم الاهتمام بذاته ويتخذ موقفًا دفاعيًا لمواجهة تلك الانتقادات، ويعتقد أن مشكلته أسوأ من مشكلة أي شخص آخر وربما يرجع ذلك لتعرضه للأذى من قبل.

النرجسية الخبيثة

تظهر على الشخص المصاب بمثل تلك النرجسية علامات السادية والعدوانية، حيث يشعر بالسعادة عندما يرى المحيطين به يتألمون من الألم وعدم الراحة، لذا ينصح بالابتعاد عنه وعدم التعامل معه، وسوف تفشل محاولات السيطرة عليه.

النرجسية الجسدية

يشعر النرجسيون الجسديون بأن لديهم جسدًا أكثر جمالًا ولياقة عن غيره من الأفراد، وينتقدون مظهر الآخرين ويتجاهلون احتياجاتهم في حين أنهم يهتمون باحتياجاتهم.

النرجسية الدماغية

يرى النرجسيون الدماغيون أن قيمتهم الذاتية تأتي من عقولهم بعكس النرجسيين الجسديين الذين يستمدون قيمتهم الذاتية من أجسادهم، كما يعتقدون أنهم أكثر ذكاءً من الآخرين ويشعرونهم بأنهم ليسوا أذكياء. وإذا تعاملت مع شخص نرجسي دماغي فلا تلتفت لكلماته ولا تدخل معه في أي جدال فهو لا يعترف أنك على حق.

أعراض الشخصية النرجسية وأهم أسبابها

 

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

هناك بعض الطرق والنصائح التي يمكنك من خلال اتباعها التعامل مع الشخص النرجسي ومن أهمها:

اقتصر في المحادثة معه

يمتاز أصحاب الشخصية النرجسية بأنهم بارعون في التطويل في المحادثة وخاصة عن أشياء ليست لها علاقة بالمشكلة المطروحة، وبالتالي لا تستطيع أن تبرر وجهة نظرك، وعليك في مثل تلك الحالة أن تقلل دفاعك عن موقفك وقم إيجاز المحادثة قدر الإمكان، أو أنهها إذا كانت من طرف واحد. فسوف لا تجد حلاً مناسبًا لمواقفك عند تتعامل مع النرجسيين.

اعرف متى تنهي علاقتك بالشخص النرجسي

يأتي عليك الوقت أحيانًا نتيجة لحبك الشديد لهذا الشخص وتفكر في طريقة حتى تستطيع تغييره أو إصلاحه ولكن دون جدوى، فمن المعروف عن هذا النوع من الأشخاص بأنه بارع في الخداع والإسقاط والتقليل من الذات، وإذا كنت لا تستطيع أن تجد الكلمات اللازمة لتبرير ما تقوله فعليك أن تنهي علاقتك معه، وعليك أن تعرف قيمة نفسك جيدًا فلا داعي للبقاء في علاقة لا تفي باحتياجاتك.

يحتاج هذا الشخص إلى مساعدة طبية

 

غالبًا لا يعلم هؤلاء الأشخاص أن هناك مشكلة ونتيجة لذلك فهم بحاجة لاستشارة طبية، حيث إن البعض منهم يعانون من بعض الاضطرابات العقلية أو الشخصية، ويمكنك أن تساعدهم في التواصل مع المتخصصين في هذا المجال للحصول على المساعدة.

لا تكن عدوانيا معه

يجب عليك إخماد الشعور بالعدوانية عند تعاملك مع هذا الشخص، ويفضل أن تسيطر على غضبك عند التحدث معه فلا جدوى من الجدال معه.

حدد النرجسي المتعامل معه

لا يشعر الشخص النرجسي الضعيف بالرضا عن نفسه، ولذا فهو بحاجة لتعزيز هذا الشعور لديه، وهو يعتبر أسوأ من النرجسي العظيم لأنه لا يستطيع التعبير عن مشاعره، لذا عليك أن تعرف النرجسي الذي ستتعامل معه.

ذكره بأنك على الصواب

لا يعترف الشخص الذي يعاني من الشخصية النرجسية في غالب الأمر بالخطأ ويسقط أفعاله السلبية على الأشخاص الآخرين، ولا تقلل من ذاتك لإشباع اعتزازه بذاته، فأنت على صواب وليس على خطأ.

تجاهله دائمًا

يحاول من يتصف بتلك الشخصية لفت الانتباه إليه بطريقة سلبية أو إيجابية، لذا عليك تجاهله وعدم التركيز معه، فهو يرغب من خلال ذلك تسليط الضوء عليه، واهتم بحياتك ونفسك والابتعاد عن الاهتمام به، وإذا كان هناك داعي للتعامل معه لا تدعه يقلل من ذاتك، وذكر نفسك دائمًا بنقاط قوتك وطموحاتك.

كيفية تشخيص الإصابة بالشخصية النرجسية

يمكن أن يساعد التشخيص النفسي لمعرفة ما إذا كان الشخص نرجسي أم من خلال التعرف على العلامات التي تظهر عليه، وسوف يعطيه المعالج النفسي استبيانا وبعد ذلك يتحدث معه للوقوف على أسباب ما يضايقه ومدى تفاعله مع الآخرين والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية عقلية أخرى.

أعراض الشخصية النرجسية وأهم أسبابها

مضاعفات الشخصية النرجسية

يمكن أن تؤدي الأعراض التي تظهر على الشخص النرجسي إلى تفاقم تلك المشكلة مسببة بعض المضاعفات التي من أهمها:

  • انسحابه من المجتمع المحيط به وعدم الميل لإقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين، مما يجعلهم يبتعدون عنه.
  • يعاني هذا الشخص من المشكلات مع زملائه في أماكن عمله.
  • تتولد لديه الأفكار الانتحارية نتيجة لشعوره بعدم الاهتمام به
  • يلجأ إلى تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات التي يعتقد أنها تجعله يهرب من الواقع وترسخ في داخله مبدأ حب الذات لديه.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد تحدثنا بشكل متكامل عن الشخصية النرجسية وما يتصف به الشخص النرجسي من سمات وعلامات تميزه عن غيره، والأسباب التي جعلته يتصف بتلك الشخصية.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى