طرق منزلية للكشف عن تسريب فرن الميكروويف

يعد تسريب فرن الميكروويف من أخطر ما يمكن أن يتعرض له الإنسان خاصة السيدات بحكم أنهم الأكثر تعرضا له في المطابخ، حيث يتسبب ذلك التسريب إلى إعتام في عدسة العين “المياه البيضاء” وعدد من الحروق الجلدية، وبرغم أنه في معظم الحالات لا يكون التسريب بالمقدار الذي يتسبب فيه بتلك الأضرار، إلا أنه من الأفضل أن نقف في الجانب الآمن ونتعرف على كيفية اكتشاف ذلك التسريب وكيف نعالجه.

أولا: الكشف المباشر

تسريب فرن الميكرويف تهديد خطير لحياتك فإكتشف كيف يتم وكيفية علاجه

يتم ذلك من خلال الخطوات التالية بالترتيب:

• إحضار مصباح فلورسنت أو نيون موصل بمصدر كهربائي، وهي من وسائل الفحص رخيصة الثمن والتي قد لا تعطي نتائج دقيقة نوعا ما، إلا أنه يمكن استبدالها بجهاز اختبار أمريكي يبلغ سعره عدة مئات من الدولارات.

• إطفاء جميع أنوار الغرفة التي يوجد بها الميكروويف، وإن كنا سوف نستخدم جهاز الاختبار الأمريكي فلا حاجة لنا لهذه الخطوة.

• ملء كوب ماء صغير يسع لربع لتر من الماء ثم وضعه في الفرن، وذلك حتى لا يتم تشغيله الفرن وهو فارغ حيث يتسبب ذلك في مخاطر كبيرة.

• قم بتشغيل الميكروويف واضبطه على دقيقة.

• حرك المصباح الكهربائي أو جهاز الاختبار أي منهما سوف يتم استخدامه بالقرب من فرن الميكروويف، ومن الأفضل تحريكه على نفس المسافة التي تقف فيها عند استخدام الفرن في طهي الطعام، مع ملاحظة أنه إذا انطفأ الفرن قبل انتهاء الاختبار يتم استبدال كوب الماء بآخر وتشغيل الفرن لدقيقة أخرى.

• إذا كنت تستخدم المصباح في اختبارك ففي حالة تسريب فرن الميكروويف سوف يتوهج بشكل أكثر، أما في حالة استخدامك لجهاز الاختبار الأمريكي فإن مؤشره سوف يسجل قراءة لا تقل عن 5 موجة ميكرويف لكل سم مربع، مع العلم أنه يجب تحريك الجهاز بشكل دائري بالقرب من الفرن.

تسريب فرن الميكرويف تهديد خطير لحياتك فإكتشف كيف يتم وكيفية علاجه

ثانيا: استخدام لابتوب أو تليفون محمول

• إحضار جهازي لابتوب مع مراعاة أن يتوافق أحدهما مع الميكروويف والآخر مع واي فاي شبكة الإنترنت المنزلية، مع العلم أنه يمكن استخدام تليفون محمول بدلا من أحد جهازي اللابتوب.

• ضبط جهاز الواي فاي في المنزل على الموجة 2.4 غيغاهرتز ويتم ذلك من خلال الإعدادات المتقدمة للجهاز، من خلال الوصول إلى النقطة 802.11b أو 802.11g، مع العلم أنه إذا لم يكن جهاز الواي فاي الخاص بك في المنزل مؤهلا لتلك الإعدادات فإن هذا الاختبار لن ينجح.

• افصل الميكروويف من مصدر الكهرباء بالكامل أي بنزع القابس من موضعه، ثم أدخل جهاز اللاب توب الخاص بك إلى داخل الفرن.

• قم بتشغيل الجهازين سواء الموجود داخل الفرن أو الآخر المتصل بالواي فاي.

• ابحث عن الـ IP الخاص بجهاز اللاب توب المتواجد داخل فرن الميكروويف وذلك باتباع الخطوات التالية:

افتح لوحة التحكم ثم توجه إلى Network and Sharing ثم اضغط على View network connections، ومن بعدها اضغط زر select your WiFi connection ثم اضغط على View status of this connection ومن بعدها Details، ثم ابحث عن الرقم الموجود بعد الرمز IPv4 فيكون هو IP الجهاز على شبكة الواي فاي، مع العلم أن تلك الخطوات السابقة هي لمستخدمي الويندوز.

• نفتح محرر الدوس من الويندوز ثم نكتب كلمة ping ثم مسافة ثم نضع الـ IP.

• إذا ظهر لك على شاشة الدوس في اللاب توب رسائل باللون الأخضر فهذا معناه أن الوضع آمن ولا يوجد أي تسريبات، أما إذا لم يحدث ذلك قذلك يدل على تسريب فرن الميكروويف.

إصلاح تسريب فرن الميكروويف

• تأكد من أن الباب سليم وغير مكسور وأن جميع مكوناته سليمة، سواء المفصلات أو خدوش قوية في جوانبه أو في مزلاج الباب أو شبكته المعدنية، فإذا وجدنا ذلك فيجب إصلاحه لوقف التسريب.

• اذهب إلى أحد متاجر إصلاح الميكروويف لاختيار الفرن الخاص بك، إذا لم تستطع توفير أدوات اختبار تسريبه سواء تلك البسيطة المعتمدة على المصابيح أو الجهاز الأمريكي المتطور.

• إذا كان الفرن الخاص بك ما زال جديدا ولم تنته فترة ضمانه فاذهب على الفور إلى التوكيل الموجود في بلدك، أو يمكنك الاتصال بالشركة المصنعة وإن لم تتخذ الشركة إجراء في صالحك فيمكنك تقديم شكوى ضدها.

أخطار تسريب فرن الميكروويف

يجب العلم أن تسريب فرن الميكروويف لا يتسبب في مرض السرطان مثل الأجهزة الأخرى التي تعمل بالأمواج الكهرومغناطيسية، ولكن الأخطار التي يؤدي لها ذلك التسريب هو الحروق وإعتام عدسة العين أو ما يسمى بالمياه البيضاء، وكذلك العقم المؤقت لتأثيره على الخصي، وتعود كل تلك الأضرار إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير نتيجة هذا التسريب.

نصائح وتحذيرات

تسريب فرن الميكرويف تهديد خطير لحياتك فإكتشف كيف يتم وكيفية علاجه

إذا علمت أن الفرن يعاني من التسريب فيمكنك إصلاحه أو عرضه للبيع، ولكن يجب أن تعلن عن أن به عيب التسريب ذلك حتى يتخذ المشتري الحيطة والحذر.

توصي بعض الشركات والمواقع الإلكترونية بوضع التليفون المحمول داخل الفرن، ثم الاتصال به فإذا لم يستجب فإن ذلك دليل على تسريب فرن الميكروويف، مع العلم أن ذلك ليس صحيحا لأن حجم الموجة الصادرة من الفرن تختلف تماما عن حجم تلك الصادرة من التليفون المحمول.

يجب العلم بأن الطرق السابق ذكرها لاختبار تسريب فرن الميكروويف لا تغنيك أبدا عن استدعاء فني لفحصه، وذلك لضمان سلامتك وسلامة أسرتك

احذر من فك أجزاء من الفرن بنفسك وذلك لعدم تعرضك للأذى الشديد، فبعض تلك الأجزاء يحتوي على نسبة عالية جدا من من الموجات الدقيقة عالية الكهربية.

في اختبار وجود اللاب توب داخل الفرن إياك وأن تخطىء وتقوم بتشغيل الفرن، فهذا قد يتسبب في أذى كبير لك وبكل تأكيد لجهاز اللاب توب الموجود بداخل الفرن.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close