صحة ولياقة

أنواع الصيام المتقطع.. وما المشروبات المسموح بها؟

هناك مجموعة من المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع ذلك الصيام الذي يمثل نظامًا غذائيًا سهلًا ومؤثرًا، ويعتمد فيه الشخص بصورة رئيسية على امتناعه عن الغذاء لساعات محددة أثناء اليوم، أو خلال أيام محددة بالأسبوع.

وهناك طرق يتم بها الصيام المتقطع والتي تتمثل أكثرها في صيام الشخص لمدة تبلغ 12 ساعة باليوم، والصيام ليوم بالكامل بكل أسبوع، والصيام يومًا بعد آخر، والصيام لعدد من الساعات يصل إلى 16 ساعة، والصيام ليومين بالأسبوع، والتفويت للوجبات، والطريقة العسكرية.

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

عندما يقوم الشخص بالصيام المتقطع فهناك عدد من المشروبات يُسمح به خلال هذا الصيام كما يلي:

  • الماء: خلال ساعات الصيام يُنصح بتناول لترين ونصف على أقل تقدير.
  • القهوة والنسكافيه: فيُسمح بالشرب لهما بغير أن تتم التحلية لأي منهما أو وضع حليب على أي منهما.
  • الشاي الأحمر أو الأخضر: يُسمح بهما بغير استخدام سكر على أي منهما.
  • يُسمح بتناول المشروبات الساخنة على سبيل المثال اليانسون، والنعناع، والقرفة، والبابونج بغير أن تتم التحلية لأي منها.

وبعد الساعات الخاصة بالصيام يتم السماح للشخص بأن يشرب كل المشروبات ولكن بشكل معتدل.

النعناع في الصيام المتقطع

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

هناك مختصون يذكرون بأن تناول مشروب يقل عن 50 سعرًا حراريًا، وذلك على سبيل المثال؛ القهوة والشاي قبل القيام بالتمرين شيء جيد، بالإضافة إلى النعناع والعلكة.

كما أن هناك الزنجبيل الذي يدخل ضمن فئة الخضروات يُسمح بالتناول له خلال الصيام المتقطع، ويمكن اعتبار شاي الزنجبيل من المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع والذي يقوم بالتوفير للكثير من فوائد الصحة للشخص.

فالزنجبيل الذي يدخل في عمل قهوة متبلة يُعد وسيلة صحية من أجل عدم الإفطار، مع تناول الشخص لمشروب سائل تكون حرارته عالية ويضاد الأكسدة لكي ينظم نشاطه بالصباح.

شاهد أيضًا: نظام الكيتو.. أقوى نظام غذائي لخسارة الوزن

الحلبة في الصيام المتقطع

إن الحلبة تعتبر أحد المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع الذي يُعد نمطًا للحياة أكثر من أن يكون نظامًا للغذاء؛ حيث يمكن أن يُستخدم مع أي نظام للغذاء من أجل الوصول للنتيجة المرغوب فيها.

وتم التأكيد على أن الأبحاث والدراسات تؤكد أن هذا الصيام يعمل على زيادة المعدلات الخاصة بالكيتونات بالجسم لـ20 مرة زيادة عن الكيتوجينك دايت، والفكرة عبارة عن الاستهلاك لمعدلات قليلة من النشويات، ومع الإجراء للصيام تُستنفد المخازن الخاصة بالسكر، وكذلك الجليكوجين بالجسم، ومنها يتم حرق الدهون.

هل الليمون مسموح في الصيام المتقطع؟

الليمون في الصيام المتقطع

إن الليمون يمكن تناوله خلال الصيام المتقطع تبعًا للقائمة الخاصة بالمشروبات الساخنة، ويفضل شرب الليمون وهو محلى بالعسل؛ حيث يعمل على حرق الدهون التي تكون زائدة بالجسم.

ومن المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع كذلك شوربة الخضار، والتي يتم السماح بها بأي وقت، حتى إذا قرر الشخص أن يصوم لمدة تبلغ 24 ساعة أو أكثر من ذلك، مع الحذر من الشوربة المعلبة، حيث تشتمل على نكهات وكذلك مواد حافظة اصطناعية عديدة، والتي تجعل صيام الشخص غير ذي فائدة.

ومن تلك المشروبات نجد خل التفاح، والذي يشتمل على فوائد كثيرة للصحة، ويمكن للشخص بالتأكيد أن يستمر في الشرب له خلال الصيام المتقطع؛ بسبب مساعدته على الدعم لنسبة السكر بالدم وكذلك الهضم بصورة صحية.

أنواع الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

إن الطرق الأكثر استخدامًا للصيام المتقطع تتمثل في الآتي:

صيام الشخص لمدة نصف يوم

تلك الطريقة تكون ملائمة للمبتدئين، والتي يتم فيها الامتناع عن التناول للطعام الصلب لمدة 12 ساعة بشكل متواصل، والتناول للطعام الصحي أثناء نصف اليوم الباقي، وهذا الصيام المتقطع يعمل على المساعدة على التحويل للدهون التي تتراكم بالجسم إلى طاقة، والذي يساعد على فقد الوزن.

صيام الشخص لمدة 24 ساعة باليوم أسبوعيا

ذلك الأسلوب الذي يتم فيه الامتناع عن التناول للطعام الصلب بصورة تامة لمدة تبلغ يوم في الأسبوع، أي عدد من الساعات يصل إلى 24 ساعة بشكل متواصل، ويتم السماح بالتناول للسوائل فحسب أثناء فترة الصيام، على سبيل المثال الماء، والشاي، والقهوة بغير أن يتم تحليتها.

ويُذكر بأن تلك الطريقة للصيام المتقطع لها مجموعة من المخاطر والعوارض التي تقوم بإزعاج الشخص على سبيل المثال: الصداع والتعب، خصوصًا في فترات اتباعه الأولى، وسرعان ما تخف بعدما يعتاد الشخص عليه.

صيام الشخص يومًا بعد الآخر

تلك الطريقة التي تعتمد على صيام الشخص يومًا وتناول الطعام طبيعيًا باليوم التالي له، وتبعًا للدراسات فإن ذلك الشكل يساعد جسم الإنسان على فقده للوزن بصورة ملحوظة، وعلى تحسين صحة القلب وكذلك الدورة الدموية، خصوصًا لمن لديه معاناة من السمنة، وتلك الطريقة للصيام المتقطع لا يُنصح بها المبتدئ أو من يعاني حالات مزمنة للمرض.

صيام الشخص 16 ساعة

طرق الصيام المتقطع

من طرق الصيام المتقطع الأكثر انتشارًا، حيث يتناول الشخص الطعام خلال 8 ساعات فحسب من اليوم، ويمتنع عنه باقي ساعات اليوم، وسواء كان بشكل يومي أو يومًا بعد الآخر أو في أيام محددة من الأسبوع.

وتلك الطريقة للصيام المتقطع تعمل على مكافحة أمراض كثيرة، على سبيل المثال: السكري، والسمنة، والالتهابات المتنوعة، وأمراض الكبد.

الصيام يومان بالأسبوع

إن صيام الشخص ليومين بالأسبوع يعتبر أحد أساليب الصيام المتقطع الأكثر استخدامًا، وذلك الشكل من الصيام يعمل على المساعدة في تخفيف الكميات الخاصة بالسعرات الحرارية التي يتم تناولها أثناء الأسبوع، خصوصًا بيومي الصيام، ويُنصح بعدم تتابع هذين اليومين.

كما أن تفويت الوجبات إحدى أكثر طرق الصيام المتقطع استخدامًا، والتي يتم بها تفويت بعض الوجبات الرئيسية باليوم، وذلك على أن تكون وجبة أو اثنتين، بينما يجب الحرص أن تشتمل الوجبة التي يتم تناولها على كل عناصر الغذاء التي يكون الجسم في حاجة إليها.

الأسلوب العسكري في الصيام

هناك الأسلوب العسكري الذي يُعد هو الآخر من الطرق الأكثر استخدامًا للصيام المتقطع، والذي يُعتبر هو الأكثر قسوة، ويكون معتمدًا على تناول كميات قليلة جدًا للطعام، وفي الغالب ما تكون من الفواكه والخضراوات أثناء فترة تُقدر بـ20 ساعة صيام.

وذلك يكون في مقابل تناول وجبة كبيرة رئيسية بالمساء أثناء الـ4 ساعات التي يتم السماح فيها بتناول الطعام بصورة طبيعية.

وبذلك نكون قد أوضحنا المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع والأساليب الأكثر استخدامًا لتطبيق ذلك الصيام، وتحدثنا بشيء من التفصيل عن تلك الأساليب، ودور السوائل المتنوعة في ذلك الصيام الذي يعمل على الشعور بالشبع لدى الشخص والتقليل لإحساسه بالجوع.

ذلك الذي يعتبر العائق الأكبر عند اتباع الأنظمة الخاصة بالرجيم من أجل فقدان الوزن، ويُذكر بأن النظام الخاص بالصيام بصورة متقطعة أحد أكثر الأنظمة التي تنتشر بالفترات الأخيرة، والذي ينقسم إلى فترتين إحداهما للصيام وفيها لا يُسمح إلا بتناول بعض المشروبات للصيام المتقطع، والأخرى هي الإفطار التي يستطيع الشخص أن يأكل بها ويشرب المشروبات التي تُمنع بالصيام.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى