عالم حواء

طرق تضييق المهبل بعد الولادة بالتمارين والأعشاب

بعد الانتهاء من قلق الولادة يبدأ القلق لدى الأم مرة أخرى بشأن اتساع المهبل بعد الولادة، لذلك تبدأ في البحث عن طرق تضييق المهبل بعد الولادة مرة أخرى،  إذا كنت إحدى السيدات اللاتي يعانين من هذا الأمر وتبحثين عن طرق لعلاجه، فأنتِ في المقال الصحيح الذي سوف نقدم لكِ فيه كل ما يخص هذا الأمر وأهم طرق العلاج له، فتابعي معنا.

ما الذي يسبب اتساع المهبل؟

تضييق المهبل بعد الولادة
تضييق المهبل بعد الولادة

إلى جانب الولادة يوجد العديد من الأسباب التي تسبب اتساع المهبل لدى المرأة، وليست ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة أحدها، حيث لا علاقة لهذا الأمر بالمهبل المرتخي لديكِ، بل يرجع السبب في هذا الأمر إلى عدة أسباب أخرى يتمثل أهمها في الآتي:

  • سن اليأس أو الشيخوخة
  • التعرض لجراحة نسائية سابقة
  • رفع أشياء ثقيلة بشكل مستمر 
  • التعرض لصدمة سابقة في الحوض

كيفية تضييق المهبل بعد الولادة

تضييق المهبل بعد الولادة
تضييق المهبل بعد الولادة

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تضييق المهبل بعد الولادة لتجنب العديد من المشاكل في العلاقة الحميمة بين الزوجين، من ضمن أهم هذه الطرق تلك التمارين التي سوف نعرضها عليكِ الآن، والتي تساعد بدورها على شد المهبل بعد اتساعه بسبب الولادة، وتتمثل تلك التمارين في الآتي:

ممارسة بعض التمارين الرياضية

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي من خلالها تضييق المهبل بعد الولادة، حيث تساعد هذه التمارين على تقليل اتساع المهبل، وإليكم أهم هذه التمارين.

  • تمارين كيجل Kegel

يركز  تمرين كيجل على عضلات قاع الحوض والمثانة، حيث يتم فيه الضغط على هذه العضلات كأنكِ تمنعين نفسك من التبول، وخلال بضعة أسابيع سوف تظهر النتيجة جلية أمامك.

  • تمارين القرفصاء ورفع الساق 

يساعد تمرين القرفصاء الذي تكون فيه الأرجل ضيقة على تضييق المهبل، حيث يقوي هذا التمرين قاع الحوض إلى جانب تمرين رفع الساق، الذي يتم فيه الاستلقاء على الظهر ومن ثم رفع القدمين واحدة تلوى الأخرى.

  • اليوجا

تركز هذه التمارين على منطقة قاع الحوض، وإلى جانب فوائد تمارين الاسترخاء قبل الولادة، هناك أيضًا فوائدها في تضييق المهبل بعد الولادة، ومن ضمن أهم الأوضاع في هذا التمرين وضعية المثلث ووضعية الجسر ووضعية الإكليل، إلى جانب وضعية الجراد ووضعية الشجرة ووضعية الكرسي.

  • اتباع حمية غذائية خاصة 

تعد هذه الطريقة أيضًا إحدى الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على مهبل ضيق، حيث يساعد تناول أطعمة تحتوي على هرمون الإستروجين في التقليل من اتساع المهبل، ومن ضمن أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا الهرمون، الجزر وفول الصويا والتفاح والرمان والحلبة وغيرها الكثير من الأطعمة الأخرى.

  • الجراحة التجميلية للمهبل

نتيجة لتقدم في العمر أو الولادة أكثر من مرة، تلجأ العديد من النساء إلى إجراء جراحة تجميلية للمهبل، بغرض التقليل من اتساع المهبل.

تضييق المهبل بعد الولادة بالأعشاب 

عادةً ما يتسع عنق الرحم أثناء الولادة الطبيعية ليتمكن الطفل من الخروج، في هذه الحالة قد يعود المهبل إلى طبيعته مرة أخرى بعد الولادة وقد يستمر على المدى الطويل بهذا الاتساع، الأمر الذي يتطلب البحث عن طرق فعالة يمكن من خلالها تضييق المهبل من بين هذه الطرق، طريقة تضييق المهبل بعد الولادة بالأعشاب ومنها: 

  • الصبار

يتميز الصبار بخصائصه المرطبة التي تساعد على منع جفاف المهبل وتهيجه، كما يساعد أيضًا على منع هبوط جدار المنطقة المهبلية.

  • القرفة

إلى جانب الفوائد العديدة للقرفة، وبفضل ما تحتوي عليه من مضادات للأكسدة ومضادات للبكتيريا والميكروبات، إلى جانب مضادات السكري والسرطان، توجد فوائد القرفة في المساعدة في تضييق المهبل بعد الولادة. 

  • الكركم

يتميز الكركم بفوائده الصحية العديدة بفضل ما يحتوي عليه من عناصر مغذية، يشتهر بفاعليته في تضييق المهبل بشكل ملحوظ مع الاستخدام المتكرر له.

  • القرنفل

يعد القرنفل إحدى الطرق التي يمكن من خلالها تضييق المهبل بعد الولادة بالأعشاب، حيث لا تقتصر فوائد القرنفل على مجرد استخدامه كغسول فعال للفم للقضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة به، فقد وجدت بعض الدراسات أنه من أكثر الأعشاب الفعالة التي تساعد على شد المهبل المترهل.

فبمجرد استخدامها في الاستحمام كغسول مهبلي لبعض الوقت، سوف تلاحظين نتائج مدهشة.

  • الأعشاب والتوابل

توجد العديد من الأعشاب الأخرى التي يمكن استخدامها لتضييق المهبل بعد الولادة، أهمها عنب الثعلب والهليون وغيرها العديد من الأعشاب الأخرى، التي يمكن تناولها عن طريق الفم للتخلص من هذه المشكلة تدريجيًا، كما يمكن أيضًا استخدام الزيوت العطرية أو التبخير المهبلي للتقليل من هذا الاتساع.

طرق طبيعية وفعالة للحفاظ على المهبل في حالة جيدة

يجب أن تعلم كل سيدة أن الرعاية المهبلية أمر ضروري لا غنى عنه، للحفاظ على علاقتها الحميمة مع زوجها، فالمهبل مثله مثل أي جزء في جسد المرأة يتطلب رعاية، وإن كان هذا المكان أكثر الأماكن حساسية عن أي جزء آخر، لذلك هيا معنا لنطلعك على بعض الطرق الآمنة والفعالة التي يمكن من خلالها الاعتناء به، وتجنب أي مشكلات حوله.

يجب في البداية معرفة سبب اتساع المهبل وفقدانه مرونته، هل هو راجع إلى الشيخوخة أو الولادة أو لجراحة سابقة أم لحالة طبية؟

بعد أن تعرفتم على سبب هذا الأمر، هيا معنا لنتعرف على أهم تلك الطرق التي سوف تحافظ على مهبلك وتجعله في أفضل حال.

  • التدليك باللفافة العضلية: من ضمن أهم مميزات هذه الطريقة أنها عند استخدامها تضغط على المناطق المستهدفة التي تحيط بعضلاتك وعظامك، مما يساعد على التحرك بحرية أكبر.
  • hypopressives: وهي عبارة عن مجموعة من تمارين التنفس التي تحافظ على الصحة العامة لقاع الحوض.
  • التبخير المهبلي: يتم في هذه الطريقة الجلوس فوق ماء دافئ به الكثير من الأعشاب، التي تساعد على إرخاء عضلات قاع الحوض.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يساعد الغذاء الصحي على دعم حاجات الجسم من العناصر الغذائية المهمة، مما يقلل بدوره من التوتر التي تؤثر على كل شيء في الجسم بما في ذلك المهبل.
  • ممارسة الرياضة يوميًا: تعد ممارسة الرياضة من أهم العادات الصحية التي يجب اتباعها، وخاصة رياضة المشي والركض يوميًا التي تساعد على تقوية عضلات أسفل قاع الحوض.
  • الحفاظ على نظافة المهبل: من المهم غسل المهبل دائمًا بالماء الساخن فقط لقتل البكتيريا والجراثيم، ومن ثم جففيه من الأمام والخلف بمنشفة قطنية.
  • تجنب استخدام المنظفات المهبلية: من المهم الابتعاد عن المنظفات المهبلية قدر المستطاع، وذلك لأنها تقضي على البكتيريا النافعة التي تحافظ على صحة المهبل لديكِ، كما أن المواد الكيميائية التي يتم صناعتها منها قد تسبب حروقا أو التهابات لديكِ.
  • استخدام الملابس القطنية الفضفاضة: يساعد ارتداء الملابس الفضفاضة على تفتح المجال للهواء بأن يتدفق إلى الأماكن الحساسة، الأمر الذي يقلل من احتمالات الإصابة بعدوى فطرية لتلك المنطقة.

كانت هذه بعض الطرق التي يمكن من خلالها تضييق المهبل بعد الولادة بأمان وبدون تدخل جراحي، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها، كما يجب أن نشير إلى أن المنطقة المهبلية حساسة للغاية وأي تعامل معها بشكل خاطئ قد يسبب العديد من المشاكل، لذلك احرصوا على الاهتمام بها بشكل طبيعي بعيدًا عن منتجات العناية الكيميائية.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى