ما حقيقة العلاقة القاتلة بين الجمبري وفيتامين C؟

دعت منشورات عدة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، للحذر من خطورة تناول الجمبري وفيتامين C معا، حيث يؤدي ذلك للإصابة بما يدعى بالتسمم الزرنيخي، فما صحة تلك المعلومة الشائكة؟

الجمبري وفيتامين C

هل يموت الإنسان بتسمم الزرنيخ عند تناول الجمبري وفيتامين C؟!

انتشرت منذ سنوات طويلة عبر موقع فيسبوك، تلك المنشورات المحذرة التي من المفترض أنها تكشف عن مزيج قاتل، يجمع بين كل من الجمبري وفيتامين C، وتكون نهايته إصابة من يتناولهما معا بالتسمم الزرنيخي المؤدي للموت.

أوضحت تلك المنشورات التي أرفقت بصورة سيدة تنزف حتى الموت، أن ما حدث لها ببساطة هو أنها تناولت الكثير من طعام الجمبري البحري، قبل أن تتناول فيتامين C، الأمر الذي أدى إلى تفاعل خطير بداخل جسدها بعد الهضم، تسبب في تكون الزرنيخ السام.

أضافت المنشورات أن النتيجة هنا هي وفاة تلك السيدة إثر نزيف حاد بالأنف والأذنين والعينين، لتحذر من تناول الجمبري والفيتامين معا وإلا واجهنا عواقب وخيمة، فهل هذا أمر وارد؟

الحقيقة

هل يموت الإنسان بتسمم الزرنيخ عند تناول الجمبري وفيتامين C؟!

بالرغم من انتشار تلك التحذيرات منذ ما يزيد عن 15 عاما وحتى الآن، إلا أنها تبدو كاذبة تماما ولا تستشهد بأي معلومة حقيقية، إذ يشير المتخصصون إلى عدم وجود أي دليل علمي يكشف عن تكون سم الزرنيخ بداخل الجسم، نتيجة تناول فيتامين C بأي شكل من أشكاله عقب الاستمتاع بتناول المأكولات البحرية بشكل عام، والجمبري بشكل خاص.

أما الأغرب من ذلك، فهو استغلال مروج تلك الشائعات لصورة سيدة قتلت أثناء احتجاجات سياسية، من أجل الترويج لأكاذيبه، حيث تبين أن الصورة المرفقة بمنشورات التحذير من تناول الجمبري وفيتامين C، ما هي إلا صورة سيدة إيرانية تدعى ندا آغا سلطان، توفيت في عام 2009، في مظاهرة حاشدة إبان فترة الانتخابات الرئاسية.

في النهاية، تتعدد فوائد فيتامين C، التي ينصح معها الكبير والصغير بحصده إما عن طريق تناول أكلات مثل الفلفل والجوافة والبرتقال والليمون والبروكلي، أو من خلال المكملات الغذائية بعد استشارة الأطباء، حتى يحصل الجسم على فوائد صحية ووقائية تتنوع بين الحماية من أمراض البرد والإنفلونزا، تحسين صحة العين، خفض نسب الكوليسترول السيئ، علاوة على وقاية القلب ومكافحة مرض السرطان اللعين، دون القلق من تكون الزرنيخ السام بداخل الجسد.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد