الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية

يسعى الكثيرون إلى معرفة الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية، لكن هل تعلم من اكتشف الخلية لأول مرة؟! اكتشف روبرت هوك – وهو عالم إنجليزي ومهندس معماري – في عام 1665م الخلية، والتي يمكن وصفها بأنها الوحدة الأساسية الوظيفية للحياة، وعلى هذا النحو؛ فهي أصغر وحدة في الحياة توصف بأنها كائن حي، وكل من الخلايا النباتية والحيوانية حقيقية النواة؛ لذا فهي تحتوي على عضيات مرتبطة بالغشاء مثل النواة والميتوكوندريا.

ومع ذلك لا تبدو الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية متشابهة تمامًا أو تحتوي على جميع العضيات نفسها؛ لأن الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية يعتمد على احتياجات كل منها المختلفة، على سبيل المثال تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء؛ لأنها تحتاج إلى إجراء عملية التمثيل الضوئي لكن الخلايا الحيوانية لا تحتوي عليها.

 

الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية

التعريف العام

يعد الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية هنا معدوما؛ فكلاهما وحدات وظيفية أساسية للنباتات أو الحيوانات، وهي تشكل جميع عضيات الخلية وتؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف التي تدعم عمليات التمثيل الغذائي للنباتات أو الحيوانات.

الحجم والشكل

الخلايا الحيوانية

تكون الخلايا الحيوانية بشكل عام أصغر من الخلايا النباتية حيث يتراوح طول خلاياها بين 10 و30 ميكرونا، ويختلف شكل وأحجام الخلايا الحيوانية اختلافًا كبيرًا ويتنوع بين الأشكال غير المنتظمة والأشكال المستديرة، والذي يتم تحديده بشكل كبير بناءً على الوظيفة التي تؤديها.

الخلايا النباتية

الخلايا النباتية أكبر من الخلايا الحيوانية وتتشابه الخلايا النباتية في الشكل مع كون معظم الخلايا مستطيلة أو مكعبة الشكل.

جدار الخلية

الخلايا الحيوانية

تفتقر إلى جدار الخلية، ولكنها تمتلك غشاء بلازما يؤدي وظيفة دعم وحماية الخلية من التلف الخارجي، كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في النفاذية الانتقائية التي تسمح بدخول وتدفق جزيئات المغذيات والماء وعناصر الخلية الأخرى.

الخلايا النباتية

لديها جدار خلوي يتكون من غشاء الخلية والسليلوز، وجدار الخلية عبارة عن مصفوفة غشائية صلبة توجد على سطح جميع الخلايا النباتية التي يتمثل دورها الأساسي في حماية الخلية ومحتواها.

الغشاء البلازمي

الخلايا الحيوانية

لديها غشاء بلازما وهو غشاء رقيق مرن يعمل كغطاء واقٍ للخلية الحيوانية، كما أن لديه نفاذية انتقائية.

الخلايا النباتية

يوجد غشاء البلازما وهو مكون من السليلوز ويتواجد أسفل جدار الخلية مباشرة مما يسمح بنفاذية انتقائية لمحتويات الخلية داخل وخارج سيتوبلازم الخلية.

البلاستيدات الخضراء

  • أحد أكبر الاختلافات بين الخلايا النباتية والحيوانية هو أن الخلايا النباتية تحتوي على بلاستيدات خضراء؛ وبالتالي قادرة على التمثيل الضوئي في حين أن الخلايا الحيوانية لا تمتلكها.
  • تتركز البلاستيدات الخضراء بشكل خاص في الجزء الورقي من النبات حيث تتواجد في الخلايا داخل النسيج الداخلي للورقة
  • بشكل عام يكون للبلاستيدات الخضراء شكل محدب مثل بعض العضيات الأخرى الموجودة في الخلايا حقيقية النواة مثل الميتوكوندريا، ولها غشاء مزدوج ينظم حركة المواد داخل وخارج البلاستيدات الخضراء، ويتم فصل الغشاء الداخلي والخارجي للبلاستيدات الخضراء عن طريق الفضاء بين الغشاء الذي يبلغ عرضه حوالي 10 و20 نانومترا.
  • كما هو الحال مع بعض العضيات الأخرى الموجودة في الخلايا حقيقية النواة تحتوي البلاستيدات الخضراء على العديد من الكروموسومات (حتى 300) الموجودة في النيوكلييدات، كما ثبت أن النيوكلييدات تحتوي على ما بين 10 و20 نسخة من جينوم العضية والحمض النووي الريبي بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من البروتين.
  • تشارك البلاستيدات الخضراء بشكل أساسي في عملية التمثيل الضوئي وهي عملية يتم من خلالها تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، تحدث هذه العملية بشكل أساسي من خلال مرحلتين رئيسيتين تتضمن التفاعلات المعتمدة على الضوء والتفاعلات المستقلة عن الضوء.

البلاستيدات الخضراء

الفجوة العصارية

يكمن الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية هنا أنه قد تحتوي الخلايا الحيوانية على العديد من الفجوات الصغيرة، لكن الخلايا النباتية تحتوي على فجوة مركزية كبيرة يمكنها أن تشغل ما يصل إلى 90% من حجم الخلية.

هل هي خلايا بدائية النواة؟!

تختلف الخلايا حقيقية النواة الحيوانية والنباتية أيضًا عن الخلايا بدائية النواة مثل البكتيريا، عادة ما تكون بدائيات النوى كائنات وحيدة الخلية، بينما تكون  الحيوانات والنباتات بشكل عام متعددة الخلايا، كما أن الخلايا حقيقية النواة أكثر تعقيدًا وأكبر من الخلايا بدائية النواة، حيث تحتوي الخلايا الحيوانية والنباتية على العديد من العضيات غير الموجودة في الخلايا بدائية النواة، ولا تحتوي بدائيات النوى على نواة حقيقية.

الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status