ثقافة ومعرفة

العلاقة بين اللغتين الألمانية والإنجليزية

عند الحديث عن العلاقة بين اللغتين الألمانية والإنجليزية، لا بد من الإشارة إلى أنهما اثنتان من أهم اللغات الأوروبية على مستوى العالم، فإذا كنت تريد تعلم لغة أوروبية جديدة وأنت بالفعل تتحدث الإنجليزية، فإن اختيار اللغة الألمانية يوفر المزيد من المزايا بسبب وجود الكثير من أوجه التشابه بين اللغتين.. تابع القراءة لتتعرف على العديد من أوجه التشابه بين اللغتين الألمانية والإنجليزية، والعلاقة التاريخية بينهما.

أوجه التشابه بين اللغتين الألمانية والإنجليزية

كلتا اللغتين الألمانية والإنجليزية أصلها اللغة الجرمانية

أحد الأسباب الرئيسية للعلاقة بين اللغتين الإنجليزية والألمانية والتشابه الكبير والعميق بينهما هو أن اللغة الإنجليزية هي لغة نشأت وانحدرت من اللغة الجرمانية الغربية منذ 2000 عام على الأقل، كما أن اللغة الألمانية يعود أصلها إلى اللغة الجرمانية كذلك.

هذا يعني أن اللغتين الألمانية والإنجليزية عضوان في عائلة الفرع الجرماني للغات الهندية أوروبية، حيث إن كلتا اللغتين منذ بضع قرون كانت لغة واحدة يرمز إليها بالجرمانية، ولكنها توسعت وانتقلت بين مختلف الشعوب فوضع لها كل فريق قواعد جديدة وأحدث بها العديد من التغييرات في النطق والقواعد، مما أدى إلى إنشاء لغتين جديدين من اللغة الأم.
هذا يعني أنه لا يزال يوجد اليوم بعض أوجه التشابه بين اللغتين، كما أن أكثر من ثلث معاجم اللغة الإنجليزية غير الفنية يأتي من أصل جرماني لا يختلف كثيرا عن معاجم اللغة الألمانية.

يتم استخدام نفس الأبجدية من قبل اللغتين الألمانية والإنجليزية

يمكن لأي شخص رؤية اللغتين الألمانية والإنجليزية على حد سواء من خلال حقيقة أنهما يشتركان في نفس الأبجدية؛ حيث إن كليهما يستخدم 26 حرفا تشكل الأبجدية اللاتينية، وهذا يجعل الأمر أسهل بكثير بالنسبة لمتعلم اللغة الألمانية بجانب الإنجليزية، حيث يمكنه البدء في الكتابة على الفور باللغة الجديدة بدون الحاجة إلى تعلم حروف جديدة غير اللاتينية.

ولكن على الرغم من اشتراكهما في عدد الحروف وطريقة كتابتها، فإن هناك بعض الحروف التي تتغير طريقة نطقها بين اللغتين، مما يعني أنهما لا يشتركان في النظام الصوتي ومخارج الحروف، فهناك بعض الأصوات الموجودة في اللغة الألمانية لن تسمع بها أبدا في اللغة الإنجليزية، والعكس أيضا.

وجود بعض الكلمات المشتركة بين اللغتين

إن العامل المشترك بين اللغتين الألمانية والإنجليزية واضح للغاية على مر السنين، حيث أصبحت بعض الكلمات الألمانية مضمنة في اللغة الإنجليزية، لذلك ليست هناك حاجة لتعلمها عند مواجهة تحدي تعلم اللغة الألمانية إذا كنت بالفعل قد تعلمت الإنجليزية من قبل.

على جانب الطعام والشراب، هناك عدة كلمات تسمع باللغة الإنجليزية وهي في الواقع ألمانية، مثل: » bratwurst» وتعني «النقانق»، «pretzel» وتعني «البسكويت المملح»، «strudel» وتعني «الفطيرة»، وكذلك كلمة «spritzer» التي تشير إلى أحد أنواع الكحول، وهناك كلمات أخرى أيضا يسمعها المرء باللغة الإنجليزية تأتي من الألمانية مثل «kindergarten» وتعني «روضة الأطفال»، و«delicatessen» وتعني «الأطعمة المعلبة»، و «noodle» وتعني «المعكرونة».

تستخدم الألمانية بعض الكلمات الإنجليزية

لا يقتصر استخدام الكلمات الألمانية على اللغة الإنجليزية فحسب، بل إن اللغة الألمانية تستخدم أيضا بعض الكلمات الإنجليزية؛ حيث يمكن أن ترى بين النص الألماني الكلمات الإنجليزية التالية: «image» بمعنى «صورة»، «designer» بمعنى «مصمم»، «computer» بمعنى «الحاسوب»، وكذلك أيضا كلمة «laser» بمعنى «الليزر»، وكلمة «aerobics» بمعنى «التمارين الرياضية»، و«skateboarding» بمعنى «التزلج».

الكلمات التي تبدو متشابهة في اللغتين الألمانية والإنجليزية

نظرا للعلاقة بين اللغتين الإنجليزية والألمانية، وأن كلتيهما مشتقة من اللغة الجرمانية، فإنها يشتركان في كلمات متشابهة قد يتم تهجئتها بشكل مختلف ولكنها تبدو متماثلة تقريبا عند التحدث، مثل:

كلمة «house» في اللغة الإنجليزية ومقابلتها «haus» في اللغة الألمانية، وكلتاهما بمعنى «منزل».

كلمة «university» في اللغة الإنجليزية ومقابلتها في الألمانية «Universität»، بمعنى «جامعة».

كلمة «camera» في اللغة الإنجليزية تكتب في الألمانية «Kamera» وكلاهما ينطق بذات الطريقة.

كلمة “water”، فتنطق في الألمانية “wasser”، وهناك تشابه بينهما لأنهما من نفس الأصل.

بعض القواعد النحوية مشتركة بين اللغتين

جانب آخر للعلاقة بين اللغتين الألمانية والإنجليزية هو وجود قواعد نحوية مماثلة في اللغتين، وخاصة تلك القواعد التي تبحث في تغير زمن الفعل بين الماضي والحاضر والمستقبل، فعلى الرغم من اختلاف ترتيب الكلمات في الجملة بين اللغتين ولكن فكرة القاعدة تظل ثابتة في اللغتين للتعبير عن الأزمنة المختلفة.

اللغتان الألمانية والإنجليزية مشتركتان في نفس نظام الترقيم

نظام الترقيم المشترك بين اللغتين هو نظام الترقيم العربي، فكما هو الحال مع اللغة الإنجليزية، تشكل الأرقام تسلسلا معينا من 0 إلى 9 ويمكن ملاحظة ذلك عند النظر إلى الأرقام بين 10 و20، حيث يتم التعبير عن الترقيم بنفس الطريقة في اللغتين، ولكن الأرقام بعد 20 تنطق في الألمانية بترتيب نطقها في اللغة العربية، على عكس اللغة الإنجليزية.

كلتا اللغتين الألمانية والإنجليزية لغة عالمية محترمة للغاية

يمكن توضيح أهمية اللغتين الألمانية والإنجليزية على حد سواء من خلال حقيقة أنهما يشتركان في مكانة عالية في جميع أنحاء العالم؛ لذلك يمكن اعتبار هذا سببا جيدا لتعلم اللغتين وإتقانهما، كما أن الألمانية هي اللغة الأكثر شيوعا التي يتم التحدث بها في الاتحاد الأوروبي.

آفاق التوظيف جيدة للناطقين باللغتين الألمانية والإنجليزية

اكتسبت اللغة الألمانية مكانة مرموقة كلغة تجارية مهمة، وهي ثاني أكثر اللغات استخداما في مجال العلوم بعد الإنجليزية، والمثير للدهشة أن 10% من جميع الكتب المنشورة حول العالم تظهر باللغة الألمانية، مما يشير إلى أن أهميتها في سوق العمل لا تقل عن أهمية اللغة الإنجليزية.

الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى