صحة ولياقة

العمود الفقري.. تركيبه ووظائفه وأبرز الأمراض التي تصيبه

العمود الفقري يعد مكونا أساسيا من مكونات جسم الإنسان، حيث إنه الارتكاز والشيء الذي يعتمد عليه الإنسان بشكل أساسي ليخطو خطواته بطريقة طبيعة، ويتكون من 33 فقرة في الإنسان، ولا يقتصر وجوده على الإنسان فقط، بل يوجد أيضا في جميع الكائنات الحية الفقارية، تعالوا بنا لكي نتحدث سويا عن هذا الجزء الهام من الجسم وعن تركيبه ووظيفته.

مكونات العمود الفقري في الإنسان

يساعد هذا التركيب على دعم أجسام جميع الحيوانات الفقارية وأهمها بالطبع هو الإنسان، ويتكون من سلسلة من الفقرات التي تبلغ 33 فقرة في جسم الإنسان مقسمة إلى مجموعات.

ترتكز وتحتفظ هذه الفقرات في مكانها بمساعدة النسيج الضام القوي الذي يسمى بالرباط، ويصل العمود الفقري ما بين الجزء الخلفي من العنق وحتى عظام الحوض بالأسفل.

ذكرنا سابقا بأنه يتكون من 22 فقرك، ويتم تقسيم هذه الفقرات كما يلي:

  • الفقرات العنقية وتتكون من 7 فقرات موجودة في منطقة الرقبة وتتميز بأحجامها الصغيرة.
  • الفقرات الصدرية التي تتكون من 12 فقرة وهي بأحجام متوسطة حيث إن حجمها أكبر من الفقرات العنقية وأقل من الفقرات القطنية.
  • تمتد هذه الفقرات للأمام لتتحد مع الأضلاع وتكون القفص الصدري.
  • الفقرات القطنية وهي عبارة عن 5 فقرات كبيرة الحجم.
  • الفقرات العجزية وهي عبارة عن 5 فقرات أيضا.
  • الفقرات العصعصية وهي 4 فقرات تلتصق ببعضها البعض من أجل تكون عظمة العصعص.

هذه هي مكونات وتقسيم الفقرات، ويحتوي هذا الهيكل على بعض الانحناءات التي تشمل الانحناء العنقي والصدري والقطني والحوضي ويوجد منها انحناءات مقعرة وأخرى محدبة.

وظيفة العمود الفقري في الجسم

بالطبع يقوم هذا الهيكل بعدد كبير من الوظائف الهامة والحيوية بالنسبة للجسم، خاصة أنه يحتوي على القناة التي تحمي الحبل الشوكي من الصدمات، ويعد هذا الحبل الشوكي هاما جدا حيث يحمل الأعصاب المسؤولة عن وظائف الجسم.

ولا ننسى بأن هذه الفقرات تقوم بدور كبير في دعم الجزء العلوي من الجسم والذي يشكل نسبة كبيرة من الوزن تصل إلى النصف، وبالتالي يستطيع الإنسان أن يقف بشكل مستقيم بسبب تدعيم الهيئة العامة والهيكلة من خلال هذه الفقرات.

يعد العمود الفقري هاما جدا في حمايتنا بشكل عام من المخاطر المحيطة والتي نتعرض لها مع التفاعل المستمر مع البيئة، كما أنه يشكل نقطة اتصال هامة جدا مع الأضلاع الخاصة بالقفص الصدري.

تركيب الفقرات يعد هاما للغاية من حيث الانحناءات والمرونة والقوة، حيث إن لكل نوع من الفقرات خصائص خاصة بها تتناسب مع وظيفتها، فتجد الفقرات العنقية مرنة لكي يستطيع الإنسان التحرك بسهولة، أما الفقرات الصدرية فتتميز بقوتها لكي تتصل بالقفص الصدري.

هذه هي وظائف العمود الفقري ولا شك بأنها وظائف في غاية الأهمية، ولذا في حالة حدوث أي مشاكل فيه يعاني المريض من أعراض مزعجة للغاية في بعض الأحيان قد تصل للضغط على أعصاب الحبل الشوكي وبالتالي الشعور بالآلام أو حدوث الشلل في حالة الصدمات القوية.

أشهر المشاكل التي تصيب العمود الفقري

هناك العديد من المشاكل التي تصيب العمود الفقري وأشهرها بالطبع حالات الحوادث والصدمات القوية التي تؤثر في الفقرات وبالتالي قد يصل الأمر للضغط على الأعصاب، كما أنه في الحوادث القوية قد يحدث قطع في الحبل الشوكي.

كما توجد بعض الأمراض التي تصيب العمود الفقري وأهمها تنكس الأقراص الفقرية والتهابات المفاصل وانزلاق الغضروف والتضيق الشوكي وانحلال الفقار وغيرها من الأمراض والمشاكل الأخرى.

يتم علاج مشاكل وأمراض العمود الفقري بناء على المشكلة التي يعاني منها المريض، حيث توجد بعض العلاجات مثل مقومات الظهر كما قد يتم اللجوء للعمليات الجراحية وتقويم الفقرات في حالات معينة، إلى جانب غيرها من خيارات العلاج الأخرى.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن العمود الفقري وعن تركيبه في جسم الإنسان وأهم وظائفه بالإضافة إلى أبرز المشاكل التي تحدث به.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications