فوائد

تحسين الخصوبة.. وأبرز فوائد الهليون السحرية

الهليون هو نوع من الخضروات التي تمتاز بألوانها المتنوعة مثل اللون الأخضر والأبيض والأرجواني، ويتم إضافته على بعض الأطباق مثل الفطائر والمعكرونة والبطاطا، كما يحتوي على نسبة قليلة من السعرات وفي نفس الوقت يمتاز بأنه مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وسوف نتناول في هذا المقال أهم فوائد الهليون.

القيمة الغذائية للهليون

يحتوي نبات الهليون على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين E والفسفور والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج والألياف والبروتين والحديد والزنك والريبوفلافين.

فوائد الهليون

مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الهليون على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E وفيتامين C والجلوتاثيون ومركبات الفلافونويد التي تحمي خلاياك من الإجهاد التأكسدي المسبب للشيخوخة والالتهاب الناتج عن الأمراض مثل السرطان، كما أنه يحتوي على أصباغ قوية تسمى الأنثوسيانين تقلل من ضغط الدم ونوبات القلب والسكري.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تتوافر به الألياف الغذائية التي تحسن صحة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على نسبة قليلة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي لها أيضًا دور هام في تقوية جهاز المناعة.

مقالات متعلقة

فقدان نسبة كبيرة من الوزن

يمتاز الهليون بأنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية مما يساعدك على فقدان الوزن، كما أنه غني أيضًا بالألياف والمياه، مما يساعد على تحقيق ذلك.

علاج الروماتيزم

يعتبر من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك التي تعالج التهاب المفاصل، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل الألم الناتج عن تلك المشكلة.

إمكانية إضافته إلى نظامك الغذائي

الهليون نبات مفيد للصحة وفي نفس الوقت تسهل إضافته في نظامك الغذائي وذلك من خلال طهيه بطريقة الغليان والشواء والبخار، كما يمكنك إضافته على أطباق السلطات والبطاطس المقلية والعجة والمعكرونة.

مدر طبيعي للبول

تتوافر به نسبة عالية من الأحماض الأمينية، مما يجعله مدرا طبيعيا للبول حيث يعمل على طرد السوائل والملح الزائد من الجسم والتخلص من التهابات المسالك البولية.

تنظيم سكر الدم

تعمل خصائص الهليون الرائعة على تقليل الالتهابات وتحسين إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، لذا يمكنك إضافة كمية منه على أطباقك الغذائية.

وقاية البشرة من أضرار أشعة الشمس

يعمل الجلوتاثيون المضاد للأكسدة المتوافر بالهليون على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وعوامل التلوث، حيث يمكن استخدام غسول الجلوتاثيون على الوجه لبضع أسابيع، مما يساعد على ترطيب البشرة ومنع تكوين التجاعيد.

صحة الحمل

يحتوي الهليون على كمية كبيرة من حمض الفوليك اللازمة للمرأة الحامل في سن الإنجاب يوميًا وتقليل خطر عيوب الأنبوب العصبي للأجنة.

مفيد للرؤية الصحية

الهليون غني بفيتامين أ اللازم للرؤية الصحية، لاحتوائه على مضادات الأكسدة تقي الشبكية من التلف مثل الجلوتاثيون الذي يقلل مخاطر أمراض العيون مثل العمى الليلي وإعتام عدسة العين.

تحسين صحة الجهاز المناعي

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة به على خفض خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الكبد، كما يحتوي على المغذيات النباتية التي تسمى الصابونين مما يساعد على تقوية أغشية الخلايا المناعية وتنشيط خلايا الدم البيضاء.

غني بفيتامين ك

يمتاز الهليون بنسبة عالية في فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدم وتحسين صحة العظام، لذا فهو مفيد لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، كما يساعد على منع تصلب الشرايين وإبقاء الكالسيوم خارج الشرايين.

غني بفيتامين ب 1

يسمى بالثيامين وهو يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما يدعم عملية التمثيل الغذائي وتنظيم حمض الهوموسيستين الذي تسبب زيادته الإصابة بأمراض القلب.

تحسين الخصوبة

يستخدم نبات الهليون في تنظيم الهرمونات وعلاج الاضطرابات الجنسية للذكور والإناث، كما أنه يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، ويعالج متلازمة انقطاع الطمث وفقر الدم ويحسن من كمية لبن الرضاعة لدى الأم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الهليون

يمكن أن يسبب تناول الكثير من الهليون بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الإصابة بالغازات والانتفاخ.
  • يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الهليون مثله مثل البصل والثوم، مما يسبب لهم بعض الأعراض مثل تورم الفم والشفاه وسيلان الأنف وصعوبة في التنفس.
  • يمكن أن يسبب زيادة الليثيوم والصوديوم في الجسم، كما يؤثر على الخلايا العصبية والعضلية بالجسم.
الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications