كيف تتعرف على المنتجات البلاستيكية المضرة في دقيقة واحدة؟

تدخل المواد البلاستيكية في استخداماتنا اليومية فيمكن أن تكون لعبة لطفلك، أو كوبا من القهوة أو زجاجة مياه، أو حتى علبة دواء، ولكل منتج بلاستيكي تصنيف رقمي له حسب مكوناته ودرجة أمانه للاستخدام اليومي لك ولأطفالك، ويوجد عادة ذلك الرقم أسفل أي منتج مصنوع من البلاستيك.

فيما يلي نوضح لك هذه الأرقام وإلى ماذا تشير حتى تساعدك في تجنب الأنواع الخطرة.

كيف تتعرف على المنتجات البلاستيكية المضرة في دقيقة واحدة؟

البولي إثيلين تيريفثالات

يستخدم هذا النوع عادة لصنع زجاجات للمشروبات الغازية والماء والعصير وغسول الفم والمشروبات الرياضية وحاويات للتوابل والصلصة، والمربى، ويعتبر هذا الرقم من الأنواع الآمنة، ولكن يمكن أن يحتوي على مادة الأنتيمون المعدنية السامة، ومركبات أخرى قد تتفاعل مع الحرارة وأشعة الشمس وتسبب أضرارا صحية، منها الاكتئاب العصبي المركزي، وعددا من الأعراض النفسية مثل البارانويا الحادة .

البولي إيثيلين عالية الكثافة

يعتبر من البلاستيك منخفض الخطورة ويستخدم في زجاجات الحليب والماء والعصائر، وكذلك زجاجات مواد التنظيف والشامبو، كما أنها تستخدم في صناعة الأكياس لأغراض التسوق، إلا أن اختبار عينة منه أظهرت احتواءها على بعض المواد المضرة والتي تؤثر على هرمونات الإنسان فتحدث تغييرا بها.

بولي فينيل كلورايد

يمكن أن يصنع من هذا النوع منتجات جامدة أو مرنة، ويوجد عادة في اللعب البلاستيكية وأوعية تخزين الأدوية، كما يستخدم في صناعة أرضيات الفينيل والأرضيات البلاستيكية للأطفال، ولكنه يحتوي على المواد الكيميائية السامة كالفثالات وهي واحدة من مجموعة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان .

البولي إثيلين منخفض الكثافة

البلاستيك الآخر الذي يعتبر منخفض الخطورة، يستخدم البولي إثيلين المنخفض الكثافة في أكياس الخبز والصحف والمنتجات الطازجة والقمامة المنزلية والأطعمة المجمدة، وكذلك في كرتون الحليب الورقي وأكواب المشروبات الساخنة والباردة، وقد يؤثر البولي إثيلين المنخفض الكثافة على الهرمونات في جسم الإنسان أيضا.

البولي بروبلين

يستخدم في صناعة علب الحليب، والأدوية وعلب وجبات الطعام، وفي حين أن البولي بروبيلين لديها درجة حرارة عالية إلا أن اختبارها لم ينتج عنه وجود المواد الكيميائية السامة، لذا يعتبر من أكثر أنواع البلاستيك الآمنة على صحتك.

البوليسترين

البوليسترين والمعروف أيضا باسم الستايروفوم ويستخدم لصنع الأكواب، والأطباق، وحاويات الطعام، ومن المعروف أن البوليسترين يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تضر بالجهاز العصبي وتسبب السرطان إذا استعملت لتناول الطعام الساخن والمشروبات الساخنة كالشاي والقهوة.

أنواع أخرى

يصنع من مجموعة من الراتنجات والمركبات الأخرى، كما به مواد كيميائية ضارة قد تسبب اضطرابات الغدد الصماء، وتتداخل مع هرمونات الجسم وقد تعطل نظام الغدد الصماء المسئولة عن تنظيم المزاج والنمو والتمثيل الغذائي، والوظائف الجنسية والعمليات التناسلية، كما أن التعرض لمركبات مثل المركبات ثنائية الفينولات يمكن أن يسبب أخطاء في الكروموسومات في الأجنة أثناء الحمل، مما يتسبب في الإجهاض التلقائي والتلف الجيني.

ويتضح من التصنيف السابق أن أكثر أنواع المنتجات البلاستيكية أمانا هي تلك المطبوع أسفلها هذه الأرقام: 2، 4، 5.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد